-
مأج
- "أَبو عبيد: المأْجُ الماءُ المِلْحُ؛ قال ابن هَرْمَةَ: فإِنك كالقَريحَةِ، عامَ تُمْهَى،شَرُوبُ الماءِ، ثم تَعُودُ مَأْج؟
قال ابن بري: صوابه ماجا، بغير همز، لأَن القصيدة مُرْدَفَةٌ بأَلف؛ وقبلَهُ: نَدِمْتُ فلم أُطِقْ رَدّاً لشِعْري،كما لا يَشْعَبُ الصَّنَعُ الزّجاجا والقَريحةُ: أَولُ ما يُسْتَنْبَطُ من البئر.
وأُمِيهَتِ البئرُ إِذا أَنْبَطَ الحافِرُ فيها الماء.
ابن سيده: مَأَجَ يَمْأَجُ مُؤُوجةً؛ قال ذو الرمة: بِأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرى،غَداةَ نَأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ وفي التهذيب: مَؤُجَ يَمْؤُجُ مُؤُوجةً، فهو مَأْجٌ.
والمَأْجُ: الأَحْمَقُ المُضْطَرِبُ كأَن فيه ضَوًى.
"
المعجم: لسان العرب
-
ماج
- ماج - يموج ، موجا وموجانا
1- ماج البحر : ارتفع واضطربت أمواجه. 2- ماج القوم : اختلفت أمورهم واضطربت. 3- ماج القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر. 4- ماج : عن الحق : مال عنه .
المعجم: الرائد
-
ماجَ
- ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج :-
• ماج البحرُ ثار، ارتفع ماؤُه وهاج واضطربت أمواجُه :-ماجتِ الفتنةُ: ثارت.
• ماج القومُ:
1 - اختلفت أمورُهم واضطربت، وازدحموا لكثرتهم :-ماجتِ الجماهيرُ: تحرّكت بشكل متموّج أو صاخب، - ما إن علموا بازدياد الأسعار حتى هاجوا وماجوا.
2 - دخل بعضُهم في بعض :- {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَاجَ
- مَاجَ البحرُ مَاجَ ُمَوْجًا، ومَوَجانًا: ارتفع ماؤه واضطرب.
و يقال: ماج القومُ: اختلفت أمورُهم واضطربت.
وماج الناسُ فى الفِتْنَة، وماجت الفِتْنَةُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَأَجَ
- مَأَجَ مَأَجَ مَأجًا: قاتل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاجَ
- [م و ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مُجْتُ، أَمُوجُ، مُجْ، مصدر مَوْجٌ.
1. :-مَاجَ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ.
2. :-مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ :- : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
3. :-مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ :- : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا.
4. :-مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ :- : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ. :-كَلُّ هَذِهِ الْمَشَاعرِ الرَّقِيقَةِ تَمُوجُ فيِ شرَايِينِهِ.
5. :-مَاجَ عَنِ الْحَقِّ :- : مَالَ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
ماج
- ماج - يميج ، ميجا
1-ماج الشيء : اختلط
المعجم: الرائد
-
ماج
- ماج - ج، مجاج وماجون
1-ماج من يسيل لعابه كبرا.
المعجم: الرائد
-
مَأْجُ
- ـ مَأْجُ: الأَحْمَقُ المُضْطَرِبُ، والقِتالُ، والاضْطرابُ، والماءُ الأُجاجُ. مَؤُجَ، مُؤُوجَةً، فهو مَأْجٌ.
ـ مَأْجَجُ: موضع، فَعْلَلٌ عِند سِيبَويْه.
المعجم: القاموس المحيط
-
لَماج
المعجم: الرائد
-
مئجن
- مئجن - و مئجنة
1-مدقة الغسال، جمع : مآجن
المعجم: الرائد
-
وَمَّاجُ
- ـ وَمَّاجُ: الفَرْجُ، وبالحاءِ أصَحُّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ماج البحر
- ثار، ارتفع ماؤُه وهاج واضطربت أمواجُه :-ماجتِ الفتنةُ
المعجم: عربي عامة
-
ماج القوم
- اختلفت أمورُهم واضطربت، وازدحموا لكثرتهم :-ماجتِ الجماهيرُ
المعجم: عربي عامة
-
يموج
- يختلط و يضطرب
سورة :الكهف، آية رقم :99
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
موج
- "المَوْجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء، والفعل ماجَ الموجُ، والجمع أَمْواج؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً،وتَموَّج: اضطرَبَت أَمواجُه.
ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه: اضطرابُه.
والمُؤُوجُ: مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ.
ومُؤُوجُ السِّلْعَة: تَموُّرٌ بين الجلد والعظم.
ابن الأَعرابي: ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر.
ورجلٌ مَؤُوجٌ: مائجٌ؛
أَنشد ثعلب: وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون، وماجَ الناسُ: دخل بعضُهم في بعض.
وماج أَمْرُهم: مَرِجَ.
وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله «غوج موج اتباع» سبق في مادة غوج: وفرس غوج موج؛ غوج جواد، وموج اتباع.) أَي جَوَاد، وقيل: هو الطويلُ القَصَبِ، وقيل: هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
مجج
- "مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً ومَجَّ به: رَماه؛ قال رَبيعةُ بن الجَحْدَرِ الهُذَليّ: وطَعْنةِ خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّةٍ يَمُجُّ بها عِرْقٌ، من الجَوْفِ، قالِسُ أَراد يَمُجُّ بدَمِها؛ وخصَّ بعضهم به الماءَ؛ قال الشاعر: ويَدْعُو بِبَرْدِ الماءِ، وهو بَلاؤُه،وإِنْ ما سَقَوْه الماءَ، مَجَّ وغَرْغَرا هذا يصف رجلاً به الكَلَبُ، والكَلِبُ إِذا نظر إِلى الماء تَخَيَّل له فيه ما يَكْرَهُه فلم يشربه.
ومَجَّ بريقه يَمُجُّه إِذا لفَظَه.
وانْمَجَّتْ نقطة من القلم: تَرَشَّشَتْ.
وشيخ ماجٌّ: يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيعُ حَبْسَه من كُثْره.
وما بقي في الإِناء إِلاَّ مَجَّةٌ أَي قَدْرُ ما يُمَجُّ.
والمُجاجُ: ما مَجَّه من فيه.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ من الدَّلْوِ حُسْوةَ ماء، فمجَّها في بئر ففاضَت بالماء الرَّواءِ.
شمر: مَجَّ الماءَ من الفمِ صَبَّه من فمه قريباً أَو بعيداً، وقد مَجَّه؛ وكذلك إِذا مَجَّ لُعابَه، وقيل: لا يكون مَجّاً حتى يُباعِدَ به.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في المَضْمضةِ للصائم: لا يَمُجُّه ولكن يشرَبُه، فإِنَّ أَوَّلَه خَيْرُه؛ أَراد المَضْمَضة عند الإِفطار أَي لا يُلقيه من فيه فيذهب خُلُوفُه، ومنه حديث أَنس: فمَجَّه في فيه؛ وفي حديث محمود بن الربيع: عَقَلْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مَجَّةً مَجَّها في بئر لنا.
والأَرضُ إِذا كانت رَيَّا من الندى، فهي تمجُّ الماء مَجّاً.
وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: الأذُنُ مَجَّاجةٌ وللنَّفْسِ حَمْضَةٌ؛ معناه أَن للنفس شَهْوَةً في استماعِ العلم والأُذنُ لا تَعِي ما تَسْمَعُ، ولكنها تلقيه نسياناً، كما يُمَجُّ الشيءُ من الفم.
والمُجاجةُ: الريق الذي تمجه من فيك.
ومُجاجةُ الشيءِ: عُصارَتُه.
ومُجاجُ الجَرادِ: لُعابُه.
ومُجاجُ فمِ الجارية: رِيقُها.
ومُجاجُ العنب: ما سالَ من عصيره.
ويقال لما سالَ من أَفواهِ الدَّبَى: مُجاجٌ؛ قال الشاعر: وماء قَديم عَهْدُه، وكأَنَّه مُجاجُ الدَّبَى، لاقَتْ بهاجِرةٍ دَبَى (* قوله «وماء قديم إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً.
وقوله: «وفي رواية إلخ» كذا فيه أَيضاً.) وفي رواية: لاقت به جِرة دَبَى.
ومُجاجُ النحلِ: عَسَلُها، وقد مَجَّتْه تَمُجُّه؛
قال: ولا ما تَمُجُّ النَّحْلُ من مُتَمَنِّعٍ،فقد ذُقْتُه مُسْتَطْرَفاً وصَفا لِيا وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يأْكُلُ القِثَّاءَ بالمُجاجِ أَي بالعَسَلِ، لأَن النحل تمُجُّه.
الرياشي: المَجاجُ العُرْجُونُ؛
وأَنشد: بِقابِلٍ لَفَّتْ على المَجاج؟
قال: القابِلُ الفَسِيلُ؛ قال: هكذا قُرئَتْ، بفتح الميم، قال: ولا أَدري أَهو صحيح أَم لا؟ ويقال للمطر: مُجاجُ المُزْنِ، وللعَسلِ: مُجاجُ النَّحْلِ، ابن سيده: ومُجاجُ المُزْنِ مَطَرُه.
والماجُّ من الناسِ والإِبل: الذي لا يستطيعُ أَن يُمْسِكَ رِيقَه من الكِبَر.
والماجُّ: الأَحمقُ الذي يَسيلُ لُعابُه؛ يقال: أَحمق ماجٌّ للذي يسيل لعابه؛ وقيل: هو الأَحمق مع هَرَمٍ، وجمع الماجِّ من الإِبلِ مَجَجةٌ، وجمع الماجِّ من الناس ماجُّونَ، كلاهما عن ابن الأَعرابي، والأُنثى منهما بالهاء.
والماجُّ: البعير الذي قد أَسَنَّ وسالَ لُعابه.
والماجُّ: الناقة التي تَكْبَرُ حتى تَمُجَّ الماءَ من حَلْقِها.
أَبو عمرو: المَجَجُ بُلوغُ العِنَبِ.
وفي الحديث: لا تَبِعِ العِنَبَ حتى يَظْهَرَ مَجَجُه أَي بُلوغُه.
مَجَّجَ العِنَبُ يُمَجِّجُ (* قوله «مجج العنب يمجج» هذا الضبط وجد بنسخة من النهاية يظن بها الصحة، ومقتضى ضبط القاموس المجج، بفتحتين، أن يكون فعله من باب تعب.
قوله «والمجاج حب» ضبط في الأصل مجاج، بضم الميم.) إِذا طابَ وصار حُلْواً.
وفي حديث الخُدْرِيِّ: لا يَصْلُحُ السلَفُ في العنب والزيتون وأَشباهِ ذلك حتى يُمَجِّجَ؛ ومنه حديث الدَّجال: يُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ ثم يُمَجِّجُ.
والمَجَجُ: اسْترخاءُ الشِّدْقينِ نحو ما يَعْرضُ للشيخ إِذا هَرِمَ.
وفي الحديث: أَنه رأَى في الكعبةِ صورةَ إِبراهيم، فقال: مُروا المُجَّاجَ يُمَجْمِجُون عليه؛ المُجّاجُ جمع ماجٍّ، وهو الرجلُ الهَرِمُ الذي يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيع حَبْسَه.
والمَجْمَجَةُ: تَغْييرُ الكِتابِ وإِفْسادُه عما كُتِبَ.
وفي بعض الكتب: مروا المَجّاجَ، بفتح الميم، أَي مُروا الكاتب يُسَوِّدُه، سمِّي به لأَنَّ قلمه يَمُجُّ المِدادَ.
والمَجُّ والمُجاجُ: حَبٌّ كالعَدَسِ إِلا أَنه أَشدّ استدارةً منه.
قال الأَزهري: هذه الحبة التي يقال لها الماشُ، والعرب تسميه الخُلَّر والزِّنَّ.
أَبو حنيفة: المَجَّةُ حَمْضَةٌ تُشْبِهُ الطَّحْماءَ غير أَنها أَلطف وأَصغر.
والمُجُّ: سيف من سُيوفِ العرب،ذكره ابن الكلبي.
والمُجُّ: فَرْخُ الحَمامِ كالبُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك ولا أَعرف صحته.
وأَمَجَّ الفَرَسُ: جَرى جَرْياً شديداً؛
قال: كأَنَّما يَسْتَضْرِمانِ العَرْفَجا،فَوْقَ الجُلاذِيِّ إِذا ما أَمْجَجا أَراد: أَمَجَّ، فأَظهر التضعيف للضرورة.
الأَصمعي: إِذا بَدأَ الفَرَسُ يَعدو قبل أَن يَضْطَرِمَ جَرْيُه، قيل: أَمَجَّ إِمْجاجاً.
ابن الأَعرابي: المُجُجُ السُّكارى، والمُجُجُ: النَّحْل.
وأَمَجَّ الرجلُ إِذا ذهبَ في البِلادِ.
وأَمَجَّ إِلى بلدِ كذا: انْطَلَقَ.
ومَجْمَجَ الكِتابَ: خَلَّطَه وأَفسَدَه.
الليث: المَجْمَجَةُ تَخْليطُ الكِتابِ وإِفْسادُه بالقلم.
ومَجْمَجْتُ الكِتابَ إِذا ثَبَّجْتَه ولم تُبَيِّنِ الحروفَ.
ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبرِه: لم يبينه.
ولَحْمٌ مُمَجْمَجٌ: كثير.
وكَفَلٌ مُتَمَجْمِجٌ: رَجْراجٌ (* قوله «وكفل متمجمع: رجراج إلخ» كذا بالأصل.
وعبارة القاموس: وكفل ممجمج كمسلسل مرتج وقد تمجمج.) إِذا كان يَرْتَجُّ من النَّعْمةِ؛
وأَنشد: وكَفَلٍ رَيَّانَ قد تَمَجْمَجا
ويقال للرجل إِذا كان مُسْتَرْخِياً رَهِلاً: مَجْماجٌ؛ قال أَبو وجْزَةَ: طالَتْ عَلَيْهِنَّ طُولاً غَيرَ مَجْماجِ ورجلٌ مَجْماجٌ كَبَجْباجٍ: كثيرُ اللحم غليظه.
وقال شجاع السُّلَمِيُّ: مَجْمَجَ بي وبَجْبَجَ إِذا ذهَبَ بك في الكلام مَذهَباً على غير الاستِقامة وردّكَ من حال إِلى حال.
ابن الأَعرابي: مَجَّ وبَجَّ، بمعنى واحد.
"
المعجم: لسان العرب
-
لمج
- "اللَّمْجُ: الأَكلُ بأَطرافِ الفمِ.
ابن سيده: لَمَجَ يَلْمُجُ لَمْجاً: أَكلَ، وقيل: هو الأَكلُ بأَدْنى الفَمِ؛ قال لبيد يصف عَيراً: يَلْمُجُ البارِضَ لَمْجاً في النَّدى،مِنْ مَرابِيعِ رِياضٍ ورِجَل؟
قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زيد: لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ في الحمير، قال: وهو مثنل اللَّمْسِ أَو فَوْقَه.
واللَّماجُ: الذَّواقُ.
ورجُل لَمِجٌ: ذَوَّاقٌ، على النسب.
وما ذاق لمَاجاً أَي ما يؤْكل، وقد يُصْرَفُ في الشراب.
وما تَلَمَّجَ عندهم بلَماجٍ ولَمُوجٍ ولُمْجةٍ أَي ما أَكَل.
وما لَمَّجوا ضيفَهم بِلَماجٍ أَي ما أَطْعَمُوه شيئاً.
واللَّميجُ: الكثير الأَكلِ.
واللَّميجُ: الكثير الجِماعِ.
واللامِجُ: الكثير الجماعِ.
والمالِجُ: الراضِعُ.
التهذيب: واللَّمْجُ تناوُلُ الحَشيش بأَدْنى الفَمِ.
أَبو عمرو: التَّلَمُّجُ مثل التَلَمُّظِ.
ورأَيته يَتَلَمَّجُ بالطعامِ أَي يَتَلَمَّظُ.
وقولهم: ما ذُقْتُ شَماجاً ولا لَماجاً، وما تَلَمَّجْتُ عنده بِلَماجٍ،وهو أَدنى ما يؤْكل، أَي ما ذُقْتُ شيئاً؛ قال الراجز: أَعْطى خَلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا رَجاجةً، إِنَّ له رَجاجا ما يَجِدُ الراعِي بها لَماجا،لا تَسْبِق الشيخَ إِذا أَفاجا واللُّمْجَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغِذاءِ.
وقد لمَّجْتُه ولَهَّنْتُه، بمعنى واحد.
ولَمَّجَ الرجلَ: عَلَّله بشيء قبل الغِذاء، وهو مما رُدَّ به على أَبي عبيد في قوله لمَجْتُهُم.
ومَلامِجُ الإِنسانِ: مَلاغِمُه وما حَوْلَ فيه؛
قال: رأَتْه شيخاً حَثِرَ المَلامِجِ ولَمَجَ أُمّه ومَلَجَها إِذا رضَعَها.
ولَمَجَ المرأَةَ: نكَحَها.
وذكر أَعرابي رجلاً، فقال: ما له لَمَجَ أُمَّه؟ فرفعوه إِلى السلطان، فقال: إِنما قلت: مَلَجَ أُمه، فخَلَّى سبيلَه.
وقالوا: سَميجٌ لَميجٌ وسَمِجٌ لَمِجٌ وسَمْجٌ لَمْجٌ، إِتباع.
"
المعجم: لسان العرب
-
اللَّمَاجُ
- اللَّمَاجُ : أَدنى ما يؤكل.
يقال: ما ذقت شَمَاجًا ولا لَمَاجًا: شيئًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مجَّ
- مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج :-
• مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه لفَظه، رمى به وألقى :-مجَّ العصيرَ لحموضته، - مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به:-
• كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه، - كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن، - مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
موَّجَ
- موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج :-
• موَّج النَّسيجَ جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَمْجُ
- ـ لَمْجُ: الأَكْلُ بأَطْرافِ الفَم، والجِماعُ.
ـ مَلامجُ: المَلاغِمُ، وما حولَ الفَمِ.
ـ لَماجُ: أدْنى ما يُؤْكَلُ.
ـ لُمْجةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغَداءِ.
ـ تَلَمَّجَ: أَكَلَهَا.
ـ لَمِيجُ: الكثيرُ الأَكْلِ، والكثيرُ الجِماعِ، كاللامِجِ.
ـ سَمْجٌ لَمْجٌ، وسَمِجٌ لَمِجٌ، وسَمِيجٌ لَمِيجٌ: إِتْباعٌ.
ـ رُمْحٌ مُلَمَّجٌ: مُمَرَّنٌ مُمَلَّسٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَجَّ
- ـ مَجَّ الشَّرابَ من فِيهِ: رَماهُ.
ـ انْمَجَّتْ نُقْطَةٌ من القَلَمِ: تَرَشَّشَتْ.
ـ ماجُّ: من يَسيلُ لُعابُهُ كِبَراً وهَرَماً، والناقةُ الكبيرةُ.
ـ مُجَاجٌ: الرِّيقُ تَرْمِيهِ من فِيكَ، والعَسَلُ، وقد يُقالُ له: مُجاجُ النَّحْلِ.
ـ مُجاجُ المُزْنِ: المَطَرُ.
ـ خَبَزَ مُجاجاً: خَبَزَ الذُّرَةَ،
ـ مَجَاجٌ: العُرْجُونُ.
ـ مَجْمَجَ في خَبَرِهِ: ام يُبَينْهُ والكتابَ ثَبَّجَهُ وام يُبَيِّنْ حروفَهُ وبِفُلانٍ: ذَهَبَ في الكلامِ معه مَذْهَباً غيرَ مُسْتَقِيمٍ، فرَدَّهُ من حالٍ إلى حالٍ.
ـ أمَجَّ الفَرَسُ: بَدَأ بالجَرْيِ قبلَ أن يَضْطَرِمَ،
ـ أمَجَّ زيدٌ: ذَهَبَ في البِلادِ،
ـ أمَجَّ العُودُ: جَرى فيه الماءُ.
ـ مُجُجُ: السُّكارى، والنَّحْلُ،
ـ مَجَجُ: اسْتِرْخاءُ الشِّدْقَيْنِ، وإدْراكُ العِنَبِ ونُضْجُهُ.
ـ مَجْماجُ: المُسْتَرْخِي.
ـ كَفَلٌ مُمَجْمَجٌ: مُرْتَجٌّ، وقد تَمَجْمَجَ.
ـ مَجَّجَ تَمْجِيجاً: إذا أرادَكَ بالعَيْبِ.
ـ مَجُّ: حَبُّ المَاشِ،
ـ مُجُّ: نقط العسلِ على الحِجارةِ.
ـ آجوجُ ويَمْجُوج: لُغتانِ في: يأجوجَ ومأجوجَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
المَأْجُ
- المَأْجُ : الأحمق المضطرب .
و المَأْجُ الماءُ الملحُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجن
- "الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب).
كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ،سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم،هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته،وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ.
الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ،أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ.
وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ.
وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ.
والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ،وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة.
والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ،وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه.
والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات.
وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟، قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب