وصف و معنى و تعريف كلمة مارز:


مارز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح مارز في معاجم اللغة العربية:



مارز

جذر [ارز]

  1. مَرَزَ: (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه
  2. مَرْز: (اسم)
    • مَرْز : مصدر مَرَزَ
  3. مَرز: (اسم)
    • الجمع : مُرُوزٌ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ
  4. مِرَز: (اسم)
    • مِرَز : جمع مِرْزة


  5. مَرَاز: (اسم)
    • مَرَاز : جمع مَرَزّة
  6. مَرزَتانِ : (اسم)
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن
  7. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  8. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  9. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  10. أَرْز : (اسم)


    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  11. اِمتَرَزَ: (فعل)
    • امتَرَزَ مِرْزةً
    • امْتَرَزَ من مالِه مِرْزةً: نال منه
    • امتَرَزَ عِرضَه ومن عِرْضِهِ : نال منه
    • امْتَرَزَ شريكَه: عزَل عنه مالَهُ
  12. امْتَرَزَ شريكَه:
    • عزَل عنه مالَهُ.
  13. امْتَرَزَ من مالِه مِرْزةً:
    • نال منه.
  14. امتَرَزَ عِرضَه ومن عِرْضِهِ:
    • نال منه.
  15. مَرَزَ الرَّجُلَ:
    • ضَرَبَهُ باليد.
  16. مَرَزَ الشَّرَابَ:


    • تذوَّقَه.
  17. مَرَزَ الشيءَ:
    • قَطَعَهُ.
  18. مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه:
    • عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه.
  19. مَرَزَ جلدَهُ:
    • قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ.
  20. مَرَزّة : (اسم)
    • الجمع : مَرَازٌ
    • المَرَزَّةُ : الموضعُ الذي يُجْمَعُ فيه الرُّزُّ
  21. مِرْزة : (اسم)
    • مِرْزة : مصدر إِمتَرَزَ
  22. مَرزة : (اسم)


    • المَرْزَةُ : القطعة من الشيء
  23. مُرَزّأ : (اسم)
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ : كَرِيمٌ سَخِيٌّ
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ: تعيس شقيّ منكود الحظّ
    • قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم
    • (ابن زيدون)
    • عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا
  24. رَزَنَ : (فعل)
    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته
  25. رَزُنَ : (فعل)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرْزُ

    • ـ مَرْزُ: القَرْصُ بأطْرَافِ الأصابعِ رَفيقاً غيرَ مُوجِعٍ، فإذا أوْجَعَ، فَقَرْصٌ، والعَيْبُ، والشَّيْنُ، والضَّرْبُ باليَدِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وقرية أُخْرَى.
      ـ امْرُزْ لي من عَجِينِكَ مِرْزَةً: اقْطَعْ قِطْعَةً.
      ـ مُرْزَةُ: الحِدَأَةُ، أو طائرٌ كالعِقْبَانِ.
      ـ مَرْزَتَانِ: الهَنَتانِ الناتِئَتَانِ فوقَ الشَّحْمَتَيْنِ.
      ـ امْتَرَزَ عِرْضَهُ: نالَ منه،
      ـ امْتَرَزَ شَريكَهُ: عَزَلَ عنهُ مالَهُ،
      ـ امْتَرَزَ من مالهِ مِرْزَةً ومَرْزَةً: نالَ منه.
      ـ رجلٌ تُمَرِزٌ تُمَّرِزٌ: قَصيرٌ.
      ـ مارَزَهُ: مارَسَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرز
    • "أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
      الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة: فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله.
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه، قال: إِن فلاناً إِذا ‏سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
      ويقال للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه، قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز.
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ.
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً: لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
      ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
      والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
      وقال زيد بن كُثْوَةَ: أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
      وقال الضرير: الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد، قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار.
      وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
      والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
      وفَقارٌ آرِزٌ: متداخل.
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة: بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء؟

      ‏قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
      ويقال للقوس: إِنها لذات أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة.
      وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال في الأرَز: ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ،وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ،بزايين، وقد تقدم.
      والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله: وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة.
      والظلل هنا: بيوت السجن.
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال: إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ،وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
      وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
      الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه ست لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس.
      أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة: الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
      والأَرْزُ: العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛

      قال: لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
      قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
      قال أَبو عمرو: هي الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك، قال أَبو عبيدة:، قال أَبو عبيد.
      والقول عندي غير ما، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم: هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها.
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً: الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَرَزَ
    • مَرَزَ جلدَهُ مَرَزَ ُ مَرْزًا: قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ.
      و مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ.
      و مَرَزَ ضَرَبَهُ باليد.
      و مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه.
      و مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      و مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِمتَرَز
    • إمترز - امترازا
      1- إمترز : عرضه : نال منه وأساء إلى سمعته. 2- إمترز : شريكه : عزل عنه ماله، فصله. 3- إمترز من ماله مرزة : نال منه ، أخذ منه شيئا.


    المعجم: الرائد

  6. مَرز
    • مرز - يمرز ، مرزا
      1- مرز الشيء : قطعه «مرز العجين». 2- مرزه : قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع. 3- مرزه : ضربه باليد. 4- مرزه : عابه. 5- مرز الشراب : تذوقه.

    المعجم: الرائد

  7. امْتَرَزَ
    • امْتَرَزَ من مالِه مِرْزةً: نال منه.
      ويقال: امتَرَزَ عِرضَه ومن عِرْضِهِ : نال منه.
      و امْتَرَزَ شريكَه: عزَل عنه مالَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَرَزَّةُ
    • المَرَزَّةُ : الموضعُ الذي يُجْمَعُ فيه الرُّزُّ. والجمع : مَرَازٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَرْزَتَانِ
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن.
      ويقال: أُذُنٌ مليحَةُ الشَّحْمتين والمَرْزَتَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَرْزُ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ . والجمع : مُرُوزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَرْزَةُ
    • المَرْزَةُ : القطعة من الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَرَاز
    • مراز
      1-مقدار ووزن

    المعجم: الرائد

  13. مَرزة
    • مرزة - ج، مراز
      1- مرزة : موضع يجمع فيه الأرز. 2- مرزة من بت الأرز.

    المعجم: الرائد

  14. رزز
    • "رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ: أَثبته فَثَبَتَ.
      والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه؛ قال يونس النحوي: كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول: جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه،لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه،جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك.
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه: أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا.
      وقال الليث: يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها.
      ورَزّةُ الباب: ما ثبت فيه من (*كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏وهو منه.
      والرَّزَّة: الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة.
      وتَرْزِيزُ البياضِ: صَقْلُه، وهو بياض مُرَزَّز.
      والرَّزِيزُ: نَبتٌ يصبغ به.
      والرِّزُّ، بالكسر: الصوتُ، وقيل: هو الصوت تسمعه من بعيد، وقيل: هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو.
      يقال: سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد.
      والإِرْزِيزُ: الطويلُ الصوت.
      والرَّز: أَن يسكت من ساعته.
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل: الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً، والجَرْسُ مثله.
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه: صوته.
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى،مثال خِصِّيصَى: وهو الوجع.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ؛ الرِّزُّ في الأَصل: الصوت الخفيُّ؛ قال الأَصمعي: أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها.
      قال أَبو عبيد: وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ: رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم: كأَنَّ، في رَبابِهِ الكِبارِ،رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار؟

      ‏قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ، كرم الله وجهه، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه: إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط، وهذا كما جاء في الحديث: أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث، قال: وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وقال القتيبي: الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه.
      يقال: إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً: لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ،ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا.
      ورِزُّ الفَحْلِ: هَدِيره.
      والإِرْزِيزُ: الصوتُ، وقال ثعلب: هو البَرَدُ، والإِرْزِيزُ، بالكسر: الرِّعْدَةُ؛

      وأَنشد بيت المتنخل: قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه،من جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ: بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج.
      والإِرْزِيزُ: الطَّعْنُ الثابت.
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة.
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه.
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ.
      وفي حديث أَبي الأَسود: إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط، وهو افْتَعَلَ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ، ويروى: أَرَزَ، بالتخفيف، أَي تقبَّض.
      والرُّزُّ والرُّنْزُ: لغة في الأُرْزِ، الأَخيرة لعبد القيس؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية.
      وطعام مُرَزَّرٌ: فيه رُزٌّ.
      قال الفراء: ولا تقل أُرْز، وقال غيره: رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مارز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَرْزاً، وأُروزاً: تقبَّض وتجمَّع، يقال: فلان إذا سئل أَرَزَ. فهو آرِزٌ. ويقال: ما بلغ أعلى الجبل إلا آرِزاً: متقبضاً عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه. وـ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد واندمج خَلْقُه. فهو آرزٌ. وـ إلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف: ( إن الإِسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إلى جُحْرها ). وـ الشجرةُ: ثبتت في الأرض. وـ الأصابعُ من البرد: تقبضت. وـ الليلةُ أَرْزاً، وأُرُوزاً، وأريزاً: اشتد بردها.الأَرْز: شجر عظيم صلب من الفصيلة الصنوبرية دائم الخضرة، يعلو كثيراً، تصنع منه السفن، وأشهر أنواعه أرْز " لبنان "، وهو شعار له.الأُرْز: الأَرْز. و- نبات حَوْليّ من الفصيلة النجيلية لا غنية له عن الماء، يحمل سنابلَ ذواتِ غُلْفٍ صُفْرٍ تُقَشَّر عن حب أبيضَ صغير يطبخ ويؤْكل. وهو من الأَغذية الرَّئِيسة في كثير من أنحاء العالم. (مع).الأَرِيز: الصّقيع. وـ اليوم الشديد البرد.
الصحاح في اللغة
شجرةٌ آرِزةٌ، أي ثابتة في الأرض. وقد أَرَزَتِ المرأة تأْرِزُ. ويقال للناقة القويّة: آرزةٌ أيضاً. أبو زيد: الليلة الآرِزَةُ، هي الباردةُ. وأَرَزَ فلان يأرِزُ أَرْزاً وأُروزاً، وإذا تضَامَّ وتقبض من بُخْله، فهو أَروزٌ. وفي الحديث: "إنّ الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينةِ كما تأرِزُ الحيّةُ إلى جُحرها"، أي يَنْضَمُّ إليها ويجتمع بعضُه إلى بعض فيها. والمأْرِزُ: الملجأُ.
تاج العروس

أَرَزَ الرجلُ يَأْرزُ مُثَلَّثَةَ الراء قال شَيْخُنا : التّثليث فيه غيرُ معروف سواءٌ قُصد به الماضي أو المضارع والفتح في المضارع لا وَجَهَ له إذ ليس لنا حَرْف حلَقٍ في عَيْنِه ولا لامِه فالصواب الاقتصار فيه على يَأْرِز كَيَضْرِب لا يُعرَف فيه غيرُها فقوله مُثَلّثة الراءِ زِيادةٌ مُفسِدَةٌ غيرُ مُحتاج إليها . قلتُ : وإذا كان المُراد بالتّثليثِ أنْ يكونَ من حدِّ ضَرَبَ وعَلِمَ وَنَصَرَ فلا مانع ولا يَرِدُ عليه ما ذَكَرَه من قوله : إذ ذلك شرطٌ فيما إذا كان من حدّ مَنَعَ كما هو ظاهر أُروزاً كقُعودٍ وأَرْزَاً بالفتح : انْقبضَ وتجَمَّعَ وثبتَ فهو آرِزٌ بالمَدّ وأَرُوزاٌ كصَبورٍ أي ثابِتٌ مُجتَمِع . وقال الجَوْهَرِيّ : أَرَزَ فلانٌ يَأْرِزُ أَرْزَاً وأُروزاً إذا تَضامَّ وتقَبَّضَ من بُخلِه فهو أَرُوزٌ . وسُئلَ حاجةً فَأَرَزَ أي تقَبَّضَ واجْتمعَ . قال رؤبة :

" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ

ولكنّه ينضمّ بعضُه إلى بعض . وقد أضافه إلى المصدر كما يُقال عمر العَدْلِ وعَمْرُو الدَّهَاء لمّا كان العَدلُ والدَّهاءُ أَغْلَبَ أَحْوَالِهما ورُوي عن أبي الأسْوَد الدُّؤَليّ أنّه قال : إنّ فلاناً إذا سُئل أَرَزَ وإذا دُعي اهتَزَّ يقول : إذا سُئلَ المعروفَ تَضامَّ وتقَبَّضَ من بُخلِه ولم يَنْبَسِط له وإذا دُعي إلى طعامٍ أَسْرَعَ إليه . أَرَزَت الحَيَّةُ تَأْرِزُ أَرْزَاً : لاذَتْ بجُحْرِها وَرَجَعتْ إليه ومنه الحديث : " إنَّ الإسلامَ لَيَأْرِزُ إلى المدينةِ كما تَأْرِزُ الحيَّةُ إلى جُحْرِها " ضبطه الرُّواةُ وأئمّةُ الغريب قاطِبَةً بكسر الرّاء وقال الأَصْمَعِيّ : يَأْرِزُ أي ينضَمّ ويَجتمِعُ بعضُه إلى بعض فيها ومنه كلامُ عليّ رضي الله عنه : حتى يَأْرِزَ الأمرُ إلى غَيْرِكم . قيل : أَرَزَت الحيّةُ تَأْرِزُ : ثَبَتَتْ في مكانِها . وقال الضّرير في تفسير الحديث المتقدّم : الأَرْزُ أيضاً أن تَدَخَلَ الحيّةُ جُحرَها على ذنَبِها فآخِرُ ما يبقى منها رَأْسُها . فيدخُلُ بَعْدُ قال : وكذلك الإسلامُ خرجَ من المدينة فهو يَنْكُصُ إليها حتى يكون آخرُه نُكوصاً كما كان أوّله خُروجاً قال : وإنّما تَأْرِزُ الحيّةُ على هذه الصِّفة إذا كانت خائفةً وإذا كانت آمِنةً فهي تَبْدَأُ برأسها فتُدخِلُه وهذا هو الانْجِحار . منَ المَجاز : أَرَزَت الليلةُ تَأْرِزُ أَرْزَاً وأُروزاً : بَرَدَتْ قال في الأَرْزِ :

ظَمْآنُ في ريحٍ وفي مَطيرِ ... وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَريرِ وأَرْزُ الكلامِ بالفتح : الْتِئامُه وحَصْرُه وجَمعُه والتَّرَوِّي فيه ومنه قولهم : لم يَنْظُر في أَرْزِ الكلام . جاء ذلك في حديث صَعْصَعةَ بن صُوحان . والآرِزَةُ من الإبل بالمدّ على فاعِلَةٍ : القَويّةُ الشديدةُ قال زُهَيْرٌ يصف ناقةً :

بآرِزَةِ الفَقارَةِ لم يَخُنْها ... قِطافٌ في الرِّكاب ولا خِلاءُ قال : الآرِزَةُ الشديدةُ المُجتَمِعُ بعضُها إلى بعض قال الأَزْهَرِيّ : أراد أنّها مُدْمَجةُ الفَقار مُتداخِلَتُه وذلك أقوى لها . منَ المَجاز : الآرِزَةُ بالمدّ : الليلةُ الباردةُ يَأْرِزُ مَن فيها لشِدّةِ بَرْدِها . الآرِزَةُ بالمدّ : الشجرةُ الثابتةُ في الأرض وقد أَرَزَتْ تَأْرِزُ إذا ثَبَتَتْ في الأرض . والأَريز كأَميرٍ : الصَّقيع وسُئل أعرابيٌّ عن ثَوْبَينِ له فقال : إذا وَجَدْت الأَريزَ لَبِسْتُهما . والأَريزُ والحَليتُ : شِبْهُ الثلج يقَعُ على الأرض . الأَريز : عَميدُ القوم والذي نقله الصَّاغانِيّ وأبو منصور : أَريزَةُ القوم كسفينةٍ : عَميدُهم . قلتُ : وهو مَجاز كأنّه تَأْرِزُ إليه الناسُ وتَلْتجِئُ . الأَريزُ : اليومُ البارد وقال ثعلب : شديدُ البردِ في الأيّام ورواه ابْن الأَعْرابِيّ أَزِيز بزاءَيْن وسيُذكَر في محلّه . والأَرْزُ بالفتح ويُضَمّ : شجرُ الصَّنَوْبَر . قاله أبو عُبَيْد أو ذكرُه قاله أبو حنيفة زاد صاحبُ المِنهاج : وهي التي لا تُثمِرُ كالأَرْزَة وهي واحدة الأَرْز وقال : إنّه لا يَحْمِل شيئاً ولكنّه يُستَخرَج من أعجازِه وعُروقِه الزِّفْت ويُستَصبَح بخَشبِه كما يُستصبَح بالشَّمَع وليس من نباتِ أرضِ العرب واحدتُه أَرْزَةٌ قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم : " مَثَلُ الكافِرِ مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأرضِ حتى يكون انْجِعافُها بمرَّةٍ واحدة " ونحو ذلك قال أبو عُبَيْدة : قال أبو عُبَيْد : والقَولُ عندي غَيْرُ ما قالاه إنّما الأَرْزَة بسكون الرّاء هي شجرَةٌ مَعْرُوفةٌ بالشام تُسمّى عندنا الصَّنَوْبَر وإنّما الصنوبَرُ ثَمَرُ الأَرْز فسُمِّي الشجرُ صَنَوْبراً من أَجْلِ ثَمَرِه أرادَ النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم أنّ الكافر غَيْرُ مُرَزَّإٍ في نَفْسِه ومالِه وأهلِه وولَدِه حتى يموت فشَبَّه مَوْتَه بانْجِعافِ هذه الشجرةِ من أَصْلِها حتى يلقى الله بذُنوبِه . أو الأَرْز : العَرْعَر قال :

لها رَبَذَاتٌ بالنَّجاءِ كأنّها ... دَعائمُ أَرْزٍ بَيْنَهُنَّ فُروعُالأَرَزَة بالتّحريك : شجرُ الأَرْزَن قاله أبو عَمْرُو وقيل : هي آرِزَة بوَزن فاعِلَة وأنكرها أبو عُبَيْد . منَ المَجاز : المَأْرِز كمَجْلِس : المَلجأ والمُنْضَمّ . والأَرُزُّ قال الجَوْهَرِيّ فيه سِتّ لغات : اَرُزٌّ كأَشُدّ وهي اللُّغَة المشهورة عند الخَواصّ أُرُزٌّ مثل عُتُلٍّ بإتْباع الضّمّةِ الضمةَ أُرْزٌ مثل قُفْلٍ وأُرُزٌ مثل طُنُب مثل رُسُل ورُسْل أحدُهما مُخَفّفٌ عن الثاني ورُزٌّ بإسقاط الهمزة وهي المشهورة عند العَوامّ ومحلُّ ذِكرِه في المُضاعَف ورُنْزٌ وهي لعبدِ القيْس وسيأتي للمصنّف في محلّه فهذه الستّة التي ذَكَرَها الجَوْهَرِيّ يقال فيه أيضاً : آرُزٌ ككابُل وأَرُزٌ كعَضُدٍ . قال : وهاتانِ عن كُراع كلُّه ضَرْبٌ من البُرّ وقال الجَوْهَرِيّ : حَبٌّ وهو م أي معروف وهو أنواعٌ مصريٌّ وفارسِيٌّ وهِنْديٌّ وأجْوَدُه المِصريّ بارِدٌ يابسٌ في الثانية وقيل مُعتَدِلٌ وقيل حارٌّ في الأولى وقِشرُه من جُملةِ السُّموم نقله صاحب المنهاج . وأبو رَوْحٍ ثابتُ بن مُحَمَّد الأُرْزِيّ بالضمّ ويقال فيه أيضاً الرُّزِّيُّ نِسبةً إلى بَيْعِ الأُرزِ أو الرُّزّ مُحدِّثٌ قلتُ : ونُسِبَ إليه أيضاً عباسٌ أبو غسّانَ الأُرزيّ عن الهيثم بن عَدِيّ . ويحيى بن مُحَمَّد الأُرزيّ . الفقيه الحنفيّ حدَّث عن طَرّاد الزَّيْنَبيّ ذكره ابنُ نُقطة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَرُوز كصَبور : البخيل ورجلٌ أَرُوزُ البُخلِ : شديدُه وأَروز الأَرْز مبالغة . وقد تقدّم . وَأَرَزَ إليه : التجأ . وقال زيدُ بنُ كُثْوة : أَرَزَ الرجلُ إلى مَنَعَتِه : رَحَلَ إليها . وَأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ . والأَرِزُ من الإبل ككَتِفٍ : القويُّ الشديد . وفَقَارٌ أَرِزٌ : مُتداخِلٌ . ويقال للقَوس إنها لذاتُ أَرْزٍ وأَرْزُها صلابَتُها . قالوا : والرَّمْيُ من القوسِ الصُّلبةِ أَبْلَغُ في الجَرح ويقال : منه أُخِذ ناقةٌ أَرِزَةُ الفَقَار أي شديدة . والأَوارِزُ جمع آرِزَةٍ أي الليالي الباردة ويُوصَف بها أيضاً غير الليالي كقوله :

" وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ فإنّ الظُّلل هنا بيوتُ السِّجن . وفي نوادر الأَعْراب : رأيتُ أَريزَتَه وأرائِزَهُ تُرعَد . وأَريزَةُ الرجل : نَفَسُه . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : جَعَلَ الجبالَ للأرضِ عِماداً وَأَرَزَ فيها أَوْتَاداً . أي أَثْبَتَها إن كان بتخفيف الزّاي فمِن أَرَزَت الشجرةُ إذا ثَبَتَتْ وإن كانت مشدّدة فمن أرزَّت الجرادةُ ورَزَّت وسيُذكَر في موضعه . ويقال : ما بَلَغَ أعلى الجبلَ إلاّ آرِزاً أي مُنقبِضاً عن التَّبَسُّط في المَشيِ لإعْيائِه . منَ المَجاز : أَرَزَتْ أصابِعُه من شِدّةِ البرد قاله الزَّمَخْشَرِيّ . والآرِز : الذي يأكلُ الأَريزَ نقله الصَّاغانِيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: