وصف و معنى و تعريف كلمة ماراثون:


ماراثون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ماراثون في معاجم اللغة العربية:



ماراثون

جذر [ارث]

  1. ماراثون: (اسم)
    • الجمع : ماراثونات
    • سباق عدو عبر البلاد ذو مسافة تساوي 41 , 3 كيلو مترا :
,
  1. ماراثون
    • ماراثون :-
      جمع ماراثونات : ( الرياضة والتربية البدنية ) سباق عدو عبر البلاد ذو مسافة تساوي 41 , 3 كيلو مترا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَرْخُ
    • ـ مَرْخُ : شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ .
      ـ مَرَخَ : مَزَحَ ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه : دَهَنَه بالمَرُوخِ ، وهو : ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره ، كمَرَّخَه .
      ـ أمْرَخَ العَجينَ : رَقَّقَه .
      ـ ذُو المَمْروخِ : موضع .
      ـ مِرِّيْخٌ : المُرْداسَنْجُ ، والأَحْمَقُ ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ ، ونَجْمٌ من الخُنَّس .
      ـ مَرِيْخٌ : القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ .
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ : اللَّيِّنُ ، كالمِرِّيخِ ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ : الكثيرُ الادِّهانِ .
      ـ مارِخةُ : امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً ، فقيل : " هذا حَياءُ مارِخَةَ ".
      ـ مُرْخَة : البَلَحَةُ ، والبُسْرَةُ ، الجمع : مُرَخٌ .
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ .
      ـ مُرَّخٌ : الذَّنَبُ .
      ـ مُرَيْخٌ : فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ .
      ـ مارِخُ : الجاري ، والمُجْري .
      ـ مَرْخاءُ : الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً .
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ ، ومَرَخٌ : مواضِعُ .
      ـ مَرَخاتٌ : مَرْسًى ببحْر اليمنِ .
      ـ ذُو مَرَخٍ : وادٍ بالحجاز .
      ـ ذُو مَراخٍ : وادٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ : المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ ، والخَلْطُ ،
      ـ { مَرَجَ البَحْرَيْنِ } وأمْرَجَهُما : خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ : بِخُراسانَ ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : بالشَّامِ ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ : بالبادِيَةِ ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ : من نَواحي المَصِيصَةِ ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ : بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ : بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ ، ومُرَّجٌ : بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ : بها أيضاً ،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ : بالأَنْدَلُسِ ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ : بالصَّعِيدِ ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ : شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ : قُرْبَ الرَّقَّةِ ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ : بالجَزِيرَةِ : مَواضِعُ .
      ـ مَرَجُ : الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ ، لِلواحِدِ والجميعِ ، والفَسادُ ، والقَلَقُ ، والاخْتِلاطُ ، والاضْطِرابُ ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ ، مَرِجَ .
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ : مُخْتَلِطٌ .
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ : ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً ،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ : رعَاها ،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ : لم يَفِ به .
      ـ { مارِج من نارٍ }: نارٌ بِلا دُخَانٍ .
      ـ مَرْجانُ : صِغارُ اللُّؤْلُؤ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ .
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ : تابِعِيُّ ، وهي أمُّهُ ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ .
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ : عادتُها الإِمْراجُ .
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أمورَهُ .
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ : مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ .
      ـ مَريجُ : العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ ، الجمع : أمْرِجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَارَ
    • ـ مَارَ يَمُورُ مَوْراً : تَرَدَّدَ في عَرْضٍ ، وأتَى نَجْداً ،
      ـ مَارَ الدَّمُ : جَرَى .
      ـ أمَارَهُ : أسالَهُ .
      ـ مَوْرُ : المَوْجُ ، والاضْطرابُ ، والجَرَيانُ على وَجْهِ الأرضِ ، والتَّحَرُّكُ ، والطريق المَوْطوءُ المُسْتَوِي ، والشيءُ اللَّيِّنُ ، ونَتْفُ الصُّوفِ ، وساحِلٌ لِقُرى اليَمَنِ شِمالِيَّ زَبِيدَ ،
      ـ مُورُ : الغُبارُ المُتَرَدِّدُ ، والتُّرابُ تُثيرُهُ الريحُ .
      ـ ناقَةٌ مَوَّارَةٌ : سَهْلَةُ السَّيْرِ ، سَرِيعَةٌ .
      ـ سَهْمٌ مائِرٌ : خَفيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجْسامِ .
      ـ امرأةٌ مارِيَّةٌ : بَيْضاءُ بَرَّاقَةٌ .
      ـ مُرْتُ الوَبَرَ فَانْمارَ : نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ .
      ـ مُورَةُ ومُوارَةُ : ما نَسَلَ من صُوف الشاةِ ، حَيَّةً كانَتْ أو مَيْتَةً .
      ـ مارَسَرْجِسَ : موضع اسْمَانِ جُعِلاَ واحِداً .
      ـ تَمَوُّرُ : المَجيءُ ، والذَّهابُ ، وأن يَذْهَبَ الشَّعَرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، أو أن يَسْقُطَ الوَبَرُ ونحوُهُ عن الدَّابةِ ، كالانْمِيارِ .
      ـ امْتارَ السَّيْفَ : اسْتَلَّهُ .
      ـ مُورانُ : قرية بنَواحي خُوزِسْتانَ ، منها سليمانُ بنُ أبي أيُّوبَ المُورِيانِيُّ وزيرُ المَنْصورِ .
      ـ خُورِيانُ مُورِيانُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي الهِنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَارٌّ
    • جمع : ون . [ م ر ر ]. :- رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ :- : مُجْتَازاً ، سَائِراً ، عَابِراً . :- أَيُّهَا الْمَارُّونَ بَيْنَ الكَلِمَاتِ العَابِرَةِ آنَ لَكُمْ أَنْ تَنْصَرِفُوا . ( محمود درويش ).



    المعجم: الغني

  5. مَارَاهُ
    • مَارَاهُ مِرَاءً ، ومُماراةً : ناظره وجادله .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 22 فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاءً ظَاهِرًا ) ) .
      و مَارَاهُ فلانًا : خالفَه وتلوَّى عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَارَّةٌ
    • [ م ر ر ]. ( اسم جمع مَارُّونَ ). :- يُرَاقِبُ الْمَارَّةَ مِنَ الشُّرْفَةِ :- : أَيِ السَّائِرِينَ ، العَابِرِينَ .

    المعجم: الغني

  7. مارِخ
    • مارخ
      1 - « ماء مارخ » : جار .

    المعجم: الرائد



  8. مَارِجٌ
    • [ م ر ج ]. الرحمن آية 15 وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ( قرآن ) : شِهَابٌ سَاطِعٌ ذُو لَهَبٍ شَدِيدٍ .

    المعجم: الغني

  9. مارِج
    • مارِج :-
      1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ .
      2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد ، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- { وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مارج
    • لهبٍ صافٍ لا دخان فيه
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. مارج
    • مارج
      1 - مارج : شعلة ذات لهب شديد مختلط بسواد النار .

    المعجم: الرائد

  12. المارِجُ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد ، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 15 وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) ) .
      ورجلٌ مارِجٌ : مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مرَجَ
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج ( للمتعدِّي ) :-
      • مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج .
      مرَج السَّوائِلَ : خلطها :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ } .
      مرَجَ الراعي الماشيةَ : أرسلها ترعى في المرج
      مرج لسانَه في أعراض الناس : أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم .
      مرَج البحرين : خلّى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخَر :- { وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مرِجَ

    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا ): بينهم فتنة واضطراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مار أهله
    • أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت :- مار الجيشَ - { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا }.

    المعجم: عربي عامة

  16. مار الشّيء / مار الرّجل
    • تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة :- مارتِ السَّحابةُ - { يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا }

    المعجم: عربي عامة

  17. مَارَ
    • مَارَ أَهلَه مَارَ ِ مَيْرًا : أَعدَّ لهم المِيرَةَ .
      فهو مائرٌ .
      ( ج ) مُيَّارٌ .
      و مَارَ الدَّواءَ : أَذابه .
      و مَارَ الصوفَ : نَفَشَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَارَ
    • مَارَ الشىءُ مَارَ ُ مَوْرًا : تحرَّكَ وتدافَع .
      و مَارَ السائلُ على وجه الأَرض : انصبَّ فتردَّدَ .
      و مَارَ البحرُ : اضطربَ وماج .
      يقال : مار فلانٌ : جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة .
      ومار التُّرابُ : ثار .
      ومار السِّنان فى المطعون : تردَّد .
      و مَارَ الرِّيحُ الترابَ : أَثارته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَارَّ
    • مَارَّ الرَّجُلَ مِرَارًا ، ومُمَارَّةً : عالجه وتلوّى عليه ليصرعه .
      وامرأَتُه تمارُّهُ : تخالفه وتلتوي عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَار
    • : السَّيِّدُ ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ .

    المعجم: الغني

  21. مَارَّ
    • [ م ر ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). مَارَرْتُ ، أُمَارُّ ، مَارِرْ ، مصدر مُمَارَّةٌ ، مِرَارٌ .
      1 . :- مَارَّ الشَّيْءُ :- : اِنْجَرَّ .
      2 . :- مَارَّ صَاحِبَهُ :- : مَرَّ مَعَهُ .
      3 . :- مَارَّ خَصْمَهُ :- : تَلَوَّى عَلَيْهِ لِيَصْرَعَهُ .

    المعجم: الغني

  22. مَارَ
    • [ م و ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). مَارَ ، يَمُورُ ، مصدر مَوْرٌ .
      1 . :- مَارَ البَحْرُ :- : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ . :- وَأَبَتْ إِلاَّ أَنْ تَرَاهُ شَلاَّلاً يَعُجُّ وَيَثُورُ وَيَضْطَرِبُ وَيَمُورُ . ( ع . م . العقاد ).
      2 . :- مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ :- : جَرَى .
      3 . :- مَارَتِ السَّحَابَةُ :- : تَحَرَّكَتْ ، سَارَتْ ، اِنْتَقَلَتْ . الطور آية 9 يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  23. مار
    • مار
      1 - كلمة سريانية معناه « السيد » يستعمله النصارى للقديسين فيقولون : « مار فلان »، مؤنث مرت

    المعجم: الرائد

  24. مار
    • مار - يمير ، ميرا
      1 - مار : عياله : أتاهم « بالميرة »، أي الطعام والمؤونة . 2 - مار الصوف : نفشه . 3 - مار الدواء أو نحوه : أذابه .

    المعجم: الرائد

  25. مار
    • مار - يمور ، مورا
      1 - مار البحر : ماج واضطرب . 2 - مار السائل على الأرض : جرى . 3 - مار السائل : أجراه على الأرض . 4 - مار الشيء : تحرك بسرعة وتدافع . 5 - مار السنان في المطعون : تردد ودار في جرحه . 6 - مار التراب : ثار . 7 - مارت الريح التراب أو به : أثارته . 8 - مار الصوف عن الجسد : نتفه .

    المعجم: الرائد



معنى ماراثون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماراثون [ مفرد ] : ج ماراثونات : ( رض ) سباق عدو عبر البلاد ذو مسافة تساوي 41,3 كيلو مترا .
المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: