علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء
مؤنَّث: (اسم)
مؤنَّث : اسم المفعول من أَنَّثَ
مؤنِّث: (اسم)
مؤنِّث : فاعل من أَنَّثَ
آنَثَ: (فعل)
آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
إِينَاث: (اسم)
إِينَاث : مصدر آنَثَ
أنيث: (اسم)
الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
أُنوثة: (اسم)
مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى هذه المرأة تنقصها الأنوثة
اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى
سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس
تأنُّث: (اسم)
تأنُّث : مصدر تأنَّثَ
تاَنُّث: (اسم)
مصدر تَأَنَّثَ
تَأَنُّثُ الوَلَدِ : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى
متأنَّث: (اسم)
متأنَّث : اسم المفعول من تأنَّثَ
متأنِّث: (اسم)
متأنِّث : فاعل من تأنَّثَ
تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ:
تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
أنَّثَ في:
تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ.
أنّث الشّيء:
جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى ''وما التأنيث لاسم الشمس عيب. وما التذكير فخرٌ للهلالِ''.
أَنَّثَ كَلِمَةً:
جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
تَأَنَّثَ الشَّيْءُ:
صَارَ مُؤَنَّثاً.
,
مِئناث(المعجم الرائد)
مئناث 1-مئناث التي اعتادت أن تلد الإناث. والرجل «مئناث» كذلك
مِئناث(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِئناث :- جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا.
أنث(المعجم لسان العرب)
"الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر. وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ. الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها. كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ. والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى. وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثةومؤَنث . ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد . وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ. والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ . ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما
يقال: رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال. ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه . وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ . والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛
قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟
قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى. وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده. والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها. والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛
وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال. وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ. المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور. وأَرض مِئْناثٌوأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ . وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي. ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ . وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها. قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟
قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ. والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة. والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر. وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير. والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ . والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛
أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع. وسيف مِئْناثٌومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح. الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن . وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ. "
أنَّثَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :- • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ. • أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث. • أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.
تأنَّثَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :- • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ. • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث. ويقال أيضاً: رجل مِئْناث. و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات. و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
تأنيث :- مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في. • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
أَنُث(المعجم الرائد)
أنث - تأنيثا 1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
تأنَّث(المعجم الرائد)
تأنث - تأنثا 1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.
أَنُثَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنُثَأَنُثَأُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.
تَأَنَّثَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ. و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد. يقال: تأَنَّث له في الأَمر. و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.
أنيث(المعجم الرائد)
أنيث 1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.
مؤنَّث(المعجم الرائد)
مؤنث 1- مؤنث : ما له علاقة بالنساء. 2- مؤنث : رجل يشبه المرأة في لينه وحديثه وتكسره. 3- مؤنث في الصرف : صيغة تتعلق بالإناث من كل جنس.
مُؤنَّث(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُؤنَّث :- 1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في. 2 - عكس المذكَّر. 3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته. • جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.
أَنثَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد. و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.
الأُنْثَيان(المعجم المعجم الوسيط)
الأُنْثَيان : الخُصْيتان. و الأُنْثَيان الأُذنان. يقال: ضربه تحت أُنثَييه
المُؤَنَّث(المعجم المعجم الوسيط)
المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى. و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
أُنوثة :- مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة. • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى. • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس.
معنى مئناث في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* مئناث. (أنث) التي اعتادت أن تلد الإناث. والرجل «مئناث» كذلك.