وصف و معنى و تعريف كلمة مؤنثهما:


مؤنثهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مؤنثهما في معاجم اللغة العربية:



مؤنثهما

جذر [ؤنث]

  1. مُؤنَّث : (اسم)
    • اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • عكس المذكَّر
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى
    • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين
    • المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران
    • كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ
  2. مؤنَّث : (اسم)
    • مؤنَّث : اسم المفعول من أَنَّثَ
  3. مؤنِّث : (اسم)
    • مؤنِّث : فاعل من أَنَّثَ
,
  1. أنث (المعجم لسان العرب)


    • "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ‏.
      ‏الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها‏.
      ‏كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ‏.
      والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى‏.
      ‏وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏.
      ‏ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد ‏.
      ‏وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ‏.
      والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ‏.
      ‏ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما ‏

      يقال: ‏رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال‏.
      ‏ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه ‏.
      وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ ‏.
      ‏والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟

      ‏قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى‏.
      ‏وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده‏.
      ‏والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها‏.
      ‏والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛

      وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال‏.
      ‏وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ‏.
      المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور‏.
      ‏وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏.
      ‏وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي‏.
      ‏ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ ‏.
      ‏وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها‏.
      ‏قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟

      ‏قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ‏.
      ‏والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة‏.
      والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر‏.
      ‏وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير‏.
      والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏.
      والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛

      أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع‏.
      ‏وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح‏.
      ‏الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏.
      ‏وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
      "
  2. أنثى (المعجم الرائد)
    • أنثى - إنثاء
      1- أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 2- أنثى من الشيء : : كرهه وترفع عنه .
  3. أُنثَى (المعجم الرائد)
    • أنثى - ج، إناث وأناثى ، جج أنث
      1- أنثى : عضو من جنس : الذي يلد. 2- أنثى : إمرأة.
  4. أناثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أناثَهُ : أبعده.
  5. أنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
      أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
      أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
      أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.
  6. تأنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
      تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
      تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
  7. أَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.
      1. :-أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
      2. :-أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
      3. :-أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى.
      4. :-أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ.
      5. :-أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
  8. أَنث (المعجم الرائد)
    • أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
      1-أنث الشيء : لان
  9. تَأَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.
      1. :-تَأَنَّثَ الوَلَدُ :- : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
      2. :-تَأَنَّثَ الشَّيْءُ :- : صَارَ مُؤَنَّثاً.


  10. الأنِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
      وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
      ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
      ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.
  11. الْمِئْناث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
      ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
      و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
      و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
  12. أَنُثَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. :-أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ.
  13. مُؤَنَّثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
      1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
      2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
      2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.


  14. تأنيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنيث :-
      مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
  15. أَنُث (المعجم الرائد)
    • أنث - تأنيثا
      1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
  16. تأنَّث (المعجم الرائد)
    • تأنث - تأنثا
      1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.
  17. أَنُثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.
  18. تَأَنَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.
      و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد.
      يقال: تأَنَّث له في الأَمر.
      و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.
  19. أنيث (المعجم الرائد)
    • أنيث
      1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.
  20. مؤنَّث (المعجم الرائد)
    • مؤنث
      1- مؤنث : ما له علاقة بالنساء. 2- مؤنث : رجل يشبه المرأة في لينه وحديثه وتكسره. 3- مؤنث في الصرف : صيغة تتعلق بالإناث من كل جنس.
  21. مُؤنَّث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤنَّث :-
      1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في.
      2 - عكس المذكَّر.
      3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته.
      • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.
  22. أَنثَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.
      و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.
  23. الأُنْثَيان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
      و الأُنْثَيان الأُذنان.
      يقال: ضربه تحت أُنثَييه
  24. المُؤَنَّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
      و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
  25. تَأَنُّثٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ث]. (مصدر تَأَنَّثَ). :-تَأَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: