وصف و معنى و تعريف كلمة مارطه:


مارطه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح مارطه في معاجم اللغة العربية:



مارطه

جذر [ارط]

  1. مارَطَ: (فعل)
    • مَارَطَهُ مُمارَطة
    • مَارَطَهُ : نَتَّفَ شَعْرَهُ وخَدَشَهُ
  2. مَرَطَ: (فعل)
    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  3. مَرِطَ: (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ
  4. مَرَّطَ: (فعل)
    • مَرَّطَ الشَّعْرَ: مبالغة في مَرَطَه
    • مَرَّطَ الثوبَ: قصَّرَ كُمَّيه فجعله مِرْطًا


  5. مَرْط: (اسم)
    • مَرْط : مصدر مَرَطَ
  6. مُرْط: (اسم)
    • مُرْط : جمع أَمْرَطُ
  7. مُرْط: (اسم)
    • مُرْط : جمع مَرطاء
  8. مِرط: (اسم)
    • الجمع : مُرُوطٌ
    • المِرْطُ : كساءٌ من خزٍّ أَو صوف أو كَتَّان يُؤتَزر به وتتلفَّعُ به المرأْة
  9. أَمْراط: (اسم)
    • أَمْراط : جمع مُرُطُ
  10. تَمَرَّطَ: (فعل)


    • تَمَرَّطَ الشَّعْرُ: تساقط وتحاتَّ
    • تمرَّطت لحيَتُه : سَقَطَتْ
    • تمرَّط الذِّئبُ: سَقَطَ أكثرُ شَعْرِه
  11. اِمتَرَطَ: (فعل)
    • امْتَرَطَ الشيءَ من يده: اختلَسَهُ
  12. اِنمَرَطَ: (فعل)
    • انْمَرَطَ الشَّعْرُ، وامَّرَط : تساقَطَ
  13. أَمرَطَ: (فعل)
    • أَمْرَطَ الشَّعْرُ: حان له أن يُمْرَط
    • أَمْرَطَ النَّخْلَةُ: سَقَطَ بُسْرُها
    • أَمرطت النَّاقةُ: إِذا ألقت ولدَها لغير تمام ولا شَعَر عليه
  14. أَمرطُ: (اسم)
    • أَمرطُ : فاعل من مَرِطَ
  15. مَمَارط: (اسم)
    • مَمَارط : جمع مِمْرَطَةُ
  16. مِراط: (اسم)


    • مِراط : جمع مُرُطُ
  17. مَرطاء: (اسم)
    • الجمع : مُرْطٌ
    • شجرةٌ مَرْطاءُ: لا ورقَ عليٍها
  18. مِرَطَة: (اسم)
    • مِرَطَة : جمع أَمْرَطُ
  19. أَمْرَطَ الشَّعْرُ:
    • حان له أن يُمْرَط.
  20. مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا:
    • ولدَتْهُ.
  21. أَمْرَطَ النَّخْلَةُ:
    • سَقَطَ بُسْرُها.
  22. أَمرطت النَّاقةُ:


    • إِذا ألقت ولدَها لغير تمام ولا شَعَر عليه.
  23. تَمَرَّطَ الشَّعْرُ:
    • تساقط وتحاتَّ.
  24. تمرَّط الذِّئبُ:
    • سَقَطَ أكثرُ شَعْرِه.
  25. تمرَّطت لحيَتُه:
    • سَقَطَتْ.
,
  1. مَارَطَهُ
    • مَارَطَهُ مُمارَطة: نَتَّفَ شَعْرَهُ وخَدَشَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مِرْطُ

    • ـ مِرْطُ: كساءٌ من صُوفٍ أو خَزٍّ، ج: مُرُوطٌ،
      ـ مَرْطُ: نَتْفُ الشَعَرِ.
      ـ مُراطة: ما سَقَطَ في التَّسْريحِ أو النَّتْفِ.
      ـ مَرَطَ: أسْرَعَ، وجَمَعَ،
      ـ مَرَطَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَرَطَتْ بولَدِها: رَمَتْ.
      ـ أَمْرَطُ: الخفيفُ شَعَرِ الجَسَدِ والحاجبِ والعَيْنِ عَمَشًا، ج: مُرْطٌ ومِرَطَةٌ، وقد مَرِطَ، والذئْبُ المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ، واللِّصُّ،
      ـ أَمْرَطُ من السِّهام: ما لا رِيشَ عليه، كالمَريطِ والمِرَاطُ والمُرُطُ، ج: أمْراطٌ.
      ـ مِراطٌ ومَرِيطٌ: ما بينَ الثُّنَّةِ وأمِّ القِرْدانِ من الرُّسْغِ، وعِرْقانِ في الجَسَدِ وهُما مَريطانِ.
      ـ مُرَيْطٌ: موضع، وجَدٌّ لهاشِمِ بنِ حَرْمَلَةَ.
      ـ مَرَطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ مُرَيْطاءُ: ما بين السُّرَّةِ أو الصَّدْرِ إلى العانَةِ، أو جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ بينهُما، أو عِرْقانِ يَعْتَمِدُ عليهما الصائِحُ، وما عَرِيَ من الشَّفَةِ السُّفْلَى والسَّبَلَةِ فَوْقَ ذلك، وما اكْتَنَفَ العَنْفَقَةَ من جانِبَيْها، كالمِرْطاوانِ، والإِبْطُ،
      ـ المُرَيْطى: اللَّهاةُ.
      ـ أمْرَطَتِ النَّخْلَةُ: سَقَطَ بُسْرُها، وهي مُمْرِطٌ، ومُعْتادَتُها: مِمْراطٌ،
      ـ أمْرَطَتِ الناقةُ: أسْرَعَتْ، وتَقَدَّمَتْ، وهي مُمْرِطٌ ومِمْراطٌ،
      ـ أمْرَطَ الشَّعَرُ: حانَ له أن يُمْرَطَ.
      ـ مَرَّطَ الثوبَ تَمْريطًا: قَصَّرَ كُمَّيْهِ فجَعَلَه مِرْطًا،
      ـ مَرَّطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه.
      ـ امتَرَطَهُ: اخْتَلَسَه، أو جَمَعَه.
      ـ تَمَرَّطَ الشَّعَرُ وامَّرَطَ: تَساقَطَ، وتَحاتَّ.
      ـ مارَطَه: مَرَّطَ شَعَرَهُ، وخَدَشَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مرط
    • "المَرْطُ: نَتْفُ الشعر والرِّيش والصُّوف عن الجسد.
      مرَطَ شعرَه يَمرُطُه مَرْطاً فانْمَرط: نتفه، ومرَّطه فتَمرَّط؛ والمُراطةُ: ما سقط منه إِذا نُتِف، وخص اللحياني بالمُراطةِ ما مُرِطَ من الإِبْط أَي نُتِف.
      والأَمْرَطُ: الخفِيفُ شعر الجسد والحاجبين والعينين من العمَش، والجمع مُرْطٌ على القياس، ومِرَطةٌ نادر؛ قال ابن سيده: وأَراه اسماً للجمع،وقد مَرِطَ مَرَطاً.
      ورجل أَمْرَطُ وامرأَة مَرْطاء الحاجِبَيْنِ، لا يُستغنى عن ذكر الحاجبين، ورجل نَمِصٌ، وهو الذي ليس له حاجبان، وامرأَة نَمْصاء؛ يستغنى في الأَنْمَص والنمْصاء عن ذكر الحاجبين.
      ورجل أَمرط: لا شعر على جسده وصدره إِلاَّ قليل، فإِذا ذهب كله فهو أَمْلَطُ؛ ورجل أَمْرَطُ بيِّن المَرطِ: وهو الذي قد خَفَّ عارِضاه من الشعر، وتمَرَّط شعرُه أَي تحاتَّ.
      وذِئب أَمْرَطُ: مُنْتَتِفُ الشعر.
      والأَمْرَطُ: اللِّصُّ على التشبيه بالذئب.
      وتمرَّط الذئب إِذا سقط شعره وبقي عليه شعر قليل، فهو أَمرط.
      وسهم أَمرطُ وأَمْلَطُ: قد سقط عنه قُذَذُه.
      وسَهْم مُرُطٌ إِذا لم يكن له قَذَذ.
      الأَصمعي: العُمْرُوطُ اللِّص ومثله الأَمْرطُ.
      قال أَبو منصور: وأَصله الذئب يتمرَّط من شعره وهو حينئذ أَخبث ما يكون.
      وسهم أَمْرَط ومَرِيطٌ ومِراطٌ ومُرُطٌ: لا ريش عليه؛ قال الأَسديّ يصف السَّهم، ونسب في بعض النسخ للبيد: مُرُطُ القِذاذِ فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الرِّيشُ يَنْفَعُه، ولا التَّعْقِيبُ ويجوز فيه تسكين الراء فيكون جميع أَمْرَط، وإِنما صحَّ أَن يوصف به الواحد لما بعده من الجمع كما، قال الشاعر: وإِنَّ التي هامَ الفُؤَادُ بذِكْرها رَقُودٌ عن الفَحْشاءِ، خُرْسُ الجَبائر واحدة الجَبائر: جِبارة وجَبيرة، وهي السوارُ ههنا.
      قال ابن بري: البيت المنسوب للأَسدي مُرُط القِذاذ هو لنافِع بن نُفَيْعٍ الفَقْعَسِيّ، ويقال لنافع بن لَقِيط الأَسدي، وأَنشده أَبو القاسم الزَّجَّاجي عن أَبي الحسن الأَخفش عن ثعلب لنُويْفِع بن نُفيع الفقعسي يصف الشيب وكِبَره في قصيدة له وهي: بانَتْ لِطِيَّتِها الغَداةَ جَنُوبُ،وطََرِيْتَ، إِنَّك ما عَلِمْتُ طَرُوبُ ولقَدْ تُجاوِرُنا فتَهْجُرُ بَيْتَنا،حتَّى تُفارِقَ، أَو يُقالَ مُرِيبُ وزِيارةُ البيْتِ، الذي لا تَبْتَغِي فِيهِ سَواءَ حدِيثِهِنَّ، مَعِيبُ ولقد يَمِيلُ بيَ الضَّبابُ إِلى الصِّبا،حِيناً، فأَحْكَمَ رأْبيَ التَّجْرِيبُ ولقد تُوَسِّدُني الفتاةُ يَمِينَها وشِمالَها البَهْنانةُ الرُّعْبُوبُ نُفُجُ الحَقِيبةِ لا ترى لكعُوبها حدّاً، وليسَ لساقِها ظُنْبوبُ عَظُمَتْ رَوادِفُها وأُكْمِلَ خَلْقُها، والوَالدانِ نَجِيبةٌ ونَجِيبُ لَمَّا أَحلَّ الشيْبُ بي أَثْقالَه،وعَلمتُ أَنَّ شَبابيَ المَسْلُوب؟

      ‏قالَتْ: كَبِرْتَ وكلُّ صاحِبِ لَذَّةٍ لِبِلىً يَعُودُ، وذلك التَّتْبيبُ هل لي من الكِبَر المُبينِ طَبيبُ فأَعُودَ غِرّاً؟ والشَّبابُ عَجِيبُ ذَهَبَتْ لِداتي والشَّبابُ، فليْسَ لي،فِيمن تَرَيْنَ مِنَ الأَنامِ، ضَرِيبُ وإِذا السِّنُونَ دَأَبْنَ في طَلَب الفَتَى،لحِقَ السِّنُونَ وأُدْرِكَ المَطْلُوبُ فاذْهَبْ إِلَيْكَ، فليْسَ يَعْلَمُ عالمٌ،من أَين يُجْمَعُ حَظُّه المَكْتُوبُ يَسْعَى الفَتَى لِينالَ أَفْضَلَ سَعْيهِ،هيهاتَ ذاكَ ودُون ذاك خُطوبُ يَسْعَى ويَأْمُلُ، والمَنِيَّةُ خَلْفَه،تُوفي الإِكامَ له، عليه رَقِيبُ لا المَوْتُ مُحْتَقِرُ الصَّغِيرِ فعادلٌ عنْه، ولا كِبَرُ الكَبِيرِ مَهِيبُ ولَئِنْ كَبِرْتُ، لقد عَمِرْتُ كأَنَّني غُصْنٌ، تُفَيِّئُه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاكَ حقّاً مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه كَرُّ الزَّمانِ، عليه، والتَّقْلِيبُ حتى يَعُودَ مِنَ البِلى، وكأَنَّه في الكَفِّ أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصُوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الرِّيشُ يَنْفَعُه، ولا التَّعْقِيبُ ذَهَبَتْ شَعُوبُ بِأَهْلهِ وبِمالهِ،إِنَّ المَنايا لِلرِّجال شَعُوبُ والمَرْءُ مِنْ رَيْبِ الزَّمان كأَنه عَوْدٌ، تَداوَلَه الرِّعاء، رَكُوبُ غَرَضٌ لِكُلِّ مَنِيَّةٍ يُرْمَى بها،حتى يُصابَ سَوادُه المَنْصوبُ وجمع المُرُطِ السَّهْمِ أَمراطٌ ومِراطٌ؛ قال الرَّاجز: صُبَّ، على شاء أَبي رِياطِ،ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ المِراطِ وأَنشد ثعلب: وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَى الأَمْراطِ والسُّرَى ههنا: جمع سُرْوةٍ من السّهَام؛ وقال الهذلي: إِلاَّ عَوابِسُ، كالمِراطِ، مُعِيدةٌ باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «عوابس» هو بالرفع فاعل يشرب في البيت قبله كما نبه عليه المؤلف عن ابن بري في مادة صيف، فما تقدم لنا من ضبطه في مادة عود خطأ.) وشرح هذا البيت مذكور في موضعه.
      وتمَرَّط السَّهْمُ: خلا من الرِّيش.
      وفي حديث أَبي سُفيان: فامَّرَطَ قُذَذُ السهْمِ أَي سقَطَ رِيشُه.
      وتمرَّطتْ أَوْبارُ الإِبل: تطايرت وتفرقت.
      وأَمْرَطَ الشعرُ: حان له أَن يُمْرَطَ.
      وأَمْرطَتِ الناقةُ ولدَها، وهي مُمْرِطٌ: أَلقته لغير تمام ولا شعر عليه، فإِن كان ذلك لها عادة فهي مِمْراطٌ.
      وأَمْرطت النخلةُ وهي مُمْرِطٌ: سقط بُسْرُها غَضّاً تشبيهاً بالشعرِ، فإِن كان ذلك عادَتَها فهي مِمْراط أَيضاً.
      والمِرْطاوانِ والمُرَيْطاوان: ما عَرِيَ من الشفةِ السُّفلى والسَّبَلةِ فوق ذلك مما يلي الأَنفَ.
      والمُرَيْطاوان في بعض اللُّغات: ما اكتنف العَنْفَقةَ من جانبيها، والمُريطاوان: ما بين السُّرّة والعانةِ، وقيل: هو ما خفّ شعره مما بين السرة والعانة، وقيل: هما جانبا عانةِ الرجل اللذان لا شعر عليهما؛ ومنه قيل: شجرة مَرْطاء إِذا لم يكن عليها ورق، وقيل: هي جلدة رقيقة بين السرة والعانة يميناً وشمالاً حيث تَمَرَّطَ الشعرُ إِلى الرُّفْغَين، وهي تمدّ وتقصر، وقيل: المريطاوان عِرْقان في مَراقِّ البطن عليهما يعتمد الصَّائحُ، ومنه قول عمر: رضي اللّه عنه، للمؤذن أَبي مَحْذُورةَ، رضي الله عنه، حين سمع أَذانه ورفع صوته: لقد خشيتُ (* قوله «لقد خشيت» كذا بالأصل، والذي في النهاية: أما خشيت.) أَن تنشقّ مُرَيْطاؤكَ، ولا يُتَكَلم بها إِلاَّ مصغرة تصغير مَرْطاء، وهي المَلْساء التي لا شعر عليها، وقد تقصر.
      وقال الأَصمعي: المُرَيْطاء، ممدودة، هي ما بين السرة إِلى العانة، وكان الأحمر يقول هي مقصورة.
      والمُرَيْطاء: الإِبْط؛ قال الشاعر: كأَنَّ عُرُوقَ مُرَيْطائها،إِذا لَضَتِ الدِّرْعَ عنها، الحِبال (* قوله «لضت» كذا هو في الأصل، وشرح القاموس باللام ولعله بالنون كأَنه يشبه عروق إِبط امرأَة بالحبال إِذا نزعت قميصها.) والمريطاء: الرِّباط.
      قال الحسين بن عَيَّاش: سمعت أَعرابيّاً يسبّح فقلت: ما لك؟، قال إِنَّ مُرَيْطاي ليرسى (* قوله «ليرسى» كذا بالأصل على هذه الصورة.)؛ حكى هاتين الأَخيرتين الهرويّ في الغريبين.
      والمَرِيطُ من الفرس: ما بين الثُّنّةِ وأُمّ القِرْدانِ من باطن الرُّسْغِ، مكبر لم يصغر.
      ومَرَطَتْ به أُمّه تَمْرُط مَرْطاً: ولَدتْه.
      ومَرَطَ يَمْرُطُ مَرْطاً ومُرُوطاً: أَسْرَع، والاسم المَرَطَى.
      وفَرس مَرَطَى: سَرِيعٌ، وكذلك الناقةُ.
      وقال الليث: المُرُوطُ سُرْعة المَشْي والعدْو.
      ويقال للخيل: هنَّ يمرُطْنَ مُرُوطاً.
      وروى أَبو تراب عن مُدْرِك الجعْفريّ: مَرَط فلان فلاناً وهَرَدَه إِذا آذاه.
      والمَرَطَى: ضَرْب من العَدْو؛ قال الأَصمعي: هو فوق التقْرِيب ودون الإِهْذابِ؛ وقال يصف فرساً: تَقْرِيبُها المَرَطَى والشَّدُّ إِبْراقُ وأَنشد ابن بري لطُفيل الغَنويّ: تَقْرِيبُها المَرَطَى والجَوْزُ مُعْتَدِلٌ،كأَنها سُبَدٌ بالماء مَغْسُولُ (* قوله «تقريبها إلخ» أَورده في مادة سبد بتذكير الضميرين وهو كذلك في الصحاح.) والمِمْرَطةُ: السريعة من النوق، والجمع ممَارِطُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو للدُّبَيْري: قَوْداء تَهْدِي قُلُصاً ممَارِطا،يَشْدَخْن بالليلِ الشُّجاعَ الخابِطا الشجاعُ الحيةُ الذكَر، والخابط النائم، والمرْطُ كِساء من خَزّ أَو صُوف أَو كتّان، وقيل: هو الثوب الأَخضر، وجمعه مُرُوطٌ.
      وفي الحديث: أَنه،صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يصلي في مرُوط نسائه أَي أَكْسِيَتِهنّ؛ الواحد مِرْط يكون من صوف، وربما كان من خز أَو غيره يؤتَزر به.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يُغَلِّس بالفجر فينصرف النساء مُتَلَفِّعات بمرُوطهنّ ما يُعرفْن من الغَلَس؛ وقال الحكم الخُضْري: تَساهَمَ ثَوْباها ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تساهم أَي تَقارَعَ.
      والمِرْط: كل ثوب غير مَخِيط.
      ويقال للفالُوذ المِرِطْراطُ والسِّرِطْراط، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَرَطَ
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه مَرَطَ ُ مَرْطًا، ومُرُوطًا: أسرعَ.
      و مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ.
      و مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ.
      و مَرَطَ فلانًا: آذاه.
      و مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه.
      يقال: فلانٌ يَمْرُطُ ما يجدُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَرِطَ
    • مَرِطَ فلانٌ مَرِطَ َ مَرَطًا: خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه.
      فهو أَمْرَطُ، وهي مَرْطاءُ، أَو مرطاءُ الحاجبين.
      و مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ.
      فهو أَمرطُ. والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمرط
    • أمرط - ج، مرط ، -مؤ، مرطاء
      1- أمرط : خفيف شعر الجسد والحاجبين والعينين. 2- أمرط : ذئب منتتف الشعر. 3- أمرط : لص. 4- أمرط : سهم لا ريش عليه.

    المعجم: الرائد

  7. مرط
    • مرط - يمرط ، مرطا
      1- مرط الشعر : نتفه. 2- مرطت المرأة بولدها : ولدته. 3- مرط : فضلات بطنه : رمى به. 4- مرط الشيء : جمعه.

    المعجم: الرائد

  8. أَمرط
    • أمرط - إمراطا
      1- أمرط الشعر : حان له أن «يمرط»، أي ينتف. 2- أمرطت الناقة : أسرعت وتقدمت. 3- أمرطت النخلة : سقط بلحها.

    المعجم: الرائد

  9. أَمْرَطَ
    • أَمْرَطَ الشَّعْرُ: حان له أن يُمْرَط.
      و أَمْرَطَ النَّخْلَةُ: سَقَطَ بُسْرُها.
      فهي مُمْرِطٌ، ومُعْتادته: مِمْرَاطٌ.
      ويقال: أَمرطت النَّاقةُ: إِذا ألقت ولدَها لغير تمام ولا شَعَر عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَرْطَاءُ
    • المَرْطَاءُ المَرْطَاءُ شجرةٌ مَرْطاءُ: لا ورقَ عليٍها. والجمع : مُرْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِمتَرَط
    • إمترط - امتراطا
      1- إمترط الشيء من يده : اختلسه. 2- إمترط الشيء : جمعه.

    المعجم: الرائد

  12. مَرَط
    • مرط - يمرط ، مرطا ومروطا
      1- مرط : أسرع. 2- مرطه : آذاه

    المعجم: الرائد

  13. تَمَرَّط
    • تمرط - تمرطا
      1- تمرط الشعر : تساقط. 2- تمرط السهم : خلا من الريش.

    المعجم: الرائد

  14. مارَط
    • مارط - ممارطة
      1-مارطه : نتف شعره وخدشه

    المعجم: الرائد

  15. مرط
    • مرط
      1-المرط من السهام : الذي لا ريش عليه، جمع : أمراط ومراط

    المعجم: الرائد

  16. تَمَرَّطَ
    • تَمَرَّطَ الشَّعْرُ: تساقط وتحاتَّ.
      يقال: تمرَّطت لحيَتُه.
      سَقَطَتْ.
      وتمرَّط الذِّئبُ: سَقَطَ أكثرُ شَعْرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَرَّطَ
    • مَرَّطَ الشَّعْرَ: مبالغة في مَرَطَه.
      و مَرَّطَ الثوبَ: قصَّرَ كُمَّيه فجعله مِرْطًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَرطاء
    • مرطاء
      1-«شجرة مرطاء» : لا ورق عليها، جمع : مرط

    المعجم: الرائد

  19. مرط
    • م ر ط: المِرْطُ بكسر الميم واحد المُرُوطِ وهي أكسية من صوف أو خز كان يُؤتزر بها و تَمَرَّطَ شعره أي تحاتَّ و المُرَبْطَاءُ بوزن الحُميراء ما بين السُّرة إلى العانة ومنه قول عمر رضي الله تعالى عنه لأبي محذُورة حين أذَّن ورفع صوته {أما خَشِيت أن تنشَقَّ مُرَيْطاؤك}

    المعجم: مختار الصحاح

  20. المِرْطُ
    • المِرْطُ : كساءٌ من خزٍّ أَو صوف أو كَتَّان يُؤتَزر به وتتلفَّعُ به المرأْة. والجمع : مُرُوطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْمَرَطَ
    • انْمَرَطَ الشَّعْرُ، وامَّرَط : تساقَطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. امْتَرَطَ
    • امْتَرَطَ الشيءَ من يده: اختلَسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أمارطين
    • من أنواع القيصوم

    المعجم: الأعشاب



معنى مارطه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإِبلُ ـُ أَرْطاً: أكلت الأَرْطَى وـ الأديمَ: دبغه بالأَرْطَى.أَرِطَتِ الإبلُ ـَ أَرَطاً: اشتكت بطونُها من أكل الأَرْطَى، فهي أَرِطة.آرَطَت الأرضُ إِيراطاً: أنْبتت الأَرْطَى.الأَرْطاة: واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطاطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب.
المعجم الوسيط
حَمُقَ. وـ جَلَّبَ وصاح. وـ في مقعدِه: أطال فلم يَبْرَح.( اسْتَرَطَّهُ ): استحمقَه.( الرَّطِيطُ ): الجَلَبَةُ والصياحُ. وـ الحُمقُ. وـ الأحمق. ( ج ) رِطاطٌ، ورَطائِطُ.
المعجم الوسيط
الأَرض: أنبتت الأَرْطى.( الأَرْطَى ): من نبات الرَّمْل يستعمل في الدِّباغ. واحدتُه: أَرْطَاةٌ.
الصحاح في اللغة
الأرْطى: شجرٌ من شجر الرمل. واحدته أرْطاةٌ. وبعير مَأْروطٌ وأَرْطَوِيُّ إذا كان يأكل الأَرْطى. والأَريطُ من الرجال: العاقرُ. وأَرَطَتِ الأرضُ: أخرجت الأَرْطى.
تاج العروس

الأَرْطَى : شَجَرٌ ينبتُ بالرَّمْلِ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : هو شَبيهٌ بالغَضَى ينبتُ عِصِيًّا من أَصلٍ واحدٍ يطولُ قَدْرَ قامَةٍ ووَرَقُه هَدَبٌ ونَوْرهُ منَوْرِ الخِلافِ غير أَنَّهُ أَصغَرُ مِنْهُ . واللَّوْنُ واحِدٌ ورائِحَتُه طَيِّبَةٌ ومَنْبِتُه الرَّمْلُ ولذلك أَكثرَ الشُّعَراءُ من ذِكرِ تَعَوُّذِ بَقَرِ الوَحْشِ بالأَرْطَى ونحوِها من شَجَرِ الرَّمْلِ واحْتِفارِ أُصولِها للكُنُوسِ فيها والتَّبَرُّدِ من الحَرِّ والانْكِراسِ فيها من البَرْدِ والمَطَرِ دونَ شَجَر الجَلَدِ . والرَّمْلُ احْتِفارُه سَهْلٌ . وثَمَرُه كالعُنَّابِ مُرَّةً تأْكُلُها الإِبِلُ غَضَّةٌ وعُرُوقُهُ حُمْرٌ شَديدةُ الحُمْرَةِ قالَ : وأَخْبَرَني رَجُلٌ من بَني أَسَدٍ أَنَّ هَدَبَ الأَرْطَى حُمْرٌ كَأَنَّهُ الرُّمَّانُ الأَحمرُ . قالَ أَبو النَّجْمِ يَصِفُ حُمْرَةَ ثَمَرِها :

" يَحُتُّ رَوْقَاها عَلَى تَحْوِيرِها

" من ذابِلِ الأَرْطَى ومن غَضِيرِها

" في مُونِعٍ كالبُسْرِ من تَثْميرِها الواحدَةُ أَرْطَاةٌ قالَ الرَّاجِزُ :

" لمَّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ

" مالَ إِلَى أَرْطَاةِ قِحْفٍ فاضْطَجَعْ ولذا قالوا : إِنَّ أَلِفُه للإِلْحاقِ لا للتأْنيثِ ووَزْنُه فَعْلَى فيُنَوَّنُ حِينئِذٍ نَكِرَةً لا معرِفَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لأَعْرابِيٍّ . وَقَدْ مَرِضَ بالشَّامِ

أَلا أَيُّها المُكَّاءُ هاهُنا ... أَلاَءٌ ولا أَرْطًى فأَيْنَ تَبِيضُ

" فأَصْعِدْ إِلَى أَرْضِ المَكَاكِيِّ واجْتَنِبْقُرَى الشَّامِ لا تُصْبِحْ وأَنْتَ مَريضُ أَو أَلِفُه أَصليَّةٌ فيُنَوَّنُ دائماً وعِبَارَة الصّحاح : فإِنْ جَعَلْتَ أَلِفُه أَصْلِيًّا نوَّنْتَه . في المعرِفَةِ والنَّكِرَةِ جَميعاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : إِذا جعلْتَ أَلِفَ أَرْطَى أَصليًّا أَعني لامَ الكَلِمَةِ كانَ وزنُها أَفْعَل وأَفْعَلُ إِذا كان اسماً لم يَنْصَرِف في المعرِفَةِ وانْصَرَفَ في النَّكِرَةِ أَو وزنُهُ أَفْعَلُ لأَنَّه يُقَالُ : أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ وهذا موضِعُهُ المُعْتَلّ كما في الصّحاح . قالَ أَبو حَنِيفَةَ : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَرْطَاةَ وكُنِيَ أَبا أَرْطَاةَ ويُثَنَّى أَرْطَيَانِ والجمع : أَرْطَيَاتٌ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : ويُجْمَعُ أَيْضاً عَلَى أَرَاطَى كعَذَارَى وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّة :

ومثلُ الحَمَامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوَقَّرَتْ ... به مِنْ أَرْطَى حَبْلٍ حُزْوَى أَرِينُها قالَ الصَّاغَانِيُّ : ولم أَجِدُه في شِعرِه قالَ : ويُجْمَعُ أَيْضاً عَلَى أَرَاطٍ وأَنْشَدَ للعَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً :

" أَلْجَأَهُ لَفْحُ الصَّبَا وأَدْمَسَا

" والطَّلُّ في خِيسِ أَرَاطٍ أَخْيَسَا

والمأْرُوطُ : الأَديمُ المَدْبوغُ به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ أَبي زَيْدٍ . وهذا يُؤيِّدُ أَنَّ أَلِفَ أَرْطَى للإِلْحاقِ وليست للتَّأْنيثِ ومن قالَ : أَديمٌ مَرْطِيٌّ جعَلَ وزنُهُ أَفْعل وسَيَأْتِي في المُعْتَلِّ إن شاء الله تعالى . وقال المُبَرِّدُ : أَرْطَى عَلَى بِناءِ فَعْلَى مِثْلُ عَلْقَى إلاَّ أَنَّ الأَلِفَ الَّتِي في آخِرِهِما ليست للتَّأْنيثِ ؛ لأَنَّ الواحِدَةَ أَرْطَاةٌ وعَلْقاةٌ قالَ : والأَلِفُ الأُولى أَصْلِيَّة . وَقَدْ اخْتُلِفَ فيها : فقيلَ : هي أَصليَّةٌ لقوْلِهِم : أَديمٌ مَأْروطٌ وقيلَ : هي زائِدَةٌ ؛ لقولِهِم : أَديمٌ مَرْطِيٌّ . والمَأْروطُ من الإِبِلِ : الَّذي يشتَكِي مِنْهُ أَي من أَكْلِه كما في اللّسَان والَّذي يأْكُلُهُ ويُلازِمُهُ مَأْروطٌ أَيْضاً كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطَاوِيِّ والَّذي حكاهُ أَبو زَيْدٍ : بَعيرٌ مَأْروطٌ وأَرْطَوِيٌّ . والأَرْطَاوِيُّ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن ابنِ عبَّادٍ وهو في اللّسَان أَيْضاً . وأَرْطَاةُ : ماءٌ لبَني الضَّبابِ يَصدُرُ في دارةَ الخَنْزَرَيْنِ قالَ أَبو زَيْدٍ : تخرُج من الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ فتَسيرُ ثلاثَ ليالٍ مُسْتَقْبِلاً مَهَبَّ الجَنوبِ من خارِجِ الحِمَى ثمَّ تَرِدُ مِياهَ الضَّبَابِ فمنْ مِياهِهِمُ الأَرْطَاةُ . والأُراطَةُ كثُمامَةَ : ماءٌ لبَني عُمَيْلَةَ شرقِيِّ سَمِيراءَ وقال نصْرٌ : هو من مِياهِ غَنِيٍّ بَيْنَها وبينَ أُضاخ لَيْلَةٌ . وأَرْطَةُ اللَّيْثِ : حصنٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعمالِ رَيَّة . والأَرِطُ ككَتِفٍ : لونٌ كلَوْنِ الأَرْطَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وآرَطَتِ الأَرْضُ عَلَى أَفْعَلَت بأَلِفَيْنِ : أَخْرَجَتْهُ أَي الأَرْطَى كأَرْطَتْ إِرْطاءً وهذه نَقَلَهَا الجَوْهَرِيّ أَو هذه لحنٌ للجَوْهَرِيِّ قالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ : لا لَحْنَ بَلْ كَذلِكَ ذَكَرَها أَربابُ الأَفْعالِ وابنُ سِيدَه وغيرُهُم . انْتَهَى . قُلْتُ : وَقَدْ ذَكَرَها كَذلِكَ أَبو حَنِيفَةَ في كِتابِ النَّباتِ وابنُ فارسٍ في المُجْمَل ونَصُّهُما : يُقَالُ : أَرْطَتِ الأَرْضُ أَي أَنْبَتَت الأَرْطَى فهي مُرْطِيَةٌ قالَ الصَّاغَانِيُّ : قَدْ جَعَلا همزَةَ الأَرْطَى زائدةً وعلى هذا مَوْضِعُ ذِكرِ الأَرْطَى عندَهُما بابُ الحُروفِ اللَّيِّنة ثمَّ مَا ذَكَرَهُ المُصَنِّفِ من تَلْحينِ الجَوْهَرِيّ فَقَدْ سَبَقَهُ أَبو الهَيْثَمِ حيث قالَ : وأَرْطَتْ لَحْنٌ ؛ لأنَّ أَلِفَ أَرْطَى أَصليَّةٌ ثمَّ إِنَّهُ وُجِدَ في بعضِ نُسَخِ الصحاحِ أَرْطَتْ هَكَذا بالمَدِّ ومِثلُه في نُسخَةِ الصّحاح بخطِّ ياقوت مَضْبوطاً بالقلَم ولكنَّه تَصْليحٌ ويشهدُ لذلك أَنَّهُ كتبَ في الهامِشِ تِجاهَه : بخَطِّه : وأَرْطَت أَي بخَطِّ الجَوْهَرِيّ كما نَقَلَهُ المُصَنِّف . ووُجِدَ بخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ أَرَّطَتْ مُشدَّدةَ الرَّاءِ أَي في نُسخِ الصّحاح وهي لَحْنٌ أَيْضاً . قالَ شَيْخُنَا : هي عَلَى تقديرِ ثُبوتِها يُمكِنُ تصحيحُها بنوعٍ من العِنايَةِ . قُلْتُ : اللُّغَةُ لا يدخلُ فيها القِياسُ والَّذي ذَكَرَهُ أَبو الهَيْثَم : آرَطَتْ وغيرُه : أَرْطَت ولم يُنْقَلْ عن أَحدٍ من الأَئمَّةِ أَرَّطَتْ مشدَّدةً فهو تَصْحيحٌ عَقْلِيٌّ لا ينبَغِي أَنْ يُوثَقَ به ويُعتمَدَ عَلَيْهِ . فتأَمَّلْ . والأَرِيطُ كأَميرٍ : الرَّجُلُ العاقِرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للرَّاجِزِ :

" ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ

" لَيْسَ بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ قُلْتُ : الرَّجزُ لحُمَيْدٍ الأَرْقَطِ . وفي العُبَاب : وبينَهُما مشطورٌ ساقط :

" حَزَنْبَلٍ يَأْتِيكِ بالبَطِيطِ قالَ ابنُ فارسٍ : الأَصلُ فيه الهاءُ من قولِهِم : نَعْجَةٌ هَرِطَةٌ وهي المَهْزولَةُ الَّتي لا يُنْتَفَعُ بلَحْمِها غُثُوثَةً . وأُراطَى بالضَّمِّ : بَلَدٌ قالَ ياقُوت : ويُقَالُ : أُراطٌ أَيْضاً وهو : ماءٌ عَلَى سِتَّةِ أَمْيالٍ من الهاشِمِيَّةِ شرْقِيِّ الخُزَيْمِيَّةِ من طَريقِ الحاجِّ ويُنْشِدُ بيتُ عَمْرو بنِ كُلْثُوم عَلَى الرِّوايَتَيْنِ :

ونَحْنُ الحابِسونَ بِذي أُرَاطَى ... تَسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينَاويومُ أُرَاطَى : من أَيَّامِ العَرَبِ . قالَ ظالِمُ بنُ البَراءِ الفُقَيْمِيُّ :

فأَشْبَعْنا ضِباعَ ذَوِي أُرَاطَى ... من القَتْلَى وأُلْجِئَتِ الغُنُومُ وفي العُبَاب : قالَ رُؤْبَةُ :

" شُبَّتْ لِعَيْنَيْ غَزِلٍ مَيَّاطِ

" سَعْدِيَّةٌ حَلَّت بذِي أُرَاطِ قالَ الأَصْمَعِيّ : أَرادَ أُرَاطَى وهو بلدٌ ورواه بعضُهم بفَتْح الهمزَة أَرَاطِ . وأُرَيْطُ كزُبَيْرٍ وذو أُرَاطٍ كغُرابٍ : مَوْضِعان أَمَّا أُرَيْط فَقَدْ جاءَ في شِعر الأَخْطَلِ :

وتَجَاوَزَتْ خَشَبَ الأُرَيْطِ ودُونَه ... عَرَبٌ تَرُدُّ ذَوِي الهُمُومِ ورُومُ وأَهْمَلَهُ ياقوت في مُعجمِه وأَمَّا ذو أُرَاطٍ فمِنْ مِياهِ بَني نُمَيْرٍ عن أَبي زِيادٍ وأَنْشَدَ بعضهم :

" أَنَّى لكَ اليَوْمَ بذِي أُرَاطِ

" وهُنَّ أَمثالُ السِّرَى الأَمْراطِ وفي العُبَاب : الرَّجز لجِسَّاس بن قُطَيْبٍ يَصِفُ إِبلاً وروايته :

" فلو تَراهُنَّ بذِي أُرَاطِ قالَ : والسِّرَى : جمعُ سِرْوَةٍ وهي سَهْمٌ . قُلْتُ : وهكذا أنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ . وفي كِتابِ نَصْرٍ : ذو أُرَاطٍ : وادٍ في دِيارِ بني جعفَرِ بنِ كِلابٍ في حِمَى ضَرِيَّة ويُفتح . وذُو أُرَاطٍ أَيْضاً : وادٍ لبَني أَسَدٍ عندَ عُكاظَ وأَيْضاً : وادٍ يُنْبِتُ الثُّمَامَ والعَلَجَانَ بالوَضَح وَضَحِ الشَّطُون بينَ قُطَيَّاتٍ وبين الحَفِيرَةِ حَفِيرَةِ خالِد . وأيْضاً : وادٍ في بِلادِ بَني أَسَدٍ . وأُرَاطٍ : مَوْضِعٌ باليَمَامَةِ كذا في مُعْجَمِ ياقُوت

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَديمٌ مُؤَرْطَى : مَدْبوغٌ بالأَرْطَى . ويُجمعُ أَرْطَى أَيْضاً عَلَى أَراط عَلَى فَعَالٍ قالَ الشاعر يَصِفُ ثَوْرَ وَحْشٍ :

فضَافَ أَراطِيَ فاجْتافَهَا ... لهُ مِنْ ذَوَائِبِهَا كالحَظِرْ وذُو الأَرْطَى : مَوْضِعٌ قالَ طَرَفَةُ :

ظَلِلْتُ بذي الأَرْطَى فُوَيْقَ مُثَقَّبٍ ... بِبِيئَةِ سُوءٍ هَالِكاً أَو كَهَالِكِ وأَبو أَرْطَاةَ : حجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ بنِ ثَوْرِ بنِ هُبَيَرَةَ بن شَراحيلَ اليَمَنيُّ الكوفِيُّ القاضي مشهورٌ . وعَطِيَّةُ بنُ الملِيح الأرطوى شاعر ذكره أَبو عليٍّ الهَجَرِيُّ منسوبٌ إِلَى جَدٍّ لهُ يُقَالُ له : أَرْطَاةُ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : اسمُهُ حَبْتَر



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: