وصف و معنى و تعريف كلمة مارج:


مارج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح مارج في معاجم اللغة العربية:



مارج

جذر [ارج]

  1. مارِج: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد ، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار
    • ورجلٌ مارِجٌ : مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع
  2. مارج: (اسم)
    • مارج : فاعل من مَرَجَ
  3. مَرَج: (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ : الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ : الإبلُ ترعى بلا راع
  4. مَرَجَ: (فعل)

    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ : انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ : خلطها
  5. مَرِجَ: (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر : ُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا : اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا ، ومُرُوجًا : التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ : فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  6. مَرْج: (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ
  7. مَرج: (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  8. مُرَجٍّ: (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى


  9. مُرْجٍ: (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
,
  1. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ : المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ ، والخَلْطُ ،
      ـ { مَرَجَ البَحْرَيْنِ } وأمْرَجَهُما : خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ : بِخُراسانَ ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : بالشَّامِ ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ : بالبادِيَةِ ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ : من نَواحي المَصِيصَةِ ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ : بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ : بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ ، ومُرَّجٌ : بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ : بها أيضاً ،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ : بالأَنْدَلُسِ ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ : بالصَّعِيدِ ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ : شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ : قُرْبَ الرَّقَّةِ ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ : بالجَزِيرَةِ : مَواضِعُ .
      ـ مَرَجُ : الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ ، لِلواحِدِ والجميعِ ، والفَسادُ ، والقَلَقُ ، والاخْتِلاطُ ، والاضْطِرابُ ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ ، مَرِجَ .
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ : مُخْتَلِطٌ .
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ : ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً ،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ : رعَاها ،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ : لم يَفِ به .
      ـ { مارِج من نارٍ }: نارٌ بِلا دُخَانٍ .
      ـ مَرْجانُ : صِغارُ اللُّؤْلُؤ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ .
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ : تابِعِيُّ ، وهي أمُّهُ ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ .
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ : عادتُها الإِمْراجُ .
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أمورَهُ .
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ : مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ .
      ـ مَريجُ : العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ ، الجمع : أمْرِجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَارِجٌ
    • [ م ر ج ]. الرحمن آية 15 وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ( قرآن ) : شِهَابٌ سَاطِعٌ ذُو لَهَبٍ شَدِيدٍ .

    المعجم: الغني

  3. مارِج
    • مارِج :-
      1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ .
      2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد ، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- { وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مارج
    • لهبٍ صافٍ لا دخان فيه
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. مارج
    • مارج
      1 - مارج : شعلة ذات لهب شديد مختلط بسواد النار .

    المعجم: الرائد

  6. المارِجُ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد ، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 15 وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) ) .
      ورجلٌ مارِجٌ : مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مرَجَ
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج ( للمتعدِّي ) :-
      • مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج .
      مرَج السَّوائِلَ : خلطها :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ } .
      مرَجَ الراعي الماشيةَ : أرسلها ترعى في المرج
      مرج لسانَه في أعراض الناس : أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم .
      مرَج البحرين : خلّى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخَر :- { وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مرِجَ
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا ): بينهم فتنة واضطراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مرج
    • " المَرْجُ : الفضاء ، وقيل : المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ ؛ وفي التهذيب : أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ ، والجمع مُروجٌ ؛ قال الشاعر : رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح : المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ .
      ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج .
      وأَمْرَجَها : تركها تذهب حيث شاءت ، وقال القتيبي : مرج دابته خَلاَّها ، وأَمْرَجَها : رَعاها .
      وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى .
      ودابة مَرَجٌ ، لا يثنى ولا يجمع ؛

      وأَنشد : في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ ، فقال : طَوَّلَ لها في مَرْجٍ ؛ المَرْجُ : الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت .
      والمَرَجُ ، بالتحريك : مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي ، وفي المحكم : في يدي ، مَرَجاً أَي قَلِقَ ، ومَرَجَ ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ ؛ ومَرِجَ السهمُ ، كذلك .
      وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط .
      وسهم مَرِيجٌ : قَلِقٌ .
      والمَرِيجُ : المُلْتَوي الأَعْوَجُ .
      ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً ، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ : الْتَبَسَ واخْتلَط .
      وفي التنزيل : فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ ؛ يقول : في ضلالٍ ؛ وقال أَبو إِسحق : في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم ، يقولون للنبي : صلى الله عليه وسلم ، مرّة ساحِرٌ ، ومرَّة شاعِرٌ ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ : مُلْتَبِس عليهم ، وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ ، واختلف الأَخَوَانِ ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ ؟ وفي حديث آخر : أَنه ، قال لعبد الله : كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس ، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم ؟ أَي اختلطت ؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ : اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه ، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ : اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها ؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ .
      وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ .
      وغُصْن مَرِيجٌ : مُلْتَوٍ مُشْتبك ، قد التبست شَناغيبه ؛ قال الهذلي : فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها ، فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب : خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست .
      ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه .
      ضَيَّعه .
      ورجل مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها .
      ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ : فَسَدَ ؛ قال أَبو دُواد : مَرِجَ الدِّينُ ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ : لم يَفِ به .
      ومَرِجَ الناسُ : اختلطوا .
      ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس : فسدت .
      ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ : اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ .
      ويقال : إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ، ازْدِواجاً للكلام .
      والمَرَجُ : الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ .
      والمَرَجُ : الفسادُ .
      وفي الحديث : كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه .
      والمَرْجُ الخَلْطُ .
      ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ : خَلَطَهما حتى التقيا .
      الفراء في قوله عز وجل : مرج البحرين يلتقيان ؛ يقول : أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد ، وقيل : خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا ، قال : وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه ؛ وقال الزّجَّاج : مَرَجَ خَلَطَ ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط .
      ابن الأَعرابي : المَرْجُ الإِجْرَاءُ ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما ؛ قال الأَخفش : ويقول قومٌ : أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين ، فَعَلَ وأَفْعَلَ ، بمعنى .
      والمارِجُ : الخِلْطُ .
      والمارِجُ : الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد .
      وقوله تعالى : وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ ؛ قيل : معناه الخِلْطُ ، وقيل : معناه الشُّعْلةُ ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ ؛ وقيل : المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ ؛ الفراء : المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها : أَبو عبيد : من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ .
      الجوهريّ : مارج من نار ، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ .
      وفي حديث عائشة : خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار ؛ مارِجُ النار : لَهَبُها المختلط بسوادها .
      ورجل مَرّاجٌ : يَزيدُ في الحديثِ ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً .
      وأَمْرَجَتِ الناقةُ ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً ، وفي المحكم : إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً ؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها .
      ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً : نَكَحَها .
      روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب ، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها .
      والمَرْجانُ : اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه ، واحدته مَرْجانةٌ ، قال الأَزهري : لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ ؛ وأَورده في رباعي الجيم ، وقال بعضهم : المَرْجانُ البُسَّذُ ، وهو جَوهَرٌ أَحمر ، قال ابن بري : والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري ؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر : أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ، ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله « جريّ جيادا » كذا بالأصل .
      والذي في مادة « ذود » من القاموس غويّ جرادا .) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً ، وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا

      ويقال : إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ .
      وقال أَبو حنيفة : المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ ، وهي مَلْبَنَةٌ ، والواحِدُ كالواحدِ .
      ومَرْجُ الخُطَباء : موضع بخُراسان .
      ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ .
      ومَرْجُ القَلَعَةِ ، بفتح اللام : منزل بالبادية .
      ومَرْجَةُ والأَمْراجُ : مَوْضِعانِ ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ : وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ، ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي : إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا ، من جانِبِ الأَمْراجِ ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى مارج في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مارج [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مرج ومرج . 2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد ، أو لهب مختلط بسواد النار { وخلق الجان من مارج من نار } .
المعجم الوسيط


ـِ أَرْجاً: كَذَبَ. وـ الحقَّ بالباطل: خَلَطه. وـ بين الناس أَرْجاً، وأرَجاناً: أغْرى وهيَّج. فهو آرِج، وأرَّاج، ومِئْرَج.( أَرِجَ ) الطِّيبُ ـَ أَرَجاً، وَأَرِيجاً: فَاحَ. وـ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ. وهو أرِج. وـ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء.أَرَّجَ النارَ: أشعلها. وـ الحربَ: أثارها. وـ بين القوم: أَغرَى بينهم.تَأَرَّجَتِ النارُ: اشتعلت. وـ الطِّيبُ: فاح. وـ المكانُ: انتشر به الطيب.الأَرِيجَةُ: الريح الطيبة. ( ج ) أرائج.
الصحاح في اللغة
الأرَجُ والأَريجُ: توهُّج ريح الطيبِ. تقول أَرِجَ الطيبُ بالكسر يَأرَجُ أَرَجاً وأَريجاً، إذا فاح. وأَرّجْتُ بين القوم تَأْريجاً، إذا أَغْرَيْتَ بينهم وهَيَّجْتَ.
تاج العروس

" الأَرجُ محرّكةً : " نَفْحَةُ الرِّيحِ الطَّيّبَة . عن ابنِ سيدَه " الأَرِيجُ والأَرِيجَةُ " : الرِّيحِ الطَّيّبَة وجمعُها الأَرَائِجُ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" كأَن رِيحاً من خُزامَى عالِجِ

" أَوْرِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرَائِجِ الأَرَجُ والأَرِيجُ : " تَوَهُّجُ رِيحِ الطِّيبِ " " أَرِجَ " الطِّيبُ " كَفَرِحَ " يَأْرَجُ أَرَجاً فهو أَرِجٌ : فاحَ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

كَأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً ... لَهَا مِن خِلال الدَّأْيَتَيْنِ أَرِيجُ " والتَّأْرِيجُ : الإِغْرَاءُ والتَّحْرِيشُ " في الحَرْبِ قال العجَّاجُ :

" إِنّا إِذا مُذْكِى الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوْمِ تَأْرِيجاً إِذا أَغْرَيْتَ بينَهم وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْت " كالأَرْجِ " ثلاثيّاً . وأَرَّجْتُ الحَرْبَ إِذا أَثَرْتَها . " التَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ " : شَىْءٌ م " أَي معروف " في الحِسَابِ " وسيأْتي قريباً . " والأَرَجانُ مُحَرَّكَةً : سَعْى المُغْرِى " بالإِغْرَاء بين النّاسِ وقد أَرَّجَ بينهم . أَرَّجَانُ " كهَيَّبانَ " أَي بتشديد المثنّاة التَّحتِيَّة مع فتحها : موضعٌ حكاه الفارسيّ وأَنشد

أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِى بُجَيْراً ... فسَلَّطَنِي عليهِ بَأَرَّجَانِ وقيل : هو " د بفارِسَ " وخَفَّفَه بعضُ متأَخِّري الشُّعراءِ فأَقْدَم على ذلك لعُجْمَتِه كذا في اللّسان . قلت : التّخفيف ورَدَ في قولِ المُتَنَبِّي وقال شُرّاحه : إِنه ضَرورة ويَدلّ لذلك قول الجوهريّ : وربما جاءَ في الشّعر بتخفيفِ الرّاءِ . ثم إِنه هل هو فَعَّلان من أَرَجَ كما صنع المصنّف ؟ أَو هو أَفْعَال من رَجَنَ ؟ أَو هو لفظٌ أَعجميٌّ فلا تُعْرَف مادّته ؟ وصوَّبَ الخفاجِىّ في شفاءِ الغليل أَنّه فَعّلان لا أَفْعَلان ؛ لئلا تكون الفاءُ والعين حرفاً واحداً وهو قليلٌ نقله شيخُنا . " والأَرّاجُ " والمِئْرَجُ ككَتّانٍ ومِنْبَرٍ " : الكَذّابُ " والخَلاّطُ " والمُغْرِى " بين النّاسِ . " والمُؤَرَّجُ كمُحَمَّدٍ : الأَسَدُ " من أَرَّجْتُ بين القومِ تَأْرِيجاً إِذا أَغْرَيْتَ بينهم وهَيَّجْتَ قال أَبو سعيد : منه سُمِّى المُؤَرِّج " بالكسرِ أَبو فَيْدٍ " بفتح الفاءِ وسكون الياءِ التّحتيّة وآخره دال مهملة هكذا في نُسختنا على الصّواب وتصَحَّفَ على شيخنا فذكر في شرحِه المُقَابَلِ عليه أَبو قَبيلة وهو خَطَأٌ " : عَمْرُو ابنُ الحارِثِ السَّدُوسِىُّ " النَّحْوِىّ البَصْرِيّ أَحدُ أَئمّة اللّغةِ والأَدب . وفي البُغْيَةِ للجلال : عَمْرُو بنُ مَنِيع ابن حُصَيْن السَّدُوسِيّ وفي شروح الشّواهد للرَّضِىّ : المُؤَرِّج كمُحَدِّثٍ السُّلَمِىّ : شاعِر إِسلامىّ من الدّولة الأُمويّة وفي الصّحاح عن أَبي سعيدٍ ومنه المُؤَرِّخُ الذُّهْلِيّ جَدُّ المُؤَرِّجِ الرَّاوِيَة سُمِّىَ " لتَأْرِيجِه الحَرْبَ " وتَأْرِيشِها " بينَ بَكْرٍ وتَغْلِبَ " وهما قبيلتانِ عظيمتانِ . في التهذيب : " الأَوَارِجَةُ : من كُتُبِ أَصحابِ الدّواوِينِ " في الخَراجِ ونحوِه ويقال : هذا كتابُ التَّأرِيجِ وهو " مُعَرّبُ آوَارِه أَي النّاقِل ؛ لأَنه يُنْقَلُ إليها الأَنْجِيذَجُ " بفتح فسكون فكسر فسكون التَّحْتِيّة وذال وجِيم " الذي يُثْبَتُ فيه ما على كُلِّ إِنسانٍ ثُمّ يُنْقَلُ إِلى جَرِيدة الإِخْرَاجَاتِ وهي عِدَّةُ أَوارِجَاتٍ " وقد بسط فيه المصنّف الكلامَ لاحتياج الأَمْرِ إِليه وهو الأَعْرفُ به

ومما يستدرك عليه : ما في النهاية في الحديث : " لما جاءَ نَعِىُّ عُمَرَ رضى الله تعالى عنه إِلى المَدَائِنِ أَرِجَ النّاسُ " أَي ضَجُّوا بالبكاءِ قال : وهو من أَرِجَ الطِّيبُ إِذا فاحَ . وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كهَرَّجَ : إِما أّن تكونَ لغة وإِما أَن تكون بدلاً . وأَرَجَ الحَقَّ بالبَاطِلِ يَأْرِجُه أَرْجاً : خَلَطَه . وأَرَّجَ النّارَ وأَرَّثَها : أَوْقَدَهَا مُشَدَّدٌ عن ابن الأَعرابيّ . والأَيارِجة : دواءٌ وهو معَرّب

الرائد
* مارج. 1-فا. 2-شعلة ذات لهب شديد مختلط بسواد النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: