وصف و معنى و تعريف كلمة ماجدو:


ماجدو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و جيم (ج) و دال (د) و واو (و) .




معنى و شرح ماجدو في معاجم اللغة العربية:



ماجدو

جذر [اجد]

  1. ماجَدَ : (اسم)
    • الجمع : أَمْجَادٌ ، مَوَاجِدُ
    • مَاجَدْتُ، أُمَاجِدُ، مَاجِدْ، مصدر مُمَاجَدَةٌ مَاجَدَ جَارَهُ : عَارَضَهُ وَغَالَبَهُ فِي الْمَجْدِ
    • مَاجَدَهُ : عارَضَه بالمجد
  2. ماجِد : (اسم)
    • اسم فاعل من مجَدَ
    • الماجِد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: التّامّ الكامل، المتناهي في الشَّرف، السَّخيّ المِفْضال، الواسع الكريم، المنيع المحمود
    • مَاجِدٌ : ذُو الْمَجْدِ، شَرِيفٌ، خَيِّرٌ
  3. ماجِد : (اسم)
    • ماجِد : فاعل من مَجُدَ
  4. ماجدَ : (فعل)
    • ماجدَ يماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد
    • ماجد صاحبَه :باراه في المجْد


  5. إِجداد : (اسم)
    • إجداد : مصدر أَجدَّ
  6. مَجُدَ : (فعل)
    • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود - للمتعدِّي
    • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
    • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  7. مجُدَ : (فعل)
    • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجِيدٌ والجمع : أَمْجَادٌ
    • مجُد الشَّخصُ :مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف
,
  1. مجد (المعجم لسان العرب)
    • "المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
      والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
      ابن سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي؛ وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
      ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد،وتَمَجَّد.
      والمجدُ: كَرَمُ فِعاله.
      وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه.
      وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم.
      وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
      وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد.
      قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
      يقال: رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف.
      والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد.
      ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة؛ وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم.
      والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
      وفي التنزيل العزيز: ذو العرش المجيدُ.
      وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
      والمَجْد في كلام العرب: الشرف الواسع.
      التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته.
      وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحيى وأَصحابه كما، قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
      وقيل يقرأُ: بل هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
      ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
      ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
      قال أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رفع فمن صفة ذو.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو من قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ.
      وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني.
      وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه (* قوله «اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ» كذا بالأصل).
      ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
      ورجل ماجد ومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد.
      ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ،وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها،ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك في أَول الربيع.
      وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت.
      قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا،وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً،مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
      ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
      وقال ابن شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة: ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
      الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك.
      ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقال عديّ: فاشتراني واصطفاني نعْمةً،مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار؛ اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
      ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل.
      ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
      ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكرها لبيد فقال يفتخر بها: سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره.
      "
  2. ماجَد (المعجم الرائد)
    • ماجد - ج، أمجاد ، -مؤ، ماجدة ج، مواجد
      1- ماجد : ذو مجد، نبيل. 2- ماجد : حسن الخلق. 3- ماجد : «شيء ماجد» : كثير.


  3. مجْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
      ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه،
      ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
      ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
      ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
      ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
      ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
      ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ.
      ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ،
      ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
      ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ.
      ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ: قرية بِبُخارى.
      ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ.
      ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
      ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ.
      ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
      ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
  4. أَمجَد (المعجم الرائد)
    • أمجد - إمجادا
      1- أمجده : عظمه. 2- أمجده الله : كرم فعاله. 3- أمجد العطاء : كثره. 4- أمجد لهمن كذا : أكثر له منه . 5- أمجد : ضيفه قرى : قدم له طعاما كثيرا. 6- أمجد : أولاده أو لهم : تخير لهم زوجات فاضلات نبيلات.
  5. مجَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَدَ يمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي) :-
      مجَد الشَّخصُ كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف :-كان في ذروة مجده، - ما مجَد بآبائه بل بأعماله.
      مَجَده: غلَبه في المَجْد :-ماجَد صديقه فمَجده.
  6. مجَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَّدَ يمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد :-
      مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ
      1 - عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه :-مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة، - فعل ذلك تمجيدًا لذكراه، - مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال.
      2 - نسبه إلى المجد.


  7. استمجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استمجدَ يسْتمجد ، استمجادًا ، فهو مُستمجِد ، والمفعول مُستمجَد (للمتعدِّي) :-
      استمجدَ الشَّخصُ طلبَ المجدَ.
      استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا :-استمجده فقدّره حقّ قدره.
  8. ماجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماجدَ يماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد :-
      ماجد صاحبَه باراه في المجْد :-بلغ شأوا في السّؤدد لم يماجده فيه أحد.
  9. تمجَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمجَّدَ يتمجَّد ، تَمَجُّدًا ، فهو مُتمجِّد :-
      تمجَّدَ الشَّخصُ تعظّم، ترفَّع :-تمجَّد اللهُ: تنزَّه، - تمجّد العالم في حياته وبعد مماته.
  10. مجُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجُدَ يمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجيد :-
      مجُد الشََّخصُ مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف :-مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ، - يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم، - العربُ أمجاد بين شعوب العالم، - قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد.


  11. أمْجَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه.
      ويقال: أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه.
      و أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره.
      ويقال: أَمْجَدَ لفلان من كذا: أَكثرَ له منه.
      ويقال: أمْجَدَنا فَلانٌ قِرّى: إذا آتى ما كفى وفَضَل.
      و أمْجَدَهُ فلانٌ ولدَه، ولولده: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهات.
      يقال: هؤلاء قوم أمْجَدَهَم أبوهم.
  12. تماجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماجدَ يتماجد ، تماجُدًا ، فهو مُتماجِد :-
      تماجد القومُ تفاخروا وأظهروا مجدَهم.
  13. مجد (المعجم الرائد)
    • مجد - تمجيدا
      1- مجده : عظمه وجلله وأثنى عليه. 2- مجده : نسبه إلى المجد. 3- مجد العطاء : كثره، أجزله. 4- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها. 5- مجد لهمن كذا : أكثر له منه .
  14. مجد (المعجم الرائد)
    • مجد - يمجد ، مجدا
      1- مجد : كان ذا مجد. 2- مجده : غلبه في المجد. 3- مجد الراعي الجمال : علفها وأشبعها.
  15. مَاجِدٌ (المعجم الغني)

    • جمع: أَمْجَادٌ، مَوَاجِدُ. [م ج د]. (فاعل مِنْ مَجَدَ).
      1. :-مَاجِدٌ فِي مُلْكِهِ :- : ذُو الْمَجْدِ، شَرِيفٌ، خَيِّرٌ. :-اِمْرَأَةٌ مَاجِدَةٌ.
      2. :-اِسْمُهُ مَاجِدٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثُ مَاجِدَة.
  16. مجُد (المعجم الرائد)
    • مجد - يمجد ، مجدا ومجودا
      1- مجدت الجمال : وقعت في مرعى كثير. 2- مجدت الجمال : نالت من العشب قريبا من الشبع.
  17. إِستَمجَد (المعجم الرائد)
    • إستمجد - استمجادا
      1- إستمجد : صار ماجدا. 2- إستمجد : طلب المجد.و إستمخر استمخارا. (مخر)
  18. ماجد (المعجم الرائد)
    • ماجد - مماجدة ومجادا
      1-ماجده : غالبه في المجد
  19. مَجَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجَّدَهُ : أَمْجَدَه.
      و مَجَّدَهُ العطاءَ: وفَّره.


  20. مجده (المعجم عربي عامة)
    • غلَبه في المَجْد :-ماجَد صديقه فمَجده.
  21. الماجِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الماجِدُ : الشَّريف الخيَّرُ.
  22. مَاجَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاجَدَهُ : عارَضَه بالمجد.
  23. مُجِدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [م ج د]. (فاعل مِنْ جَدَّ). :-طَالِبٌ مُجِدٌّ :- : مُجْتَهِدٌ.
  24. مَجْدُوهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجْدُوهُ: المَشْدُوهُ الفَزِع.
  25. الماجد (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


معنى ماجدو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجادَ يُجيد، أجِدْ، إجادةً، فهو مُجيد، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) • أجادَ الشَّخصُ: أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ "أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره". • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا "أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَجْيَدُ [مفرد]: ج جُود، مؤ جَيْدَاءُ، ج مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن| عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ أَجْداً: قَوَّاه ووَثَّقه وأحكمه. ويقال: الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف. آجَدَهُ إيجاداً: أَجَدَه. يقال: إنه لَمُؤْجَدُ الأنيابِ والأظافر. وثوب مُؤْجَدُ النسج: متينه.أَجَّدَه: أَجَدَهُ. الأُجُد: ناقة أُجُد: موثَّقةُ الخَلْق. ولا يقال: جمل أُجُد.
الصحاح في اللغة
ناقَقٌ أُجُدٌ، إذا كانت قوية موثَّقة الخلق. وآجَدَها الله فهي موجَدَةُ القَرا، أي موثَّقَةُ الظهر. والحمد لله الذي آجَدَني بعد ضعف، أي قَوَّاني.
تاج العروس

الأُجاد ككِتَابٍ وغُرَاب كالطَّاقِ الصَّغيرِ وفي التّكملة : القصير . ويقال : نَاقَةٌ أُجُدٌ بضمّتين : قَوِيَّةٌ . وناقَةٌ أُجُدٌ : مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ وناقةٌ أَجُدٌ : مُتَّصِلةُ فَقَارِ الظَّهْرِ تَراها كأَنّها عَظْمٌ واحد خاصٌّ بالإِناث ولا يُقَال للجَمَل أُجُدٌ . وآجَدَهَا اللّهُ تعالى فهي مُؤْجَدةُ القَرَا أَي مُوَثّقةُ الظَّهْرِ . ويقَال : الحمدُ للّه الذي آجَدَنِي بَعْدَ ضَعْف أَي قَوّانِي . وبناءٌ مُؤْجَد : وَثِيق مُحْكَم وقد أَجَدَه وآجَدَهُ . وإِجِدْ بالكسر ساكنة الدال : زَجْرٌ للإِبلِ وفي اللسان : من زجْر الخَيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: