وصف و معنى و تعريف كلمة ماجرا:


ماجرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و جيم (ج) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ماجرا في معاجم اللغة العربية:



ماجرا

جذر [اجر]

  1. مَجِرَ: (فعل)
    • مَجِرَ مَجَرًا
    • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
    • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  2. مَجَر: (اسم)
    • المَجَرُ : عِيارٌ ذهبيّ، نُسب إِلى بلاد المجر، وشاع استعمالُه في تقويم حليّ النساء، وكانت قيمته ثمانية عشر قيراطًا، أى ثلاثة أرباع مثقال
  3. مَجر: (اسم)
    • المَجْرُ : الكثير من كل شيء
    • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  4. مُجَرٍّ: (اسم)
    • مُجَرٍّ : فاعل من جَرَّى


  5. مُجْرٍ: (اسم)
    • مُجْرٍ : فاعل من أَجْرَى
  6. مِجَرّ: (اسم)
    • المِجَرّ : ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض
  7. أَمجَرَ: (فعل)
    • أَمْجَرَتِ الشاةُ : مَجِرَت
  8. مُمجِر: (اسم)
    • المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد
    • المُمْجِرُ: الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة
    • المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج
  9. أَمجَر: (اسم)
    • الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم
  10. مَجار: (اسم)


    • مَجَارٍ، الْمَجَارِي
    • جمع مَجْرىً
    • مَجَارِي السُّفُنِ : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ
    • مَجَارِي الأَنْهَارِ: رَوَافِدُهَا
    • مَجَارِي المِيَاهِ : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ
    • مَجَارِي التَّنَفُّسِ : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ
    • عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً
  11. مُجار: (اسم)
    • مُجار : اسم المفعول من أَجارَ
  12. مُجارٍ: (اسم)
    • مُجارٍ : فاعل من جارَى
  13. مَجَارٍ: (اسم)
    • مَجَارٍ : جمع مَجرى
  14. سَمجَرَ: (فعل)
    • سَمْجَرَ اللبَنَ: مزَجَهُ بالماءِ
  15. ميجَرة: (اسم)
    • المِيجَرَةُ : المِيجَر، شِبْهُ المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء
  16. المُمْجِرُ النَّاقةُ:


    • جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج.
  17. المُمْجِرُ من النِّسَاء:
    • التي تضع اثنين في بطن واحد.
  18. مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن:
    • تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ.
  19. مَجِرَت الشاةُ:
    • عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت.
  20. خارج المجَرَّة:
    • متعلِّق بالفضاء.
  21. دَسَعَ البَعِيرُ بِمَجَرَّتِهِ:
    • دَفَعَهَا حَتَّى أخْرَجَهَا مِنْ جَوْفِهِ إلَى فِيهِ دُفْعَةً وَاحِدَةً.
  22. مَجرى : (اسم)


    • الجمع : مَجْريات مَجَارٍ ، مَجَارِي
    • اسم مكان من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • مَجْرى الماء
    • مجاري التَّنفّس: أي ما يتَّصل بالجهاز التَّنفّسيّ،
    • مجرى المراكب: ميناء، مرفأ،
    • مجرى الهواء: حيث يمر الهواء
    • مسار أو اتِّجاه أو تسلسل أشياء مرتبط بعضها ببعض
    • أخَذ مَجْراه: سار سيره الطَّبيعيّ،
    • جرَى مَجْراه: احتذاه وسار على منواله، أخذ طريقه وتبعه، كان حاله كحاله،
    • عادت المياهُ إلى مجاريها: عادت الأمورُ إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمرُ بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • مَجْرَى الحديث: اتّجاهه،
    • مَجريات الأحداث بالمنطقة: اتِّجاهاتها
    • المجرى: (العروض) حركة حرف الرَّويّ المُطْلَق
    • المجرى: (النحو والصرف) أحوال أواخر الكَلم وأحكامها والصور التي تتشكَّل بها
    • المجرى الكهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة التي تسري في الأسلاك الكهربائيّة
    • مجرى البول: (التشريح) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييّات
    • مَجْرَى الْمَاءِ : مَحَلُّ جَرَيَانِهِ مَجْرَى النَّهْرِ
    • مَجْرَى الدَّارِ: القَنَاةُ، البَالُوعَةُ تَجْرِي فيِهَا المِيَاهُ الوَسِخَةُ وَالنُّفَايَاتُ وَالقَاذُورَاتُ
    • مَجْرَى الدَّمْعِ : مَدْمَعُهُ
  23. عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا:
    • عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً.
  24. مَجَارِي الأَنْهَارِ:
    • رَوَافِدُهَا.
  25. مَجَارِي التَّنَفُّسِ:
    • مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ.
,
  1. مجر
    • "المَجْرُ: ما في بُطون الحوامل من الإِبل والغنم؛ والمَجْرُ: أَن يُشْتَرَى ما في بطونها، وقيل: هو أَن يشترى البعير بما في بطن الناقة؛ وقد أَمْجَرَ في البيع ومَاجَرَ مُمَاجَرَةً ومِجَاراً.
      الجوهري: والمَجْرُ أَن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة.
      وفي الحديث: أَنه نَهى عن المَجْرِ أَي عن بيع المَجْرِ، وهو ما في البطون كنهيه عن الملاقيح، ويجوز أَن يكون سُمِّي بَيعُ المَجْرِ مَجْراً اتساعاً ومجازاً، وكان من بِياعاتِ الجاهلية.
      وقال أَبو زيد: المَجْرُ أَن يُبَاع البعير أَو غيره بما في بطن الناقة، يقال منه: أَمْجَرْتُ في البيع إِمْجَاراً مُمَاجَرَةً، ولا يقال لما في البطن مَجْرٌ إِلا إِذا أَثْقَلَتِ الحامِلُ، فالمَجْرُ اسم للحَمْلِ الذي في بطن الناقة، وحَمْلُ الذي في بطنها حَبَلُ الحَبَلَةِ.
      ومَجِرَ من الماء واللَّبَنِ مَجَراً، فهو مَجِرٌ: تَمَلأَ ولم يَرْوَ،وزعم يعقوب أَن ميمه بدل من نون نَجِرَ، وزعم اللحياني أَن ميمه بدل من باء بَجِرَ.
      ويقال: مَجِرَ ونَجِرَ إِذا عَطِشَ فأَكثر من الشرب فلم يَرْوَ، لأَنهم يبدلون الميم من النون، مثل نَخَجْتُ الدَّلْوَ ومَخَجْتُ.
      ومَجِرَتِ الشاة مَجَراً وأَمْجَرَتْ وهي مُمْجِر إِذا عَظُمَ ولدها في بطنها فَهُزِلَتْ وثَقُلَت ولن تطق على القيام حتى تقام؛

      قال: تَعْوِي كِلابُ الحَيِّ مِنْ عُوَائها،وتَحْمِلُ المُمْجِرَ في كِسائها فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْجَارٌ.
      والإِمْجارُ في النُّوق مثلُه في الشاء؛ عن ابن الأَعرابي.غيره:والمَجَرُ، بالتحريك، الاسم من قولك أَمجرت الشاة، فهي مُمْجِرٌ، وهو أَن يعظم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولة لا تقدر على النهوض.
      ويقال: شاة مَجْرَةٌ، بالتسكين؛ عن يعقوب، ومنه قيل للجيش العظيم مَجْرٌ لِثِقَلِه وضِخَمِه.
      والمَجَرُ: انتفاخ البطن من حَبَلٍ أَو حَبَنٍ؛ يقال: مَجِرَ بطنها وأَمْجَرَ، فهي مَجِرَةٌ ومُمْجِرٌ.
      والإِمْجَارُ: أَن تَلْقَحَ الناقةُ والشاة فتَمْرَضَ أَو تَحْدَبَ فلا تقدر أَن تمشي وربما شق بطنها فأُخرج ما فيه لِيُرَبُّوه.
      والمَجَرُ: أَن يعظم بطن الشاة الحامل فَتُهْزَلَ؛‏

      يقال: ‏شاة مُمْجِرٌ وغَنَمٌ مَمَاجِرُ.
      قال الأَزهري: وقد صح أَن بطنَ النعجة المَجِرَ (* كذا بياض بالأصل المنقول من مسودة المؤلف)‏.
      ‏ شيء على حدة وأَنه يدخل في البيوع الفاسدة، وأَن المَجَرَ شيء آخر، وهو انتفاخ بطن النعجة إِذا هزلت.
      وفي حديث الخليل، عليه السلام: فيلتفت إِلى أَبيه وقد مسخه الله ضِبْعَاناً أَمْجَرَ؛ الأَمْجَرُ: العظيمُ البطنِ المهزولُ الجسم.
      ابن شميل: المُمْجِرُ الشاةُ التي يصيبها مرض أَو هُزال وتعسر عليها الولادة.
      قال: وأَما المَجْرُ فهو بيع ما في بطنها.
      وناقة مُمْجِرٌ إِذا جازت وقتها في النِّتَاج؛

      وأَنشد: ونَتَجُوها بَعْدَ طُولِ إِمْجَار وأَنشد شمر لبعض الأَعراب: أَمْجَرْتَ إِرْباءً ببيعٍ غالِ،مُحَرَّمٍ عليك، لا حَلالِ أَعْطَيْتَ كَبْشاً وارِم الطِّحَالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصَالِ وعاجلاً بآجِلِ السِّخَالِ،في حَلَقِ الأَرْحامِ ذي الأَقْفَالِ حَتَّى يُنَتَّجْنَ مِنَ المَبَالِ،ثُمَّتَ يُفْطَمْنَ على إِمْهَالِ؛ والمَجْرُ بَيْعُ اللَّحْمِ بالأَحْبالِ،لحُومِ جُزْرٍ غَثَّةٍ هِزَالِ فَطائِم الأَغْنامِ والآبالِ،أَلعَيْنَ بالضِّمَارِ ذي الآجالِ والشِّفَّ بالناقص لا تُبالي والمِجَارُ: العِقَالُ، والأَعْرَفُ الهِجَارُ.
      وجَيْشٌ مَجْرٌ: كثيرٌ جدّاً.
      الأَصمعي: المَجْرُ، بالتسكين، الجيش العظيم المجتمع.
      وما له مَجْرٌ أَي ما له عَقْلٌ.
      وجعل ابن قتيبة تفسير نهيه عن المَجْرِ غَلَطاً، وذهب بالمجْر إِلى الولد يعظم في بطن الشاة، قال الأَزهري: والصواب ما فسر أَبو زيد.
      أَبو عبيدة: المَجْرُ ما في بطن الناقة، قال: والثاني حَبَلُ الحَبَلَةِ، والثالث الغَمِيسُ؛ قال أَبو العباس: وأَبو عبيدة ثقة.
      وقال القتيبي: هو المَجَرُ، بفتح الجيم؛ قال ابن الأَثير: وقد أُخذ عليه لأَن المَجَرَ داء في الشاء وهو أَن يعظم بطن الشاة الحامل فتهزل وربما رَمَتْ بولدها، وقد مجَرَتْ وأَمْجَرَتْ.
      وفي الحديث: كلُّ مَجْرٍ حَرَامٌ؛

      قال: أَلَمْ تَكُ مَجْراً لا تَحِلُّ لِمُسْلِمٍ،نهاه أَمِيرُ المِصْرِ عَنْهُ وعامِلُهْ؟ ابن الأَعرابي: المَجْرُ الولد الذي في بطن الحامل.
      والمَجْرُ: الرِّبا.
      والمَجْرُ: القِمَارُ.
      والمُحاقَلَةُ والمُزابَنَةُ يقال لهما: مَجْر.
      قال الأَزهري: فهؤلاء الأثمة أَجمعوا في تفسير المجر، بسكون الجيم، على شيء واحد إِلا ما زاد ابن الأَعرابي على أَنه وافقهم على أَن المجر ما في بطن الحامل وزاد عليهم أَن المجر الربا.
      وأَما المَجَرُ فإِن المنذريَّ أَخبر عن أَبي العباس أَنه أَنشده: أَبْقَى لَنا اللهُ وتَقْعِيرَ المَجَر؟

      ‏قال: والتقعير أَن يسقط (* قوله« يسقط» أي حملها لغير تمام.) فيذهب.
      الجوهري: وسئل ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأْن فقال: مالُ صِدْقٍ قَرْيَةٌ لا حُمَّى (* قوله« حمى» كذا ضبط بنسخة من الصحاح يظن بها الصحة،ويحتمل كسر الحاء وفتح الميم ) بها إِذا أَفلتت من مَجَرَتَيها؛ يعني من المَجَرِ في الدهر الشديد والنشر، وهو أَن تنتشر بالليل فتأْتي عليها السباع،فسماهما مَجَرَتَيْنِ كما يقال القمران والعمران، وفي نسخة بُنْدارٍ: حَزَّتَيْها.
      وفي حديث أَبي هريرة: الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمثالها والصومُ لي وأَنا أَجْزي به، يَذَرُ طَعامَه وشرابه مِجَرايَ أَي من أَجلي، وأَصله مِنْ جَرَّايَ، فحذف النون وخفف الكلمة؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يرد هذا في حديث أَبي هريرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَجْرُ

    • ـ مَجْرُ: ما في بُطونِ الحَوامِلِ من الإِبِلِ والغَنَمِ، وأن يُشْتَرَى ما في بُطونِها، وأن يُشْتَرَى البعيرُ بما في بَطْنِ الناقةِ،
      ـ مَجَرُ: لُغَيَّةٌ أو لَحْنٌ، والرِّبا، والعَقْلُ، والكثيرُ من كُلِّ شيءٍ، والجَيْشُ العظيمُ، والقِمارُ، والمُحاقَلَةُ، والمُزابَنَةُ، والعَطَشُ.
      ـ شاةٌ مَجْرَةٌ: مَهْزولَةٌ.
      ـ أمْجَرَ في البَيْعِ وماجَرَهُ مُماجَرَةً ومِجاراً: راباهُ.
      ـ مَجَرُ: تَمَلُّؤُ البَطنِ من الماءِ ولم يَرْوَ، وأن يَعْظُمَ ولَدُ الشاةِ في بَطْنِها، كالإِمْجَارِ.
      ـ مِمْجارُ: المُعْتادَةُ لها.
      ـ مِجارُ: العِقالُ.
      ـ ذُو مَجْرٍ: موضع بناحيةِ السَّوارِقِيَّةِ.
      ـ مَاجَرَ: بلد بينَ ضَرايَ وآزاقَ.
      ـ سَنَةٌ مُمْجِرَةٌ: يُمْجِرُ فيها المالُ.
      ـ امرأةٌ مُمْجِرٌ: مُتْئِمٌ.
      ـ أمْجَرَهُ اللَّبَنَ: أوجَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمجَر
    • أمجر - إمجارا
      1- أمجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت. 2- أمجره في البيع : باعه بثمن غال.

    المعجم: الرائد

  4. مَجار
    • مجار -
      1- مجار : مسايل الأنهار. 2- مجار : أقنية المياه. 3- مجار من الكلام : أواخره. 4- مجار من الأمور : أحوالها.

    المعجم: الرائد

  5. مَجر
    • مجر - يمجر ، مجرا
      1- مجر من الماء أو نحوه : امتلأ بطنه ولم يرو. 2- مجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت وثقلت.


    المعجم: الرائد

  6. المُمْجِرُ
    • المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد.
      و المُمْجِرُ الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة.
      و المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمْجَرَتِ
    • أَمْجَرَتِ الشاةُ : مَجِرَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَجَرُ
    • المَجَرُ : عِيارٌ ذهبيّ، نُسب إِلى بلاد المجر، وشاع استعمالُه في تقويم حليّ النساء، وكانت قيمته ثمانية عشر قيراطًا، أى ثلاثة أرباع مثقال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَجْرُ
    • المَجْرُ : الكثير من كل شيء.
      و المَجْرُ الجيشُ العظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِيجَرَةُ
    • المِيجَرَةُ : المِيجَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَجِرَ
    • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن مَجِرَ َ مَجَرًا: تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ.
      و مَجِرَ الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَمجَر
    • أمجر
      1-عظيم البطن مهزول الجسم، جمع : مجر، مؤنث مجراء

    المعجم: الرائد

  13. مُمجِر
    • ممجر
      1- «إمرأة ممجر» : تضع اثنين في بطن واحد، جمع : مماجر.

    المعجم: الرائد

  14. مجر
    • مجر - يمجر ، مجرا
      1-عطش

    المعجم: الرائد

  15. مجر
    • م ج ر: المَجْرُ كالفجر أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث {أنه نهى عليه السلام عن المجر}

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الأَمْجَرُ
    • الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِجَرّ
    • المِجَرّ : ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَجَرَّةُ
    • المَجَرَّةُ : مجمُوعة كبيرةٌ من الأجرام السماوية تتراءى من الأرض كوشاح أبيض يعترض السماء.
      ويسميها العامة :- سكة التَّبَّانة.
      ويسمى في اللغات الأوريية: :- الطريقَ اللَّبَنِيَّ :-، وعرفها العربُ من القِدَمِ نجوماً فكَنُّوْها: :- أمَّ النجوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المِيجَرُ
    • المِيجَرُ : شِبْهُ المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَمْجَرَ
    • سَمْجَرَ اللبَنَ: مزَجَهُ بالماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَجَار
    • مجار
      1-حبل يشد به الجمل في وسط ذراعه

    المعجم: الرائد

  22. مجر
    • مجر
      1-خيط غليظ يطوق به الدولاب فيدور بواسطته

    المعجم: الرائد

  23. سَمْجَرَ
    • ـ سَمْجَرَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. مَجَارٍ
    • جمع مَجْرىً. [ج ر ي].
      1. :-مَجَارِي السُّفُنِ :- : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ.
      2. :-مَجَارِي الأَنْهَارِ :-: رَوَافِدُهَا.
      3. :-مَجَارِي المِيَاهِ :- : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ.
      4. :-مَجَارِي التَّنَفُّسِ :- : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ.
      5. :-عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا :- : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً.

    المعجم: الغني

  25. الجَرُّ
    • ـ الجَرُّ: الجَذْبُ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ، كالجِرارِ،
      ـ عينُ الجَرِّ: بلد بالشامِ،
      ـ جَرُّ: أصْلُ الجَبَلِ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ، والصَّوابُ: الجُراصِلُ: الجَبَلُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ، والزَّبيلُ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى، كالانْجِرارِ فيهما، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ، كالإِجْرارِ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ، أو أربعينَ يوماً، وهي جَرورٌ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ.
      ـ جِرَّةُ: هَيْئَةُ الجَرِّ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ.
      ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ: قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ.
      ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ: أعْرابِيَّةٌ.
      ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ: خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ.
      ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ: صحابِيٌّ،
      ـ جَرَّةُ: الخُبْزَةُ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ.
      ـ جِرِّيُّ: سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ، وليسَ عليه فُصوصُ.
      ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ جارَّةُ: الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها، والطريقُ إلى الماءِ.
      ـ جَريرُ: حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ، والزِّمامُ.
      ـ مَجَرُّ: الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ، وبالهاءِ: بابُ السَّماءِ، أو شَرَجُها.
      ـ مَجَرُّ الكَبْشِ: موضع بمِنًى.
      ـ جَريرَةُ: الذَّنْبُ، والجِنايَةُ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً، يَجُرُّها، والفتح، جَرّاً.
      ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ، ومن جَرَّائِكَ، ومن جَريرَتِكَ: من أجْلِكَ.
      ـ حارٌّ جارٌّ: إتباعٌ.
      ـ جَرْجارُ: نَبْتٌ،
      ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ: الكثيرُ الصَّوْتِ، كالجِرْجِرِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ،
      ـ جَرْجَارَةُ: الرَّحَى.
      ـ جَراجِرُ: الضَخامُ من الإِبِلِ، واحِدُها: الجُرْجورُ،
      ـ جُراجِرُ: الصَّخَّابُ منها، والكثيرُ الشُّرْبِ، والماءُ المُصَوِّتُ.
      ـ جَرْجَرُ: ما يُداسُ به الكُدْسُ، وهو من حَديد، والفُولُ.
      ـ أَجَرَّانِ: الجِنُّ والإِنْسُ.
      ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ: يَمْنَعُ القِيادَ،
      ـ بِئْرٌ جَرورٌ: بعيدَةٌ،
      ـ امرأةٌ جَرورَةٌ: مُقْعَدَةٌ.
      ـ جارُورُ: نَهْرُ السَّيْلِ.
      ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ: ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها.
      ـ جَرَّارَةُ: عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ.
      ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ: بَقْلَةٌ معروفةٌ.
      ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ: تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ،
      ـ أجَرَّهُ الدَّينَ: أخَّرَه له،
      ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ: تابَعَها،
      ـ أجَرَّ فلاناً: طَعَنَه، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه.
      ـ مُجِرُّ: سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ.
      ـ ذو المَجَرِّ: سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب.
      ـ جَرْجَرَةُ: صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّجَرْجُرِ.
      ـ تَجَرْجُرُ: أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً.
      ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ: صَوَّتَ.
      ـ جَرْجَرَهُ: سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ.
      ـ انْجَرَّ: انْجَذَبَ.
      ـ جارَّه: ماطَلَه، أو حاباهُ.
      ـ اسْتَجْرَرْتُ له: أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له.
      ـ جُرْجورُ: الجماعةُ،
      ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ: الكَريمةُ.
      ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ: كامِلَةٌ،
      ـ أبو جَريرٍ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ: صَحابِيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ماجرا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إجار [مفرد]: مصدر أجَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجارَ يُجير، أجِرْ، إجارةً، فهو مُجير، والمفعول مُجار • أجاره اللهُ من العذاب: حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته "مُجير المضطهدين- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُجْرة [مفرد]: ج أُجُرات وأُجْرات وأُجَر: 1- أجر يتقاضاه عامل أو موظّف مقابل عمله "يحصل العامل على الأُجْرة يوميًّا". 2- قيمة تُدفَع مقابل خدمة "أُجْرة التَّنقُّل والسَّفر/ السّيَّارة"| خالص الأُجْرة: مدفوع النفقات- سيَّارات للأُجْرة: تؤجَّر لفترة معيّنة- سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجير [مفرد]: ج أجيرون وأُجَراءُ: 1- صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ "يعمل أجيرًا في البناء- أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه". 2- صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مسخَّر لمآرب شخص آخر أو فئة معيَّنة "أجيرة أمينة: خادمة أمينة". 3- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تاجرَ يُتاجِر، مُتاجرةً، فهو مُتاجِر • تاجر الشَّخصُ: تجَر، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ "تاجَر في السلع الوطنيَّة". II تاجِر [مفرد]: ج تِجار وتُجّار وتَجْر، مؤ تاجِرة، ج مؤ تاجِرات وتواجِر: 1- اسم فاعل من تجَرَ. 2- من يمارس الأعمال التّجاريّة بيعًا وشراءً على وجه الاحتراف "ربح التاجر في تجارته- بدأ كتاجرٍ صغير/ تاجرًا صغيرًا"| تاجر دين/ تاجِر سِياسة/ تاجِر مبادِئ: من لا يرْعَى ذِمّة في سبيل مصلحته. • تاجر جملة: مَنْ يتاجر بالشَّيء متجمِّعًا لا متفرِّقًا، عكسه تاجر التَّجزئة. • تاجر بالعمولة: من يقوم بشراء البضائع وبيعها مقابل عمولة.
المعجم الوسيط
اللَّبِن المُحْرَق المُعَدُّ للبناء وفيه لغات. (معرب).
المعجم الوسيط
العظمُ ـُ أَجْراً، وأُجُوراً، وإِجاراً: بَرَأَ على غير استواء. وـ العظمَ أَجْراً: جَبَره على غير استواء. وـ الشيءَ: أَكْراه. وـ فلاناً على كذا: أعطاه أَجْراً. وـ العاملُ صاحب العمل: رضي أن يكون أجيراً عنده. وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج ): تكونَ أجيراً لي. وـ اللهُ عبدَه: أثابه.أُجِرَ فلان في ولده: مات فكان له أَجْراً عند الله.آجَرَه إيجاراً: أَجَرَه. وـ من فلان الدار وغَيرها: اكتراها منه. وـ فلاناً الدَّار: أَكْراهُ إياها.آجَرَه مُؤَاجرة: استأْجره.ائْتَجَر: طلب الثوابَ بصدقة أو نحوها. وـ على فلان بكذا: عَمِل له بأجر.استأجره: اتخذه أجيراً.الإِجارة: الأُجْرة على العمل. وـ عَقْد يَرِدُ على المَنَافع بعِوَض. ( محدثة ).الأَجْرُ: عِوَض العمل والانتفاع. وـ المَهر. ( ج ) أجور. وفي التنزيل العزيز: ( فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ). والأَجْر الحقُّ: ( في الاقتصاد ): الأجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشة هادئة مريحة. ( مج ).و ( الأَجْر الحقيقي ): ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء. ( مج).الأُجرة: الأَجْر. ( ج ) أُجَرٌ.الأجير: من يعمل بأجرٍ. ( ج ) أُجَراءُ.
المعجم الوسيط
الشجرةُ: صار فيها الجِرَاء. وـ السَّبُعَةُ والكَلْبَةُ: كانت ذات جِرَاء.الجَُِرْوُ: الثَّمر أول ما ينبت غَضًّا. وـ ما استدار من الثِّمار، كالحَنْظَل والقِثَّاء ونحوه. وـ الصَّغير مِن ولد الكلب والأسد والسِّباع. ( ج ) جِرَاء، وأجْرٍ، وأجْراء.الجِرْوَة: أنثى الجِرْو. وـ الناقة القصِيرة. ويقال: ضرب لذلك الأمر جِرْوَتَه، أو جرْوَة نَفْسِه: وطَّن نَفْسَه عليه. وضربتُ جِرْوَتي عنه، أو عَلَيْه: صَبَرْت عنه، أو عليه.
الصحاح في اللغة
الأجْرُ: الثوابُ. تقول أَجَرَهُ الله يَأْجِرُهُ ويَأْجُرُهُ أَجْراً. وكذلك آجَرَهُ الله إيجَاراً. وآُجرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِهِ، أي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ. والأُجرَةُ: الكِراءُ. تقول: استأجَرتُ الرجلَ فهو يَأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ، أي يصير أَجيري. وائْتَجَرَ عليه بكذا، من الأُجْرَةِ. الأصمعي: أجَرَ العظمُ يَأْجُرُ أَجْراً وأُجوراً، أي بَرَأ على عَثْمٍ. وقد أُجِرَتْ يَدُهُ، أي خُبِرَتْ. وآجَرَها اللهُ، أي جَبَرَها على عَثْمٍ؛ وآجَرْتُهُ الدارَ: أكْرَيْتُها. والإجَّارُ: السّطحُ بلغة أهل الشام والحجاز.
تاج العروس

الأَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَل وفي الصّحاح وغيره : الأَجْرُ : الثَّوابُ وقد فرّق بينهما بفروق . قال العَيْنيُّ في شَرْحِ البُخَارِيِّ : الحاصِلُ بأصولِ الشَّرْعِ والعباداتِ ثوابٌ وبالمُكَمِّلاتِ أَجْرٌ لأنَّ الثّوَابَ لغة بَدَلُ العَيْنِ والأَجْرُ بَدَلُ المَنْفَعَةِ وهي تابعةٌ للعَيْن . وقد يُطْلَقُ الأَجْرُ على الثَّوَابِ وبالعَكْس كالإجارةِ والأُجْرةِ وهو ما أَعطيتَ مِن أَجْرٍ قي عَمَلٍ مُثَلَّثةً التَّثْلِيثُ مسموعٌ والكَسْرُ الأَشْهَرُ الأَفصحُ . قال ابنُ سِيدَه : وأَرَى ثَعْلَباً حَكَى فيه الفَتْحَ ج أُجُورٌ وآجارٌ . قال شيخُنَا : الثّانِي غيرُ معروفٍ قياساً ولم أَقِفْ عليه سَمَاعاً . ثم إن كلامَه صريحٌ في أنَّ الأَجْرَ والإجارةَ مترادفانِ لا فَرْقَ بينهما والمعروفُ أَن الأَجْرَ هو الثَّوَاب الذي يكونُ من الله عَزَّ وجلّ للعَبْد على العَمَل الصّالِحِ والإجارةُ هو جزاءُ عَمَلِ الإنسانِ لصاحِبه ومنه الأَجِير

قولُه تعالَى : " وآتَيناه أجْرَه في الدُّنْيَا " وقيل : هو الذِّكْرُ الحَسَنُ وقيل : معناه أنَّه ليس أُمّةٌ مِن المُسْلِمِين والنَّصارَى واليَهُودِ والمَجُوسِ إلا وهم يُعَظِّموُن إبراهيمَ على نَبيِّنا وعليه الصّلاةُ والسّلامُ وقيل : أَجْرُه في الدُّنيا كَوْنُ الأَنبياءِ مِن وَلَدِه . وقيل : أَجْرُه الوَلَدُ الصّالِحُ

من المَجاز : الأَجْرُ : المَهْرُ وفي التَّنْزِيل : " يا أيُّها النَّبِيُّ إنّا أَحْلَلْنَا لكَ أَزواجَك اللاتِي آتَيتَ أُجُورَهُنَّ " أَي مُهُورَهُنَّ . وقد أجَرَه اللهُ يَأْجُرُه بالضمّ ويَأْجِرُه بالكسر إذا جَزَاه وأَثَابَه وأَعطاه الأَجْرَ والوَجْهَانِ مَعْرُوفان لجميعِ اللُّغَوِيِّين إلا مَنْ شَذَّ مِمَّن أَنكرَ الكَسْرَ في المُضَارعِ والأَمْرُ منهما : أْجُرْنِي وأْجِرْنِي كآجَرَه يُؤْجِرُه إيجاراً

وفي كتاب ابنِ القَطّاع : إِنّ مضارِع آجَرَ . كآمَنَ يُؤاجِرُ . قال شيخُنَا : وهو سَهْوٌ ظاهِرٌ يَقعُ لمَن لم يُفَرِّق بين أَفْعَلَ وفَاعَلَ . وقال عِياضٌ : إنّ الأصمعيَّ أَنكرَ المَدَّ بالكُلِّيَّةِ . وقال قومٌ : هو الأَفصحُ

في الصّحاح : أَجَرَ العَظْمُ يَأْجُرُ ويَأْجِرُ أَجْراً بفتحٍ فسكونٍ وإِجاراً بالكسرِ وأُجوراً بالضّمِّ : بَرَأَ على عَثْمٍ بفتحٍ فسكونٍ وهو البُرْءُ من غير استواءٍ وقال ابن السِّكِّيت : هو مَشَشٌ كهيئةِ الوَرَم فيه أَوَدٌ . وأَجَرْتُه فهو لازمٌ مُتَعَدٍّ

وفي اللِّسَان : أَجرَتْ يَدُهُ تَأْجُرُ وتَأْجِرُ أَجْراً وإجاراً وأُجُوراً : جُبِرَتْ على غيرِ استواءٍ فبقِيَ لها عَثْمٌ وآجَرَهَا هو وآجرْتُها أَنا إِيجاراً

في الصّحاح : آجَرَهَا اللهُ أَي جَبَرَهَا على عَثْمٍ . أَجَرَ المَمْلُوكَ أَجْراً : أَكْرَاه يَأْجُرُه فهو مأْجُورٌ كآجَرَه إيجاراً وحكاه قومٌ في العَظْمِ أيضاً ومُؤاجَرةً قال شيخُنَا : هو مصدرُ آجَرَ على فَاعَلَ لا آجَرَ على : أَفْعَلَ والمصنِّفُ كأَنّه اغترَّ بعبارة ابنِ القَطّاع وهو صَنِيعُ من لم يُفَرِّق بين أَفْعلَ وفاعَلَ كما أَشرنا إليه أوّلاً فلا يُلْتَفَتُ إليه مع أنّ مِثلَه ممّا لا يَخْفَى . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : وآجَرْتُ الدّارَ على أَفعلْتُ فأَنَا مُؤْجِرُ ولا يقال : مُؤَاجِرٌ فهو خَطَأٌ قَبِيحٌ

ويقال : آجَرْتُه مُؤاجَرةً : عاملتُه معاملةً وعاقَدتُه مُعَاقَدَةً لأنَّ ما كان مِن فاعَلَ في مَعْنَى المُعَاملةِ كالمُشَاركة والمُزَارَعة إنما يتعدَّى لمفعولٍ واحد ومُؤاجَرةُ الأَجِيرِ مِنْ ذلك فآجَرْتُ الدّارَ والعَبْدَ مِنْ أفْعَلَ لا مِن فاعَلَ ومنهم مَن يقول : آجَرتُ الدّارَ على فاعَلَ فيقول : آجَرتُه مُؤاجَرةً . واقتصر الأزهريُّ على آجَرتُه فهو مُؤْجَرٌ . وقال الأخفشُ : ومِن العربِ مَن يقول : آجَرتُه فهو مُؤْجَرٌ في تقدير أفْعلتُه فهو مُفْعَلٌ وبعضُهُم يقول : فهو مُؤاجَرٌ في تقديرِ فَاعَلْتُه

ويتعدَّى إلى مفعولَيْن فيُقَال : آجرتُ زَيْداً الدّارَ وآجرتُ الدّارَ زيداً على القَلْب مثل أَعطيتُ زيداً درهماً وأعطيتُ درهماً زيداً فظهر بما تقدم أنّ آجَرَ مُؤاجَرة مسموعٌ مِن العرب وليس هو صِنيعَ ابنِ القَطَّاعِ وحدَه بل سَبَقَه غيرُ واحدٍ من الأئمَّة وأقرُّوه

في اللَّسَان : وأَجَرَ المملوكَ يَأْجُرُه أجْراً فهو مَأْجُورٌ وآجَرَه يُؤْجِره إيجاراً ومُؤاجرَةً وكلٌّ حَسَنٌ مِن كلام العرب

الأُجْرَةُ بالضّمِّ : الكِرَاءُ والجَمْعُ أُجَرٌ كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ وربَّمَا جمعوها أُجُراتٌ بفتحِ الجيمِ وضَمِّهَا والمعروفُ في تفسير الأُجْرة هو ما يُعطَى الأجير في مقابلةِ العَمَلِ

وائْتَجَرَ الرجلُ : تَصَدَّقَ وطَلَبَ الأَجْرَ وفي الحديث في الأضاحِي : " كُلُوا وادَّخِرُوا وائْتَجِرُوا " أي تَصدَّقُوا طالِبينَ للأجْرِ بذلك ولا يجوزُ فيه اتَّجِرُوا بالإدغام لأَن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاءِ لأنه مِن الأجْرِ لا مِن التِّجَارة . قال ابنُ الأثيرِ : وقد أجازَه الهَرَوِيُّ في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديثِ الآخَرِ : " إن رجلاً دخلَ المسجدَ وقد قَضَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاتَه فقال : مَن يَتَّجِرُ يقومُ فيصلِّي معه " . قال والرِّواية إنما هي يَأْتَجِرُ فإنْ صَحَّ فيها يَتَّجِرُ فيكونُ مِن التِّجارة لا مِن الأجْر كأنَّه بصَلاتِه معه قد حَصَّلَ لنفسِه تِجَارةً أي مَكْسَباً . ومنه حديثُ الزَّكاة : " ومَنْ أَعطاها مُؤْتَجِراً بها "

يقال : أُجِرَ فلانٌ في أولادِه كعُنِيَ ونصُّ عبارةِ ابن السِّكِّيت : أُجِرَ فلانٌ خمسةً مِن وَلَدِه أي ماتُوا فصارُوا أجْرَه وعبارة الزمخشريِّ : ماتُوا فكانُوا له أجْراً

يقال : أُجِرَتْ يَدَهُ تُؤْجَرُ أجْراً وأُجُوراً إذا جُبِرَتْ على عُقْدَةٍ وغيرِ استواءٍ فبَقِيَ لها خُرُوجٌ عن هَيْئَتِهَا . وآجَرَت المرأَةُ وفي بعض أُصول اللغَةِ : الأمَةُ البَغِيَّةُ مُؤاجَرَةً : أباحَت نفسَهَا بأَجْرٍ

يقال : استأْجرْتُه أي اتَّخذتُه أجِيراً قاله الزَّجَّاج . وآجَرْتُه فهو مُؤْجَرٌ وفي بعض النُّسَخ أَجَرْتُه مَقْصُوراً ومثلُه قولُ الزَّجَّاجِ في تفسيرِ قوله تعالى : " أنْ تأْجُرَنِي ثَمَاِنَي حِجَجٍ " . أي تكونَ أجِيراً لِي فَأَجَرَنِي ثمانيَ حِجَجٍ أي صارَ أجِيرِي . والأجِيرُ : هو المستأْجَرُ وجمعُه أُجَراءُ وأنشدَ أبو حَنِيفةَ :

وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه ... إذا أُجَراؤُه نَحَطُوا أَجَابَا . والاسمُ منه الإجارةُ

والإجَّار : بكسرٍ فتشدِيدِ الجيم : السَّطْحُ بلغة أهلِ الشّامِ والحِجَاز وقال ابنُ سِيدَه والإجّارُ والإجَّارةُ : سَطْحٌ ليس عليه سُتْرَةٌٌ وفي الحديث : " مَن باتَ على إجّارٍ ليس حَولَه مَا يَردُّ قَدَمَيْه فقد بَرِئَت منه الذِّمَّةُ " قال ابنُ الأثيرِ : وهو السَّطْح الذي ليس حولَه ما يَرُدُّ الساقطَ عنه . وفي حديث محمّدِ بن مَسْلَمَةَ : " فإذا جاريةٌ من الأنصارِ على إجّارٍ لهم " كالإنْجار بالنُّون لغةٌ فيه " ج أجَاجِيرُ وأجاجِرةٌ وأناجِيرُ " وفي حديث الهجرة : " فتلقَّى الناسُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في السوق وعلى الأجاجِير " ويروى على الأناجِير

والإجِّيرَى بكسرٍ فتشديدٍ : العادةُ وقيل : همزتُها بدلٌ من الهاءِ . وقال ابنُ السِّكِّيت : ما زالَ ذلك إجِّيراه أي عادته . الآجُورُ على فاعُول واليَأْجُور والأجُور كصَبُور والآجُرُ بالمدِّ وضمِّ الجيم على فاعُل قال الصغانيّ وليس بتخفيفِ الآجُرّ كما زَعَم بعضُ الناس وهو مثلُ الآنُكِ والجمْع أَآجِرُ قال ثعلبةُ بن صُعَير المازِنيُّ يصفُ ناقةً :

تُضْحِى إذا دَقَّ المَطِيُّ كأنَّها ... فَدَنُ ابنِ حَيَّةَ شادَه بالآجُرِ . وليس في الكلام فاعُل بضمِّ العين وآجُرٌ وآنُكٌ أعجميّانِ ولا يَلْزَمُ سِيْبَوَيْهِ تَدْوِينُه . والآجَرُ بفتحِ الجيم والآجِرُ بكسرِ الجيم والآجِرُون بضمِّ الجيم وكسرِها على صِيغة الجمْع قال أبو دُوَاد :

ولقد كانَ في كَتائبَ خُضْرٍ ... وبَلاطٍ يُلاطُ بالآجِرُونِرُوِيَ بضمِّ الجِيمِ وكسرِهَا معاً كُلُّ ذلك الآجُرُّ بضمِّ الجيمِ مع تشديدِ الرّاءِ وضَبَطَه شيخُنا بضمّ الهمزة مُعَرَّباتٌ وهو طَبِيخُ الطِّين . قال أبو عَمروٍ : هو الآجُرُ مخفَّف الراءِ وهي الآجُرَةُ . وقال غيرُه : آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يُبْنَى به فارسيٌّ معرَّب . قال الكِسائيُّ : العربُ تول : آجُرَّه وآجُرٌّ للجَمْع وآجُرَةُ وجَمْعُها آجُرٌ وأجُرَةٌ وجمعها أجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ . وآجَرُ وهاجَرُ : اسمُ أُمّ إِسماعيلَ عليه وعلى نَبِيِّنا أفضلُ الصلاة والسّلام الهمزةُ بدلٌ من الهاءِ . وآجَرَه الرُّمْحَ لغة في أَوْجَره إذا طَعَنَه به في فِيه . وسيأْتي في وجر

ودَرْبُ آجُرٍّ بالإضافة : موضعانِ ببغدادَ أحدُهما بالغربيّة وهو اليومَ خرابٌ والثاني بنهرِ مُعَلىً عند خَرابة ابنِ جَرْدَةَ قاله الصاغانيّ . مِن أحدِهما أبو بكرٍ محمّدُ بنُ الحُسَين الآجُرِّيُّ العابدُ الزّاهدُ الشافعيُّ تُوفِّي بمكةَ سنة 360 . ووجدتُ بخطِّ الحافظِ بن حجر العَسْقَلانيِّ ما نصُّه : الآجُرِّيُّ هكذا ضَبَطَه الناسُ وقال أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ الجَلاب الفِهريُّ الشهيدُ نزيلُ تُونُسَ في كتاب الفوائدِ المنتخَبةِ له : أفادَنِي الرئيسُ يعني أبَا عثمانَ بنَ حكمةَ القُرَشِيَّ وقرأْتُه في بعضِ أُصُولِه بخطِّ أبي داوودَ المقرِي ما نصُّه : وَجدتُ في كتابِ القاضِي أبي عبدِ الرَّحْمنِ عبدِ الله بنِ جحافٍ الراوي عن محمّدِ بنِ خَليفَة وغيرِه عن اللاجريّ الذي وَرِثَه عنه ابنُه أبو المطرف قال لي لأبو عبد الله محمدُ بنُ خليفةَ في ذي القعدة سنة 386 ، وكنتُ سمعتُ مَن يقرأُ عليه : حدّثك أبو بكر محمّدُ بنُ الحُسَينِ الآجُرِّيّ فقال لي : ليس كذلك إنما هو اللاجرِيُّ بتشديد اللام وتخفيف الراءِ منسوبٌ إلى لاجر قرية من قُرَى بغدادَ ليس بها أطيبُ من مائها . قال ابنُ الجلاب : ورَوَيْنَا عن غيره : الآجُرِّيّ بتشديد الراءِ وابن خليفةَ قد لَقِيَه وضَبَطَ عليه كتابَه فهو أعلمُ به . قال الحافظُ : قلتُ : هذا ممّا يُسْقِطُ الثِّقةَ بابنِ خليفة المذكور وقد ضَعَّفَه ابنُ القُوصِيِّ في تاريخِه . ومما يُستدَركُ عليه : ائْتَجَرَ عليه بكذا من الأُجْرَة

قال محمّدُ بنُ بَشيرٍ الخارِجِيُّ :

يا ليتَ أنِّى بأَثْوَابِي وراحِلَتِي ... عبدٌ لأهْلِكِ هذا الشَّهْرَ مُؤْتَجَرُ . وآجَرْتُه الدّارَ : أكْريتُهَا والعَامّةُ تقول : أجرتُه . وقولُه تعالى : " فبَشِّرْه بمغفرةٍ وأَجْرٍ كريم " قيل : الأجْرُ الكريمُ هو الجَنَّة . والمِئْجارُ : المِخْراقُ كأنَّه فُتِلَ فصَلُبَ كما يَصْلُبُ العَظْمُ المَجْبُور قال الأخطل :

والوَرْدُ يَرْدِى بعُصْمٍ في شَرِيدِهمُ ... كأنّه لاعِبٌ يَسْعَى بمِئْجارِ . وقد ذَكَرَهُ المصنِّف في وجر وذِكْرُه هنا هو الصَّوابُ

وقال الكِسائيُّ : الإجارةُ في قول الخَلِيلِ : أن تكونَ القافيةُ طاءً والأُخرى دالاً أو جِيماً ودالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعالَةٌ مِن أَجَرَ يَأْجُر كالإمارة مِن أَمَر لا إفْعَالٌ . ومن المَجاز : الإنْجَارُ بالكسر : الصَّحْنُ المنبطِحُ الذي ليس له حَواش يُغْرَفُ فيه الطَّعامُ والجمعُ أناجِيرُ وهي لغةٌ مستعملةٌ عند العَوامّ

وأحيد الأَجِير نقلَه السمعانيُّ من تاريخ نَسَفَ للمُسْتَغْفِريّ وهو غيرُ منسوب قال : أُراه كان أجيرَ طُفَيْلِ ابنِ زيدٍ التَّمِيميّ في بَيته أدْرَكَ البُخَاريَّ

وأَجَّرَ بفتحِ الهمزَةِ وتَشْدِيد الجِيمِ المفتوحة : حِصْنٌ من عَمَلِ قُرْطُبَةَ وإليه نُسِبَ أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ محمّد بنِ إبراهيمَ الخشنيّ الأجَّرِيُّ المقري سَمعَ من أبي الطاهرِ بنِ عَوْفٍ ومات سنةَ 611 ، ذَكَره القاسمُ التُّجِيبيُّ في فِهْرِسْتِه وقال : لم يذكره أحدٌ ممَّن ألَّفَ في هذا الباب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: