وصف و معنى و تعريف كلمة مؤيدي:


مؤيدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح مؤيدي في معاجم اللغة العربية:



مؤيدي

جذر [مأد]

  1. تأييد: (اسم)
    • الجمع : تأييدات
    • وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ: كُلَّ مُوَافَقَةٍ
    • مصدر أيَّدَ
    • تأييدًا لقولك: تأكيدًا له
    • حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ
  2. مُؤَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَيَّدَ
    • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  3. مُؤيِد: (اسم)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم
    • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  4. مؤيَّد: (اسم)
    • مؤيَّد : اسم المفعول من أَيَّدَ


  5. مؤيِّد: (اسم)
    • مؤيِّد : فاعل من أَيَّدَ
  6. مُؤَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَيَّدَ
    • كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ
  7. تأيَّدَ: (فعل)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى
    • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه،
    • تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه
  8. تأيُّد: (اسم)
    • تأيُّد : مصدر تأيَّدَ
  9. إِياد: (اسم)
    • إياد : مصدر آيّد
  10. إِياد: (اسم)


    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء
    • الإياد : السّتر و الكَنَف
    • الإياد :المَعْقِل
    • الإياد: مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه
    • الإياد: كثرة الناس
    • مصدر آدَ
  11. مُتَأَيَّد: (اسم)
    • مُتَأَيَّد : اسم المفعول من تأيَّدَ
  12. متأيِّد: (اسم)
    • متأيِّد : فاعل من تأيَّدَ
  13. تأييدات: (اسم)
    • تأييدات : جمع تأييد
  14. تأييد الحكم: (مصطلحات)
    • تصديق محكمة الاستئناف على الحكم المستأنف كلاً أو جزءاً لموافقته للقانون. (قانونية)
  15. تأييد الحكم: (قانونية)
    • تصديق محكمة الاستئناف على الحكم المستأنف كلاً أو جزءاً لموافقته للقانون.
  16. أَدَّتْ بِهِ تَصَرُّفاتُهُ إلى أَنْ يَنْجَرَّ إلى الوَراءِ:


    • أَنْ يَتَقَهْقَرَ.
  17. أَدَّتْ بِهِ جَرَائِمُهُ إلَى حِرْمَانِهِ مِنْ حُقُوقِهِ الْمَدَنِيَّةِ:
    • ضَيَاعُ حُقُوقِهِ.
  18. أَدَّتْ جَوْقَةُ الشَّرَفِ التَّحِيَّةَ لِلضَّيْفِ الكَرِيمِ:
    • جَوْقَةٌ مِنَ الْجُنُودِ تُؤَدِّي التَّحِيَّةَ إِجْلاَلاً وَتَقْدِيراً لِلضَّيْفِ الزَّائِرِ.
  19. أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ:
    • عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
  20. تأيَّد بفلان:
    • تقوَّى به، استند إليه.
  21. تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ:
    • تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه.
  22. تأييدًا لقولك:


    • تأكيدًا له.
  23. حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ:
    • بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.
  24. مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ  :
    • الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. الْمُؤَيَّدُ بِالله الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).
  25. وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ:
    • كُلَّ مُوَافَقَةٍ.
,
  1. تأيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به :-
      تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت :-تأيَّد الخلطُ في كلامه، - تأيّدتِ وجهةُ النظر الصحيحة.
      تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه.
  2. الإياد (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء.
      و الإياد السّتر.
      وـ الكَنَف.
      و الإياد المَعْقِل.
      و الإياد مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه.
      يقال: كرَّ على إِيادَي العَسْكر.
      و الإياد كثرة الناس.
  3. المُؤْيِد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم.
      و المُؤْيِد الداهية الشديدة.
  4. مُؤَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د]. (مفعول مِنْ أَيَّدَ).
      1. :-مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ :- : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. :-الْمُؤَيَّدُ بِالله :- :-الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).
  5. مُؤَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د].(فاعل مِنْ أَيَّدَ). :-كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ :- : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ. :-مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ.
  6. تأيّد بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تقوَّى به، استند إليه.


  7. تأيّدت الشّكوك (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع أيَّدَ
  8. أَيَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد.
  9. الأيّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد.
  10. انآدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انآدَ : مطاوع آدَه.
      و انآدَ انثنى واعوجّ.
  11. تَأَيَّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى.
  12. تَأْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د] (مصدر أَيَّدَ).
      1. :-وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ :-: كُلَّ مُوَافَقَةٍ.
      2. :-حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ :- : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.
  13. تَأَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَيَّدَ، يَتَأَيَّدُ، مصدر تَأَيُّدٌ. :- تَأَيَّدَ سُلْطَانُهُ :- : تَقَوَّى.
  14. تَأَيُّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (مصدر تَأَيَّدَ). :- تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ :- : تَقَوِّيهِ.
  15. إياد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إياد :-
      مصدر آدَ.
  16. تأييد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأييد :-
      جمع تأييدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أيَّدَ.
      2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها:-
      تأييدًا لقولك: تأكيدًا له.
  17. ذا الأيد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ذا القوّة في الدين و العبادة
      سورة :ص، آية رقم :17
  18. سُقِط في أيديهم (المعجم قرآن)
    • نَدِموا أشدّ النّدم
      سورة :الاعراف، آية رقم :149
  19. فأيّدنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قوّينا المحقّين بالإيمان
      سورة :الصف، آية رقم :14
  20. فردّوا أيديهم في أفواههم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عظّوا على أناملهم تغيّظا من الرّسل و كلامهم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :9
  21. قطّعن أيديهنّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خدشنها بالسّكاكين لفرط ذهولهنّ و دهشتهنّ
      سورة :يوسف، آية رقم :31
  22. يبسطوا إليكم أيديهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يبطشوا بكم بالقتل والإهلاك
      سورة :المائدة، آية رقم :11
  23. يقبضون أيديهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يبسطونها في خير و طاعة شُحّا
      سورة :التوبة، آية رقم :67
  24. إياد (المعجم الرائد)
    • إياد
      1- مصدر آيد. 2- ما يؤيد به الشيء ويسند. 3- ستر. 4- كنف. 5- معقل. 6- كثرة الناس. 7- أحد جناحي الجيش، ميمنته اوميسرته. 8- جبل حصين منيع.
  25. تأيَّد (المعجم الرائد)
    • تأيد - تأيدا
      1-تقوى


معنى مؤيدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
النباتُ والشجر ـَ مَأداً: اهتزَّ وجرى فيه الماء. و ـ تنعَّمَ ولان.( أَمْأَدَ ) الرِّيُّ أَو الرَّبيع النباتَ: جعله مرتوياً ناعماً.( امْتَأَدَ ) خيراً: كسَبَه.( المَأْدُ ): النَّاعم من كل شيء. يُقال: غُصنٌ مَأْدٌ: ليِّنٌ ناعمٌ. وفتى مَأْدٌ: غَضُّ الشَّبَاب. ومَأْدُ الشباب: نَعْمَتُهُ. و ـ النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أن ينبع.( المَئِيدُ ): الناعم من الأغصان.
Advertisements
الصحاح في اللغة
المَأْدُ من النبات: اللَيِّنُ الناعم. قال الأصمعيّ: قيل لبعض العرب: أصِبْ لنا موضعاً. فقال رائدهم: وجدتُ مكاناً ثَأْداً مَأْداً. وامْتَأَدَ فلانٌ خيراً، أي كَسَبَهُ. ويقال للغصن إذا كان ناعماً يهتزّ: هو يَمْأَدُ مَأّداً حسناً. وغصن يَمْؤُودٌأ أي ناعم. ورجل يمؤود وامرأة يمؤودة: شابَّة ناعمة.
تاج العروس

مَأَدَ النَّبَاتُ كمَنَع يَمَأَدُمَأْداً : اهْتََّ وتَرَوَّى وجَرَى فيه الماءُ ويقال للغُصْن إِذا كان نَاعِماً يَهْتَزّ : هو يَمْأَدُ مَأْداً حَسَناً . قيل : مَأَدَ النبّاتُ الشَّجرُ : تَنَعَّمَ ولاَنَ قد أَمَأَدُه الرِّيُّ والرَّبِيعُ ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتَلأَ مِنَ الرِّيِّ في أَوِّل ما يَجْرِي الماءُ في العُودِ فلا يَزال مائِداً ما كان رَطْباً . ورَجُلٌ مَأْدٌ ويَمْؤُودٌ وغُصْنٌ مَأْدٌ ويَمْؤُودق : ناعِمٌ وهي مَأْدَةٌ ويَمْؤُودَةٌ : شابَّةً ناعِمَةٌ . ويقال للجارِية : إِنها المَأْدَةُ الشَّبَابِ وهي يَمْؤُودٌ ويَمْؤُودة . قيل : المَأْدَ : الناعِمُ من كُلِّ شيْءٍ وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ :

" مَادُ الشَّبَابِ عَيْشَها المُخَرْفَجَا غير مهموزٍ المَأْدُ : النَّزُّ الذي يَظْهَرُ في الأَرْض قَبْلَ أَنْ يَنْبَعَ شامِيَّةٌ . وَيَمْؤود : بئرٌ قال الشَّمَّاخ : غَدَوْنَ لَهَا صُعْرَ الخُدُودِ كَمَا غَدَتْ عَلَى مَاءِ يَمْؤودَ الدِّلاءُ النَّوَاهِزُ أَو هو اسم قاله الجوهَرِيّ وأَنشد للشَّمَّاخ :

فَظَلَّت بِيَمْؤُودٍ كَأَنَّ عُيُونَها ... إِلى الشَّمْسِ هَلْ يَدْنُو رُكِيٌّ نَوَاكِزُ وقال زُهَيْر : كَاَنَّ سَحِيلَهُ فِي كُلِّ فَجْرٍ عَلَى أَحْسَاءِ يَمْؤودٍ دُعَاءُ قال ابنِ سِيدَه في قولِ الشَمَّاخ :

" عَلَى مَاءِ يَمْؤودَ الدِّلاَءُ النَّواهِزُ قال : جعلَه اسْماً للبِئرِ فلم يَصْرِفْه قال : وقد يجوز أَن يُريد الموضِعَ وتَركَ صَرْفَه لأَنه عنَى به البُقْعَةَ أَو الشَّبَكَةَ قال أَعْنِي بالشَّبَكَةِ الآبارَ المُقْتَرِبَةَ بَعْضُهَا من بعضٍ . وامْتَأَدَ فلانٌ خَيْراً اَي كَسَبَهُ . وجَارِيَةٌ مَأْدَة شَابَّة ناعِمَةٌ كَيَمْؤُودَةٍ . والمَئِيِدُ كأَميرٍ : الناعِمُ من الأَغْصانِ كالمائِدِ . وغُصْن مَأْدٌ : لَيِّنٌ ناعمٌ وكذلك النَّبَاتُ قال الأَصمعيُّ : قيل لبعْضِ العرَبِ : أَصِبْ لنَا مَوْضِعاً . فقال رائدُهُم : وَجدْتُ مكاناً ثَأْداً مَاْداً . مَأْدُ الشَّبابِ : نَعْمَتُه . ومما يستدرك عليه : غُصُونٌ مِيدٌ . والمُمْأَدُ . كُمكْرَمٍ : المُرْتَوِي من النَّبَاتِ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ومَاكِدٍ يَمْأَدُه مِنْ بَحْرهِ ... يَضْفُو ويُبْدِي تَارَةً عَنْ قَعْرِهِ فسَّرُوه وقالوا : يَمْأَدُه : يَأْخُذُه في ذلك الوَقْت

لسان العرب
المَأْدُ من النبات اللَّيِّنُ الناعِم قال الأَصمعي قيل لبعض العرب أَصِبْ لنا موضعاً فقال رائِدُهم وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً ومَأْد الشباب نَعْمَتُه ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً والمَأْدُ من النبات ما قد ارتوى يقال نبات مَأْدٌ وقد مَأَدَ يَمْأَدُ فهو مَأْدٌ وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع ويقال للجارية التارَّة إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء وقيل تنعم ولان وقد أَمْأَدَه الرَّيّ وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة وقيل المَأْد الناعم من كل شيء وأَنشد أَبو عبيد مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز والمَأْدُ النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع شامِيَّة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت ويَمْو ودٌ موضع قال زهير كأَنَّ سَحِيله في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ دُعاءُ ويَمؤُود بئر قال الشماخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ على ماءِ يَمؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري ويَمؤُودٌ موضع قال الشماخ فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ ؟ قال ابن سيده في قول الشماخ على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِزُ قال جعله اسماً للبئر فلم يصرفه قال وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة قال أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض
الرائد
* مأد يمأد: مأدا. 1-النبات: نما وتروى وجرى فيه الماء. 2-تنعم ولان.ي
الرائد
* مأد. 1-مص. مأد. 2-من كل شيء: الناعم «رجل مأد، غصن مأد».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: