وصف و معنى و تعريف كلمة مادة:


مادة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مادة في معاجم اللغة العربية:



مادة

جذر [ادة]

  1. مادّة: (اسم)
    • الجمع : مادّات و موادُّ
    • المادَّة : كلُّ شيء يكون مددًا لغيره
    • المادَّة : كلُّ جسمٍ ذي امتداد ووزن ، ويشغَل حيِّزا من الفراغ
    • مادَّةُ الشَّيْء : أُصولُهُ وعناصرُه التي منها يتكوَّن ، حسِّيَّةً كانت أَو معنوية ، كمادَّة الخشب ، ومادَّة البحث العلمي
    • ومَوادُّ اللَّغَةِ : ألفاظُها
    • وموادّالعلم : مباحثه
    • ومواد القانون : الجُمَلُ التي تتضمن أحكامه
    • موادّ العَقْد : أقسامه التي تشكّل نصَّه ،
    • موادّ الكتاب : محتواه
    • الموادّ الأوَّليّة : الموادّ الخام التي لم تعالج بعد بالعمل أو بالآلة ،
    • موادّ البناء : لوازمه
    • مادَّة مذيبة : مادّة سائلة عادة ، قادرة على إذابة مادّة أخرى
    • الموادُّ البَديلة : موادّ تُصنع عِوضًا عن الموادّ الطّبيعيّة ، كالألياف الصناعيّة والمطَّاط الصِّناعيّ وغيرهما
    • موادّ العلم : مسائله ومباحثه
  2. مادة: (مصطلحات)
    • ما تكون مددا لغيرها ، كالحبر مادة للقلم ، واصطلاحا المادة في المياه : الماء البالغة مقدار كر أو أي ماء معتصم . ( فقهية )
  3. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ : الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  4. مَدَد: (اسم)

    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ : الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع : أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  5. مَدّ: (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ / مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ : كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ : المَدَى
    • مَدُّ البَصر / مدُّ الصوت : مداه ، مسافته ، منتهاه
    • المَدُّ : ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ : ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ ( آ ): آلَةٌ ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ ( ا ) وَالوَاوُ ( و ) وَاليَاءُ ( ي )
    • أَرْض المدّ : أرض يغمرها المدّ ،
    • المدّ الأعلى : حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد ،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ : تقدُّم وتقهقر
  6. مَدَّ: (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً ، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ ، أَغَاثَهُ ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها : زاد فيها ، أطالها ، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ : أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ : كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ : زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ : غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ : بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ : أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ : جَذَبَه ، وطوَّله
  7. مَدَّدَ: (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ : زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ : بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه : جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء ،
  8. مُدَد: (اسم)
    • مُدَد : جمع مُدّة


  9. مُدُد: (اسم)
    • مُدُد : جمع مَدِيدُ
  10. مُدّ: (اسم)
    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى ، فقدّره الشافعية بنصف قدح ، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز ، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ ، مِدادٌ
  11. مِدَد: (اسم)
    • مِدَد : جمع مُدُّ
  12. مادٍ: (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى
  13. مادّ: (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ


  14. مادَّ: (فعل)
    • مَادَدْتُ ، أُمَادُّ ، مَادِدْ ، مصدر مُمَادَّةٌ ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ : جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه : طاوَلَهُ
  15. مادّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة
    • مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ
    • غير مادِّيّ : بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة
    • رَجُلُ مَادِّيٌّ : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ
    • فِكْرٌ مَادِّيٌّ : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ
    • أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ : مَلْمُوسَةٌ
  16. مادّيّة: (اسم)
    • المادِّيَّةُ : مذهبٌ يسلِّم بوجود المادة وحدَها ، وبها يفسِّر الكونَ والمعرفةَ أَوالسلوك
    • اللاَّماديَّة : مذهب من يُنكر وجود المادّة ويقصر الوجودَ على الأذهان ثقافة اللاّمادِّيَّة ،
    • اللاّمادِّيَّة الرُّوحيَّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة : نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاعَ الماديّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاعُ والأفكارُ الاجتماعيّة والسياسيّة
    • المادِّيَّة الجدليَّة : الفلسفة الماركسيَّة وتتلخّص في اعتبار العالم كلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى
  17. مادي: (اسم)
    • مادي : فاعل من مدَى
  18. مدّ: (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ


  19. عملة المادة الثامنة: (مصطلحات)
    • عملة رئيسة حسب تعريف صندوق النقد الدولي ويجب أن تكون قابلة للتحويل وغير خاضعة لأيّة قيود . ( مالية )
  20. المادّة المنشطّة: (مصطلحات)
    • كل مادّة من شأنها أن تغيّر المؤهلات البدنية والعضوية وتحدث ضرراً بإحدى الوظائف العضوية للجسم . ( قانونية )
,
  1. المَدُّ
    • ـ المَدُّ : السَّيْلُ ، وارْتفاعُ النَّهارِ ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ ، وكثْرَةُ الماءِ ، والبَسْط ، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ ، والإِمْهالُ ، كالإِمْدادِ ، والجَذْبُ ، والمَطْلُ . ومَدَّهُ ومَدَّ به ، فامْتَدَّ ، ومَدَّدَهُ ، وتَمَدَّدَهُ ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ .
      ـ مَدَّ النَّهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ : صارَ لهم مَدَداً .
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ : مَداهُ .
      ـ مَديدُ : المَمْدودُ ، والطَّويلُ ، الجمع : مُدُدٌ ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ .
      ـ مَدَّها : سَقاها إيَّاهُ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والعَلَفُ .
      ـ مَديدانِ : جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ .
      ـ مِدادُ : النِّقْسُ ، والسِّرْقينُ ، وقد مَدَّ الأرضَ ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ ، والمِثالُ ، والطَّريقَةُ .
      ـ مِدادُ قَيْسٍ : لُعْبَةٌ .
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها .
      ـ مَدْمَدُ : النَّهْرُ ، والحَبْلُ .
      ـ المُدُّ : مِكْيالٌ ، وهو رِطْلانِ ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما ، وبه سُمِّيَ مُدًّا ، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً ، الجمع : أمدادٌ ومِدَدَةٌ ، ومِدادٌ ، قِيلَ : ومنه : سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ .
      ـ مُدَّةُ : الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ ،
      ـ مِدَّةُ : القَيْحُ .
      ـ أُمْدُودُ : العادَةُ .
      ـ أَمِدَّةُ : سَدى الغَزْلِ ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ .
      ـ إِمِدَّان : الماءُ المِلْحُ ، كالمِدَّان ، والنَّزُّ ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ .
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ : عَدَدها وكَثْرَتَها .
      ـ إِمْدادُ : تأخيرُ الأَجَلِ ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ ، والإِعْطاءُ ، والإِغاثَةُ ، أو في الشَّرِّ : مَدَدْتُهُ ، وفي الخيرِ : أمْدَدْتُهُ ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ : أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج : أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ .
      ـ مادَّةُ : الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ .
      ـ مُمادَّةُ : المُماطَلَةُ .
      ـ اسْتِمْداد : طَلَبُ المَدَدِ .
      ـ مَدْمَدَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مادة أولية
    • مادة تدخل في تصنيع مواد أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  3. مادة حافظة
    • مادة كيماوية تضاف إلى بعض المواد الغذائية لإطالة فترة صلاحيتها للأكل ، مثل بنزوات الصوديوم .

    المعجم: عربي عامة

  4. مادة خام
    • التي يصنع منها منتجات الشركة

    المعجم: عربي عامة

  5. مادة قابضة
    • مادة ذات طعم قابض كالتي في قشر الرمان .

    المعجم: عربي عامة



  6. مادة مُثَبِّتَة
    • مادة تستعمل في صناعة البوظة لتعمل على تجانس المخلوط وعدم إنفصال مكوناته ببعضها عن بعض عند عملية التجميد ، وتمنع تكون قطع كبيرة منفصلة من الماء المتجمد .

    المعجم: عربي عامة

  7. مادّة الشّيء
    • عناصره التي يتكوّن منها ، حسيَّة كانت كمادّة الحجر أو معنويّة كمادّة البحث العلميّ :- موادّ غذائيَّة

    المعجم: عربي عامة

  8. مادّة حفزيّة
    • ( كم ) مادّة تساعد على تعجيل التفاعل الكيميائيّ وتبقى كما هي بعد انتهائه :- يستخدم الزئبق كمادة حفزيّة في تفاعلات أكسيد الألومنيوم .

    المعجم: عربي عامة

  9. مادّة خاملة
    • ( كم ) لا فاعليَّة لها ، فاقدة النشاط الكيميائيّ أو البيولوجيَّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. مادّة خصْبة
    • ( فز ) مادّة يمكن تحويلها إلى مادّة قابلة للانشطار .

    المعجم: عربي عامة

  11. مادّة كاوية
    • ( كم ) مادّة تتلف النَّسيجَ الحيّ ، كالحمض المركَّز أو الصُّودا الكاوية .

    المعجم: عربي عامة

  12. مادّة مذيبة
    • ( كم ) مادّة سائلة عادة ، قادرة على إذابة مادّة أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  13. مَادَّةٌ
    • جمع : مَوَادُّ ، مَادَّاتٌ . [ م د د ].
      1 . :- مَادَّةُ الْحَدِيدِ :- : مَا يَتَرَكَّبُ وَيَتَكَوَّنُ مِنْهُ الْحَدِيدُ أَوْ غَيْرُهُ مِنَ الأَجْسَامِ وَيَقُومُ بِهِ وَيَتَّخِذُ أَشْكَالاً وَأَحْجَاماً .
      2 . :- مَادَّةُ الشَّيْءِ :- : عَنَاصِرُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ سَوَاءٌ كَانَتْ . أ . حِسِّيَّةً : :- مَادَّةُ التُّرَابِ :- أَوْ ب . مَعْنَوِيَّةً : :- مَادَّةُ أَفْكَارِهِ . :- مَوَادُّ غِذَائِيَّةٌ :- :- مَوَادُّ أَوَّلِيَّةٌ :- :- الْمَوَادُّ التَّعْلِيمِيَّةُ .
      3 . :- الْمَادَّةُ الخَامِسَةُ مِنَ الدُّسْتُورِ :- ( قا ) : أَيِ الفِقْرَةُ ...
      4 . :- الْمَادَّةُ اللُّغَوِيَّةُ :- : أُصُولُ اشْتِقَاقِهَا ، أَيْ أَنَّ :- مَدَدَ :- هِيَ مَادَّةُ الْمَدَاخِلِ مَدَّ ، مَدَّدَ ، مَدٌّ ، مَدِيدٌ ، مَمْدُودٌ ، اِسْتَمَدَّ ، إلخ

    المعجم: الغني

  14. مادّة
    • مادّة :-
      جمع مادّات وموادُّ :
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) كُلُّ جسم ذي وزن وامتداد ويشغل حيّزًا من الفراغ ، والمادّة تقبل التقسيمَ وتتّخذ أشكالاً مختلفة .
      2 - ( القانون ) قسم من قانون أو معاهدة أو عقد وقد تنقسم إلى فقرات :- تمّ الحكم عليه طبقًا للمادّة الثالثة من قانون العقوبات ، - المادّة الأولى في القانون :-
      • موادّ العَقْد : أقسامه التي تشكّل نصَّه ، - موادّ القانون : النصوص التي تتضمّن أحكامَه .
      مادّة الشَّيء : عناصره التي يتكوّن منها ، حسيَّة كانت كمادّة الحجر أو معنويّة كمادّة البحث العلميّ :- موادّ غذائيَّة : منتجات أو سلع معدَّة لغذاء الإنسان ، - موادّ ملتهبة ، - مادّة الخُطبة ، - مادّة حيْة / عضويَّة / غريبة :-? الموادّ الأوَّليّة : الموادّ الخام التي لم تعالج بعد بالعمل أو بالآلة ، - موادّ البناء : لوازمه .
      مادَّة مذيبة : ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة سائلة عادة ، قادرة على إذابة مادّة أخرى .
      • الموادُّ البَديلة : موادّ تُصنع عِوضًا عن الموادّ الطّبيعيّة ، كالألياف الصناعيّة والمطَّاط الصِّناعيّ وغيرهما . • موادّ العلم : مسائله ومباحثه :- موادّ الكتاب : محتواه .
      • موادّ اللُّغة : ألفاظها ، أصل اشتقاقها :- ( م د د ) هى مادّة المدخل مدّ وأمدّ ومدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مادة
    • هي ما تكون مددا لغيرها ، كالحبر مادة للقلم ، واصطلاحا المادة في المياه : الماء البالغة مقدار كر أو أي ماء معتصم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. المادّة الحفّازة
    • عنصر يعمل على تخفيف أو تحفيز شيء ما .

    المعجم: عربي عامة

  17. المادّة السّنجابيّة
    • ( حي ) المادّة العصبيّة للحبل الشَّوكيّ والدِّماغ والمؤلَّفة في معظمها من أجسام الخلايا .

    المعجم: عربي عامة

  18. المادّة اللّغويّة
    • ( لغ { المعنى الجذريّ المستفاد من المادّة اللُّغويّة } التي ليست أداة ولا حرفًا ) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل ، فالمادّة اللُّغويّة ( ك ت ب ) في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان .

    المعجم: عربي عامة

  19. المادَّة
    • المادَّة : كلُّ شيء يكون مددًا لغيره .
      و المادَّة كلُّ جسمٍ ذي امتداد ووزن ، ويشغَل حيِّزا من الفراغ .
      ( مادَّةُ الشَّيْءِ ) : أُصولُهُ وعناصرُه التي منها يتكوَّن ، حسِّيَّةً كانت أَو معنوية ، كمادَّة الخشب ، ومادَّة البحث العلمي . والجمع : موادُّ .
      و ( مَوادُّ اللَّغَةِ ) ألفاظُها .
      و ( موادّالعلم ) : مباحثه .
      و ( مواد القانون ) :.
      الجُمَلُ التي تتضمن أحكامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عملة المادة الثامنة
    • عملة رئيسة حسب تعريف صندوق النقد الدولي ويجب أن تكون قابلة للتحويل وغير خاضعة لأيّة قيود . ، وتعني بالانجليزية : article eight currency

    المعجم: مالية

  21. مادّة
    • مادة - ج ، مواد ومادات
      1 - مادة : ما يتركب منه الشيء ويقوم به ، وهي تتخذ أشكالا مختلفة . 2 - مادة في الفلسفة : هي قوة موضوعة لحمل الصور ، منفعلة . وتعرف أيضا بـ « الهيولى ». 3 - مادة : « المادة الأولى » : هي التي يحصل الشيء معها بالقوة . 4 - مادة : « مواد اللغة » الفاظها . 5 - مادة : « مواد العلم » : مباحثه .

    المعجم: الرائد

  22. مدد
    • " المَدُّ : الجَذْب والمَطْلُ .
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد ، وتَمَدَّدناه بيننا : مَدَدْناه .
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه .
      والتَّمَدُّد : كَتَمَدُّدِ السِّقاء ، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ .
      والمادَّةُ : الزيادة المتصلة .
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له .
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً : مَدَدْتُه ومَدَّني ؛ هذه عن اللحياني .
      وقوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون ؛ معناه يُمْهِلُهم .
      وطُغْيانُهم : غُلُوُّهم في كفرهم .
      وشيء مَدِيد : ممدود .
      ورجل مَدِيد الجسم : طويل ، وأَصله في القيام ؛ سيبويه ، والجمع مُدُدٌ ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل ، والأُنثى مَدِيدة .
      وفي حديث عثمان :، قال لبعض عماله : بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة .
      ورجل مَدِيدُ القامة : طويل القامة .
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب ، وشُدِّدَ للمبالغة .
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى .
      والمَدِيدُ : ضرب من العَرُوض ، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ .
      وقوله تعالى : في عَمَد مُمَدَّدَة ، فسره ثعلب فقال : معناه في عَمَد طِوال .
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً : طَوَّلَه .
      وقال اللحياني : مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا الأَرض مُدَّت ؛ وفيه : والأَرضَ مَدَدْنَاهَا .
      ويقال : مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها ، وكذلك الرمال ، والسَّمادُ مِداد لها ؛ وقول الفرزدق : رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها ، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره : اتْمَأَدَّتْ .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا ، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل ، كما ، قالوا : ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها ، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة .
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء : طَمَح به إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما .
      وأَمَدَّ له في الأَجل : أَنسأَه فيه .
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له : أَمْلَى له وتركه .
      وفي التنزيل العزيز : ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون ؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم ؛ قال : وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا .
      قال : وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة .
      وقوله تعالى : وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي ؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم ، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم .
      والمَدُّ : كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود ؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا ، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه .
      قال ثعلب : كل شيء مَدَّه غيره ، فهو بأَلف ؛ يقال : مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل ؛ قال الليث : هكذا تقول العرب .
      الأَصمعي : المَدُّ مَدُّ النهر .
      والمَدُّ : مَدُّ الحبل .
      والمَدُّ : أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه .
      ويقال : وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه .
      ويقال منه : قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً .
      والمَدُّ : السيل .
      يقال : مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر ؛ قال العجاج : سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه .
      قال اللحياني : يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه : مدَّه يَمُدُّه مدًّا .
      وفي التنزيل العزيز : والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر ؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه .
      ومادَّةُ الشيء : ما يمدُّه ، دخلت فيه الهاء للمبالغة .
      وفي حديث الحوض : يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها .
      وفي الحديث : وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها .
      والمادَّة : كل شيء يكون مَدَداً لغيره .
      ويقال : دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن ، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة ، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام .
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل : والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر ؛ قال : تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به .
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه ، فهو يَمُدُّه ؛ تقول : دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا ، والله يَمُدُّنا بها .
      وتقول : قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ .
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد .
      ومَدَدْنا القومَ : صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا .
      وحكى اللحياني : أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم ، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم .
      قال : وقال بعضهم أَعطاهم ، والأَول أَكثر .
      وفي التنزيل العزيز : وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين .
      والمَدَدُ : ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم ؛ سيبويه ، والجمع أَمْداد ، قال : ولم يجاوزوا به هذا البناء ، واستَمدَّه : طلَبَ منه مَدَداً .
      والمَدَدُ : العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله .
      والإِمْدادُ : أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً ، تقول : أَمْدَدْنا فلاناً بجيش .
      قال الله تعالى : أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف .
      وقال في المال : أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن ؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم ، بضم النون .
      وقال : وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين ، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان .
      وفي حديث أُويس : كان عمر ، رضي الله عنه ، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم : أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر ؟ الأَمداد : جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد .
      وفي حديث عوف بن مالك : خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن ؛ وهو منسوب إلى المدَد .
      وقال يونس : ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته ، وما كان من الشر فهو مدَدْت .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم .
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره ، فهو مادَّة لهم .
      وفي حديث الرمي : مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم ، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف .
      يقال : أَمَدَّه يُمِدُّه ، فهو مُمِدٌّ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر ، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه ؛ ولهذا ‏

      يقال : ‏ الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ .
      والمِدادُ : النِّقْس .
      والمِدادُ : الذي يُكتب به وهو مما تقدم .
      قال شمر : كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا .
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع .
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها : زاد في مائِها ونِقْسِها ؛ ومَدَّها وأَمَدَّها : جعل فيها مِداداً ، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه .
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ : أَخذ منها مِداداً ؛ والمَدُّ : الاستمدادُ منها ، وقيل : هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة ؛ قال ابن الأَنباري : سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب ، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد ؛ قال الأَخطل : رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها .
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً : صارت فيه مَدَّة ؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً .
      ويقال : مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة ، وإِن قلت : أَمْدِدْني مُدّة ، كان جائزاً ، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة .
      والمُدَّة أَيضاً : اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم .
      والمَدّة ، بالفتح : الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ .
      والمِدّة ، بالكسر : ما يجتمع في الجُرْح من القيح .
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم ؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد .
      والاستمدادُ : طلبُ المَدَدِ .
      قال أَبو زيد : مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة .
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده .
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه : أَعطاه ؛ وقول الشاعر : نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه ، ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة .
      ويقال : سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها ؛ وقيل : قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير ؛ قال ابن الأَثير : وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد .
      والمِدادُ : مصدر كالمَدَد .
      يقال : مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد .
      وفي الحديث : إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه ؛ المد : القدر ، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته ، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر : ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله « بقراب الأرض » بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها ، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار ، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض .) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً ؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه .
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة .
      ويقال : جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد ؛ وقال جندل : لم أُقْوِ فِيهِنَّ ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ ، والواحدةُ مِدادٌ : المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه .
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ : مُطِرَ فَلانَ .
      والمُدَّةُ : الغاية من الزمان والمكان .
      ويقال : لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها .
      ويقال : مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة .
      ومُدَّ في عمره : نُسِئَ .
      ومَدُّ النهارِ : ارتفاعُه .
      يقال : جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار ، وكذلك مَدَّ الضحى ، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف .
      وامتدَّ النهارُ : تَنَفَّس .
      وامتدَّ بهم السير : طال .
      ومَدَّ في السير : مَضَى .
      والمَدِيدُ : ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه ، وقيل : المَدِيدُ العَلَفُ ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا .
      أَبو زيد : مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا ، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم .
      وقال في موضع آخر : المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ .
      ويقال : هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر .
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى ، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها ، والاسم المَدِيدُ .
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ : الماء المِلْح ، وقيل : الماء الملح الشديدُ المُلُوحة ؛ وقيل : مِياهُ السِّباخِ ؛ قال : وهو إِفْعِلانٌ .
      بكسر الهمزة ؛ قال زيد الخيل ، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان : فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ ، حِياضَ الإِمِدَّانِ ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً : النَّزُّ .
      وقيل : هو الإِمِّدانُ ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال .
      والمُدُّ : ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع ، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصاعُ : خمسة أَرطال ؛ قال : لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ، ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ ؛ قال : كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري : المُدُّ ، بالضم ، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي ، ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة ، والصاع أَربعة أَمداد .
      وفي حديث فضل الصحابة : ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه ؛ والمد ، في الأَصل : ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة .
      قال ابن الأَثير : ويروى بفتح الميم ، وهو الغاية ؛ وقيل : إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً .
      ومُدَّةٌ من الزمان : برهة منه .
      وفي الحديث : المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان ؛ المُدَّةُ : طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير ، ومادَّ فيها أَي أَطالَها ، وهي فاعَلَ من المدّ ؛ وفي الحديث : إِن شاؤُوا مادَدْناهم .
      ولُعْبة للصبيان تسمى : مِدادَ قَيْس ؛ التهذيب : ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم .
      التهذيب في ترجمة دمم : دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً ، ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ .
      ومُدٌّ : رجل من دارِم ؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ : جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً ، إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى مادة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أداة [مفرد]: ج أَدَوات: 1- آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض| أداة الحرب: سلاحها- أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار- أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام- أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة- أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها. 2- وسيلة "لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم- اللغة هي أداة التعبير عن الفكر". • الأداة: (نح) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها "أداة التعريف- أدوات الاستفهام". • أدوات النَّفي: (نح) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس ... إلخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مادة [ مفرد ] : ج مادات ومواد : 1 - ( فز ) كل جسم ذي وزن وامتداد ويشغل حيزا من الفراغ ، والمادة تقبل التقسيم وتتخذ أشكالا مختلفة . 2 - ( قن ) قسم من قانون أو معاهدة أو عقد وقد تنقسم إلى فقرات تم الحكم عليه طبقا للمادة الثالثة من قانون العقوبات - المادة الأولى في القانون ° مواد العقد : أقسامه التي تشكل نصه - مواد القانون : النصوص التي تتضمن أحكامه . • مادة الشيء : عناصره التي يتكون منها ، حسية كانت كمادة الحجر أو معنوية كمادة البحث العلمي مواد غذائية : منتجات أو سلع معدة لغذاء الإنسان - مواد ملتهبة - مادة الخطبة - مادة حية / عضوية / غريبة ? المواد الأولية : المواد الخام التي لم تعالج بعد بالعمل أو بالآلة - مواد البناء : لوازمه . • مادة مذيبة : ( كم ) مادة سائلة عادة ، قادرة على إذابة مادة أخرى . • المواد البديلة : مواد تصنع عوضا عن المواد الطبيعية ، كالألياف الصناعية والمطاط الصناعي وغيرهما . - [ 2078 ] - • مواد العلم : مسائله ومباحثه مواد الكتاب : محتواه . • مواد اللغة : ألفاظها ، أصل اشتقاقها ( م د د ) هى مادة المدخل مد وأمد ومدد .
الرائد
* مادة. ج مواد ومادات. 1-ما يتركب منه الشيء ويقوم به، وهي تتخذ أشكالا مختلفة. 2-في الفلسفة: هي قوة موضوعة لحمل الصور، منفعلة. وتعرف أيضا بـ «الهيولى». 3-«المادة الأولى»: هي التي يحصل الشيء معها بالقوة. 4-«مواد اللغة»: ألفاظها. 5-«مواد العلم»: مباحثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: