الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح ? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت،
مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل
آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت
إِوان: (اسم)
إوان : جمع إِيْوانُ
إِيوان: (اسم)
إيوان : جمع إوان
إِيوانات: (اسم)
إيوانات : جمع إِيْوانُ
أواوينُ: (اسم)
أواوينُ : جمع إِيْوانُ
آنٍ: (اسم)
آنٍ : فاعل من أَنَى
آنّ: (اسم)
آنّ : فاعل من أَنّ
إِوان: (اسم)
الجمع : أُون
الإوان، والإيوان : مجلسٌ كبيرٌ على هيئة صُفَّة واسعة، لها سقفٌ محمولٌ من الأمام على عَقْد، يجلس فيها كِبَار القَوْم والجمع : أُون، على التخفيف
أَنتُما: (اسم)
أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن
أنا: (اسم)
الجمع : نحن
ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا أنا طالب مجتهد،
"تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً: اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه. وأَنشد: ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ
ويقال: قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه. ولَمَأَ به: اشتمل عليه. وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَب به خُفْيةً. وأَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَده. وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه. وفي الصحاح: مَن أَلـمَأَ به، حكاه يعقوب في الجَحْد، قال: ويتكلم بهذا بغير جَحد. وحكاه يعقوب أَيضاً: وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع، فهاجت به دَوابُّ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء. وفي التهذيب: فهاجَتْ به الرّياحُ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً. وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب. وقال ابن كَثْوةَ: ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة، بمعناه. وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة، معناه: أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح. ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه: أَخذَه بأَجْمَعِه. وأَلْمأَ بما في الجَفْنة، وتَلَمَّأَ به، والتَمَأَه: اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه. والتُمِئَ لونُه: تَغيَّر كالتُمِعَ. وحكى بعضهم: الْتَمَأَ كالتَمَع. ولَمَأَ الشيءَ: أَبْصَرَه كَلَمَحَه. وفي حديث المولد: فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ. لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها. واللَّمءُ واللَّمحُ: سُرْعة إِبصار الشيء. "
الأَوْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأَوْنُ: الدَّعَةُ، والسَّكينَةُ، والرِّفْقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وقد أُنْتُ أُونُ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ، وموضع. ـ رجلٌ آيِنٌ: رافِهٌ وادِعٌ. ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ: روافِهُ. ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ: وادِعاتٌ. ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً: أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ، كتَأَوَّنَ. ـ الأَوانُ: الحِينُ، والإوانُ, ج: آونَةٌ. ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً: إذا كان يَصْنَعُه مِراراً، ويَدَعُهُ مِراراً، والسَّلاحِفُ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ. ـ ذو أوَانٍ: موضع بالمَدينَةِ. ـ الإِيوانُ: الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ,ج: إيواناتٌ وأواوينُ، كالإِوانِ,ج: أُونٌ. ـ إيوانُ اللجامِ: جَمْعُهُ إيواناتٌ. ـ ذو إيوانٍ: قَيْلٌ من رُعَيْنٍ. ـ أوانَى: قرية ببَغْدَادَ، منها: يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ. ـ أَوايِنُ: بلد. ـ أوْنٌ: موضع. ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ: اتَّئِدْ على نحوِكَ.
المَلْمُؤَة (المعجم المعجم الوسيط)
المَلْمُؤَة : الموضع يُؤْخَذ فيه الشيءُ. و المَلْمُؤَة حِبَالةُ الصائد.
تَلَمَّأتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلَمَّأتِ الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووَارَتْه. و تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة: استأثر به.
إِلْتَمَأ(المعجم الرائد)
إلتمأ - التماء 1-ما في القصعة أو به : استأثر به، خص به نفسه
تَلَمَّأ(المعجم الرائد)
تلمأ - تلمؤا 1- تلمأت الأرض به أو عليه : اشتملت عليه وضمته وأخفته. 2- تلمأ بما في القصعة : خص به نفسه.
لَمَأ(المعجم الرائد)
لمأ - يلمأ ، لمأ 1- لمأه أو عليه : ضرب عليه يده. 2- لمأ الشيء : أخذه كله. 3- لمأ الشيء : لمحه. 4- لمأ به : اشتمل عليه. 5- لمأ : «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.
لمأ(المعجم الرائد)
لمأ - يلمأ ، لمأ 1- «ما يلمأ فمه بكلمة» : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح.
إيوان(المعجم الرائد)
إيوان - ج، إيوانات وأواوين 1- إيوان : قصر : «إيوان كسرى». 2- إيوان : مكان متسع من البيت، له سقف وثلاثة حيطان، يجلس فيه كبار القوم عادة.
الإوان(المعجم المعجم الوسيط)
الإوان، والإيوان : مجلسٌ كبيرٌ على هيئة صُفَّة واسعة، لها سقفٌ محمولٌ من الأمام على عَقْد، يجلس فيها كِبَار القَوْم. والجمع : أُون، على التخفيف .
ألْمَأ عليه: احتوى عليه. و ألْمَأ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَبَ به خُفْيَةً (بكسر الخاء) . ويقال: ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به: مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة (بكسر الخاء) . و ألْمَأ عليَّ حقِّي: جَحَدَه. و ألْمَأ بما في الجَفْنَة: استأثر به. و ألْمَأ الدوابُّ المكانَ: تركته صعيدًا خاليًا. ويقال: ما أَدري أين أَلمأُ من بلاد اللهِ: ذَهَبَ.
المَأْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد. و المَأْنُ خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض.
الْتَمَأ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتَمَأ بما في الجَفنة: استأثَر به. ويقال: الْتُمِئ لونُه: تغيَّر.
ألمأ - إلماء 1- ألمأ اللص على الشيء أو به : ذهب به خفية. 2- ألمأ على حقه : أنكره. 3- ألمأت الدواب المكان : تركته خاليا. 4- ألمأ على الشيء : اشتمل عليه. 5- ألمأ بما في القصعة : خص به نفسه.
مَلمُؤة(المعجم الرائد)
ملمؤة 1- ملمؤة : موضع يوجد فيه الشيء. 2- ملمؤة : شبكة الصائد.
آن الأذان(المعجم عربي عامة)
حان :-ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟!.
أنا(المعجم مختار الصحاح)
أ ن ا: أَنَى يأتي كرمى يرمي إنّى بالكسر أي حان و أنَى أيضا أدرك قال الله تعالى {غير ناظرين أناه} وأنى الحميم أيضا أي انتهى حره ومنه قوله تعالى {حميم آن} و آناءُ الليل ساعاته قال الأخفش واحدها إِنّى مثل معي وقيل واحدها إنْيٌ و إنْوٌ يقال مضى من الليل إنوان وإنيان و تأنّى في الأمر ترفق وتنظر و اسْتَأنَى به انتظر به يقال استؤني به حولا والاسم الأَنَاةُ بوزن القناة والأناة أيضا الحلم و الإناءُ الوعاء وجمعه آنِيَةٌ وجمع الآنية أوَانٍ مثل سقاء وأسقية وأساق
آنَ(المعجم المعجم الوسيط)
آنَآنَ ِ أيْناً: حَان. و آنَ أعيا وتَعِبَ. يقال: وجَفَت الإبلُ على الأين: على الإعياء.
آنَ(المعجم المعجم الوسيط)
آنَ ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة. و آنَ استراح.
أنَا(المعجم المعجم الوسيط)
أنَا : ضمير رفع منفصل (للمتكلم أو المتكلمة) .
أَنْتُمَا(المعجم المعجم الوسيط)
أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن.
أَوَّنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها. و أَوَّنَتِ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين. و أَوَّنَتِ تَمَهَّل.
أَوْنَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْنَاهُ : أَتعبَهُ وأضعفَه. و أَوْنَاهُ فتَّرَه.