وصف و معنى و تعريف كلمة ماخ:


ماخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح ماخ في معاجم اللغة العربية:



ماخ

جذر [ماخ]

  1. مَتَخَ : (فعل)
    • مَتَخَ مَتْخًا
    • مَتَخَ الشيءَ : انتزعه من موضعه
    • مَتَخَ فلانًا: ضَربه
  2. مَتْخ : (اسم)
    • مَتْخ : مصدر مَتَخَ
  3. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  4. مخنوّ : (اسم)
    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا


,
  1. ماخَ
    • ـ ماخَ الغَضَبُ يَموخُ: سَكَنَ.
      ـ ماخُ: محَلَّةٌ بِبُخارَى، وجَدٌّ لأِحْمَدَ بنِ خَنْبٍ البُخارِي، ويُقالُ فيه: ماخَكَ.
      ـ ماخانُ: عَلَمٌ، وقرية بمروَ.
      ـ ماخُوانُ: أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماخ
    • ـ ماخ يميخُ: تَبَخْتَرَ في المَشْيِ، كتَمَيَّخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَتَخَهُ
    • ـ مَتَخَهُ: انْتزعه من موضعه، كامْتاخَه،
      ـ مَتَخَ المرأةَ: جامَعَها، وقَطَع، وضَرَب، وأبْعَدَ، وارْتَفَعَ،
      ـ مَتَخَتِ الجَرادةُ في الأرضِ: غَرَزَتْ ذَنَبَها لِتَبيضَ،
      ـ مَتَخَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَتَخَ في الشيءِ: رَسَخَ.
      ـ مِتِّيخَةُ: العَصا، والمِطْرَقُ الدَّقيقُ.
      ـ عُودٌ مِتِّيخٌ: طويلٌ لَيِّنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. ماخَ
    • ـ ماخَ الغَضَبُ يَموخُ : سَكَنَ .
      ـ ماخُ : محَلَّةٌ بِبُخارَى ، وجَدٌّ لأِحْمَدَ بنِ خَنْبٍ البُخارِي ، ويُقالُ فيه : ماخَكَ .
      ـ ماخانُ : عَلَمٌ ، وقرية بمروَ .
      ـ ماخُوانُ : أُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنَدَ
    • ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ وعَنِدَ وعَنُدَ ، عُنُوداً : مالَ ،
      ـ عَنَدَ العِرْقُ : سالَ فلم يَرْقأْ ، كأعْنَدَ ،
      ـ عَنَدَتِ الناقَةُ : رَعَتْ وحْدَها ، وخالَفَ الحَقَّ ، ورَدَّهُ عارفاً به ، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ .
      ـ أعْنَدَ في قَيْئِهِ : أتْبَعَ بعضَه بعضاً .
      ـ عانِدُ : البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ ، الجمع : عُنَّدٌ .
      ـ مُعانَدَةُ : المُفارَقَةُ ، والمُجانَبَةُ ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ ، كالعِنادِ ، والمُلازَمَةُ .
      ـ عِنْدَ وعُنْدَ وعَنْدَ : ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ ، غيرُ مُتمكِّنٍ ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ " من "، ويُقالُ : عندي كذا ، فيقالُ : ولك عِنْدٌ ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ ، وقد يُغْرَى بها : عِندَكَ زيداً ، أي : خُذْهُ ، ولا تَقُلْ : مَضَى إلى عندِهِ ، ولا إلى لَدُنْهُ .
      ـ عِنْدُ وعَنْدُ وعُنْدُ : الناحِيَةُ ،
      ـ عَنَدُ : الجانِبُ .
      ـ سَحابَةٌ عَنودٌ : كثيرَةُ المَطَرِ .
      ـ قِدْحٌ عَنودٌ : يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ .
      ـ أعْنَدَهُ : عارَضَهُ بالوِفاقِ ، وبالخِلافِ ، ضِدٌّ .
      ـ عِنْدَأْوَةُ : في بابِ الهمزِ ،
      ـ مالي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ ومُعْلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدِدٌ : بُدٌّ .
      ـ ما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ : سَبيلٌ .
      ـ مُعْلَنْدَدُ : الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى .
      ـ اسْتَعْنَدَ القَيْءُ : غَلَبَ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ البعيرُ ، والفَرَسُ : غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ عَصاهُ : ضَرَبَ بها في الناسِ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ الذَّكَرُ : زَنَى به فيهم ،
      ـ اسْتَعْنَدَ السِّقاءَ : اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه ،
      ـ اسْتَعْنَدَ فلاناً : قَصَدَهُ .
      ـ عُتْدَدُ : الحِيلَةُ ، والقديمُ .
      ـ وسَمَّوْا : عَناداً وعِناداً وعَنادةً وعِنادةً .
      ـ عَنْدَةٌ : امرأةٌ من مَهْرَةَ ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ .
      ـ عُوَيْنِدُ : قرية لبني خَديجٍ ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ .
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ .
      ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ .
      ـ مَعْنُونُ : المجنونُ .
      ـ عُناناكَ : قُصاراكَ .
      ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه .
      ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ .
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ .
      ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ .
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ .
      ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ .
      ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ .
      ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ،
      ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها .
      ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها .
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له .
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه .
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم .
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً .
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه .
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ .
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ .
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ .
      ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ .
      ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع .
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ .
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ .
      ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحاكم
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  6. الحَاكِمُ
    • الحَاكِمُ : من نُصّبَ للحُكْم بين الناس . والجمع : حُكَّام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عند الشّخص
    • خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به :- هو عنيد في خصومته حتى النهاية - { وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ }.


    المعجم: عربي عامة

  8. عند عن القصد أو الطريق
    • مال وعدل عنه :- عنَد عن أصحابه

    المعجم: عربي عامة

  9. عند
    • ع ن د : عَنَدَ من باب جلس أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنِيدٌ و عَانِدٌ و عَانَدَه مُعانَدَةً و عِنَاداً بالكسر عارضه و عِنْدَ حضور الشيء ودنوه وفيها ثلاث لغات كسر العين وفتحها وضمها وهي ظرف في المكان والزمان تقول عند الحائط وعند الليل إلا أنها ظرف غير متمكن لا يقال عندك واسع بالرفع وقد أدخلوا عليها من حروف الجر من وحدها كما أدخلوها على لدن قال الله تعالى { رحمة من عندنا } وقال { من لدنا } ولا يقال مضيت إلى عندك ولا إلى لدنك وقد يغرى بها تقول عندك زيدا أي خذه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَنَدَ
    • عَنَدَ عنه عَنَدَ ِ عَنْدًا ، و عُنُودًا : تباعد وانصرف .
      و عَنَدَ الناقةُ : تباعدت عن الإبل ورَعتْ وحدَها .
      و عَنَدَ العِرْقُ أَو الجُرْحُ : سال دمُه ولم يجفّ .
      و عَنَدَ فلانٌ : استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان .
      و عَنَدَ خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه .
      فهو عاند . والجمع : عُنَّدٌ ، وعَنَدَةٌ .
      وهو عَنُودٌ ، وعَنِيدٌ . والجمع : عُنُدٌ .
      وهي عَنُودٌ . والجمع : عُنُدٌ .
      وهي عانِدٌ ، وعانِدَةٌ . والجمع : عَوَانِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عِنْدَ
    • عِنْدَ : ظرفُ مكانٍ للشيءِ الحاضر ؛ تقول : عندي مصحفٌ : إِذا كان في البيت الذي أَنت فيه .
      وللشَّيء القريب ؛ تقول : عندي مصحفٌ إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً .
      وللشيء الغائب ؛ تقول : عندي مصحفٌ : إِذا كنتَ تملكه وهو غائبٌ عنك ، كأَن يكون مستعارًا .
      ومن هنا استعمل :- عند :- في المعاني ، فقيل : عنده أَخبار ، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌ .
      ويكون :- عند :- ظرف زمان إِذا أُضيف إِلى الزَّمان نحو : نهضتُ عند الفجر .
      ويكون بمعنى الحكم أو الظَّنّ ، فتقول : هذا عندي أَفضل من هذا ، أي في حُكمي أَو ظَنِّي .
      وهو مُعْرَب منصوبُ على الظرفية ، وقد يُجَرُّ :- بِمِنْ :- وحدَها .
      فتقول : سأَخرج من عندِك ظهرًا .
      ولا يقال : ذهبتُ إِلى عنده ولا لعنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَنَدَ
    • [ ع ن د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَنَدْتُ ، أَعْنِدُ ، مصدر عُنُودٌ .
      1 . :- عَنَدَ الرَّجُلُ :- : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ .
      2 . :- عَنَدَ الْقَائِدُ :- : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ .
      3 . :- عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ .
      4 . :- عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ .

    المعجم: الغني

  13. عِنْدَ
    • 1 . اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ : :- دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي .
      2 . ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ : :- وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ .
      3 . بِمَعْنَى لَدَى : النحل آية 96 مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ( قرآن ).
      4 . تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ : :- هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا .
      5 . تَدْخُلُ عَلَيْهَا :- مِنْ :- فَتَجُرُّهَا : :- جِئْتُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِي الآنَ .
      6 . الْمِلْكِيَّةُ وَتَأْتِي مَجَازاً : :- عِنْدَ الْحَاجَةِ :- :- عِنْدَ الاقْتِضَاءِ :- :- عِنْدَهُ عِلْمٌ . كَمَا تَلْحَقُ بِهَا مُخْتَلِفُ الضَّمَائِرِ : عِنْدِي - عِنْدَنَا - عِنْدَكَ - عِنْدَكِ - عِنْدَهُمَا - عِنْدَكُمْ - عِنْدَكُنَّ - عِنْدَهُمْ - عِنْدَهُنَّ .

    المعجم: الغني



  14. عَنْد
    • عَنْد :-
      مصدر عنَدَ / عنَدَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عِنْدَ
    • عِنْدَ :-
      1 - ظرف لمكان الحضور وُضِع للدِّلالة على القرب :- وقفتُ عِنْدَ الباب ، - { فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } :-
      • كان عند حُسْن الظَّنِّ به : تصرَّف حَسَنًا كما كان متوقَّعًا منه .
      2 - ظرف لزمان الحضور بمعنى : في وقت :- عِنْدَ الفَجْر ، - جئتك عند طلوع الشَّمس ، - الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى [ حديث ] .
      3 - ظرف يدلّ على الملك :- عندي دينار واحد ، - هذا الأمر عِنْده أفضل من ذلك : في حكمه وظنّه وتقديره ، - { وَمَا النَّصْرُ إلاَّ مِنْ عِنْدِ اللهِ } :-
      • أضاف شيئًا من عِنْدِه : ممَّا لديه ، من صُنْعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عند
    • عند
      1 - عند : جانب ، ناحية . 2 - عند : إعتراض ، مقاومة

    المعجم: الرائد

  17. عند
    • عند - و عند و عند
      1 - ناحية ، جانب

    المعجم: الرائد

  18. إعتماد عند الاطّلاع
    • يطلب دفع ثمن البضاعة كاملاً للمورد بمجرّد وصول مستندات شحنها ، وتعني بالانجليزية : sight credit

    المعجم: مالية

  19. أمر عند الافتتاح
    • أمر شراء أو بيع ورقة مالية إمّا ينفّذ بالكامل في أٌقرب موعد ممكن بعد موعد الافتتاح وبسعر الافتتاح أو لا ينفّذ بالمرّة . ، وتعني بالانجليزية : at - the - opening order

    المعجم: مالية

  20. أمر عند الإغلاق
    • أمر شراء أو بيع ورقة مالية ينفذ في أقرب موعد ممكن إلى موعد إغلاق السوق ، وتعني بالانجليزية : at the close order

    المعجم: مالية

  21. أمر عند التوقّف
    • أمر يصدر للتداول في تاريخ لاحق عندما يصل سعر السهم إلى سعر توقّف معيّن . ، وتعني بالانجليزية : on stop order

    المعجم: مالية

  22. بيع عند القبول
    • بيع أصل من اأصول لا يكتمل إلاّ بعد قبول المشتري للمبيع ، وتعني بالانجليزية : sale on approval

    المعجم: مالية

  23. تسوية عند التوزيع
    • تسوية تسليم أوراق مالية تتوقّف على وقت توزيعها ، وتعني بالانجليزية : when distributed settlement

    المعجم: مالية

  24. عند قرع الجرس
    • عند قرع الجرس إيذاناً بافتتاح السوق أو إغلاقها ، وتعني بالانجليزية : at the bell

    المعجم: مالية

  25. عَنود
    • عنود - ج ، عند
      1 - عنود : مائل عن القصد والهدف : « سهم عنود ». 2 - عنود : « عقبة عنود » : صعبة المرتقى . 3 - عنود : « سحابة عنود » : كثيرة المطر . 4 - عنود : « رجل عنود » : يحل وحده لا يخالط .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: