وصف و معنى و تعريف كلمة مارشا:


مارشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح مارشا في معاجم اللغة العربية:



مارشا

جذر [ارش]

  1. مارش: (اسم)
    • مارش : فاعل من مَرَشَ
,
  1. مَرْشُ
    • ـ مَرْشُ : الخَدْشُ ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع ، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها ، والتي إذا أُمْطِرتْ ، سالَتْ سَريعاً ، والإِيذاءُ بالكلامِ .
      ـ مَرْشاءُ : العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ .
      ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ : حَقٌّ صَغيرٌ .
      ـ الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ .
      ـ تَمْريشُ : المَطَرُ القليلُ .
      ـ امْتِراشُ : الانْتزاعُ ، والاخْتِلاسُ ، والاكْتِسابُ .
      ـ مَرْشانَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرَش
    • مرش - ج ، مروش وأمراش
      1 - مصدر مرش . 2 - أرض مرش وقشر المطر وجهها . 3 - أرض لا يخترقها الماء . 4 - قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء .

    المعجم: الرائد

  3. مرَشَ
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش :-
      مرَش الولدُ جِلْدَه حكّه بأطراف الأظافِير :- مرش وَجْهَه : خدشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. امْتَرَشَ
    • امْتَرَشَ لعياله : اكتسب .
      و امْتَرَشَ الشيءَ من يده : انتزعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَمرَش
    • أمرش
      1 - كثير الشر ، جمع : مرش ، مؤنث مرشاء

    المعجم: الرائد

  6. الأَمْرَشُ
    • الأَمْرَشُ : الرَّجُلُ الكثير الشَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مرش الولد جلْده
    • حكّه بأطراف الأظافِير :- مرش وَجْهَه

    المعجم: عربي عامة

  8. مَرَشَ
    • مَرَشَ الماءُ مَرَشَ ُ مَرْشًا : سالَ .
      و مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ : حكَّه بأَطراف الأَظافير .
      ويقال : مَرَشَ وجهَهُ : خَدَشَه ، أَو هو أَضعف من الخدْش .
      و مَرَشَ فلانًا : آذاه بالكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. مَرْش
    • مَرْش :-
      مصدر مرَشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. المَرْشُ
    • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا .
      و المَرْشُ التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا .
      و المَرْشُ أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر .
      ( ج ) أَمْراشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُرِشُّ
    • المُرِشُّ المُرِشُّ يقال : شِواءٌ مُرِشٌ : يقطر دَسَمُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. مَرش
    • مرش - يمرش ، مرشا
      1 - مرش : وجهه : خدشه . 2 - مرش : وجهه : حكه بأطراف أصابعه . 3 - مرش : وجهه : عضه . 4 - مرشه : آذاه بالكلام . 5 - مرش الماء : سال .

    المعجم: الرائد

  13. أرشَّ
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ :-
      • أرشَّت السَّماءُ أدمعت ، أمطرت مطرًا خفيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مرش
    • " المَرْشُ : شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير .
      ويقال : قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً ، والخَرْشُ أَشدُّه .
      الصحاح : المَرْشُ كالخَدْش .
      قال ابن السكيت : أَصابَه مَرْشٌ ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ .
      وفي حديث غزوة حنين : فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار .
      ابن سيده : المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير ، قال : وهو أَضعف من الخَدْش ، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً ، والمُرُوشُ : الخُدُوشُ .
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه .
      وفي حديث أَبي موسى : إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب .
      قال الحرّاني : المرْش بأَطراف الأَظافير .
      ومَرَش الماءَ يمرُش : سال .
      والمَرْشُ : أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل .
      ابن سيده : والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل ، والجمع أَمْراش .
      وقال أَبو حنيفة : الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب .
      والأَمْراشُ : مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ .
      والمَرْشُ : الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها .
      ويقال : انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه .
      النضر : المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ ، قال : وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً .
      ويقال : عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير .
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً : تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص ، وامْتَرَشَ الشيءَ : جمَعَه .
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه .
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته .
      ابن الأَعرابي : الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ ؛ يقال : مَرَشه إِذا آذاه .
      قال : والأَرْمش الحسَنُ الخلُق ، والأَمْشَرُ النشيطُ ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ .
      والامْتِراشُ : الانتزاعُ ، يقال : امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ، ويقال : هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف .
      ورجل مَرَّاشٌ : كَسَّاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أرش
    • " أَرَّش بينهم : حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش .
      والتَّأْرِيش : التَّحْرِيشُ ؛ قال رؤبة : أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً : أَفسدت .
      وتَأْرِيش الحرْب والنار : تَأْرِيثُهما .
      والأَرْش من الجراحات : ما ليس له قدر معلوم ، وقيل : هو دِيَةُ الجراحات ، وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات ، وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع ، وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص ، وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع .
      يقال : أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم ؛ وقول رؤبة : أَصْبِحْ ، فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول : إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه .
      والمَأْرُوش : المَخْدوش ؛ وقال ابن الأَعرابي : يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة ، يقول : لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً .
      قال : والأَرْش الدِّيَةُ .
      شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه : الأَرْشُ الرشْوَة ، ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات ، وقال غيرهما : الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها .
      وقال ابن شميل : ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها .
      وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص .
      وقال أَبو منصور : أَصل الأَرْش الخَدْش ، ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها : أَرْش ، وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر ، وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها ، وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها ، فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر : عُقْر .
      وقال القتيبي : يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش ، لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف ، من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ ، فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى مارشا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَرْشاً: أغرى بعضَهم ببعض. وـ فلاناً: شَجَّه. وـ أَدَّى أَرْشَه.أَرَّش بينهم: أَرَش. وـ النارَ والحربَ: أوقدهما.ائترش جُرْحَه: أخذ أَرْشَه.الأَرْشُ: الشَّجّة ونحوها. وـ ديَة الجراحة. وـ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إذا ظهر فيه عبب. ( ج ) أُرُوش.


الصحاح في اللغة
الأَرْشُ: دِيَةُ الجِراحاتِ. وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْريشاً: أفسدْتُ. وتَأْريشُ الحربِ والنارِ: تَأريثُهما.
تاج العروس

الأَرْشُ : الدَّيَةُ أَي دِيَةُ الجِرَاحَاتِ سُمِّيَ أَرْشاً ؛ لأَنَّه من أسْبَابِ النِّزَاعِ وقيل : إن أَصْلَه الهَرْشُ نقله ابنُ فارس ومنه قولُ ابنِ الأَعْرَابِيّ : يقولُ انتظرني حَتّى تَعْقِل فليسَ لكَ عِنْدَنا أَرْشٌ إلاّ الأَسنَّة أَي لا نَقْتُلُ إنْسَاناً فنَدِيَه أَبَداً . وقال أَبو مَنْصُور : أَصْلُ الأَرْشِ الخَدْشُ ثمّ يُقالُ لما يُؤْخَذُ دِيَةً لها : أَرْشٌ وأَهْلُ الحِجاز يُسمُّونَه النَّذرْ وقد أَرَشْتُه أَرْشاً : خَدَشْتُه قال رُؤْبَةُ :

فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِِ المَحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فما مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِِ

المَحْنُوشُ : المَلْدوغُ أَي فَقُلْ لِذاكَ الَّذي أَزْعَجَهُ الحَسَدُ وبِهِ مِثْلُ ما باللَّدِيغِ . وقوله : أَصْبِح أَي ارْفُقْ بنَفْسِك فإنّ عِرْضِي صَحِيحٌ لا عَيْبَ فيه ولا خَدْشَ والمَأْرُوشُ : المَخْدُوشُ . والأَرْشُ : طَلَبُ الأَرْشِ وقد أُرِشَ الرّجُلُ كعُنِىَ : طُلِبَ بأَرْشِ الجِرَاحَةِ . قاله الصّاغانِيُّ . وعن أبي نَهْشَل : الأَرْشُ : الرِّشْوَةُ رَوَاه عنه شَمِر ولمْ يَعْرِفْه في أَرْشِ الجِرَاحَاتِ . وقد تَكَرَّرَ ذِكْر الأَرْشِ المَشْرُوعِ في الحُكُومَات وهو مَا نَقَصَ العَيْبُ مِن الثَّوْبِ سُمِّيَ لأَنَّه سَبَبٌ للأَرْشِ والخُصُومَةِ والنِّزاعِ يُقال : بَيْنهُمَا أَرْشٌ أي اختِلافٌ وخُصُومَةٌ . وقال القُتَيْبِيّ : الأَرْشُ : ما يُدْفَعُ بينَ السَّلامةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ لأَنّ المُبْتَاع للثَّوْبِ على أَنَّه صَحِيحٌ إذا وَقَفَ فيه على خَرْقٍ أَو عَيْبٍ وَقعَ بيْنه وبين البائعِ أَرْشٌ أيْ خُصُومَةٌ واخْتِلاف وهو من الأَرْش بمَعْنَى الإِغْرَاء تقول : أَرَّشْتُ بين الرَّجُلَيْنِ إذا أَغْرَيْتَ أَحَدَهما بالآخَر وأَوْقعْتَ بينَهما الشَّرَّ فسُمِّىَ ما نَقَصَ العيْبُ من الثّوْبِ أَرْشاً ؛ إذْ كان سَبَباً للأَرْش . والأَرْشُ : الإِعْطاءُ وقد أَرَشَه أَرْشاً : أَعْطاه أَرْشَ الجِرَاحَةِ . وقال ابنُ عبّادٍ : الأَرْشُ : الخَلْقُ بمَنْزِلة الطَّمْشِ يقال : ما أَدْرِي أيّ الأَرْشِ هو أَي الخَلْق . ومنه المَأْرُوشُ : المَخْلُوق . وآرِشٌ كصاحِبٍ : جَبَلٌُ نقله الصّاغانيّ في العُبَاب . وتَأْرِيشُ النّارِ : تأْرِيثُها وكذلك تأْرِيشُ الحَرْبِ نقله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ شُمَيْل : يُقال : ائْتَرِشْ منه خُمَاشَتَكَ يا فُلانُ أيْ خُذْ أَرْشَها وقد ائْتَرَش للخُمَاشَةِ كاسْتَسْلَمَ للقِصَاصِ . وممّا يُسْتدرَك عليه : التّأْرِيشُ : التَّحْرِيشُ والإفْسَادُ . وأَرَشُوه أَرْشاً : بَاعُوا أَلْبَانَ إبِلِهِمْ بماءِ قَلِيِبِه نقله الصّاغانيّ . وإرَاشَهُ بالكَسْرِ : أَبو قَبِيلَةٍ من بَلِىّ وهو إراشةُ بنُ عامِرِ بنِ عَبِيلَة بن قِسْمِيلِ بن قرّان بنِ عَمْرِو بنِ بَلِىّ . وأُرَيْشٌ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ وقال ابنُ حَبيبَ : في لَخْمٍ جَدَسُ بنُ أُرَيْشِ بنِ إراشٍ بالكسْر وإراشٌ هو ابنُ لِحْيَان بنِ الغَوْثِ وقيل إرَاشٌ : هو ابنُ عَمْرِو بنِ الغَوْثٍ وهو وَالِدُ أَنْمَارٍ أَبُو بَجِيلَةَ من خَثْعَمٍ . وإرَاشَةُ : بَطْنٌ من خَثْعَم . وإرَاشَةُ : أَيضاً : من العَمَالِيقِ مَذكور في نسب فِرْعَوْنَ صاحِبِ مِصْر ذَكَرَهُ السُّهَيْليّ . قلتُ : وأَبُو الحَرَامِ بنُ العمَرَّطِ بنِ غَنْمِ بن أَرِيشٍ كأَميرٍ هكذا ضبطه الحافِظُ : قال : وأبو مُحَمَّدٍ الإرَاشيُّ بالكَسر : راجزٌ حكَى عنه أَبو عليٍّ القالِيّ في أمالِيه بالضّمِّ في أَزْدٍ وفي قُضاعَةَ . وممّا يُستَدرَك عليه : أرِيش كأَمِير بلدٌ عن الخَارزنجيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: