وصف و معنى و تعريف كلمة مارست:


مارست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح مارست في معاجم اللغة العربية:



مارست

جذر [ارس]

  1. مَرَس: (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
  2. مَرَسَ: (فعل)
    • مَرَسَ مَرْسًا
    • مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ
    • مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا
    • مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا ، لاَكَهَا فِي فَمِهِ
    • مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة : وقع في أَحد جانبيها
  3. مَرِس: (اسم)
    • الجمع : أَمْراسٌ
    • مَرِسٌ : شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
    • هم على مَرِسٍ واحد : إِذا استوت أَخلاقُهُم
    • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
    • قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ
  4. مَرِس: (اسم)

    • مَرِس : فاعل من مرِسَ
  5. مَرْس: (اسم)
    • مَرْس : مصدر مَرَسَ
  6. مَرس: (اسم)
    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم
  7. مُرَسٍّ: (اسم)
    • مُرَسٍّ : فاعل من رسَّى
  8. مُرسٍ: (اسم)
    • مُرسٍ : فاعل من أَرْسَى


  9. مارَسَ: (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ : عالجه وزاوله ، قام بعمله
    • مارس سلطتَه : فرضها ،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة : بالاحتكاك والتدريب ،
    • طبيب ممارِس : طبيب متدرِّب ،
    • ممارس عامّ : طبيب حديث التخرّج
  10. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
  11. مرِسَ: (فعل)
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِسٌ والجمع : أَمْرَاسٌ
    • مرِس الشَّخصُ : كان شديدًا في معالجة الأشياء
    • مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ
,
  1. مرس
    • " المَرَسُ والمِراسُ : المُمارَسَةُ وشدة العِلاج .
      مَرِسَ مَرَساً ، فهو مَرِسٌ ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً .
      ويقال : إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ .
      ويقال : هُمْ على مَرِسٍ واحد ، بكسر الراء ، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم .
      ورجل مَرِسٌ : شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ .
      وفي حديث خَيْفانَ : أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ؛ جَمعُ مَرِسٍ ، بكسر الراء ، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها ؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة ، رضي اللَّه عنه : فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب .
      والمَرْسُ في غير هذا : الدَّلْكُ .
      والتَّمَرُّسُ : شدة الالْتِواء والعُلُوقِ .
      وفي الحديث : أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة ؛ القتيي : يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها ، وقيل : تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله « وتمرس الرجل إلخ » عبارة النهاية : وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ .) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه .
      ويقال : ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً : إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء .
      وتمَرَّسَ بالشيء : ضَرَبه ؛

      قال : تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به .
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة : تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال : فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ : شديد المِراس .
      والمَرَسَةُ : الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به ، والجمع مرَسٌ ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ ، وقد يكون المَرَسُ للواحد .
      والمَرَسَةُ أَيضاً : حبل الكلب ؛ قال طرفة : لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ ، تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع ؛

      قال : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ ، من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ : مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً ، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة .
      وأَمرسه : أَعاده إِلى مجراه .
      يقال : أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه ؛

      قال : بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ ، إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه ، قال غيره : ضَرَب هذا مثلاً ، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام ، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو .
      والمَرَسُ أَيضاً : مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً .
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو ؛

      وأَنشد : دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين .
      قال الجوهري : وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ : أَمْرَسْتُه ، قال : وهو من الأَضداد ؛ عن يعقوب ؛ قال الكميت : سَتَأْتِيكم ، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً ، حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو .
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً : أَنْقَعَه .
      ابن السكيت : المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ .
      ويقال للتريد : المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ .
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك .
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه : لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ .
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت ، وتَمَرَّسَ به .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه ، وقد يطلق على الملاعبة .
      وفي حديث عليّ ، كرم اللَّه وجهه : زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء .
      والمَرْسُ : السير الدائم .
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ : لا وتِيرَة فيها ، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة .
      وقالوا : أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله « أَخرس أَمرس » هكذا بالأَصل .
      وفي شرح القاموس في مادة خرس : وفيه هنا أَمرس أَملس .)، فبالغُوا به كما يقولون : شَحِيحٌ بَحِيحٌ ، ورواه ابن الأَعرابي .
      ومَرِيسٌ : من بُلْدانِ الصعيد .
      والمَرِيسِيَّةُ ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ .
      قال أَبو حنيفة : ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ ؛ هكذا حكاه مصروفاً .
      والمَرْمَرِيس : الأَمْلَسُ ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل ؛ ومنه قولهم في صفة فرس : والكَفَل المَرمَرِيس ؛ قال الأَزهري : أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً .
      والمَرْمَريسُ : الأَرض التي لا تُنْبِت .
      والمَزمَرِيس : الداهية والدَّرْدَبِيسُ ، قال : وهو فَعْفَعِيل ، بتكرير الفاء والعين ، فيقال : داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة .
      قال محمد بن السريّ : هي من المَراسَةِ .
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال ، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة ؛ قال سيبويه : كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً .
      قال ابن سيده : وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة .
      قال : وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر : يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ : عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ ، غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء ، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه ، وهو المَرْتُ ، قيل : هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ .
      والمِراسُ : داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها ؛ عن الهجري .
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس : بَطْنان .
      الجوهري عن يعقوب : الْمَارَسْتَانُ ، بفتح الراء ، دار المَرْضَى ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. مَرَسَةُ
    • ـ مَرَسَةُ : الحَبْلُ ، ج : مَرَسٌ ، جج : أمْراسٌ .
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ : إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ .
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ : وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها ،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ : مَرَثَها ،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ : مَسَحَها ،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ : نَقَعَهُ ، ومَرَثَهُ باليَدِ .
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ : ذو مِراسٍ ، أي : شِدَّةٍ .
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ : بَعيدةٌ دائبَةٌ .
      ـ مَريسُ : الثَّريدُ ، والتَّمْرُ المَمْروسُ ، أو اللَّبَنُ .
      ـ مَرْمَريسُ : الداهيةُ ، والأَمْلَسُ ، والطويلُ من الأَعْناقِ ، والصُّلْبُ ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً .
      ـ مِرِّيسةُ : قرية ، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ .
      ـ مِرْميسُ : الكَرْكَدَّنُ .
      ـ مارَسْتانُ : دارُ المَرْضَى ، مُعَرَّبٌ .
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ : أعادهُ إلى مَجْراهُ ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ .
      ـ مارَسَهُ : عالَجَهُ ، وزاوَلَه .
      ـ بنو مُمارِسٍ : بَطْنٌ من العربِ .
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ ، وامْتَرَسَ : احْتَكَّ به .
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ : شاعرانِ .
      ـ تَمارَسوا : تَضَارَبوا .
      ـ مَراسةُ : الشِّدَّةُ .
      ـ مُرْسِيَةُ : بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب ، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَارَ
    • ـ مَارَ يَمُورُ مَوْراً : تَرَدَّدَ في عَرْضٍ ، وأتَى نَجْداً ،
      ـ مَارَ الدَّمُ : جَرَى .
      ـ أمَارَهُ : أسالَهُ .
      ـ مَوْرُ : المَوْجُ ، والاضْطرابُ ، والجَرَيانُ على وَجْهِ الأرضِ ، والتَّحَرُّكُ ، والطريق المَوْطوءُ المُسْتَوِي ، والشيءُ اللَّيِّنُ ، ونَتْفُ الصُّوفِ ، وساحِلٌ لِقُرى اليَمَنِ شِمالِيَّ زَبِيدَ ،
      ـ مُورُ : الغُبارُ المُتَرَدِّدُ ، والتُّرابُ تُثيرُهُ الريحُ .
      ـ ناقَةٌ مَوَّارَةٌ : سَهْلَةُ السَّيْرِ ، سَرِيعَةٌ .
      ـ سَهْمٌ مائِرٌ : خَفيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجْسامِ .
      ـ امرأةٌ مارِيَّةٌ : بَيْضاءُ بَرَّاقَةٌ .
      ـ مُرْتُ الوَبَرَ فَانْمارَ : نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ .
      ـ مُورَةُ ومُوارَةُ : ما نَسَلَ من صُوف الشاةِ ، حَيَّةً كانَتْ أو مَيْتَةً .
      ـ مارَسَرْجِسَ : موضع اسْمَانِ جُعِلاَ واحِداً .
      ـ تَمَوُّرُ : المَجيءُ ، والذَّهابُ ، وأن يَذْهَبَ الشَّعَرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، أو أن يَسْقُطَ الوَبَرُ ونحوُهُ عن الدَّابةِ ، كالانْمِيارِ .
      ـ امْتارَ السَّيْفَ : اسْتَلَّهُ .
      ـ مُورانُ : قرية بنَواحي خُوزِسْتانَ ، منها سليمانُ بنُ أبي أيُّوبَ المُورِيانِيُّ وزيرُ المَنْصورِ .
      ـ خُورِيانُ مُورِيانُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي الهِنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ : إظْلامُ الطَّبيعةِ ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها ، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ، ج : مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى ، أو المَرْضُ : للقَلْبِ خاصَّةً ،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما : الشكُّ ، والنِّفاقُ ، والفُتورُ ، والظُّلْمَةُ ، والنُّقْصَانُ .
      ـ أمْرَضَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً ، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ ، وصارَ ذا مَرَضٍ ، ووجَدَهُ مَريضاً .
      ـ تَمْرِيضُ : التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ ، وتَذْرِيةُ الطعامِ .
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ : ضَعيفَةُ الحالِ .
      ـ مَراضانِ : واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ .
      ـ مَرايِضُ : موضع .
      ـ تَمَرَّضَ : ضَعُفَ في أمرِهِ .
      ـ مِمْرَاضُ : المِسْقَامُ .
      ـ مُراضُ : داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها .
      ـ مَراضُ : موضع أو وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مارشال


    • مارشال :-
      جمع مارشالات : ( سك ) رتبة عسكريّة عليا تعني مُشِير :- شاركت في ترتيب زيارة للمارشال الفرنسي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مرَشَ
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش :-
      مرَش الولدُ جِلْدَه حكّه بأطراف الأظافِير :- مرش وَجْهَه : خدشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مارَض
    • مارض
      1 - مريض ، عليل

    المعجم: الرائد

  7. مارَضْتُ
    • مارَضْتُ رأيي فيك : خادعتُ نفسي فيك .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مارَسْتان
    • مارَسْتان :-
      جمع مارستانات : مَصحّة أو مستشفى أو دار المرضى :- قضى المريضُ مدّة في المارستان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مارَسْتان
    • مارَسْتان :-
      جمع مارستانات : ( انظر : م ا ر س ت ا ن - مارَسْتان ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مارَستان
    • مارستان - و مارستان
      1 - دار المرضى ، مستشفى ، جمع : مارستانات

    المعجم: الرائد



  11. المَارَسْتَانُ
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مارس الشّخص الشّيء
    • عالجه وزاوله ، قام بعمله :- تكتسب المهارةُ بالممارسة

    المعجم: عربي عامة

  13. مَارَسَ
    • مَارَسَ الشيءَ مِرَاسًا ، ومُمارسَةً : عالَجَهُ وزاوله .
      يقال : مارَسَ قِرْنَهُ ، ومارَسَ الأُمورَ والأَعمالَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَارِسُ
    • مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير ، وهو المِرِّيخ .
      و مَارِسُ الشهر الثالث من الشُّهور الرُّوميّة [ الميلادية ].
      ويقابله شهر [ آذار ] من الشهور السريانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَارِس
    • : الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ الشُّهُورِ الْمِيلاَدِيَّةِ . ن : آذَار .

    المعجم: الغني

  16. مَارَسَ
    • [ م ر س ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَارَسْتُ ، أُمَارِسُ ، مَارِسْ ، مصدر مُمَارَسَةٌ ، مِرَاسٌ . :- مَارَسَ مُهِمَّتَهُ بِنَجَاحٍ :- : زَاوَلَهَا ، عَالَجَهَا ، عَايَنَهَا . :- يُمَارِسُ مُهِمَّتَهُ بِإِخْلاَصٍ .

    المعجم: الغني

  17. مارِس
    • مارِس :-
      الشّهر الثّالث من شهور السَّنة الميلاديَّة ، يأتي بعد فبراير ويليه أبريل ، ويقابله آزار من شهور السَّنة الشّمسيَّة ، وهو نهاية فصل الشّتاء وبداية فصل الرَّبيع :- يحتفل العالم بعيد الأمّ في شهر مارس من كلِّ عام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مارِس
    • مارِس :-
      ( انظر : م ا ر س - مارِس ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مارِس
    • مارس
      1 - شهر آذار

    المعجم: الرائد

  20. مارَس
    • مارس - ممارسة ومراسا
      1 - مارس الأمر : عالجه وزاوله وعاناه « مارس العمل أو المهنة أو الرياضة »

    المعجم: الرائد

  21. مارسَ
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله ، قام بعمله :- تكتسب المهارةُ بالممارسة : بالاحتكاك والتدريب ، - مارس سلطتَه : فرضها ، - يمارس التجارةَ منذ صغره ، - مارس ضبطَ النَّفس :-
      • طبيب ممارِس : طبيب متدرِّب ، - ممارس عامّ : طبيب حديث التخرّج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مرس
    • " المَرَسُ والمِراسُ : المُمارَسَةُ وشدة العِلاج .
      مَرِسَ مَرَساً ، فهو مَرِسٌ ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً .
      ويقال : إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ .
      ويقال : هُمْ على مَرِسٍ واحد ، بكسر الراء ، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم .
      ورجل مَرِسٌ : شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ .
      وفي حديث خَيْفانَ : أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ؛ جَمعُ مَرِسٍ ، بكسر الراء ، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها ؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة ، رضي اللَّه عنه : فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب .
      والمَرْسُ في غير هذا : الدَّلْكُ .
      والتَّمَرُّسُ : شدة الالْتِواء والعُلُوقِ .
      وفي الحديث : أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة ؛ القتيي : يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها ، وقيل : تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله « وتمرس الرجل إلخ » عبارة النهاية : وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ .) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه .
      ويقال : ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً : إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء .
      وتمَرَّسَ بالشيء : ضَرَبه ؛

      قال : تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به .
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة : تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال : فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ : شديد المِراس .
      والمَرَسَةُ : الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به ، والجمع مرَسٌ ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ ، وقد يكون المَرَسُ للواحد .
      والمَرَسَةُ أَيضاً : حبل الكلب ؛ قال طرفة : لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ ، تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع ؛

      قال : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ ، من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ : مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً ، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة .
      وأَمرسه : أَعاده إِلى مجراه .
      يقال : أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه ؛

      قال : بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ ، إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه ، قال غيره : ضَرَب هذا مثلاً ، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام ، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو .
      والمَرَسُ أَيضاً : مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً .
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو ؛

      وأَنشد : دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين .
      قال الجوهري : وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ : أَمْرَسْتُه ، قال : وهو من الأَضداد ؛ عن يعقوب ؛ قال الكميت : سَتَأْتِيكم ، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً ، حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو .
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً : أَنْقَعَه .
      ابن السكيت : المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ .
      ويقال للتريد : المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ .
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك .
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه : لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ .
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت ، وتَمَرَّسَ به .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه ، وقد يطلق على الملاعبة .
      وفي حديث عليّ ، كرم اللَّه وجهه : زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء .
      والمَرْسُ : السير الدائم .
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ : لا وتِيرَة فيها ، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة .
      وقالوا : أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله « أَخرس أَمرس » هكذا بالأَصل .
      وفي شرح القاموس في مادة خرس : وفيه هنا أَمرس أَملس .)، فبالغُوا به كما يقولون : شَحِيحٌ بَحِيحٌ ، ورواه ابن الأَعرابي .
      ومَرِيسٌ : من بُلْدانِ الصعيد .
      والمَرِيسِيَّةُ ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ .
      قال أَبو حنيفة : ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ ؛ هكذا حكاه مصروفاً .
      والمَرْمَرِيس : الأَمْلَسُ ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل ؛ ومنه قولهم في صفة فرس : والكَفَل المَرمَرِيس ؛ قال الأَزهري : أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً .
      والمَرْمَريسُ : الأَرض التي لا تُنْبِت .
      والمَزمَرِيس : الداهية والدَّرْدَبِيسُ ، قال : وهو فَعْفَعِيل ، بتكرير الفاء والعين ، فيقال : داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة .
      قال محمد بن السريّ : هي من المَراسَةِ .
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال ، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة ؛ قال سيبويه : كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً .
      قال ابن سيده : وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة .
      قال : وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر : يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ : عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ ، غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء ، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه ، وهو المَرْتُ ، قيل : هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ .
      والمِراسُ : داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها ؛ عن الهجري .
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس : بَطْنان .
      الجوهري عن يعقوب : الْمَارَسْتَانُ ، بفتح الراء ، دار المَرْضَى ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. مرش
    • " المَرْشُ : شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير .
      ويقال : قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً ، والخَرْشُ أَشدُّه .
      الصحاح : المَرْشُ كالخَدْش .
      قال ابن السكيت : أَصابَه مَرْشٌ ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ .
      وفي حديث غزوة حنين : فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار .
      ابن سيده : المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير ، قال : وهو أَضعف من الخَدْش ، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً ، والمُرُوشُ : الخُدُوشُ .
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه .
      وفي حديث أَبي موسى : إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب .
      قال الحرّاني : المرْش بأَطراف الأَظافير .
      ومَرَش الماءَ يمرُش : سال .
      والمَرْشُ : أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل .
      ابن سيده : والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل ، والجمع أَمْراش .
      وقال أَبو حنيفة : الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب .
      والأَمْراشُ : مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ .
      والمَرْشُ : الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها .
      ويقال : انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه .
      النضر : المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ ، قال : وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً .
      ويقال : عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير .
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً : تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص ، وامْتَرَشَ الشيءَ : جمَعَه .
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه .
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته .
      ابن الأَعرابي : الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ ؛ يقال : مَرَشه إِذا آذاه .
      قال : والأَرْمش الحسَنُ الخلُق ، والأَمْشَرُ النشيطُ ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ .
      والامْتِراشُ : الانتزاعُ ، يقال : امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ، ويقال : هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف .
      ورجل مَرَّاشٌ : كَسَّاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مرض
    • " المريض : معروف .
      والمَرَضُ : السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ ، يكون للإِنسان والبعير ، وهو اسم للجنس .
      قال سيبويه : المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل ، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول .
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ ، والأُنثى مَرِيضةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ : يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ ، ليس بمَهْزُولٍ ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه .
      ويقال : أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً .
      والمِمْراضُ : الرَّجل المِسْقامُ ، والتَّمارُض : أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به .
      وقال اللحياني : عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ ؛ قال جرير : وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب ؟

      ‏ قال سيبويه : أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً ، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه ، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات .
      وقال غيره : التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض .
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم ، فهم مُمْرِضُون .
      وفي الحديث : لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ ، لا لأَجل العَدْوى ، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه ، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه ، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء ، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى ، وإِنما هو فعل اللّه تعالى .
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ .
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول : أَصابها مُراضٌ ؛ هو ، بالضم ، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ .
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر : التضْجيعُ فيه .
      وتَمْرِيضُ الأُمور : تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها .
      وريح مَريضةٌ : ضعيفةُ الهُبُوب .
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً : مريضةٌ .
      وكلُّ ما ضَعُفَ ، فقد مَرِضَ .
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء ؛ قال أَبو حَبَّة : ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ ، فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ : فيه انحِراف عن الصواب ، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال : وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها .
      وليلةٌ مريضةٌ : مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها ؛ قال الراعي : وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة ، أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها ، فهو ماصِحُ وقول الشاعر : رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ ، إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب .
      والمَرْضُ والمرَضُ : الشَّكُّ ؛ ومنه قوله تعالى : في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين ؛ قال أَبو عبيدة : معناه شك .
      وقوله تعالى : فزادهم اللّهُ مرَضاً ، قال أَبو إِسحق : فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما ، قال تعالى : بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم .
      وقال بعض أَهل اللغة : فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله ، قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا ؛ قال الأَصمعي : قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال : مَرْضٌ يا غُلام ؛ قال أَبو إِسحق : يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً ، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين .
      ويقال : قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ ، وهو النِّفاقُ .
      ابن الأَعرابي : أَصل المرَضِ النُّقْصانُ ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة ، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين .
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ : هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام .
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها ، قال : والمرَضُ الظُّلْمةُ .
      وقال ابن عرفة : المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء ، وفي العين فُتورُ النظرِ .
      وعين مَريضةٌ : فيها فُتور ؛ ومنه : فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه ، ويقال ظُلْمة ؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة : تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ ، يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة ، عنى بذلك فَسادَ هَوائها ، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة ، وقيل : مريضة ساكنة الريح شديدة الحر .
      والمَراضانِ : وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد ؛ قال أَبو منصور : المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء ، وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء ، وهو اسْتِنْقاعُه فيها ، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها .
      قال : ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها ، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ ؛ قال أَوس بن حجر : تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً ، مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى مارست في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَرْساً: صار أَريساً.آرَس: أَرَسَ.أَرَّسَ: أَرَس. وـ فلاناً: جعله أَرِيساً.الإِرْس: الأصل.الإِرِّيس: الأَكَّار. ( ج ) أَراريس، وأرارسة، وأراسيّ.الأَرِيس: الإِرِّيس.
المعجم الوسيط
المستشفى. ( فارسي معرب ).
الصحاح في اللغة
الأريس: الذَرَّاع، وجمعه أرارسة. قال: إذا فارقتكُمْ عبدُ وُدٍّ فلَيْتَـكُـمْ   أرارسةٌ ترعَون دينَ الأعاجم
تاج العروس

الإرْسُ بالكسر : الأَصلُ الطَّيِّبُ . هكذا وقع في سائر الأُصول هذا الحرفُ مكتوباً بالسَّواد وهو الصَّواب . وفي التكملة : أَهمله الجوهريُّ وكأَنه سَبْقُ قلَمٍ فإنَّه مَوجودٌ في نُسَخ الصِّحاح . قال ابن الأَعرابيِّ : الأَريسُ والإرِّيسُ كجَلِيس وسِكِّيت : الأَكَّارُ . والأَخير عن ثعلب أَيضاً . فالأَوَّل ج أَريسُونَ والثاني جمعه إرِّيسُونَ وأَرارِسَةٌ وأَراريسُ وأَرارِسُ وأَرارِسَةٌ تَنْصَرِفُ وأَرارِسُ لا تَنصرِف . والفِعْلُ منهما : أَرَسَ يأْرسُ أَرْساً وأَرَّسَ يؤَرِّسُ تَأْريساً . وفي حديث معاوية : أَنَّه كتب إلى ملك الرُّوم : لأَرُدَّنَّكَ إرِّيساً منَ الأَرارِسَةِ تَرْعَى الدَّوابِلُ . وفي حديث آخَرَ : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسِيِّينَ مَجموعاً مَنسوباً والصحيح بغير نسَبٍ ورَدَّه عليه الطّحاوِيُّ وحُكِيَ عن أَبي عُبيد أَيضاً أَنَّ المُرادَ بهم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدِّين . وقال الصَّاغانِيّ : وقولهم للأَرِيسِ أَريسِيٌّ كقول العجّاج :

" والدَّهْرُ بالإنسان دوّارِيُّ

أَي دَوَّارٌ . قال الأَزْهَرِيّ : وهي لغةٌ شامِيَّةٌ وهم فلاّحو السَّوادِ الذين لا كتابَ لهم . وقيل : الأَرِيسِيُّونَ : قَوْمٌ من المَجوسِ لا يَعبدون النَّارَ ويَزعُمونَ أَنَّهم على دين إبراهيمَ عليه السَّلام وعلى نبيِّنا . وفيه وَجهٌ آخَر هو أَنَّ الإِرِّيسينَ هم المَنسوبونَ إلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبينَ والأَشْعَرِينَ المنسوبين إلى المُهَلَّب والأَشْعَر فيكون المعنى : فعليك إثْمُ الذين هم داخِلونَ في طاعتِكَ ويُجيبونَكَ إذا دعَوْتَهُم ثمَّ لمْ تَدْعُهُم للإسلام ولو دعَوْتَهُم لأَجابوك فعليكَ إثْمُهُم لأَنَّكَ سَبَبُ مَنْعِهِم الإسلامَ . وقال بعضُهم : في رَهْطِ هِرَقْلَ فِرْقَةٌ تُعرَفُ بالأَرُوسِيَّة فجاءَ على النَّسَبِ إليهِم . وقيل : إنَّهم أَتباعُ عَبْد الله بن أَرِيسَ رَجُلٍ كان في الزَّمَن الأَوَّل قتلوا نبيَّاً بعثه الله إليهم . والفِعْلُ منهُما : أَرَسَ يَأْرِسُ أَرْساً من حَدِّ ضرَبَ أَي صارَ أَرِيساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تَأْرِيساً : صارَ أَرِيساً أَي أَكّاراً . قاله ابنُ الأَعرابيِّ . الإِرِّيسُ كسِكِّيت : الأَميرُ عن كُراع حكاهُ في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإبِّيل والأَصل عنده فيه رِئِّيسُ على فِعِّيل من الرِّياسَةِ فقُلِبَ . وأَرَّسَه تَأْرِيساً : استعملَه واسْتَخْدَمَه فهو مُؤَرَّسٌ كمُعَظَّمٍ وبه فُسِّرَ الحديث السَّابق وإليه مال ابنُ بَرِّيّ في أَماليه حيث قال بعد أَنْ ذَكَر قولَ أَبي عبيدة الذي تقدَّمَ : والأَجْوَدُ عندي أَن يُقال : إنَّ الإرِّيسَ كبيرُهُم الذي يُمْتَثَلُ أَمْرُه ويُطيعونَه إذا طلَبَ منهمُ الطَّاعةَ ويَدُلُّ على ذلك قولُ أَبي حزام العُكْلِيِّ :

لا تُبِئْنِي وأَنتَ لي بِكَ وَغْدٌ ... لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يريد : لا تُسَوِّني بكَ وأَنتَ لي وَغْدٌ أَي عَدُوٌّ ولا تُسَوِّ الإرِّيسَ وهو الأَميرُ بالمُؤَرَّسِ وهو المَأْمُورُ . فيكون المعنى في الحديث : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسين : يريد الذين هم قادرون على هداية قومِهم ثم لم يَهدوهم . وأَنتَ إرِّيسُهم الذي يُجيبونَ دَعْوَتَكَ ويَمتَثِلونَ أَمْرَكَ وإذا دعَوْتَهم إلى أَمْرٍ طاوَعُوكَ فلو دَعَوْتَهُم إلى الإسلام لأَجابوكَ فعليكَ إثْمُهُم . في حديث خاتم النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : فسَقَطَ من يَدِ عُثمانَ في بئر أَرِيس . كأَمير وهي مَعروفةٌ بالمدينة قريباً من مَسجِدِ قُباءٍ وهي التي وقعَ فيها خاتَمُ النبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم من عثمان رضي الله تعالى عنه . ويَريس بالياءِ لغةٌ فيه كما سيأْتي . قال شيخُنا : وسُئِلَ الشيخُ ابنُ مالِكٍ عن صَرْفِه فأَفْتَى بالجَواز . ومما يُستدرَك عليه : الأَرِيسُ كأَمِير : العَشَّارُ قيل : وبه فَسَّرَ بعضُهُم الحديثَ . وأَرْسَةُ بنُ مُرٍّ زادَ الصَّاغانِيّ : هو أَخو تميم بن مُرٍّ . قال الأَصمعيُّ : لا أَدري من أَيِّ شيءٍ اشتِقاقُه . قال الصَّاغانِيّ في العُباب : اشتقاقه مما تقدَّمَ من قول ابن الأَعرابيِّ : الأَرْسُ : الأَصْلُ الطَّيِّبُ . والأَرارِيسُ : الزَّارِعونَ وهي شاميَّةٌ . وقال ابن فارس : الهَمزَةُ والرَّاءُ والسِّينُ ليست عربِيَّةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: