وصف و معنى و تعريف كلمة ماذي:


ماذي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح ماذي في معاجم اللغة العربية:



ماذي

جذر [اذي]

  1. ماذي: (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  2. ماذيّ: (اسم)
    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه
  3. ماذَى: (فعل)
    • مَاذَى فُلانةَ: لاعَبَها حتى خرج منه المَذْيُ
  4. ماذِىّ: (اسم)
    • المَاذِىُّ : العَسَلُ الجيِّد
    • المَاذِىُّ: السِّلاحُ كلُّه من الحديد ، كالسِّيف والدِّرع والمِغْفر


  5. مَذَى: (فعل)
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ، ومذَّاء
    • مَذَى الرَّجُلُ : خَرَج منه المَذْيُ عند المُلاَعبة والتَّقْبيل
    • مَذَى الفرسَ: أرسَلَهُ في المرعى
  6. مَذْي: (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  7. مَذيّ: (اسم)
    • المَذِيُّ : المَذْي
    • مصدر مذَى
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
    • المَذْيُ :الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض
  8. مذْي: (اسم)
    • مذْي : جمع مَذْيَةُ
  9. مَذَّى: (فعل)
    • مَذَّى الرَّجُلُ: مَذَى بكثرة
    • مَذَّى الفرسَ: مذاه
  10. إِمذاء: (اسم)


    • إمذاء : مصدر أَمذَى
  11. أَمذَى: (فعل)
    • أمذى يُمذي ، إمذاءً ، فهو مُمْذٍ
    • أمذى الرَّجلُ : مذَى؛ خرج منه المذي
    • أمْذَى شرابَه: زاد في مَزْجِه حتى رقَّ جدًّا
    • أمْذَى الفرسَ: مذاهُ
    • أَمْذِ بعِنان فرسِك: اتْرُكْه
  12. مَذية: (اسم)
    • الجمع : مَذْىٌ ، مَذَياتٌ ، مِذاءٌ ، مِذى
    • المَذْيَةُ : المِرآة المَخلُوَّة
  13. إِمذاء: (اسم)
    • مصدر أمذى
  14. مَذْى: (اسم)
    • مَذْى : جمع مَذية
  15. مُمْذي: (اسم)
    • مُمْذي : فاعل من أَمذَى
  16. مَذِيَّات: (اسم)


    • مَذِيَّات : جمع مَذِيُّ
  17. مَذيّة: (اسم)
    • الجمع : مِذاءٌ
    • المَذِيَّةُ : المَذْيةُ
  18. مِذاء: (اسم)
    • مِذاء : جمع مَذية
  19. مذَّاء: (اسم)
    • مذَّاء : فاعل من مَذَى
  20. مَذّاء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من مذَى: كثير المذي
  21. مَذاء: (اسم)
    • المَذَاءُ : اللَّينُ والرَّخاوَةُ
  22. مِذَاء: (اسم)


    • مِذَاء : جمع مَذِيُّ
  23. مُذ: (اسم)
    • مُذْ :حرف جرّ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى (من في) إن كان الزّمن حاضرًا، وبمعنى (من)(إلى) إن كان الزمان معدودًا ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة، ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا،
    • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في مَوْضِع جرّ بالإضافة إليه ما تركت خدمَةَ اللُّغةِ مذ نشأت،
  24. مُذاهَن: (اسم)
    • مُذاهَن : اسم المفعول من ذاهَنَ
  25. مُذاهِن: (اسم)
    • مُذاهِن : فاعل من ذاهَنَ
,
  1. ماذي (المعجم الرائد)
    • ماذي
      1- ماذي : عسل أبيض. 2- ماذي السلاح كله. 3- ماذي : درع لينة سهلة.
  2. مذي (المعجم لسان العرب)


    • "المَذْيُ، بالتسكين: ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل، وفيه الوضوء.
      مَذَى الرجلُ والفَحْلُ، بالفتح، مَذْياً وأَمْذَى، بالأَلف، مثله وهو أَرَقُّ ما يكون من النطفة، والاسم المَذْيُ والمَذِيُّ، والتخفيف أَعلى.
      التهذيب: وهو المذا والمذي مثل العمى (* قوله« وهو المذا والمذي مثل العمى» كذا في الأصل بلا ضبط.).
      ويقال: مَذَى وأَمْذَى ومَذَّى، قال: والأَول أَفصحها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: كنتُ رجلاً مَذَّاءً فاستحيتُ أَن أَسأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، فأَمرتُ المِقْداد فسأَله فقال فيه الوضوء؛ مَذَّاء أَي كثير المَذْي.
      قال ابن الأَثير: المَذْيُ، بسكون الذال مخفف الياء، البلل اللَّزِج الذي يخرج من الذكر عند مُلاعبة النساءِ ولا يجب فيه الغُسْل، وهو نجس يجب غَسْله وينقض الوضوء، والمَذَّاءُ فَعَّالٌ للمبالغة في كثرة المَذْي، من مَذى يَمْذي لا مِنْ أَمْذى، وهو الذي يكثر مَذْيُه.
      الأُمَوِيّ: هو المَذِيُّ، مشدد، وبعضٌ يُخَفَّف.
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: المَذِيُّ والوَدِيُّ والمَنِيُّ مشددات.
      وقال أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد، والمَذْيُ والوَدْيُ مخففان، والمَذْيُ أَرق ما يكون من النطفة.
      وقال علي بن حمزة: المَذِيُّ، مشدد، اسم الماءِ، والتخفيف مصدر مَذَى.
      يقال: كلُّ ذَكَرٍ يَمْذي وكل أُنثى تَقْذي؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَمْذِي إِذا سَخَنَتْ في قُبْلِ أَذرُعِها،وتَدْرَئِمُّ إِذا ما بَلَّها المَطَرُ والمَذْيُ: الماءُ الذي يخرج من صُنْبُور الحوض.
      ابن بري: المَذِيُّ أَيضاً مَسِيل الماء من الحوض؛ قال الراجز لَمَّا رآها تَرْشُفُ المَذِيَّا،ضَجَّ العَسِيفُ واشْتَكى الْوُنِيّا والمَذِيَّةُ: أُم بعض شعراء العرب يُعَيَّرُ بها.
      وأَمْذى شرابه: زاد في مِزاجه حتى رَقَّ جدّاً.
      ومَذَيْتُ فرسي وأَمْذَيْته ومَذَّيْته: أَرسلته يرعى.
      والمِذاء: أَن تَجْمع بين رجال ونساء وتتركهم يلاعب بعضهم بعضاً.
      والمِذاء: المماذاة.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: الغَيْرَةُ من الإِيمان والمِذاءُ من النفاق (* قوله« والمذاء من النفاق إلخ» كذا هو في الأصل مضبوطاً بالكسر كالصحاح، وفي القاموس: والمذاء كسماء، وكذلك ضبط في التكملة مصرحاً بالفتح، وقد روي بالوجهين في الحديث.)؛ وهو الجمع بين الرجال والنساء للزنا، سمي مِذاءً لأَنَّ بعضهم يُماذِي بعضاً مِذاءً.
      قال أَبو عبيد: المِذاءُ أَن يُدخِل الرجلُ الرجالَ على أَهله ثم يُخَلِّيَهم يُماذِي بعضُهم بعضاً، وهو مأْخوذ من المَذْي، يعني يجمع بين الرجال والنساء ثم يخليهم يُماذِي بعضهم بعضاً مِذاءً.
      ابن الأَعرابي: أَمْذَى الرجلُ وماذَى إِذا قاد على أَهله، مأْخوذ من المَذْي، وقيل: هو من أَمْذَيْت فرسي ومَذَيته إِذا أَرسلته يرعى، وأَمْذَى إِذا أَشهد.
      قال أَبو سعيد فيما جاءَ في الحديث: هو المَذاءُ، بفتح الميم، كأَنه من اللِّين والرخاوة، من أَمْذَيْت الشرابَ إِذا أَكثرت مِزاجَه فذهبتْ شِدَّتُه وحِدَّتُه، ويروى المِذال، باللام، وهومذكور في موضعه.
      والمَذاء: الدِّياثة، والدَّيُّوث: الذي يُدَيِّث نفسَه على أَهله فلا يبالي ما يُنال منهم، يقال: داث يَدِيث إِذا فعل ذلك، يقال: إِنه لَدَيُّوثٌ بَيِّن المَذاءِ، قال: وليس من المَذْي الذي يخرج من الذكر عند الشهوة.
      قال أَبو منصور: كأَنه من مَذَيْت فرسي.
      ابن الأَنباري: الوَدْي الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نظر، يقال: وَدَى يَدِي وأَوْدَى يُودِي، والأَول أَجود.
      والمَذْي: ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر.
      يقل: مَذَى يَمْذِي وأَمْذَى يُمْذِي، والأَول أَجود.
      والماذِيُّ: العسَل الأَبيض.
      والماذِيَّةُ: الخَمْرة السهلة السَّلِسة،شبهت بالعسل، ويقال: سُمِّيت ماذِيَّةً لِلِينِها.
      يقال: عسل ماذِيٌّ إِذا كان لَيِّناً، وسميت الخمر سُخامِيَّةً لِلينها أَيضاً.
      ويقال: شعر سُخامٌ إِذا كان ليِّناً.
      الأَصمعي: الماذِيَّةُ السهلة اللَّيِّنة، وتسمى الخمر ماذِيَّةً لسهولتها في الحلق.
      والمِذَى: المَرايا، واحدتها مَذْيَةٌ، وتجمع مَذْياً ومَذَيات ومِذًى ومِذاء؛ وقال أَبو كبير الهذلي في المَذِيَّة فجعلها على فَعِيلة: وبَياضُ وجْهكَ لَمْ تَحُلْ أَسْرارُه مِثْلُ المَذِيَّةِ، أَو كشَنْفِ الأَنْضُر؟

      ‏قال في تفسير المَذِيَّة: المِرآة، ويروى: مثل الوَذِيلة.
      وأَمْذَى الرجلُ إِذ تَجَرَ في المِذاء، وهي المَرائي.
      والمَذِيَّةُ: المِرآةُ المَجْلُوَّة.
      والماذِيَّةُ من الدروع: البيضاء.
      ودِرْعٌ ماذِيَّة: سهلة ليِّنة،وقيل: بيضاء.
      والماذِيُّ: السلاح كله من الحديد.
      قال ابن شميل وأَبو خيرة: الماذيُّ الحديد كله الدِّرْع والمِغْفَر والسلاح أَجمع، ما كان من حديد فهو ماذيٌّ؛ قال عنترة: يَمْشُونَ، والماذِيُّ فوقَ رؤوسهِمْ،يَتَوَقَّدُونَ تَوَقُّدَ النَّجْم

      ويقال: الماذِيُّ خالص الحديد وجَيِّدُه.
      قال ابن سيده: وقَضَيْنا على ما لم تظهر ياؤُه من هذا الباب بالياء لكونها لاماً مع عدم م د و، والله أَعلم.
      "
  3. مَذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ: ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ.
      ـ مَذْيُ: الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ.
      ـ مَذِيَّةُ: أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها، والمِرْآةُ، كالمَذْيَةِ، ج: مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ.
      ـ أمْذَى: قادَ على أهْلِه،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ: زادَ في مَزْجِهِ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ: أرْسَلَه يَرْعَى، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ.
      ـ مَذاءُ: جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً، أو هو الدِّياثَةُ، كالمُماذاةِ فيهما.
      ـ ماذِي: العَسَلُ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ،
      ـ ماذِيَةُ: الخَمْرَةُ السَّهْلَة، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ، أو البَيْضاءُ.
      ـ ماذِياناتُ، وماذَياناتُ: مَسايِلُ الماءِ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي.
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ: اتْرُكْهُ.
  4. أمذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمذى يُمذي ، إمذاءً ، فهو مُمْذٍ :-
      أمذى الرَّجلُ مذَى؛ خرج منه المذي.
  5. مذَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ :-
      مذَى الرَّجلُ خرج منه المَذْي (سائل رقيق كزلال البيض يخرج من مجرى البول من إفراز غدد عند الملاعبة أو الإثارة الجنسيَّة) :-توضّأ الماذي وُضوءًا جديدًا للصّلاة.
  6. مَذَى (المعجم الرائد)
    • مذى - يمذي ، مذيا
      1- مذى الفرس : أرسله يرعى. 2- مذى : خرج منه «المذي»، وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي.


  7. المَذَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَاءُ : اللَّينُ والرَّخاوَةُ.
  8. أَمذَى (المعجم الرائد)
    • أمذى - إمذاء
      1- أمذى الفرس : أرسله يرعى. 2- أمذى الشراب : زاد في مزجه. 3- أمذى : خرج منه «المذي»، وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي. 4- أمذى : «أمذ بعنان فرسك» : أي اتركه.
  9. أمذى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • مذَى؛ خرج منه المذي.
  10. مذى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • خرج منه المَذْي (سائل رقيق كزلال البيض يخرج من مجرى البول من إفراز غدد عند الملاعبة أو الإثارة الجنسيَّة) :-توضّأ الماذي وُضوءًا جديدًا للصّلاة.
  11. مذْ (المعجم عربي عامة)
    • حرف جرّ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى (من {إن كان الزّمن ماضيًا، وبمعنى} في) إن كان الزّمن حاضرًا، وبمعنى (من) و (إلى) إن كان الزمان معدودًا :-ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة- ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا- ما حضرت اجتماع المجلس مُذْ ثلاثةِ أيام
  12. مذي (المعجم مختار الصحاح)
    • م ذ ي: الماذِيُّ العسل الأبيض
  13. أمْذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمْذَى الرَّجُلُ: مَذَى.
      و أمْذَى شرابَه: زاد في مَزْجِه حتى رقَّ جدًّا.
      و أمْذَى الفرسَ: مذاهُ.
      ويقال: أَمْذِ بعِنان فرسِك: اتْرُكْه.
  14. مَاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاذَى فُلانةَ: لاعَبَها حتى خرج منه المَذْيُ.
  15. مَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَى الرَّجُلُ مَذَى ِ مَذْيًا: خَرَج منه المَذْيُ عند المُلاَعبة والتَّقْبيل.
      فهو ماذٍ، ومذَّاء.
      و مَذَى الفرسَ: أرسَلَهُ في المرعى.
  16. مَذَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَّى الرَّجُلُ: مَذَى بكثرة.
      و مَذَّى الفرسَ: مذاه.
  17. مُذْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُذْ :-
      مُذْ
      1 - حرف جرّ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى (من {إن كان الزّمن ماضيًا، وبمعنى} في) إن كان الزّمن حاضرًا، وبمعنى (من) و (إلى) إن كان الزمان معدودًا :-ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة، - ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا، - ما حضرت اجتماع المجلس مُذْ ثلاثةِ أيام: من ابتداء هذه المدّة حتّى انتهائها.
      2 - ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في مَوْضِع جرّ بالإضافة إليه :-ما تركت خدمَةَ اللُّغةِ مذ نشأت، - *وما زلتُ أبغي المالَ مذ أنا يافعُ*.
      3 - اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع، وقيل ظرف زمان خبر، والمرفوع بعده مبتدأ مُؤخَّر :-ما رأيته مذ يومانِ: أمد انقطاع الرؤية يومان.
  18. إمذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إمذاء :-
      مصدر أمذى.
  19. مَذِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذِيّ :-
      مَذْي؛ ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند الملاعبة والتقبيل، أو نحوهما، وهو غير المنيّ.
  20. مَذْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْي :-
      1 - مصدر مذَى.
      2 - ماء رقيق يخرج من مجرى البول من غير إرادة من إفراز غدد خاصّة عند الملاعبة والتقبيل، أو نحوهما، وهو غير المنيّ :-نزول المذْي لا يوجب الغُسْلَ.
  21. مَذّاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذّاء :-
      صيغة مبالغة من مذَى: كثير المذي :-كُنْتُ رَجُلاً مَذَّاءً [حديث] .
  22. مذي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مادة لزجة تخرج من القبل بغير دفق بعد الملاعبة، وهو طاهر، ولا ينقض وضوءا ولا يوجب غسلا.
  23. مَذية (المعجم الرائد)
    • مذية - و مذية
      1-مذية إمرآة مجلوة، مصقولة، جمع : مذاء ومذيات
  24. مذْي (المعجم الرائد)
    • مذي
      1- مصدر مذى. 2- : أنظر المذي.
  25. مذْي (المعجم الرائد)
    • مذي
      1- مذي : ماء يخرج من «صنبور» الحوض، وهو ثقبه : الذي يخرج منه الماء. 2- مذي : ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي.


معنى ماذي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ أذًى، وأذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر. وـ فلانٌ: أصابه أذًى. ويقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتألم منه، فهو أذٍ.آذاه إيذاءً: أصابه بأذًى. تأذَّى به: أَذِيَ.الآذِيّ: الموجُ الشديد. ( ج ) أواذيّ.الأذَى: الضرر غير الجسيم. وفي التنزيل العزيز: ( لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلا أذًى ). وـ العيب.الأَذاة: الأذَى.الأَذِي: هو أذٍ: شديد التأَذِّي.الأذِيّ: الشديد التأَذِّي.الأذِيَّة: الأَذَى.
Advertisements
المعجم الوسيط
مصدر صناعيّ من كلمة أستاذ.
الصحاح في اللغة
آذاهُ يُؤذيهِ إيذاءً فأذيَ هو أذى وأَذاةً وأذيَّةَ. وتأذيْتُ به. والآذيُّ: موجُ البحر، والجمع الأَواذِيُّ.
الرائد
* ماذي. 1-عسل أبيض. 2-السلاح كله. 3-درع لينة سهلة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: