نازعه وخاصمه وجادله بلا طائل ، حاجّه ، لاجَّه :- يجد لَذَّة في المماحكة - استمرّ يماحك الأستاذَ في موضوعات يجهلها :- ° مماحكة لفظيّة
المعجم: عربي عامة
مَاحَكَ
[ م ح ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَاحَكْتُ ، أُمَاحِكُ ، مَاحِكْ ، مصدر مُمَاحَكَةٌ . :- مَاحَكَ زَمِيلَهُ :- : خَاصَمَهُ ، نَازَعَهُ .
المعجم: الغني
مَاحِكٌ
[ م ح ك ]. ( فاعل من مَحَكَ ). :- وَلَدٌ مَاحِكٌ :- : شَرِسُ الْخُلُقِ .
المعجم: الغني
ماحَك
ماحك 1 - ماحك : شرس الخلق صعبه .
المعجم: الرائد
مَاحَكَهُ
مَاحَكَهُ : لاجَّهُ ونازعه .
المعجم: المعجم الوسيط
ماحك
ماحك - مماحكة 1 - ماحكه : خاصمه ، نازعه
المعجم: الرائد
محَكَ
محَكَ يَمحَك ، مَحْكًا ، فهو ماحك :- • محَك الشَّخصُ أكثر من الجَدَل بالباطل ، لجّ في المنازعة :- إذا ناقش محَك ، وإذا جادل شاكس وتعنّت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ماحكَ
ماحكَ يماحك ، مماحكةً ، فهو مُماحِك ، والمفعول مُماحَك :- • ماحك الشَّخصَ نازعه وخاصمه وجادله بلا طائل ، حاجّه ، لاجَّه :- يجد لَذَّة في المماحكة ، - استمرّ يماحك الأستاذَ في موضوعات يجهلها :- • مماحكة لفظيّة : مناقشة يستعمل فيها المتجادلون الكلمات نفسها بمعانٍ مختلفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
محك
" المَحْكُ : المُشارَّة والمُنازعة في الكلام . والمَحْكُ : التمادي في اللَّجاجَة عند المُساوَمة والغَضب ونحو ذلك . والمُماحَكَة : المُلاجَّة ، وقد مَحَكَ يَمْحَكُ ومَحِكَ مَحْكاً ومَحَكاً ، فهو ماحِك ومَحِك وأَمْحَكَه غيرهُ ؛ وقول غَيْلانَ : كل أَغَرَّ مَحِكٍ وغَرَّا إنما أراد الذي يَلِجُّ في عَدْوِه وسيره . وتَماحك البَيِّعان والخَصْمان : تَلاجَّا ؛ قال الفرزذق : يا ابنَ المَراغَةِ والهِجاء إذا التَقَتْ أعناقُه ، وتَماحَك الخَصْمانِ ورجل مَحِكٌ ومُماحِك ومَحْكانُ إذا كان لَجُوجاً عَسِر الخُلق . وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : لا تَضِيق به الأُمورُ ولا تُمْحِكُه الخُصومُ ؛ المَحْكُ : اللَّجاج ، وفي النوادر : رجل مُمْتحِكٌ ورجل مُسْتَلْحِك ومُتَلاحِك في الغضب ، وقد أَمْحَكَ وأَلْكَدَ ، يكون ذلك في الغضب وفي البخل . وابن مَحْكان التَّيْمِيّ السَّعْدِى : من شعرائهم . "
المعجم: لسان العرب
حكك
" الحَكُّ : إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً ، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً ؛ قال الأَصمعي : دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول : ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان : اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر ؛ وحَكَكْتُ الرأْس ؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت : احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً . وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني : دعاني إِلى حَكِّه ، وكذلك سائر الأَعضاء ، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ . قال ابن بري : وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ . واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه . والحِكَّة ، بالكسر : الجَرَب . والحُكاكة : ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه . وقال اللحياني : الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ . وقال ابن دريد : الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة . والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ ، والجِذلُ المُحَكَّك : الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى ؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل ، وهو أَصل الشجرة ، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به ، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه ؛ وقيل : هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب ؛ قال الأزهري : وفيه معنى آخر ، وهو أَحب إِليّ ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب ، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه ، وقيل : معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ ، والتصغير فيه للتعظيم ، ويقول الرجل لصاحبه : اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً . والعرب تقول : فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا . والحَكِيكُ : الكعب المَحْكوك ، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ ؛
وأَنشد الأَزهري هنا : وفي كل عام لنا غزوة ، تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل : كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ . والأَحَكُّ من الحوافر : كالحَكِيك ، والاسم منها الحَكَكُ . وحَكِكَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف ، عن كراع : وقع في حافرها الحَكَكُ ، وهو أَحد الحروف الشاذة ، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها . وفرس حَكِيك : مُنْحَت الحوافر ، والذي ورد في حديث أَبي جهل : حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب ؟
قالوا مِنَّا نبي ، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت ، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة ، وقيل : أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر . وفي حديث عمرو بن العاص : إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها . والحاكَّةُ : السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله ، صفة غالبة . ورجل أَحَكّ : لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب . ويقال : ما في فيه حاكَّة أَي سِن . والتَّحَكُّك : التَّحرّش والتعرض . و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك . وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً . والمُحاكَّةُ : كالمُباراة . وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ : عَمِلَ ، والأَول أَجود ، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال : ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال : ما أَحاكَ . وما أَحاكَ فيه السلاحُ : لم يعمل فيه ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون : ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ . ويقال : حَكَّ في صدري واحْتَكّ ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان . والحَكَّاكاتُ : ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان . وفي الحديث : إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب . وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال : البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه ؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة ؛ ومنه الحديث الآخر : ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون ؛ قال الأَزهري : ومنه حديث عبد الله بن مسعود : الإثم حَوازُّ القلوب ، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره . قال الأَزهري : وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس . وروى الأَزهري بسنده ، قال : سأَل رجل النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما الإِثْمُ ؟ فقال : ما حَكَّ في صدرك فدَعْه ، قال : ما الإِيمان ؟، قال : إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن ؛ قال الأَزهري : قوله ، صلى الله عليه وسلم : ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه . أَبو عمرو : الحِكّة الشك في الدين وغيره . والحَكَكُ : مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها . والحَكَكُ : حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ ، واحدته حَكَكَةٌ ؛ قال الجوهري : إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل . وقال ابن شميل : الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ . وقال أَبو الدقيش : الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً ، وإِِنما تكون في بطن الأَرض . ويقال : جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد ، واحدتها حُكَيْكةٌ . ابن الأَعرابي : الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج . والحُكُك : أَصحاب الشر . والحُكاكُ : البورَقُ . وفي حديث ابن عمر : أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت ؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب . والحُكَكاتُ : موضع معروف بالبادية ؛ قال أَبو النجم : عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا ، بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا "
أحكَّ يُحكّ، أحْكِكْ/ أحِكَّ، إحكاكًا، فهو مُحِكّ، والمفعول مُحَكّ
• أَحكَّ الشَّيءَ: حكَّه، قشره وكشطه "أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ"| أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه.
• أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماحك يماحك ، مماحكة ، فهو مماحك ، والمفعول مماحك• ماحك الشخص : نازعه وخاصمه وجادله بلا طائل ، حاجه ، لاجه يجد لذة في المماحكة - استمر يماحك الأستاذ في موضوعات يجهلها ° مماحكة لفظية : مناقشة يستعمل فيها المتجادلون الكلمات نفسها بمعان مختلفة .