وصف و معنى و تعريف كلمة مارد:


مارد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح مارد في معاجم اللغة العربية:



مارد

جذر [ارد]

  1. مارِد: (اسم)
    • الجمع : مَرَدَةٌ ، و مُرَّادٌ
    • المارِدُ : الطاغيةُ
    • المارِدُ : عملاق ، ضخم
    • المارِد : الذي يجيء ويذهب نشاطًا
    • المارِدُ : المرتفعُ
    • اسم فاعل من مرَدَ / مرَدَ على
  2. مارِد: (اسم)
    • مارِد : فاعل من مرَدَ
  3. الردد: (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
  4. رَدَّدَ: (فعل)

    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد
    • ردَّد القولَ ونحوَه : كرَّره وأعاده
  5. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رِدية
  6. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رَّدِيدُ
  7. مَرَادٍ: (اسم)
    • مَرَادٍ : جمع مَرداء
  8. مَرَادٍ: (اسم)
    • مَرَادٍ : جمع مِرْدَاةُ


  9. مَرَادّ: (اسم)
    • مَرَادّ : جمع مُرِدّ
  10. مَرَد: (اسم)
    • المَرَدُ : الثَّرِيدُ
    • مصدر مرِدَ
  11. مَرَدّ: (اسم)
    • الجمع : مَرادّ
    • مصدر ميميّ من ردَّ / ردَّ على : مرْجِع
    • لا مردَّ له : لا رجوع فيه
    • مَرَدُّ القميص : فتحتُه من كلا جانبيه
    • مَرَدُّ ذَلِكَ ضُعْفُ بَصَرِهِ : سَبَبُ ذَلِكَ ، مَايُعْزَى إِلَيْهِ
    • لاَ مَرَدَّ لَهُ : لاَ يُقَاوَمُ
  12. مَرُدَ: (فعل)
    • مرُدَ يمرُد ، مُرودًا ، فهو مرِيد
    • مرُد الشّخصُ : مَرَد ، طغا وعتا ، جاوز حدَّ أمثالِه
  13. مَرِدَ: (فعل)
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أَمردُ ؛ والجمع : مُرْدٌ
    • مرِد الصَّبيُّ : خلت لحيتُه من الشَّعْر
    • مرِد الغُصنُ : خلا من الورق
    • مَرِدَ فلانٌ : داوم على أكل المَرِيد : التمر المنقوع في اللَّبَن


  14. مَرْد: (اسم)
    • مَرْد : جمع مَرْدَةُ
  15. مَرّاد: (اسم)
    • الجمع : مَراريدُ
    • المَرَّادُ : المَرَادُ
  16. مَراد: (اسم)
    • المَرَادُ : العُنُق
  17. مَراريدُ: (اسم)
    • مَراريدُ : جمع مَرّاد
  18. مَرد: (اسم)
    • المَرْدُ : الغَضُّ من ثمر الأراك ، أَو نضيجُه


  19. مُرَدٍّ: (اسم)
    • مُرَدٍّ : فاعل من رَدَّى
  20. مُرِدّ: (اسم)
    • الجمع : مَرَادّ
    • المُرِدُّ : الطويلُ العُزو ية
  21. مُرْد: (اسم)
    • مُرْد : جمع أمرد
  22. مُرَّاد: (اسم)
    • مُرَّاد : جمع مارِد
  23. مُراد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَرَادَ
    • مُراد : هدف ، غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ ، الْمُبْتَغَى ، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
    • بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى


  24. مُراد: (اسم)
    • مُراد : اسم المفعول من أَرَادَ
  25. مُرادّ: (اسم)
    • مُرادّ : فاعل من رادَّ
,
  1. مَرَدَ
    • ـ مَرَدَ ومَرُدَ ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً ، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ : أقْدَمَ ، وعَتا ، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ ، الجمع : مَرَدَةٌ ومُرَداءُ .
      ـ مَرَدَهُ : قَطَعَهُ ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ ،
      ـ مَرَدَ على الشيءِ : مَرَنَ ، واسْتَمَرَّ ،
      ـ مَرَدَ الثَّدْيَ : مَرَسَهُ ،
      ـ مَرَدَ الخُبْزَ : ماثَهُ حتى يَلينَ .
      ـ أَمْرَدُ : الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ .
      ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ : بَقِي زماناً ثم الْتَحَى .
      ـ مَرْداءُ : الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ ، والمرأةُ لا اسْتَ لها ، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها ،
      ـ مَرْداء ، ُ ومَرْدى : قرية بِنابُلُسَ .
      ـ مُرَيْداءُ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ : التَّمْلِيسُ ، والتَّسْويَةُ .
      ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ : مُطَوَّلٌ .
      ـ مارِدُ : المُرْتَفِعُ ، والعاتِي ، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ ، فقالتْ : " تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ ".
      ـ تِمْرادُ : بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو : التَّماريدُ . وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً .
      ـ مَرْدُ : الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ ، أو نَضِيجُهُ ، والسَّوْقُ الشديدُ ،
      ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ : لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ .
      ـ مُرادٌ : أبو قبيلةٍ ، لأَنه تَمَرَّدَ .
      ـ مَرادُ ومِرادُ : العُنُقُ ، الجمع : مَراريدُ .
      ـ مارِدونَ : قلعةٌ معروف ، وفي النَّصْبِ والخفضِ : ماردينَ .
      ـ مَريدُ : التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ ،
      ـ مَرِدَ : دام على أكْلِه المريد ، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ .
      ـ مِرِّيْدُ : الشديدُ المَرادَةِ .
      ـ مُرَيْدُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ : محدِّثونَ ،
      ـ مارِدَةٌ : كُورَةٌ بالمَغْربِ .
      ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ : بين تَبُوكَ والمدينة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مارِد
    • مارِد :-
      جمع مَرَدة ومُرَّاد :
      1 - اسم فاعل من مرَدَ / مرَدَ على .
      2 - عملاق ، ضخم :- { وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ } .
      3 - طاغية ، قاهر :- كان الحاكم من مَرَدة الإنس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. المارِدُ
    • المارِدُ : الطاغيةُ .
      و المارِدُ العملاقُ .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 7 وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ) ) .
      و المارِدُ الذي يجيء ويذهب نشاطًا .
      و المارِدُ المرتفعُ .
      يقال : بناءٌ مارِدٌ . والجمع : مَرَدَةٌ ، ومُرَّادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَارِدٌ
    • جمع : ون ، ات ، مَرَدَةٌ .
      1 . :- إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ :- : العَاتِي ، الطّاغِيَةُ ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ .
      2 . :- بِنَاءٌ مَارِدٌ :- : مُرْتَفِعٌ ، عَالٍ . :- وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ :- ( ع . غلاب ).

    المعجم: الغني

  5. شيطان مارد
    • متمرّد خارج عن الطاعة
      سورة : الصافات ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. مارِد
    • مارد - ج ، مردة وماردون ومراد
      1 - مارد : طاغية مجاوز الحد . 2 - مارد : عملاق . 3 - مارد : مرتفع : « بناء مارد ».

    المعجم: الرائد

  7. مرَدَ
    • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه :-
      مرَد الشّخصُ طغا وعتا ، جاوز حدَّ أمثاله ، عصا :- مرَد الشابُّ في سلوكه ولم تردعه نصيحة ، - { وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ } .
      مرَد على الشّيء : تعوّده واستمرَّ عليه :- { وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مرد
    • " المارِدُ : العاتي .
      مَرُدَ على الأَمرِ ، بالضم ، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً ، فهو ماردٌ ومَريدٌ ، وتَمَرَّدَ : أَقْبَلَ وعَتا ؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف .
      والمِرِّيدُ : الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير .
      وفي حديث العِرْباض : وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً ؛ الماردُ من الرجال : العاتي الشديد ، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين ؛ ومنه حديث رمضان : وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين ، جمع مارد .
      والمُرُودُ على الشيءِ : المخزُونُ عليه .
      ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به .
      قال الله تعالى : ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ ؛ قال الفراء : يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا .
      وقال ابن الأَعرابي : المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي ؛ ومنه قوله : مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا .
      والمَرادةُ : مصدر المارِدِ ، والمَرِيدُ : من شياطين الإِنس والجن .
      وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا .
      ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى .
      والمَرِيدُ : الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير .
      وشيطان مارِد ومَرِيد واحد .
      قال ابن سيده : والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان ؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا : تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله ، وجمع المارد مَرَدة ، وجمع المَريدِ مُردَاء ؛ وقول أَبي زبيد : مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْدِ ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله « مسنفات » في الصحاح : أسنف الفرس تقدم الخيل ، فاذا سمعت في الشعر مسنفة ، بكسر ، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها ، وإذا سمعت مسنفة ، بفتح النون ، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك ).
      قال : الشَّغْبُ المَرَحُ .
      والمَرُودُ والمارِدُ : الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً ؛ يقول : نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه .
      ابن الأَعرابي : المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق ، والأَمْرَدُ : الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته .
      ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد : بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه .
      وفي حديث معاوية : تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة .
      ورملة مَرْادء : متسطحة لا تُنْبِت ، والجمع مَرادٍ ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء .
      والمَرادِي : رِمال بِهَجَر معروفة ، واحدتها مَرْداء ؛ قال ابن سيده : وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها ؛ قال الراعي : فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه ، ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي : أَرض مَرادءُ ، وجمعها مَرادٍ ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها ؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ .
      ومَرْداء هجر : رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً ؛ قال الراجز : هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي : ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال : المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر ؛ وقال : جاء به ابن السكيت : وامرأَة مَرْداء : لا إِسْبَ لها ، وهي شِعْرَتُها .
      وفي الحديث : أَهل الجنة جُرْد مُرْد .
      وشجرة مَرْداء : لا ورق عليها ، وغصن أَمْزَد كذلك .
      وقال أَبو حنيفة : شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع .
      والمَرْدُ : التَّمْلِيسُ .
      ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه : لينته وصقلته .
      وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد ، بالتحريك ، ولا يقال جارية مَرْداء .
      ويقال : تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً .
      ويقال : شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ .
      وقال الكسائي : شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما .
      وفرس أَمْرَدُ : لا شعر على ثُنَّتِه .
      والتَّمْرِيدُ : التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ .
      قال أَبو عبيد : المُمَرَّد بِناء طويل ؛ قال أَبو منصور : ومنه قوله تعالى : صرح مُمَرَّد من قوارير ؛ وقيل : الممرَّد المملس .
      وتَمريد البناء : تمليسه .
      وتمريدُ الغصن : تجريده من الورق .
      وبناء ممرّد : مُطَوَّلٌ .
      والمارد : المرتفع .
      والتِّمْرادُ : بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم ، بكسر التاء .
      ومَرَدَ الشيءَ : لينه .
      الصحاح : والمَرادُ ، بالفتح ، العُنُق .
      والمرَدُ : الثريد .
      ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ ؛ وفي المحكم : أَنْقَعَه وهو المَريد ؛ قال النابغة : ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه ، نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ : التمر ينقع في اللبن حتى يلين .
      الأَصمعي : مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً ، بالذال المعجمة ، ومَرَثه .
      الأَصمعي : مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه .
      ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى .
      مَرِيدٌ .
      ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد : مَرِيدٌ .
      ومَرَذَ الطعان ، بالذال ، إِذا ماثه حتى يلين ؛ قال أَبو منصور : والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه ، بالدال ، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه ، بالثاء والذال ، ولم يغيره شمر ؛ قال : وعندي أَنهما لغتان .
      قال أَبو تراب : سمعت الخَصيبي يقول : مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه ؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً .
      والمَرْدُ : الغَضُّ من ثَمر الأَراك ، وقيل : هو النَّضِيجُ منه ، وقيل : المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها ، أَراكٌ ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ .
      التهذيب : البَريرُ ثَمر الأَراك ، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ .
      والمَرْدُ : السَّوْقُ الشديدُ .
      والمُرْدِيُّ : خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ ، والمَرْدُ : دفعها بالمُرْدِيِّ ، والفعل يَمْرُد .
      ومارِدٌ : حِصْنُ دُومةِ الجندل ؛ المحكم : ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه ، فقالوا في المثل : تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ ، وهما حصنان بالشام ؛ وفي التهذيب : وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء ؛ قال المفضل : كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق ، وهو حصن تَيْماءَ ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل ، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع .
      وفي الحديث ذكر مُرَيْد ، وهو بضم الميم مصغَّراً : أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ ، بفتح الميم وسكون الراء ، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ومُرادٌ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً ، وهو فُعال على هذا القول ؛ وفي التهذيب : ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن ، وقيل : إِن نسبهم في الأَصل من نزار ؛ وقول أَبي ذؤيب : كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً ، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل : أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ ، رضوان الله عليه ، وقيل : أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن ، فقال كسيف المُرادِيِّ .
      ومارِدُون ومارِدِين : موضع ، وفي النصب والخفض ماردين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى مارد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مارد [ مفرد ] : ج مردة ومراد : 1 - اسم فاعل من مرد / مرد على . 2 - عملاق ، ضخم { وحفظا من كل شيطان مارد } . 3 - طاغية ، قاهر كان الحاكم من مردة الإنس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرادَ يُريد، أَرِدْ، إرادةً، فهو مُريد، والمفعول مُراد • أراد الشَّيءَ: راده؛ تمنَّاه، طلَبه وأحبَّه ورغِب فيه "أراد كثرةَ المال- أراد به خيرًا- أراد طلبَ العلم- إرادة قومية- {إِنْ أُرِيدُ إلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ}"| أمرٌ يُراد: يُدبَّر في الخفاء. • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه "{إِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}". • أراد بهذه الكلمات كذا: قصَد بها كذا "أردت بموقفي هذا أن أثبت لك حُسن نيّتي- {فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللهُ بِهَذَا مَثَلاً}". • أراد فلانًا على أمر: حمَله عليه "أراده على الخير". • أراد أن يفعل (لغير العاقل): تهيَّأ وقارَب "أرادت السماءُ أن تمطر- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ}".
تاج العروس

أَرْدُ بفتْح فسكون أَهمله الجوهريّ وصاحب اللسان وقال الصاغانيّ : هي ة ببُوسَنْجَ منها محمّد ابن عَيّاشٍ روَى عن صالح بنِ سَهْلِ البُوسَنْجيّ وعنه أَبو الحسن الفالي . وبالضّمّ : ة بفارسَ : قريبةٌ من أَصْبهانَ منها أَبو الحسن عليّ بنُ إِبراهيم بِن أَحمدَ الدامانيّ روى له المالينيّ . وأَرْدِسْتَان بفتح الأَوّل وكسْر الثالث وفَتْحَه : د قُرْبَ أَصْفَهَانَ منه أَبو محمد عبد اللّه بن يوسف بن أَحمَد الأَصفهانيّ نَزيل نيسابورَ توفِّيَ سَنة 409 . وأَرْدَشِيرُ قال الحافظ ابن حجر : هكذا رَأَيْتُه في كتاب الذَّهبِيّ بخطّه ولم أَرَه في الإِكمال ولا ذَيله وسَمعْت مَن يذكُره بالزَّاي من مُلوكِ المَجُوسِ المشهورين

الرائد
* مارد. ج مردة وماردون ومراد. 1-فا. 2-طاغية مجاوز الحد. 3-عملاق. 4-مرتفع: «بناء مارد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: