وصف و معنى و تعريف كلمة ماتة:


ماتة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ماتة في معاجم اللغة العربية:



ماتة

جذر [اتة]

  1. مَتّ: (اسم)
    • مصدر مَتَّ إلى
  2. مَتَّ: (فعل)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة : انتسب ، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة : بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ : نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  3. مَوْت: (اسم)
    • مَوْت : مصدر ماتَ
  4. مَوَّتَ: (فعل)

    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  5. مَوت: (اسم)
    • مصدر مَاتَ
    • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ( قرآن )
    • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
    • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
    • الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً
    • الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً ، سَرِيعاً
    • الموت : الخَوْفُ ، الذُّعْرُ ، الْحُزْنُ
    • يطلق الموت : ما يقابل العقل والإِيمان ، نحو ما فى التنزيل العزيز : الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ ) )
    • خطر الموت : يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه : خطر الموت ،
    • فلانٌ بين الحياة والموت : يعاني سكرات الموت ،
    • فلانٌ على فِراش الموت : يحتضر
    • مَوْت الملك : نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
    • الموت المدنيّ : ( القانون ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
    • أمنية الموت : ( علوم النفس ) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
  6. ماتّ: (اسم)
    • ماتّ : فاعل من مَتَّ
  7. متّ: (اسم)
    • متّ : مصدر مَتَّ
  8. مَوَاتّ: (اسم)
    • مَوَاتّ : جمع مَاتَّة


,
  1. المَتُّ
    • ـ المَتُّ : المَدُّ ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ ، كالمَتْمَتَةِ .
      ـ ماتَّةُ : الحُرْمَةُ ، والوَسيلةُ .
      ـ مَتَّى أو مَتَتى : أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولُغَةٌ في " مَتى " المُخَفَّفَةِ . ومَتٌّ ، في المُحَدِّثينَ : كثيرٌ .
      ـ مُتات : ما يُمَتُّ به .
      ـ تَمَتَّى : تَمَطَّى ،
      ـ تَمَتَّى في الحَبْلِ : اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه ، وأصْلُه : تَمَتَّتَ ، ولم يُسْمَع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماتة
    • ماتة - ج ، موات
      1 - ماتة : حرمة ، قرابة . 2 - ماتة : وسيلة .

    المعجم: الرائد

  3. موت
    • " الأَزهري عن الليث : المَوْتُ خَلْقٌ من خَلق اللهِ تعالى ‏ .
      ‏ غيره : المَوْتُ والمَوَتانُ ضِدُّ الحياة ‏ .
      ‏ والمُواتُ ، بالضم : المَوْتُ ‏ .
      ‏ ماتَ يَمُوتُ مَوْتاً ، ويَمات ، الأَيرة طائيَّة ؛

      قال : بُنَيَّ ، يا سَيِّدةَ البَناتِ ، عِيشي ، ولا يُؤْمَنُ أَن تَماتي (* قوله « بني يا سيدة إلخ » الذي في الصحاح بنيتي سيدة إلخ ‏ .
      ‏ ولا نأمن إلخ .) وقالوا : مِتَّ تَموتُ ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لها من المعتل ؛ قال سيبويه : اعْتَلَّتْ من فَعِلَ يَفْعُلُ ، ولم تُحَوَّلْ كما يُحَوَّلُ ، قال : ونظيرها من الصحيح فَضِلَ يَفْضُل ، ولم يجئ على ما كَثُر واطَّرَدَ في فَعِل ‏ .
      ‏ قال كراع : ماتَ يَمُوتُ ، والأَصْلُ فيه مَوِتَ ، بالكسر ، يَمُوتُ ؛ ونظيره : دِمْتَ تَدومُ ، إِنما هو دَوِمَ ، والاسم من كل ذلك المَيْتةُ ‏ .
      ‏ ورجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ ؛ وقيل : المَيْتُ الذي ماتَ ، والمَيِّتُ والمائِتُ : الذي لم يَمُتْ بَعْدُ ‏ .
      ‏ وحكى الجوهريُّ عن الفراء : يقال لمنْ لم يَمُتْ إِنه مائِتٌ عن قليل ، ومَيِّتٌ ، ولا يقولون لمن ماتَ : هذا مائِتٌ ‏ .
      ‏ قيل : وهذا خطأٌ ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ ، ولِما سَيَمُوتُ ؛ قال الله تعالى : إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بنُ الرَّعْلاء ، فقال : ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ ، إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياءِ إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً ، كاسِفاً بالُه ، قليلَ الرَّجاءِ فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً ، وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماءِ فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ ‏ .
      ‏ وقومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون ‏ .
      ‏ وقال سيبويه : كان بابُه الجمع بالواو والنون ، لأَن الهاء تدخل في أُنثاه كثيراً ، لكنَّ فَيْعِلاً لمَّا طابَقَ فاعلاً في العِدَّة والحركة والسكون ، كَسَّرُوه على ما قد يكسر عليه ، فأُعِلَّ كشاهدٍ وأَشهاد ‏ .
      ‏ والقولُ في مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ ، لأَنه مخفف منه ، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَة ومَيْتٌ ، والجمع كالجمع ‏ .
      ‏ قال سيبويه : وافق المذكر ، كما وافقه في بعض ما مَضى ، قال : كأَنه كُسِّرَ مَيْتٌ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : لِنُحْيِيَ به بَلدةً مَيْتاً ؛ قال الزجاج :، قال مَيْتاً لأَن معنى البلدة والبلد واحد ؛ وقد أَماتَه اللهُ ‏ .
      ‏ التهذيب :، قال أَهل التصريف مَيِّتٌ ، كأَنَّ تصحيحَه مَيْوِتٌ على فَيْعِل ، ثم أَدغموا الواو في الياء ، قال : فَرُدَّ عليهم وقيل إِن كان كما قلتم ، فينبغي أَن يكون مَيِّتٌ على فَعِّلٍ ، فقالوا : قد علمنا أَن قياسه هذا ، ولكنا تركنا فيه القياسَ مَخافَة الاشتباه ، فرددناه إِلى لفظ فَيْعِلٍ ، لأَن مَيِّت على لفظ فَيعِل ‏ .
      ‏ وقال آخرون : إِنما كان في الأَصل مَوْيِت ، مثل سَيِّد سَوْيدٍ ، فأَدغمنا الياء في الواو ، ونقلناه فقلنا مُيِّتٌ ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : قيل مَيْت ، ولم يقولوا مَيِّتٌ ، لأَن أَبنية ذوات العلة تخالف أَبنية السالم ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد ، إِلاَّ أَنه يخفف ، يقال : مَيْتٌ ومَيِّتٌ ، والمعنى واحد ، ويستوي فيه المذكر والمؤَنث ؛ قال تعالى : لنُحْييَ به بلدةً مَيْتاً ، ولم يقل مَيْتةً ؛

      وقوله تعالى : ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّت ؛ إِنما معناه ، والله أَعلم ، أَسباب الموت ، إِذ لو جاءَه الموتُ نفسُه لماتَ به لا مَحالَة ‏ .
      ‏ وموتُ مائتٌ ، كقولك ليلٌ لائلٌ ؛ يؤْخذ له من لفظه ما يُؤَكَّدُ به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كان شِعارُنا يا مَنْصُورُ : أَمِتْ أَمِتْ ، هو أَمر بالموت ؛ والمُراد به التَّفاؤُل بالنَّصر بعد الأَمر بالإِماتة ، مع حصول الغَرضِ للشِّعار ، فإِنهم جعلوا هذه الكلمة علامة يَتعارفُون بها لأَجل ظلمة الليل ؛ وفي حديث الثُّؤْم والبَصلِ : من أَكلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخاً أَي فلْيُبالغ في طبخهما لتذهب حِدَّتُهما ورائحتهما ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون ؛ قال أَبو إِسحق : إِ ؟

      ‏ قال قائل كيف ينهاهم عن الموت ، وهم إِنما يُماتون ؟ قيل : إِنما وقع هذا على سعة الكلام ، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه ؛ قال : والمعنى الزَمُوا الإِسلام ، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين ‏ .
      ‏ والمِيتَةُ : ضَرْبٌ من المَوْت . غيره : والمِيتةُ الحال من أَحوال المَوْت ، كالجِلْسة والرِّكْبة ؛ ‏

      يقال : ‏ ماتَ فلانٌ مِيتةً حَسَنةً ؛ وفي حديث الفتن : فقد ماتَ مِيتةً جاهليةً ، هي ، بالكسر ، حالةُ الموتِ أَي كما يموتُ أَهل الجاهلية من الضلال والفُرقة ، وجمعُها مِيَتٌ ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : ماتَ الرجلُ وهَمَدَ وهَوَّم إِذا نامَ ‏ .
      ‏ والمَيْتةُ : ما لم تُدْرَكْ تَذْكيته ‏ .
      ‏ والمَوْتُ : السُّكونُ ‏ .
      ‏ وكلُّ ما سَكنَ ، فقد ماتَ ، وهو على المَثَل ‏ .
      ‏ وماتَتِ النارُ مَوتاً : بَرَدَ رَمادُها ، فلم يَبْقَ من الجمر شيء ‏ .
      ‏ وماتَ الحَرُّ والبَرْدُ : باخَ ‏ .
      ‏ وماتَت الريحُ : رَكَدَتْ وسَكَنَتْ ؛

      قال : إِني لأَرْجُو أَن تَموتَ الريحُ ، فأَسْكُنَ اليومَ ، وأَسْتَريحُ ‏

      ويروى : ‏ فأَقْعُدَ اليوم ‏ .
      ‏ وناقَضُوا بها فقالوا : حَيِيَتْ ‏ .
      ‏ وماتَت الخَمْرُ : سكن غَلَيانُها ؛ عن أَبي حنيفة ‏ .
      ‏ وماتَ الماءُ بهذا المكان إِذا نَشَّفَتْه الأَرضُ ، وكل ذلك على المثل ‏ .
      ‏ وفي حديث دُعاء الانتباهِ : الحمدُ لله الذي أَحيانا بعدما أَماتنا ، وإِليه النُّشُور ‏ .
      ‏ سمي النومُ مَوْتاً لأَنه يَزولُ معه العَقْلُ والحركةُ ، تمثيلاً وتَشْبيهاً ، لا تحقيقاً ‏ .
      ‏ وقيل : المَوتُ في كلام العرب يُطْلَقُ على السُّكون ؛ يقال : ماتت الريحُ أَي سَكَنَتْ ‏ .
      ‏ قال : والمَوْتُ يقع على أَنواع بحسب أَنواع الحياة : فمنها ما هو بإِزاء القوَّة النامية الموجودةِ في الحَيوانِ والنبات ، كقوله تعالى : يُحْيي الأَرضَ بعد موتها ؛ ومنها زوالُ القُوَّة الحِسِّيَّة ، كقوله تعالى : يا ليتني مِتُّ قبل هذا ؛ ومنها زوالُ القُوَّة العاقلة ، وهي الجهالة ، كقوله تعالى : أَوَمَنْ كان مَيْتاً فأَحييناه ، وإِنك لا تُسْمِعُ المَوْتَى ؛ ومنها الحُزْنُ والخوف المُكَدِّر للحياة ، كقوله تعالى : ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّتٍ ؛ ومنها المَنام ، كقوله تعالى : والتي لم تَمُتْ في مَنامها ؛ وقد قيل : المَنام الموتُ الخفيفُ ، والموتُ : النوم الثقيل ؛ وقد يُستعار الموتُ للأَحوال الشَّاقَّةِ : كالفَقْر والذُّلِّ والسُّؤَالِ والهَرَم والمعصية ، وغير ذلك ؛ ومنه الحديث : أَوّلُ من ماتَ إِبليس لأَنه أَوّل من عصى ‏ .
      ‏ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قيل له : إِن هامان قد ماتَ ، فلَقِيَه فسأَل رَبَّه ، فقال له : أَما تعلم أَن من أَفْقَرْتُه فقد أَمَتُّه ؟ وقول عمر ، رضي الله عنه ، في الحديث : اللَّبَنُ لا يموتُ ؛ أَراد أَن الصبي إِذا رَضَع امرأَةً مَيِّتةً ، حَرُمَ عليه من ولدها وقرابتها ما يَحْرُم عليه منهم ، لو كانت حَيَّةً وقد رَضِعَها ؛ وقيل : معناه إِذا فُصِلَ اللبنُ من الثَّدْي ، وأُسْقِيه الصبيُّ ، فإِنه يحرم به ما يحرم بالرضاع ، ولا يَبْطُل عملُه بمفارقة الثَّدْي ، فإِنَّ كلَّ ما انْفَصل من الحَيّ مَيِّتٌ ، إِلا اللبنَ والشَّعَر والصُّوفَ ، لضرورة الاستعمال ‏ .
      ‏ وفي حديث البحر : الحِلُّ مَيْتَتُه ، هو بالفتح ، اسم ما مات فيه من حيوانه ، ولا تكسر الميم ‏ .
      ‏ والمُواتُ والمُوتانُ والمَوْتانُ : كلُّه المَوْتُ ، يقع في المال والماشية ‏ .
      ‏ الفراء : وَقَع في المال مَوْتانٌ ومُواتٌ ، وهو الموتُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : يكونُ في الناس مُوتانٌ كقُعاصِ الغنم ‏ .
      المُوتانُ ، بوزن البُطْلانِ : الموتُ الكثير الوقوع ‏ .
      ‏ وأَماتَه اللهُ ، ومَوَّتَه ؛ شُدِّد للمبالغة ؛ قال الشاعر : فعُرْوةُ ماتَ مَوْتاً مُسْتَريحاً ، فها أَنا ذا أُمَوَّتُ كلَّ يَوْمِ ومَوَّتَت الدوابُّ : كثُر فيها الموتُ ‏ .
      ‏ وأَماتَ الرجلُ : ماتَ وَلَدُه ، وفي الصحاح : إِذا مات له ابنٌ أَو بَنُونَ ‏ .
      ‏ ومَرَةٌ مُمِيتٌ ومُمِيتةٌ : ماتَ ولدُها أَو بَعْلُها ، وكذلك الناقةُ إِذا مات ولدُها ، والجمع مَمَاويتُ ‏ .
      ‏ والمَوَتانُ من الأَرض : ما لم يُسْتَخْرج ولا اعْتُمِر ، على المَثل ؛ وأَرضٌ مَيِّتةٌ ومَواتٌ ، من ذلك ‏ .
      ‏ وفي الحديث : مَوَتانُ الأَرضِ لله ولرسوله ، فمن أَحيا منها شيئاً ، فهو له ‏ .
      ‏ المَواتُ من الأَرضِ : مثلُ المَوَتانِ ، يعني مَواتَها الذي ليس مِلْكاً لأَحَدٍ ، وفيه لغتان : سكون الواو ، وفتحها مع فتح الميم ، والمَوَتانُ : ضِدُّ الحَيَوانِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من أَحيا مَواتاً فهو أَحق به ؛ المَواتُ : الأَرض التي لم تُزْرَعْ ولم تُعْمَرْ ، ولا جَرى عليها مِلكُ أَحد ، وإِحْياؤُها مُباشَرة عِمارتِها ، وتأْثير شيء فيها ‏ .
      ‏ ويقال : اشْتَرِ المَوَتانَ ، ولا تشْتَرِ الحَيَوانَ ؛ أَي اشتر الأَرضين والدُّورَ ، ولا تشتر الرقيق والدوابَّ ‏ .
      ‏ وقال الفراء : المَوَتانُ من الأَرض التي لم تُحيَ بعْد ‏ .
      ‏ ورجل يبيع المَوَتانَ : وهو الذي يبيع المتاع وكلَّ شيء غير ذي روح ، وما كان ذا روح فهو الحيوان ‏ .
      ‏ والمَوات ، بالفتح : ما لا رُوح فيه ‏ .
      ‏ والمَواتُ أَيضاً : الأَرض التي لا مالك لها من الآدميين ، ولا يَنْتَفِع بها أَحدٌ ‏ .
      ‏ ورجل مَوْتانُ الفؤَاد : غير ذَكِيٍّ ولا فَهِمٍ ، كأَن حرارةَ فَهْمه بَرَدَتْ فماتَتْ ، والأُنثى مَوْتانةُ الفؤَادِ ‏ .
      ‏ وقولهم : ما أَمْوَتَه إِنما يُراد به ما أَمْوَتَ قَلْبَه ، لأَن كلَّ فِعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ ، لا يُتَعَجَّبُ منه ‏ .
      ‏ والمُوتةُ ، بالضم : جنس من الجُنُونِ والصَّرَع يَعْتَري الإِنسانَ ، فإِذا أَفاقَ ، عاد إِليه عَقْلُه كالنائم والسكران ‏ .
      ‏ والمُوتة : الغَشْيُ ‏ .
      ‏ والمُوتةُ : الجُنونُ لأَنه يَحْدُثُ عنه سُكوتٌ كالمَوْتِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كانَّ يتَعوَّذُ بالله من الشيطان وهَمْزه ونَفْثِه ونَفْخِه ، فقيل له : ما هَمْزُه ؟، قال : المُوتةُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : المُوتَةُ الجُنونُ ، يسمى هَمْزاً لأَنه جَعَله من النَّخْس والغَمْزِ ، وكلُّ شيءٍ دفَعْتَه فقد هَمَزْتَه ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : المُوتةُ الذي يُصْرَعُ من الجُنونِ أَو غيره ثم يُفِيقُ ؛ وقال اللحياني : المُوتةُ شِبْهُ الغَشْية ‏ .
      ‏ وماتَ الرجلُ إِذا خَضَعَ للحَقِّ ‏ .
      ‏ واسْتَماتَ الرجلُ إِذا طابَ نَفْساً بالموت ‏ .
      ‏ والمُسْتَمِيتُ : الذي يَتَجانُّ وليس بمَجْنون ‏ .
      ‏ والمُسْتَميتُ : الذي يَتَخاشَعُ ويَتواضَعُ لهذا حتى يُطْعمه ، ولهذا حتى يُطْعِمه ، فإِذا شَبِعَ كفَر النعمة ‏ .
      ‏ ويقال : ضَرَبْتُه فتَماوَتَ ، إِذا أَرى أَنه مَيِّتٌ ، وهو حيٌّ ‏ .
      ‏ والمُتَماوِتُ : من صفةِ الناسِك المُرائي ؛ وقال نُعَيْم ابن حَمَّاد : سمعت ابنَ المُبارك يقول : المُتماوتُونَ المُراؤُونَ ‏ .
      ‏ ويقال : اسْتَمِيتُوا صَيْدَكم أَي انْظُروا أَماتَ أَم لا ؟ وذلك إِذا أُصِيبَ فَشُكَّ في مَوْته ‏ .
      ‏ وقال ابن المبارك : المُسْتَمِيتُ الذي يُرى من نَفْسِه السُّكونَ والخَيْرَ ، وليس كذلك ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي سلمَة : لم يكن أَصحابُ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، مُتَحَزِّقينَ ولا مُتَماوِتين ‏ .
      ‏ يقال : تَماوَتَ الرجلُ إِذا أَظْهَر من نَفْسِه التَّخافُتَ والتَّضاعُفَ ، مِن العبادة والزهد والصوم ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : رأَى رجُلاً مُطأْطِئاً رأْسَه فقال : ارْفَعْ رأْسَك ، فإِنَّ الإِسلام ليس بمريض ؛ ورأَى رجلاً مُتَماوِتاً ، فقال : لا تُمِتْ علينا ديننا ، أَماتكَ اللهُ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : نَظَرَتْ إِلى رجل كادً يموت تَخافُتاً ، فقالت : ما لهذا ؟ قيل : إِنه من القُرَّاءِ ، فقالت : كان عُمر سَيِّدَ القُرَّاءِ ، وكان إِذا مشى أَسْرَعَ ، وإِذا ، قال أَسْمَعَ ، وإِذا ضَرَبَ أَوْجَع ‏ .
      ‏ والمُسْتَمِيتُ : الشُّجاع الطالبُ للموت ، على حدِّ ما يجيءُ عليه بعضُ هذا النحو ‏ .
      ‏ واسْتماتَ الرجلُ : ذهب في طلب الشيءِ كلَّ مَذْهَب ؛

      قال : وإِذْ لم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي ، ولم أُضِعْ سِهامَ الصِّبا للمُسْتَمِيتِ العَفَنْجَجِ يعني الذي قد اسْتَماتَ في طلب الصِّبا واللَّهْو والنساءِ ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وقال اسْتَماتَ الشيءُ في اللِّين والصَّلابة : ذهب فيهما كلَّ مَذْهَب ؛

      قال : قامَتْ تُرِيكَ بَشَراً مَكْنُونا ، كغِرْقِئِ البَيْضِ اسْتَماتَ لِينا أَي ذَهَبَ في اللِّينِ كلَّ مَذْهَب ‏ .
      ‏ والمُسْتَميتُ للأَمْر : المُسْتَرْسِلُ له ؛ قال رؤْبة : وزَبَدُ البحرِ له كَتِيتُ ، والليلُ ، فوقَ الماءِ ، مُسْتَمِيتُ ويقال : اسْتماتَ الثَّوبُ ونامَ إِذا بَليَ ‏ .
      ‏ والمُسْتَمِيتُ : المُسْتَقْتِلُ الذي لا يُبالي ، في الحرب ، الموتَ ‏ .
      ‏ وفي حديث بَدْرٍ : أَرى القومَ مُسْتَمِيتين أَي مُسْتَقْتِلين ، وهم الذي يُقاتِلون على الموت ‏ .
      ‏ والاسْتِماتُ : السِّمَنُ بعد الهُزال ، عنه أَيضاً ؛ وأَنشد : أَرى إِبِلي ، بَعْدَ اسْتماتٍ ورَتْعَةٍ ، تُصِيتُ بسَجْعٍ ، آخِرَ الليلِ ، نِيبُها جاءَ به على حذف الهاءِ مع الإِعلال ، كقوله تعالى : وإِقامَ الصلاةِ ‏ .
      ‏ ومُؤْتة ، بالهمز : اسم أَرْضٍ ؛ وقُتِلَ جعفر بن أَبي طالب ، رضوان الله عليه ، بموضع يقال له مُوتة ، من بلاد الشام ‏ .
      ‏ وفي الحديث : غَزْوة مُؤْتة ، بالهمز ‏ .
      ‏ وشيءٌ مَوْمُوتٌ : معروف ، وقد ذكر في ترجمة أَمَتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ماتَ
    • ـ ماتَ يَمُوتُ ويَماتُ ويَميتُ ، فهو مَيْتٌ ومَيِّتٌ : ضِدُّ حَيَّ .
      ـ ماتَ : سَكَنَ ، ونامَ ، وبَلِيَ ،
      ـ مَيْتُ : الذي ماتَ ،
      ـ المَيِّتُ والمائِتُ : الذي لم يَمُتْ بعدُ ، الجمع : أَمْواتٌ ومَوْتى ومَيِّتون ومَيْتونَ ، وهي مَيِّتَةٌ ومَيْتَةٌ ومَيِّتٌ .
      ـ مَيْتَةُ : ما لم تَلْحَقْه الذَّكاةُ ،
      ـ مِيْتَةُ : للنَّوعِ .
      ـ ما أمْوَتَه : ما أمْوَتَ قَلْبَه ، لأِنَّ كُلَّ فعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ ، لا يُتَعَجَّبُ منه .
      ـ مُواتُ : المَوْتُ .
      ـ مَواتُ : ما لا رُوحَ فيه ، وأرضٌ لا مالكَ لها .
      ـ مَوَتانُ : خِلافُ الحَيوانِ ، أو أرضٌ لم تُحْيَ بعدُ ،
      ـ مُوْتانُ ومَوْتانُ : مَوْتٌ يَقَعُ في الماشية .
      ـ أماتَتِ المرأةُ والناقةُ : ماتَ ولَدُها .
      ـ مُتَماوِتُ : الناسِكُ المُرائِي .
      ـ رجُلٌ مَوْتانُ الفُؤَادِ : بَليدٌ ، وهي : مَوْتانَةٌ .
      ـ مُوتَةُ : الغَشْيُ ، والجُنونُ ، وأرضٌ بالشام ، وذُكِرَ في : م أ ت .
      ـ ذُو المُوْتَةِ : فَرَسٌ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ مُسْتَميتُ : الشُّجاعُ الطالِبُ للمَوْتِ ، والمُسْتَرْسِلُ للأَمْرِ ، وغِرْقِئُ البَيْضِ .
      ـ أماتُوا : وقَعَ الموتُ في إِبِلِهِم ،
      ـ أماتَ الشيءَ : مَوَّتَه ،
      ـ أماتَ اللَّحْمَ : بالَغَ في نَضْجِه وإغْلائِهِ .
      ـ مُماوتَةُ : المُصابَرَةُ .
      ـ اسْتَمات : ذَهَبَ في طَلَب الشيءِ كُلَّ مَذْهَب ، وسَمِنَ بعدَ هُزالٍ ، والمَصْدرُ : الاسْتماتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَتُّ
    • ـ المَتُّ : المَدُّ ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ ، كالمَتْمَتَةِ .
      ـ ماتَّةُ : الحُرْمَةُ ، والوَسيلةُ .
      ـ مَتَّى أو مَتَتى : أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولُغَةٌ في " مَتى " المُخَفَّفَةِ . ومَتٌّ ، في المُحَدِّثينَ : كثيرٌ .
      ـ مُتات : ما يُمَتُّ به .
      ـ تَمَتَّى : تَمَطَّى ،
      ـ تَمَتَّى في الحَبْلِ : اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه ، وأصْلُه : تَمَتَّتَ ، ولم يُسْمَع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ماتَ 2
    • ماتَ 2 يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات :-
      • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان :- عمّر أرضًا مواتًا ، - ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال :-
      مات الطريقُ : لم يسلكه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مات


    • مات - يموت ، مواتا وموتانا
      1 - مات المكان : خلا من العمارة والسكان . 2 - مات الطريق : انقطع سلوكه .

    المعجم: الرائد

  5. ماتَ 1
    • ماتَ 1 يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت :-
      مات الحيُّ فارقته الحياةُ ، فارقت الرُّوحُ جسدَه :- مات رمْيًا بالرُّصاص / شَنْقًا ، - { إِنَّكَ مَائِتٌ وَإِنَّهُمْ مَائِتُونَ } [ ق ]، - { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } - { قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا } :-
      مات حَتْفَ أنفِه : مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك ، - مات عن ثمانين سنة : بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ ، - مات من الجوع : كان به جوعٌ شديد . • ماتَتِ الرِّيحُ : سكنت ، همدت .
      • ماتتِ النّارُ : خمدت ، بَرَدَ رَمَادُها فلم يبق من الجمر شيءٌ .
      • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين : تبلَّدت :- ماتت أحاسيسُه :-? مات حِسّه الفَنِّي : فُقِدَ ذلك الحسّ .
      مات اللَّفظُ : أُهمل وتُرك استعمالُه .
      مات فلانٌ : نام واستثقل في نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَتَّ
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه :-
      مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة انتسب ، اتّصل به :- اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة : بعيد تمامًا عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المتَّةُ
    • المتَّةُ : الحُرْمَةُ .
      و المتَّةُ الوسيلةُ . والجمع : مَوَاتٌّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَتات
    • متات
      1 - متات : حرمة وقرابة . 2 - متات : وسيلة .

    المعجم: الرائد

  9. المَتَاتُ
    • المَتَاتُ : مايُتَوَسَّلُ به ، كالحُرمة والقرابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. متّ إليه بصلة أو بقرابة
    • انتسب ، اتّصل به :- اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة

    المعجم: عربي عامة



  11. مَتَّ
    • مَتَّ إِليه بقرابة ونحوِها مَتَّ ُ مَتًّا : توسَّل فهو ماتٌّ .
      و مَتَّ الحَبْلَ : نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَتَّ
    • [ م ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). مَتَتْتُ ، أَمُتُّ ،، مصدر مَتٌّ . :- يَمُتُّ إِلَيْهِ بِقَرَابَةٍ :- : تَرْبِطُهُ بِهِ عَلاَقَةُ القَرَابَةِ . :- لاَ يَمُتُّ إِلَيْهِ بِصِلَةٍ .

    المعجم: الغني

  13. مَتّ
    • مَتّ :-
      مصدر مَتَّ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. متّ
    • مت - يمت ، متا
      1 - مته : مده . 2 - مت اليه بقرابة : وصل إليه وتوسل . 3 - مت الحبل : نزعه من البئر على غير بكرة . 4 - مته : طلب إليه « المتات »، أي الحرمة والقرابة .

    المعجم: الرائد

  15. مَوَاتٌ
    • [ م و ت ]. ( مصدر مَاتَ ). :- أَرْضٌ مَوَاتٌ :- : خَالِيَةٌ لاَ حَيَاةَ بِهَا . :- أَرْضٌ مَوَاتٌ لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً .

    المعجم: الغني

  16. مَوات
    • مَوات :-
      1 - مصدر ماتَ 2 .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ 2 .
      3 - أرض خالية من السُّكّان لا ينتفع بها أحد ، وليست ملكًا لأحد :- يتمنّى هذا الفلاح الحصولَ على أرض موات فيجعلها خصبة ، - إحياء المَوَات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. موات
    • لغة هو الميت ، والموات من الأرض : هي الأرض غير العامرة لا بزرع ولا بناء ، وتطلق بشكل مخصوص على الأرض غير العامرة وغير المملوكة لأحد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. موات
    • موات
      1 - مصدر مات يموت . 2 - ما لا حياة فيه . 3 - أرض خالية من العمارة والسكان . 4 - أرض خراب .

    المعجم: الرائد

  19. مات الحيّ
    • فارقته الحياةُ ، فارقت الرُّوحُ جسدَه :- مات رمْيًا بالرُّصاص / شَنْقًا - { إِنَّكَ مَائِتٌ وَإِنَّهُمْ مَائِتُونَ } [ ق ]- { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } - { قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا } :- ° مات حَتْفَ أنفِه

    المعجم: عربي عامة

  20. مات اللّفظ
    • أُهمل وتُرك استعمالُه .

    المعجم: عربي عامة

  21. مات فلان
    • نام واستثقل في نومه .

    المعجم: عربي عامة

  22. مَاتَ
    • [ م و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَاتَ ، يَمُوتُ ، مصدر مَوَاتٌ .
      1 . :- مَاتَتِ الأَرْضُ :- : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ .
      2 . :- مَاتَ الطَّرِيقُ :- : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ .

    المعجم: الغني

  23. مَاتَ
    • [ م و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَاتَ ، يَمُوتُ ، مصدر مَوْتٌ .
      1 . :- مَاتَ الرَّجُلُ :- : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ ، تُوُفِّيَ .
      2 . :- مَاتَتِ الرِّيحُ :- : سَكَنَتْ ، هَدَأَتْ .
      3 . :- مَاتَتِ النَّارُ :- : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ .
      4 . :- مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ :- : زَالَ .
      5 . :- مَاتَتِ الْحُمَّى :- : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا .

    المعجم: الغني

  24. ماتة
    • ماتة - ج ، موات
      1 - ماتة : حرمة ، قرابة . 2 - ماتة : وسيلة .

    المعجم: الرائد

  25. مَاتَ
    • مَاتَ الحىُّ مَاتَ ُ مَوْتًا : فارقته الحياة .
      و مَاتَ الشئُ : هَمَدَ وسَكَن .
      يقال : ماتت الريحُ : سَكَنَتْ .
      و مَاتَ ا لنارُ : بردَتْ .
      و مَاتَ الطَّريقُ : انقطع سلوكُه .
      و مَاتَ فلانٌ : نام واستثقل في نومه .
      و مَاتَ الأَرضُ مَوَاتًا : خَلَت من العمارة والسُّكان .
      فهى مَوَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ماتة في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ماتة. ج موات. 1-حرمة، قرابة. 2-وسيلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: