وصف و معنى و تعريف كلمة مئاتي:


مئاتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح مئاتي في معاجم اللغة العربية:



  1. مَأْي: (اسم)
    • مَأْي : مصدر مَأَى
  2. مِائة: (اسم)
    • الجمع : مِئُون و مِئات
    • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات، وهو اسمٌ، وقد يوصف به
    • النسبة المِئويَّة: نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة، فيقال مثلاً: زكاة المال اثنان ونصف في المائة
  3. مِائَة: (اسم)
    • مِائَة : جمع مِئة
  4. مِئُون: (اسم)
    • مِئُون :جمع مِئَة
  5. مايان: (اسم)
    • مايان : جمع ماء
  6. مِائَةٌ فِي المِائَةِ:


    • أَيْ كُلِّيَّةً.
  7. مِائَةُ قَدَمٍ:
    • القَدَمُ وَحْدَةٌ قِيَاسِيَّةٌ تُعَادِلُ 304,8 ملم.
  8. النسبة المئوية للنموّ: (مصطلحات)
    • (أ) معدّل النموّ من فترة إلى أخرى معبّر عنه كنسبة مئوية
    • (ب) ارتفاع المبيعات بين سنة والسنة التالية معبّر عنه كنسبة مئوية. (مالية)
  9. النسبة المئوية: (مصطلحات)
    • مقدار الشيء منسوبا إلى مئة = مأخوذًا من مائة. (فقهية)
  10. الموارد المائية: (مصطلحات)
    • الغطاء المائي الموجود فوق سطح الأرض وفي باطنها وقابل للإستخدام. (قانونية)
  11. فاني ماي: (مصطلحات)
    • اسم مختصر لوكالة مستقلّة أسّست في الولايات المتّحدة في عام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثين وأعيد تأسيسها بعد ستّة عشر عاماً، مهامّها الرئيسة شراء القروض العقارية من البنوك وشركات أمانة الاستثمار ومؤسّسات الادّخار والإقراض وشركات التأمين لمساعدة هذه المؤسسات على توزيع الأموال لقروض بناء المساكن. اسمها الكامل المؤسّسة الوطنية الاتّحادية للقروض العقارية Federal National Mortgage Association. (مالية)


  12. الأصناف المائية: (مصطلحات)
    • الأسماك والقشريات والرخويات والإسفنج والمرجان والأعشاب وكل الأجسام العضوية الأخرى التي يشكّل الماء مكاناً لتواجدها المستمرّ أو الغالب. (قانونية)
  13. الطبقة المائية: (مصطلحات)
    • الطبقة التي تسمح بإستخراج المياه الجوفية منها. (قانونية)
  14. الثروة المائية: (مصطلحات)
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية) التي تملكها الدولة على إقليمها الوطني والمخصّصة للشرب وللإستعمال في المجالين الزراعي والصناعي. (قانونية)
  15. الدَّورة المائيّة:
    • الدورة المتحكِّمة بتوزيع ماء الأرض عند تبخُّره من المسطَّحات المائيَّة وتكثُّفه وتساقطه وعودته إلى المسطحات المائيَّة.
  16. الصُّورة المائيَّة: (ثقافة)
    • رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة.
  17. الرُّتْبة المئويَّة: (رياضيات)
    • الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.


  18. النِّسبة المئويَّة: (رياضيات)
    • مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة.
  19. الموارد المائية: (قانونية)
    • الغطاء المائي الموجود فوق سطح الأرض وفي باطنها وقابل للإستخدام.
  20. الذِّكرى المئويّة:
    • الاحتفال بمرور مائة عام.
  21. الرَّسم المائيّ:
    • استخدام الألوان المائيّة في الرسم.
  22. خَرَجَ لِلْمَعْرَكَةِ مِائَةُ نَفَرٍ:
    • مِائَةُ فَرْدٍ.
  23. عَدَدُ النَّاجِحِيَن سِتُّونَ فِي المِائَةِ:
    • أَيْ فِي كُلِّ مِائَةٍ يُوجَدُ سِتُّونَ مِنَ النَّاجِحِينَ.


  24. الزِّراعة المائيَّة: (زراعية)
    • زراعة نباتات معيَّنة بغرض الزِّينة في محاليل أملاح غير عضويّة وتعرف بالزِّراعة اللاتُرْبيَّة.
  25. الدِّيناميكا المائيَّة: (طبيعة)
    • علم يبحث عن القوى المؤثّرة في المياه وكيفيَّة تحويلها إلى حركة.
,
  1. مأي (المعجم لسان العرب)
    • "مَأَيْتُ في الشيء أَمْأَى مَأْياً: بالغتُ.
      ومأَى الشجرُ مَأْياً: طَلَع، وقيل: أَوْرَقَ.
      ومَأَوْتُ الجلْدَ والدَّلوَ والسِّقاءَ مأْواً ومَأَيْتُ السقاءَ مَأْياً إِذا وَسَّعْتَه ومددته حتى يتسع.
      وتَمَأّى الجلدُ يَتَمَأّى تَمَئيّاً تَوَسَّع، وتَمَأَّتِ الدلوُ كذلك، وقيل: تَمَئيِّها امتدادها، وكذلك الوعاء، تقول: تَمَأَّى السِّقاءُ والجِلدُ فهو يَتَمأَّى تَمَئيِّاً وتَمَؤُّواً، وإِذا مددتَه فاتَّسع، وهو تَفَعُّل؛وقال: دَلْوٌ تَمَأَّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ،أَو بأَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ،بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ،إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ،فلا تُقَعْسِرْها ولكِنْ صَوِّبِ وقال الليث: المَأْيُ النَّمِيمة بين القوم.
      مأَيْتُ بين القوم: أَفسدت.
      وقال الليث: مَأَوْتُ بينهم إِذا ضربت بعضهم ببعض، ومَأَيتُ إِذا دَبَبْتَ بينهم بالنميمة؛

      وأَنشد: ومَأَى بَيْنَهُمْ أَخُو نُكُراتٍ لمْ يَزَلْ ذا نَمِيمَةٍ مأْآأَا وامرأَة مَأْآءَةٌ: نَمَّامةٌ مثل مَعَّاعةٍ، ومُسْتَقْبِلُه يَمْأَى.
      قال ابن سيده: ومَأَى بين القوم مَأْيّاً أَفسَدَ ونَمَّ.
      الجوهري: مَأَى ما بينهم مَأْياً أَي أَفسد؛ قال العجاج: ويَعْتِلُونَ مَن مأَى في الدَّحْسِ،بالمأْسِ يَرْقَى فوقَ كلِّ مَأْسِ والدَّحْسُ والمَأْسُ: الفساد.
      وقد تَمَأّى ما بينهم أَي فسد.
      وتَمَأْى فيهم الشَّر: فَشا واتَّسع.
      وامرأَة ماءةٌ، على مثل ماعةٍ: نَمَّامَةٌ مقلوب، وقياسه مآةٌ على مِثال مَعاةٍ.
      وماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُواءً (* قوله« وماء السنور يموء مواء» كذا في الأصل وهو من المهموز، وعبارة القاموس: مؤاء بهمزتين.) ومأَتِ السنورُ كذلك إِذا صاحت، مثل أَمَتْ تَأْمُو أُماء؛ وقال غيره: ماء السنورُ يَمْوءُ كَمَأَى.
      أَبو عمرو: أَمْوَى إِذا صاح صِياحَ السنورِ.
      والمِائةُ: عدد معروف، وهي من الأَسماء الموصوف بها، حكى سيبويه: مررت برجُلٍ مائةٍ إِبلُه، قال: والرفع الوجه، والجمع مِئاتٌ ومئُونَ على وزن مِعُونَ، ومِئٌ مثال مِعٍ، وأَنكر سيبويه هذه الأَخيرة، قال: لأَن بنات الحرفين لا يُفعل بها كذا، يعني أَنهم لا يجمعون عليها ما قد ذهب منها في الإِفراد ثم حذفَ الهاء في الجمع، لأَن ذلك إِجحاف في الاسم وإِنما هو عند أَبي علي المِئِيُّ.
      الجوهري في المائة من العدد: أَصلها مِئًي مثل مِعًى، والهاء عوض من الياء، وإِذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُون، بكسر الميم، وبعضهم يقول مُؤُونَ، بالضم؛ قال الأَخفش: ولو قلت مِئاتٌ مثل مِعاتٍ لكان جائزاً؛ قال ابن بري: أَصلها مِئْيٌ.
      قال أَبو الحسن: سمعت مِئْياً في معنى مِائةٍ عن العرب، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضِيّ الدِّين الشاطبي اللغوي رحمه الله، قال: أَصلها مِئْيةٌ، قال أَبو الحسن: سمعت مِئْيةً في معنى مِائةٍ، قال: كذا حكاه الثمانيني في التصريف، قال: وبعض العرب يقول مائة درهم، يشمون شيئاً من الرفع في الدال ولا يبينون، وذلك الإِخفاء، قال ابن بري: يريد مائة درهم بإدغام التاء في الدال من درهم ويبقى الإِشمام على حدّ قوله تعالى: ما لك لا تَأْمَنَّا؛ وقول امرأَة من بني عُقَيْل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وقال أَبو زيد إِنه للعامرِيَّة: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطائيُّ وهَّابُ المِئِي،ولمْ يكنْ كخالِك العَبْدِ الدَّعِي يَأْكلُ أَزْمانَ الهُزالِ والسِّني هَناتِ عَيْرٍ مَيِّتٍ غيرِ ذَك؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد المِئِيَّ فخفف كما، قال الآخر: أَلَمْ تكنْ تَحْلِفُ باللهِ العَلي إِنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيرِ المَطِي ومثله قول مُزَرِّد: وما زَوّدُوني غير سَحْقِ عَباءةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ (* قوله« عباءة» في الصحاح: عمامة.؟

      ‏قال الجوهري: هما عند الأَخفش محذوفان مرخمان.
      وحكي عن يونس: أَنه جمع بطرح الهاء مثل تمرة وتمر، قال: وهذا غير مستقيم لأَنه لو أَراد ذلك لقال مِئًى مثل مِعًى، كما، قالوا في جمع لِثةٍ لِثًى، وفي جمع ثُبةٍ ثُباً؛ وقال في المحكم في بيت مُزَرِّد: أَرادَ مُئِيٍّ فُعُول كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ فحذف، ولا يجوز أَن يريد مِئِين فيحذف النون، لو أَراد ذلك لكان مئِي بياء، وأما في غير مذهب سيبويه فمِئٍ من خَمْسِمِئٍ جمع مائة كسِدْرة وسِدْرٍ، قال: وهذا ليس بقويّ لأَنه لا يقال خَمْسُ تَمْرٍ، يراد به خَمْس تَمْرات، وأَيضاً فإِنَّ بنات الحرفين لا تجمع هذا الجمع، أَعني الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ وقوله: ما كانَ حامِلُكُمْ مِنَّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بَعْدَ المِينَ والأَلَفِ (* قوله« ما كان حاملكم إلخ» تقدم في أ ل ف: وكان.) إنما أَراد المئين فحذف الهمزة، وأَراد الآلاف فحذف ضرورة.
      وحكى أَبو الحسن: رأَيت مِئْياً في معنى مائة؛ حكاه ابن جني، قال: وهذه دلالة قاطعة على كون اللام ياء، قال: ورأَيت ابن الأَعرابي قد ذهب إِلى ذلك فقال في بعض أَماليه: إِنَّ أَصل مائة مِئْيةٌ، فذكرت ذلك لأَبي علي فعجب منه أَن يكون ابن الأَعرابي ينظر من هذه الصناعة في مثله، وقالوا ثلثمائةٍ فأَضافوا أَدنى العدد إِلى الواحد لدلالته على الجمع كما، قال: في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقَدْ شَجِينا وقد يقال ثلاث مِئاتٍ ومِئِينَ، والإِفراد أَكثر على شذوذه، والإِضافة إِلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن ردَّ اللام مِئَوِيٌّ كمِعَوِيٍّ، ووجه ذلك أَنَّ مائة أَصلها عند الجماعة مِئْية ساكنة العين، فلما حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأْنيث فانفتحت على العادة والعرف فقيل مائة، فإِذا رددت اللام فمذهب سيبويه أَن تقرأَ العين بحالها متحركة،وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها اللام أَلفاً فيصير تقديرها مِئاً كَثِنًى، فإِذا أَضفت إِليها أَبدلت الأَلف واواً فقلت مِئَوِيٌّ كَثِنَوِيٍّ، وأَما مذهب يونس فإِنه كان إِذا نسب إِلى فَعْلة أَو فِعْلة مما لامه ياء أَجراهُ مجْرى ما أَصله فَعِلة أَو فِعِلة، فيقولون في الإِضافة إِلى ظَبْيَة ظَبَوِيٌّ، ويحتج بقول العرب في النسبة إِلى بِطْيَة بِطَوِيّ وإِلى زِنْيَة زِنَوِيّ، فقياس هذا أَن تجري مائة وإِن كانت فِعْلة مجرى فِعَلة فتقول فيها مِئَوِيٌّ فيتفق اللفظان من أَصلين مختلفين.
      الجوهري:، قال سيبويه يقال ثَلَثمائةٍ، وكان حقه أَن يقولوا مِئِينَ أَو مِئاتٍ كما تقول ثلاثة آلاف، لأَن ما بين الثلاثة إِلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاثة رجال وعشرة رجال، ولكنهم شبهوه بأَحد عشر وثلاثة عشر، ومن، قال مِئِينٌ ورَفَع النونَ بالتنوين ففي تقديره قولان: أَحدهما فِعْلِينٌ مثل غِسْلِينٍ وهو قول الأَخفش وهو شاذ، والآخر فِعِيل، كسروا لكسرة ما بعده وأَصله مِئِيٌّ ومُئِيٌّ مثال عِصِيّ وعُصِيّ، فأَبدلوا من الياء نوناً.
      وأَمْأَى القومُ: صاروا مائةً وأَمايتهم أَنا، وإِذا أَتممت القومَ بنفسك مائةً فقد مَأَيْتَهم، وهم مَمْئِيُّون، وأَمْأَوْاهم فهم مُمْؤُون.
      وإِن أَتممتهم بغيرك فقد أَمْأَيْتَهُمْ وهم مُمْأَوْنَ.
      الكسائي: كان القوم تسعة وتسعين فأَمْأَيْتُهم، بالأَلف، مثل أَفعَلْتُهم، وكذلك في الأَلف آلَفْتُهم، وكذلك إِذا صاروا هم كذلك قلت: قد أَمْأَوْا وآلَفُوا إِذا صاروا مائةً أَو أَلْفاً.
      الجوهري: وأَمْأَيْتُها لك جعلتها مائةً.
      وأَمْأَتِ الدراهمُ والإِبلُ والغنمُ وسائر الأَنواع: صارت مائةً، وأَمْأَيْتها مِائةً.
      وشارطْتُه مُماآةً أَي على مائةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، كقولك شارطته مُؤالفةً.
      التهذيب:، قال الليث المائةُ حذفت من آخرها واو، وقيل: حرف لين لا يدرى أَواو هو أَو ياء، وأَصل مِائة على وزن مِعْية، فحولت حركة الياء إِلى الهمزة، وجمعها مِأَايات على وزن مِعَيات، وقال في الجمع: ولو قلت مِئات بوزن مِعات لجاز.
      والمَأْوة: أَرض منخفضة، والجمع مَأْوٌ.
      "
  2. المِائَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات، وهو اسمٌ، وقد يوصف به.
      يقال: مررت بِرَجُلٍ مائةٍ إِبلُه. والجمع : مِئاتٌ، ومِئون.
      والنسبة إلى مائة: مِئَويٌّ.
      و(النسبة المِئويَّة) : نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة، فيقال مثلاً: زكاة المال اثنان ونصف في المائة.
  3. مأي (المعجم مختار الصحاح)


    • م أ ي: مائةٌ من العدد والجمع مِئُون بكسر الميم وبعضهم يضمها و مِئَاتٌ أيضا قال سيبويه يقال ثلاثمائة وحقه أن يقال ثلاث مئين ومئات وكثلاثة آلاف لأن مميز الثلاثة إلى العشرة يكون جمعا نحو ثلاثة رجال وعشرة دراهم ولكنهم شبهوه بأحد عشر وثلاثة عشر و أمْأَى القوم صاروا مائة و أمْئاهُم غيرهم أيضا يتعدى ويلزم
  4. مِائَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِائَة :-
      جمع مِئُون ومِئات: مِئَة، عدد يساوي عشر عشرات، وهو عدد أصليّ بعد تسعة وتسعين :- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} .
  5. النسبة المئوية للنموّ (المعجم مالية)
    • (أ) معدّل النموّ من فترة إلى أخرى معبّر عنه كنسبة مئوية (ب) ارتفاع المبيعات بين سنة والسنة التالية معبّر عنه كنسبة مئوية. ، وتعني بالانجليزية: percentage growth
  6. ذو مائة شويكة وذو مائة رأس (المعجم الأعشاب)
    • وهو القرصعنة
  7. مِائة (المعجم الرائد)
    • مائة
      1-مئة


  8. فاني ماي (المعجم مالية)
    • اسم مختصر لوكالة مستقلّة أسّست في الولايات المتّحدة في عام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثين وأعيد تأسيسها بعد ستّة عشر عاماً، مهامّها الرئيسة شراء القروض العقارية من البنوك وشركات أمانة الاستثمار ومؤسّسات الادّخار والإقراض وشركات التأمين لمساعدة هذه المؤسسات على توزيع الأموال لقروض بناء المساكن. اسمها الكامل المؤسّسة الوطنية الاتّحادية للقروض العقارية Federal National Mortgage Association ، وتعني بالانجليزية: Fannie Mae
  9. مِائَةٌ (المعجم الغني)
    • ن. مِئَةٌ.
  10. قاعدة العشر في المائة (المعجم مالية)
    • لا يجوز لبنك وطني أن يقرض شخصاً واحداً ما يزيد على عشرة في المائة من رأسمال البنك. ، وتعني بالانجليزية: ten percent rule
  11. الرّتْبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
  12. الرّتْبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها، وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
  13. الصّورة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فن) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة.
  14. النسبة المئوية للاستخدام (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) مقدار الوقت الذي يكون فيه مكوِّن ما مشغولاً خلال فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، إذا كانت وحدة التحكم المركزية مشغولة لمدة 1800 ثانية خلال فترة ساعة واحدة، فإن النسبة المئوية للاستخدام هي 50%.---(المجال:حاسوب)
  15. النّسبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة :-بلغت نسبة التنمية 20.
  16. النّسبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة.
  17. إيصالات الخزانة لنماء الاستثمار (المعجم مالية)
    • سندات حكومية أمريكية تمّ تجريدها من قسائم فوائدها (كوبوناتها) ويباع أصل سندها وكوبوناتها كلّ على حدة. ، وتعني بالانجليزية: TIGR (Treasury investors growth receipts)
  18. نسبة تغيّر واحد في المائة في سعر عقد خيار (المعجم مالية)
    • وهي مقياس لحساسية قيمة عقد خيار لتقلّب الأسعار ، وتعني بالانجليزية: vega
  19. وسيط يتقاضى عمولة واحد في المائة (المعجم مالية)
    • عمولة يتقاضاها الوسيط الذي يرتّب عملية اقتراض وإقراض أوراق مالية بين الوسطاء لحسابهم الخاصّ وبين مؤسّسات الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: one percent broker
  20. التّغذية المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • الماء المتوافر لجماعة أو منطقة.
  21. الخطوط المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • طرق سير السُّفن في البحر، أو في النَّهر.
  22. الدّيناميكا المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) علم يبحث عن القوى المؤثّرة في المياه وكيفيَّة تحويلها إلى حركة.
  23. الغاز المائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار.
  24. القوّة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.
  25. القوّة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: