"تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً: اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه. وأَنشد: ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ
ويقال: قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه. ولَمَأَ به: اشتمل عليه. وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَب به خُفْيةً. وأَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَده. وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه. وفي الصحاح: مَن أَلـمَأَ به، حكاه يعقوب في الجَحْد، قال: ويتكلم بهذا بغير جَحد. وحكاه يعقوب أَيضاً: وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع، فهاجت به دَوابُّ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء. وفي التهذيب: فهاجَتْ به الرّياحُ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً. وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب. وقال ابن كَثْوةَ: ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة، بمعناه. وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة، معناه: أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح. ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه: أَخذَه بأَجْمَعِه. وأَلْمأَ بما في الجَفْنة، وتَلَمَّأَ به، والتَمَأَه: اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه. والتُمِئَ لونُه: تَغيَّر كالتُمِعَ. وحكى بعضهم: الْتَمَأَ كالتَمَع. ولَمَأَ الشيءَ: أَبْصَرَه كَلَمَحَه. وفي حديث المولد: فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ. لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها. واللَّمءُ واللَّمحُ: سُرْعة إِبصار الشيء. "
مَأْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَأْنَةُ: السُّرَّةُ، أو ما حَوْلَها، والطَّفْطَفَةُ، أو شَحْمَةٌ لاصِقَةٌ بالصِّفاقِ من باطِنِهِ,ج: مَأْناتٌومُؤُونٌ. ـ مَأَنَهُ: أصابَ مَأْنَتَهُ، واتَّقاهُ، وحَذِرَهُ، ـ مَأَنَهُ القَوْمَ: احْتَمَلَ مَؤُونَتَهُمْ، أي: قُوتَهُمْ، فالفِعْلُ: مانَهُمْ. ـ ما مَأَنْتُ مَأْنَهُ: لم أكْتَرِثْ له، أو لم أشْعُرْ به، أو ما تَهَيَّأْتُ له، ولا أخَذْتُ عُدَّتَهُ وأُهْبَتَهُ، وما طَلَبْتُهُ، ولا أطَلْتُ التَّعَبَ فيه. ـ مَئِنَّةُ، في الحديثِ: العَلامَةُ، أو مَفْعِلَةٌ من إِنَّ، كمَعْساة من عَسَى، أي: مَخْلَقَةٌ ومَجْدَرَةٌ أن يقالَ فيه: إنه كذا وكذا. ـ الأصْمَعِيُّ: حَقُّها أن تكونَ مَبْنِيَّةً على فَعيلَةٍ. ـ أبو زيدٍ: هي مَئِتَّةٌ، بالمُثَنَّاة فوقُ، مَفْعِلَةٌ من أتَّهُ، إذا غَلَبَه بالحُجَّة، وقيلَ: وَزْنُها فَعِلَّةٌ، من مَأَنَ، إذا احْتَمَلَ. ـ ماءَنَ في الأمْرِ، مُماءَنَةً: رَوَّأَ. ـ مَأْنُ: خَشَبَةٌ في رأسِها حَديدةٌ تُثارُ بها الأرضُ. ـ تَماءَنَ: قَدُمَ. ـ تَّمْئِنَةُ: التَّهْيِئَةُ، والفِكْرُ، والنَّظَرُ. ـ مَمْأَنَةُ: المَخْلَقَةُ، والمَجْدَرَةُ. ـ امْأَنْ مَأْنَكَ، واشْأَنْ شَأْنَكَ: افْعَلْ ما تُحْسِنُه.
المَلْمُؤَة (المعجم المعجم الوسيط)
المَلْمُؤَة : الموضع يُؤْخَذ فيه الشيءُ. و المَلْمُؤَة حِبَالةُ الصائد.
تَلَمَّأتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلَمَّأتِ الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووَارَتْه. و تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة: استأثر به.
إِلْتَمَأ(المعجم الرائد)
إلتمأ - التماء 1-ما في القصعة أو به : استأثر به، خص به نفسه
تَلَمَّأ(المعجم الرائد)
تلمأ - تلمؤا 1- تلمأت الأرض به أو عليه : اشتملت عليه وضمته وأخفته. 2- تلمأ بما في القصعة : خص به نفسه.
لَمَأ(المعجم الرائد)
لمأ - يلمأ ، لمأ 1- لمأه أو عليه : ضرب عليه يده. 2- لمأ الشيء : أخذه كله. 3- لمأ الشيء : لمحه. 4- لمأ به : اشتمل عليه. 5- لمأ : «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.
لمأ(المعجم الرائد)
لمأ - يلمأ ، لمأ 1- «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.
المَأْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَأْنَةُ : السُّرَّةُ وما حولها من البطن. والجمع : مَأَناتٌ، و مُئُونٌ.
المَؤُونَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَؤُونَةُ : القُوتُ. و المَؤُونَةُ ما يُدَّخَرُ منه. والجمع : مَئُونات.
المَئِنَّة(المعجم المعجم الوسيط)
المَئِنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته. و المَئِنَّة الخليق والجدير. وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له، كأنه جدير بأَن تقول فيه: إنه لكذا؛ يقال: هو مَئِنَّةٌ للخير وغيره وإِنه لَمَئِنَّةٌ أن يكون كذا، أَو يَفعَلَه. وجاءَه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما) .
المَئِنَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَئِنَّةُ : علامَةُ الشيءِ. يقال: إِنَّ قِصَرَ الخُطبة مَئِنَّةٌ من فِقْهِ الرَّجُلِ. وكل شيء دلَّ على شُيء فهومَئِنَّةٌ له.
ألْمَأ عليه: احتوى عليه. و ألْمَأ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَبَ به خُفْيَةً (بكسر الخاء) . ويقال: ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به: مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة (بكسر الخاء) . و ألْمَأ عليَّ حقِّي: جَحَدَه. و ألْمَأ بما في الجَفْنَة: استأثر به. و ألْمَأ الدوابُّ المكانَ: تركته صعيدًا خاليًا. ويقال: ما أَدري أين أَلمأُ من بلاد اللهِ: ذَهَبَ.
المَأْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد. و المَأْنُ خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض.
الْتَمَأ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتَمَأ بما في الجَفنة: استأثَر به. ويقال: الْتُمِئ لونُه: تغيَّر.
ألمأ - إلماء 1- ألمأ اللص على الشيء أو به : ذهب به خفية. 2- ألمأ على حقه : أنكره. 3- ألمأت الدواب المكان : تركته خاليا. 4- ألمأ على الشيء : اشتمل عليه. 5- ألمأ بما في القصعة : خص به نفسه.
مَلمُؤة(المعجم الرائد)
ملمؤة 1- ملمؤة : موضع يوجد فيه الشيء. 2- ملمؤة : شبكة الصائد.
صندوق مؤونة الحرب(المعجم مالية)
أصول سائلة تحتفظ بها منشأة لمقاومة أيّة محاولة من شركة أخرى للسيطرة عليها أو استعداداً للسيطرة على شركة أخرى ، وتعني بالانجليزية: war chest
مُؤْنة :- جمع مُؤْنات ومُؤُنات ومُؤَن: 1 - مئونة؛ قُوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة :-أعطاه مؤنةً من الحبوب تكفيه شهرًا، - لم يكن يمتلك مؤنة يومه. 2 - ذخيرة، عتاد حربيّ :-جمع المؤنَ الحربيّة من سلاح وعتاد، - أرسل في طلب المُؤَن، - عندهم من المؤن الحربيّة ما يكفيهم لحرب طويلة الأمد. 3 - شدّة وثقل :-وقف بجواره في مؤنة أولاده.