وصف و معنى و تعريف كلمة مؤنستهن:
مؤنستهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح مؤنستهن في معاجم اللغة العربية:
-
آنَسَ : (فعل)
- آنَسْتُ، أُؤْنِسُ، آنِسْ، مصدر إِينَاسٌ فهو مؤنِس ، والمفعول مؤنَس
- آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
- آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
- آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
- آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ
-
آنِسُون : (اسم)
- نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ
-
مُؤنِس : (اسم)
- فاعل من آنَسَ
- مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ
-
مُؤنَّس : (اسم)
- مُؤنَّس : اسم المفعول من أَنَّسَ
-
مُؤنِّس : (اسم)
- مُؤنِّس : فاعل من أَنَّسَ
-
يونس : (اسم)
- اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو ذو النون، أي صاحب الحوت، بُعث إلى أهل نينوى، والتقمه الحوت ثمّ نبذه بالعراء، واسمه
- يونس بن متَّى حوت يونس : يشبّه به النَّهِم الأكول الجيّد الالتقام والالتهام كما يشبّه بعصا موسى،
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 10 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ ومائة آية
-
اِستأنَسَ : (فعل)
- استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه
- استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته
- اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ : أَنِسْتُ بِهِ
- استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه
- استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه
- استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به
- اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إِنْسِيًّا،
- اسْتَأْنَسَ له: تَسَمَّعَ
- استأنس الزَّائرُ: استأذن
-
أَنَسَّ : (فعل)
- أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
- أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
-
أَنَّسَ : (فعل)
- أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
- أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
- أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
- أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
- أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
- أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
-
أَنَسَ : (فعل)
- أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
- أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
- يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
- أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
- أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
- أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
- أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
- أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
- أَنَسَ الصوتَ: سمعه
-
أَنُسَ : (فعل)
- أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
- أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
-
أَنِسَ : (فعل)
- أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
- أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
- يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
-
تآنسَ : (فعل)
- تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس
- تآنس القومُ مُطاوع آنسَ: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض جلس الأصدقاء يتآنسون
- تَآنسَا : آنَسَ كلٌّ منهما صَاحبَهُ
-
تونِس : (اسم)
- مِنَ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ بِالْمَغْرِبِ الكَبير (الجُمْهُورِيَّةُ التُّونِسِيَّةُ) عاصِمَتُها تُونِسُ
-
أوَانِسُ : (اسم)
-
نَسّاء : (اسم)
- صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
-
نِسَاء : (اسم)
-
نِسَاء : (اسم)
-
نِساء : (اسم)
- جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
- النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
- النِّسَاءُ : التأَخيرُ
-
نِساء : (اسم)
-
نِساء : (اسم)
-
نِساء : (اسم)
-
الأنس : (اسم)
- صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
-
أَنِس : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
-
أُنُس : (اسم)
,
-
نَسْكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
-
تونِسِيّ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. الْمَنْسوبُ إلى تونُسَ.
-
نسك (المعجم لسان العرب)
- "النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً.
نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
ورجل ناسِك: عابد.
وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد.
ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك.
والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ.
والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه.
والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك.
وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه.
والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك.
النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها.
ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه.
وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده.
ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ.
وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه.
ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك.
والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ.
وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح.
ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛
قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة.
والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب.
والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه.
ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ.
وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل.
والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.
"
تعليقـات: