وصف و معنى و تعريف كلمة مائي:


مائي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح مائي في معاجم اللغة العربية:



مائي

جذر [ائي]

  1. مائيّ: (اسم)
    • منسوب إلى الماء
    • حَيَوَانٌ مَائِيٌّ : أَيْ يَعِيشُ فِي الْمَاءِ
    • لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ
    • ، أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ
  2. مَأَى: (فعل)
    • مَأَى مَأْيًا
    • مَأَى الشَّجَرُ : طلَعَ ، أَو أَورق
    • مَأَى في الشيءِ : بالغ وتعمَّق
    • مَأَى السِّقاءَ : وسْعَه ومدّه حتَّى يتَّسع
    • مَأَى بين القوم : أَفْسد ونمَّ
    • مَأَى القومَ : تمَّمَهم بنفسِهِ مائةً فهم مَمْئِيُّون
  3. مَوْه: (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ
  4. مَوَّهَ: (فعل)

    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه - للمتعدِّي
    • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا
    • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
    • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
    • مَوَّهَ الْمَسْبَحَ : جَعَلَ فِيهِ مَاءً
    • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا
    • موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة
    • مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها
    • مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من الحقّ والباطل
    • مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبرُ مُموَّهًا
  5. مَوه: (اسم)
    • مصدر ماهَ
  6. مُوهٍ: (اسم)
    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى
  7. ماءَى: (فعل)
    • ماءَى مُمَاءَاةٌ
    • ماءَى شارَطَهُ : على مائةٍ ، كما شارَطَهُ مُؤالفةٌ : على ألفٍ
,
  1. مائيّ
    • مائي
      1 - نسبة إلى الماء : « الحيوانات المائية »

    المعجم: الرائد

  2. مَائِيُّ
    • [ م و هـ ]. ( منسوب إلى الماء ).
      1 . :- حَيَوَانٌ مَائِيٌّ :- : أَيْ يَعِيشُ فِي َالْمَاءِ ، :- أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ .
      2 . :- لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  3. موه
    • " الماءُ والماهُ والماءةُ : معروف .
      ابن سيده : وحكى بعضهم اسْقِني ماً ، مقصور ، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين ، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه ، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره ، فإن تصغيره مَوَيْه ، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ ، وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء ؛ قال أَنشدني أَبو علي : وبَلْدة ، قالِصة أَمْواؤُها ، تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها ، كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها .
      وأَصل الماء ماهٌ ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ .
      قال الجوهري : الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء ، وفي موضع اللام ، وأَصلُه مَوَهٌ ، بالتحريك ، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ ، والذاهبُ منه الهاءُ ، لأَن تصغيره مُوَيْه ، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ .
      وفي الحديث : كان موسى ، عليه السلام ، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ ؛ هو تصغير ماء .
      قال ابن الأَثير : أَصل الماء مَوَهٌ .
      وقال الليث : الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة ، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة ، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها ، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ، ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة ، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً ، فقالوا ماء كما ترى :، قال : والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه ، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ، ويجمع مِياهاً .
      وقال الفراء : يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء ، قال : وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ ، قال : وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا ، وهذه بَيْ يا هذا ، وهذه بَ حَسَنة ، فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر ، وهو ممدود ، وشبهه بالمقصور ؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة : شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ ، وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل : عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها ، وأَراد : وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي ، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب ، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ .
      وفي التهذيب : والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ .
      الكسائي : وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء .
      والماوِيَّةُ : المِرْآةُ صفة غالبة .
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها ، منسوبة إلى ذلك ، والجمع ماوِيٌّ ؛

      قال : ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ : البقرةُ لبياضِها .
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً ، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ : ظهر ماؤها وكثر ، ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع ، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ ، في قول الخليل ، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها .
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ .
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ .
      ومَوَّهَ الموضعُ : صارَ فيه الماءُ ؛ قال ذو الرمّة : تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل : مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل .
      ويقال : تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ .
      أَبو سعيد : شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً ، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى .
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ .
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ .
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ : جبان كأَن قَلبه في ماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب ؟

      ‏ قال : كذا يُنْشِده ، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ .
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ ؛

      وقال : إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ، ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ : بلِيدٌ ، والمُجْرئشُّ : المنتفخُ الجَنْبَين .
      وأَماهَتِ الأَرضُ : كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ : دخل فيها الماءُ .
      ويقال : أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ .
      اللحياني : ويقال امْهِنِي اسْقِِني .
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه ، بضم الميم وكسرها : سقَيْتُه الماءَ .
      ومَوَّه القِدْرَ : أَكثر ماءَها .
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما : سَقاهُ الماءَ ، وذلك حينَ تَسُنُّه به .
      وأَمَهْتُ الدواةَ : صَبَبْتُ فيها الماء .
      ابن بُزُرْج : مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً .
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها ، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها .
      ويقولون في حفْر البئر : أَمْهَى وأَماهَ ؛ قال ابن بري : وقول امرئ القيس : ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ، ووزنه أَفعله .
      والمَها : الحجر ، مقلوب أَيضاً ، وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة .
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى .
      ومَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ، ومنه قيل للمُخادِع : مُمَوِّه .
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ .
      ابن الأَعرابي : المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب ؛

      وأَنشد في نعت فرس : كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث : المُوهةُ لونُ الماء .
      يقال : ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ .
      قال ابن بري : يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب ؛ قال رؤبة : لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ : تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة .
      ومُوهةُ الشبابِ : حُسْنُه وصَفاؤه .
      ويقال : عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه .
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ .
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه .
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه .
      ابن سيده : وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود ؛ قال الراعي : تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه ، بُعَيْدَ حياتِه ، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً : خَلَطَه ؛ عن كراع .
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه .
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ : آهَة وماهَة ، قال : الآهَةُ الحَصْبةُ ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ .
      وماهٌ : موضع ، يُذَكَّرُ ويؤنث .
      ابن سيده : وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة .
      وماهُ دينار : مدينة أَيضاً ، وهي من الأَسماء المركبة .
      ابن الأَعرابي : الْمَاهُ قصَبُ البلدِ ، قال : ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ ؛ الأَزهري : كأَنه معرّب .
      والْمَاهانِ : الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ ، والآخرُ ماهُ البصرةِ .
      وفي حديث الحسن : كانَ أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ ؛ قال ابن الأَثير : هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها ، قال : ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما ، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً ، قال : وليست اللفظةُ عربية .
      وماوَيْهِ : ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ ، وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ : اسمُ امرأَة ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُر ؟

      ‏ قال : وتصغيرُها مُوَيّة ؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته : فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ، ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء .
      وماهانُ : اسمٌ .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ، ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً .
      وماءُ السماءِ : لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم ، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ ، فقالوا : هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه ، وقيل لولده : بنو ماء السماء ، وهم ملوك الشأْم ؛ قال بعض الأَنصار : أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو ، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً : لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ ، وسميت بذلك لجمالها ، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ ، وهم ملوك العراق ؛ قال زهير : ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ ، وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة : أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء ؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان ، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو .
      وحكى الكسائي : باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه ، وهو حكاية صوتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَماه
    • أماه - إماهة
      1 - أماهه : سقاه الماء . 2 - أماه الحوض : جمع فيه الماء . 3 - أماه البئر : أخرج ماءها . 4 - أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها . 5 - أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا . 6 - أماهت الأرض : كثر ماؤها . 7 - أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه . 8 - أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها . 9 - أماه الدواب : سقاها . 11 - أماه الشيء : خلطه . 12 - أماه الشيء : اختلط .



    المعجم: الرائد

  2. أَمَاهَ
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه ( للمتعدِّي ) :-
      • أماهتِ الأرضُ ماهت ؛ كثُرَ ماؤُها .
      أماهَ البئرَ : أخرج ماءَها .
      أماه الحوضَ : جمع فيه الماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَوه
    • موه - تمويها
      1 - موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به . 2 - موه الحق : أفسده بالباطل . 3 - موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه . 4 - موه الموضع : صار ذا ماء . 5 - موه القدر : أكثر ماءها . 6 - موه الحوض : جعل فيه ماء .

    المعجم: الرائد

  4. موَّهَ
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه ( للمتعدِّي ) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .
      • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا .
      موَّه الكأسَ : طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية ، - موَّهه بماء الذَّهب .
      موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .
      مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إماهة
    • إماهة :-
      1 - مصدر أَمَاهَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا ، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أماه البئر
    • أخرج ماءَها .

    المعجم: عربي عامة

  7. أماه الحوض
    • جمع فيه الماءَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَمْوِيهٌ


    • [ م و هـ ]. ( مصدر مَوَّهَ ). :- حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  9. تمويه
    • تمويه :-
      1 - مصدر موَّهَ .
      2 - ( سك ) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تمويه
    • تمويه
      1 - مصدر موه . 2 - في الحرب : فن إخفاء المعدات والجيوش عن أنظار الأعداء محافظة على سرية المواقع والأعداد والعدد وإبقاء على عنصر المفاجأة في القتال . 3 - طلاء الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  11. تَموَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( ف : خماسي لازم ). تَمَوَّهَ ، يتَمَوَّهُ ، مصدر تَمَوُّهٌ .
      1 . :- تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِمْتَزَجَ ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوَّهَ الحَقُّ :- : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ .
      3 . :- تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ :- : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ .
      4 . :- تَمَوَّهَ الثَّمَرُ :- : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ .



    المعجم: الغني

  12. تَمَوُّهٌ
    • [ م و هـ ]. ( مصدر تَمَوَّهَ ).
      1 . :- تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ :- : اِمْتِزَاجُ ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ :- : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ .

    المعجم: الغني

  13. تموَّه
    • تموه - تموها
      1 - تموه الشيء : طلي بفضة أو ذهب . 2 - تموه الحق : زين بالباطل . 3 - تموه الحديث : امتزج فيه الحق بالباطل . 4 - تموه الثمر : امتلأ ماء وقارب النضج .

    المعجم: الرائد

  14. تموّه الحقّ
    • أُلْبِس بالباطل .

    المعجم: عربي عامة

  15. تموّه عليه الشّيء
    • خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَمَوَّهَ
    • تَمَوَّهَ : مطاوع مَوَّه في الجميع .
      و تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : امتَلأ ماءً وتهيَّأَ للنُّضْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تموَّهَ
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل .
      تموَّه عليه الشَّيءُ : خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. موه
    • م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. مَوَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). مَوَّهْتُ ، أُمَوِّهُ ، مَوِّهْ ، مصدر تَمْوِيهٌ .
      1 . :- مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا .
      2 . :- مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا .
      3 . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ .
      4 . :- مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ .
      5 . :- مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً .

    المعجم: الغني

  20. مَوْه
    • مَوْه :-
      مصدر ماهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. موّه الحقّ
    • لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  22. موّه الكأس
    • طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية - موَّهه بماء الذَّهب .

    المعجم: عربي عامة

  23. موّه الموضع
    • صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .

    المعجم: عربي عامة

  24. موّه عليه الخبر
    • زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: عربي عامة

  25. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ : صَار فيه الماءُ .
      و مَوَّهَ السماءُ : أَسالت ماءً كثيرًا .
      و مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها .
      و مَوَّهَ الحقَّ : لَبَسَهُ بالباطل .
      يقال : مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من .
      الحقّ والباطل .
      و مَوَّهَ عليه .
      الخبرَ : أَخبره بخلاف ما سأله عته .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مائي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مائي. نسبة إلى الماء: «الحيوانات المائية».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: