وصف و معنى و تعريف كلمة مؤلم:


مؤلم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح مؤلم في معاجم اللغة العربية:



مؤلم

جذر [ؤلم]

  1. مُؤلَم: (اسم)
    • مُؤلَم : اسم المفعول من آلَمَ
  2. مُؤلِم: (اسم)
    • فاعل من آلَمَ
    • حَادِثٌ مُؤْلِمٌ : مُؤْسِفٌ ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى ، أَلِيمٌ
  3. مُؤلِم: (اسم)
    • مُؤلِم : فاعل من آلَمَ
  4. إِيلام: (اسم)

    • مصدر آلمَ
  5. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر آلَمَ
  6. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر أَولَمَ
  7. أَلَم: (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم : الوَجَعِ الشديد
    • الألَم : الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ ( علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب : حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  8. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ : قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به


  9. أَلِم: (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  10. أَلِمَ: (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ : وَجِع ، وحزن ، إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين ،
    • أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز )
  11. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
  12. آلَمَ: (فعل)
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم
    • آلم الشَّخصَ أوجعه ، سبّب له الألم
    • آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ ، أَضَرَّهُ
    • آلمَهُ إكلامًا : أوجعه ، فهو مُؤْلِم ، وأَليم
  13. آلام: (اسم)
    • آلام : جمع أَلَم


,
  1. مُؤْلِمٌ
    • [ أ ل م ]. ( فاعل من آلَمَ ). :- حَادِثٌ مُؤْلِمٌ :- : مُؤْسِفٌ ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى ، أَلِيمٌ .

    المعجم: الغني

  2. آلمَ
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم :-
      آلم الشَّخصَ أوجعه ، سبّب له الألم :- حادث مؤلم ومفجع ، - آلمني إهانتك لصديقك ، - * ما لجرح بميت إيلام *، - { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } :-
      • المذبوح لا يؤلمه السَّلخ ، - ذكرى مؤلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ألم
    • " الأَلَمُ : الوجَعُ ، والجمع آلامٌ ‏ .
      ‏ وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً ، فهو أَلِمٌ ‏ .
      ‏ ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً ، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏ .
      ‏ والأَلِيمُ : المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ : الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم ، قال : ومثله رجل وجِع ‏ .
      ‏ وضرْب وَجِع أَي مُوجِع ‏ .
      ‏ وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه ‏ .
      ‏ والتَّأَلُّم : التَّوجُّع ‏ .
      ‏ والإِيلامُ : الإِيجاعُ ‏ .
      ‏ وأَلِمَ بَطنَه : من باب سَفِه رأْيَه ‏ .
      ‏ الكسائي : يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك ، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير ، وهو معرفة ، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً ، وذلك مذكور عند قوله عز وجل : إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه ، قال : ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً ، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن ، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏ .
      ‏ والأَيْلَمَةُ : الأَلمُ ‏ .
      ‏ ويقال : ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً ، وهو الوجَع ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً ‏ .
      ‏ وقال شمر عنه : ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَيْلمةُ الحَركة ؛

      وأَنشد : فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ ، هناك ، أَيْلمه ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً ، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك ، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة : كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏ .
      ‏ وأَلُومةُ : موضع ؛ قال صَخْر الغيّ : القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ ، كأَنها العجَدُ (* قوله « قال صخر الغيّ » أنشده في ياقوت هكذا : هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه ‏ .
      ‏ وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط ) ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ ، كأَنَّها البُجُدُ "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: