وصف و معنى و تعريف كلمة مارق:


مارق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح مارق في معاجم اللغة العربية:



مارق

جذر [ارق]

  1. مارِق: (اسم)
    • الجمع : مارقون و مارقة و مُرَّاق
    • اسم فاعل من مرَقَ من
    • المَارِقُ : النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه
    • مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ ، مُلْحِدٌ ، كَافِرٌ
  2. مارِق: (اسم)
    • مارِق : فاعل من مرَقَ
  3. إِرقاق: (اسم)
    • إرقاق : مصدر أَرَقَّ
  4. أَمْراق: (اسم)

    • أَمْراق : جمع مَرق
  5. مَرَاقٍ: (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مِرقاة
  6. مَرَاقٍ: (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مَرقى
  7. مَرَق: (اسم)
    • الجمع : مَراقُّ
    • المَرَقُ : الماءُ أُغلي فيه اللَّحْمُ فصار دَسِمًا
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ
    • ومرَقُّ الأَنْفِ : ما لانَ منه
    • ومَراقُّ البطْنِ : ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها
    • ومراقُّ الإبِل وغيرها : أَرفاغها
    • مُكعَّب المَرَق : مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات ، يستخدم في الحساء للنكهة
  8. مَرَقَ: (فعل)
    • مَرَقْتُ ، أَمْرِقُ ، اِمْرِقْ ، مصدر مَرْقٌ
    • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
    • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
    • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
    • مَرَقَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ
    • مَرَقَ الطَّائِرُ : رَمَى بِسَلْحِهِ ، زَرَقَ ، مَزَقَ


  9. مَرِقَ: (اسم)
    • مَرِقَ يَمْرَقُ ، مصدر مَرَقٌ
    • مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ
    • مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِ مَرَقًا : فسَدت فصارت ماءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ
  10. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : مصدر مَرَقَ
  11. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : جمع مَرْقَةُ
  12. مَراقّ: (اسم)
    • جمع مَرَقّ
    • مراقُّ البطن : ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [ حديث ]
  13. مَراقُّ: (اسم)
    • مَراقُّ : جمع مَرَق


  14. مَرق: (اسم)
    • الجمع : أَمْراقٌ
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه
    • المَرْقُ : الصُّوفُ المنفَّشُ
    • المَرْقُ : صوفُ العِجافِ والمَرْضى
    • المَرْقُ : سَفَا السُّنْبُل
    • أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ : مِن جَرَّاك
  15. مُرَقّ: (اسم)
    • مُرَقّ : اسم المفعول من أَرَقَّ
  16. مُرَقٍّ: (اسم)
    • مُرَقٍّ : فاعل من رَقَّى
  17. مُرِقّ: (اسم)
    • مُرِقّ : فاعل من أَرَقَّ
  18. مُرَّاق: (اسم)
    • مُرَّاق : جمع مارِق


  19. مُراق: (اسم)
    • مُراق : اسم المفعول من أَرَاقَ
  20. مِرق: (اسم)
    • المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ
  21. مارقة: (اسم)
    • مارقة : جمع مارِق
  22. مرَقَ: (فعل)
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه
    • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة : اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه ، اخترقها وخرج من الجانب الآخر
    • مرَق الشَّخصُ من الدِّين : خرج منه ببدعة أو ضلالة ، أنكره ، جحد به
    • مَرَقَ في الأرض : ذهب
  23. مرَّقَ: (فعل)
    • مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق
    • مَرَّقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها
    • مَرَّقَ الْوَلدُ : غَنَّى
    • مَرَّقَ الثَّوْبَ : صَبَعَهُ بالمُرَّيق


  24. يَرُقّ: (اسم)
    • يَرُقّ : فاعل من رَقَّ
  25. يُرِقَ: (فعل)
    • يُرِقَ فهو مَيْروق
    • يُرِقَ الإِنسانُ أَو الزرعُ : أَصابه اليَرَقان
,
  1. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ : الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ ، كالإِمْراقِ ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ ، والإِهابُ المُنْتِنُ ،
      ـ مُرْقُ : الذِئابُ المُمَعَّطَةُ ،
      ـ مِرْقُ : الصوفُ المُنْتِنُ ،
      ـ مَرَقُ : قرية بالمَوْصِلِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ : معروف ،
      ـ مَرَقَةُ : أخَصُّ .
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً : خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ .
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ : لخُروجِهِم عن الدّينِ .
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو ، فَحبِلَتْ ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ ، فقالت : '' رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ '' أي : أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ .
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فصارتْ ماءً .
      ـ مُرَّيْقُ : العُصْفُرُ .
      ـ مُتَمَرَّقُ : المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ ،
      ـ مُتَمَرِّقُ : الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ .
      ـ مُراقَةٌ : ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ .
      ـ أمْرَقَ : أبْدَى عَوْرَتَهُ ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ له أن يُنْتَفَ .
      ـ امْتِراقُ : سُرْعَةُ المُروقِ .
      ـ بئْرُ مَرْقٍ ، ومَرَقٍ : بالمدينةِ ،
      ـ مُمَرِّقُ : الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ .
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ : سَفا السُّنْبُلِ .
      ـ مَرَقِيَّةُ : حِصْنٌ بالشامِ .
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ : من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَارِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، مُرَّاقٌ . [ م ر ق ]. ( فاعل من مَرَقَ ).
      1 . :- مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ :- : خَارِجٌ عَنْهُ ، مُلْحِدٌ ، كَافِرٌ .
      2 . :- سَهْمٌ مَارِقٌ :- : نَافِذٌ إِلَى هَدَفِهِ مِنْهُ دُونَ اعْوِجَاجٍ .

    المعجم: الغني

  3. مارِق
    • مارِق :-
      جمع مارقون ومارقة ومُرَّاق : اسم فاعل من مرَقَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. المَارِقُ
    • المَارِقُ : الخارجُ من دينه .
      و المَارِقُ النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه . والجمع : مُرَّاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مارِق
    • مارق - ج ، مراق
      1 - مارق من خرج من الدين . 2 - مارق : عالم نافذ في كل شيء .

    المعجم: الرائد

  6. مرَقَ
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه :-
      مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه ، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :- مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده ، - مرَق الولدُ من دون أن نراه ، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى .
      مرَق الشَّخصُ من الدِّين : خرج منه ببدعة أو ضلالة ، أنكره ، جحد به :- تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه ، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مرق
    • " المَرَقُ الذي يؤتدم به : معروف ، واحدته مَرَقة ، والمَرَقة أَخص منه .
      ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً : أَكثر مَرَقَها .
      الفراء : سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن ؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء ، وكذا ، قال ابن الأَعرابي .
      ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء .
      وفي حديث علي : إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً .
      وقد مرقت البيضة إذا فسدت .
      ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً : نتفه .
      والمُراقة ، بالضم : ما انتتف منهما ، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي ، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة ؛ وقال اللحياني : وكذلك الشيء يسقط من الشيء ، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ .
      وفي الحديث : أنَّ امرأَة ، قالت : يا رسول الله ، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها ، وفي حديث آخر : مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها .
      يقال : مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره .
      والمَرْقة : الصوفة أَول ما تنتف ، وقيل : هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ ، وقيل : هو الجلد إذا دبغ .
      والمَرْقُ ، بالتسكين : الإهابُ المُنْتِنُ .
      تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه .
      وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف .
      ويقال : أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ ، الواحدة مَرْقة ؛ وقال الحرث بن خالد : ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك ، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى ، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله : كأَنه ريح مَرْق ، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى ، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف ، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ .
      تقول العرب : أَنتَنُ من مرْقات الغنم ، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة ، ويكون من المذكر المجموع بالتاء ، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي .
      وأَمْرَق الشعرُ : حان له أَن يُمْرَقَ .
      ابن الأَعرابي : المَرْقُ الطعن بالعجلة .
      والمُرْقُ : الذئاب المُمَعَّطة .
      والمَرْق : الصوف المُنَفَّش .
      يقال : أَعطني مَرْقة أَي صوفة .
      والمَرْق : الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه ؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً ؛ والمُرَاقة والمْرَاطة : ما سقط من الشعر .
      والمُراقة من النبات : ما يُشْبِعُ المال ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الكلأُ الضعيف القليل .
      ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ ، وهي مُمْرِقٌ : سقط حملها بعدما كبر ، والاسم المَرْقُ .
      ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً : خرج من الجانب الآخر .
      وفي الحديث وذكر الخوارج : يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ ، يعني الخوارج ، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً ، ومنه سميت الخوارج مارِقةً ، وقد أَمْرَقهُ هو .
      والمُرُوق : الخروج من شيء من غير مدخله .
      والمارِقةُ : الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه .
      والمُرُوق : سرعة الخروج من الشيء ، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته ، وقيل : المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها .
      والامْتِراق : سرعة المَرْقِ .
      وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها : خرجت .
      ومَرَق في الأرض مُروقاً : ذهب .
      ومَرَق الطائر مَرْقاً : ذَرَقَ .
      والمَرْق والمُرق ؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب : سَفا السنبل ، والجمع أَمراق .
      والتَّمْرِيقُ : الغناء ، وقيل : هو رفع الصوت به ؛ قال : ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل ، من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق ، بالسكون : غِنَاء الإماء والسَّفِلة ، وهو اسم .
      والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء : الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء .
      ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق ، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى .
      وحكى ابن الأَعرابي : مَرَّق بالغناء ؛

      وأَنشد : أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ ، يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى ، يا ابن دَيْسقَ ، فدَعْها ، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد ، قال : هو غناء السفلة والساسة ، والنَّصْبُ غناء الركبان .
      وفي الحديث ذكر المُمَرِّق ، هو المغنّي .
      واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله .
      ويقال للذي يُبْدِي عورته : امَّرَقَ يَمَّرِقُ .
      وامَّرَقَ الرجلُ : بدت عورته .
      وقولهم في المثل : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق ، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت ، فذُكِرَ لها الغزو ، فقال : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد ؛ قال ابن بري : وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة ، وجمع المَارِقِ مُرَّاق ؛ قال حميد الأَرقط : ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة : المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل .
      ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً : انتشر من ريح أَو غيره ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والمُرِّيقُ : حب العصفر ، وفي التهذيب : شحم العصفر ، وبعضهم يقول هي عربية محضة ، وبعض يقول ليست بعربية .
      قال ابن سيده : المُرِّيقُ حب العصفر ، قال : وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب ، قال أَبو العباس : هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب ، فكيف يكون عجميّاً ؟ وثوب مُمَرَّق : صبغ بالمُرّيق ؛ وتَمَرَّق الثوب : قَبِلَ ذلك ؛ وأنشد الباهلي : يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران ، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق : مصبوغ بالعُصْفر ، وقال بالزعفران ضرورة ، وكان حقه أَن يقول بالعصفر .
      ورجل مِمْراق : دَخّال في الأُمور .
      والمَارِقُ : العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه .
      ومَرَقَا الأَنفِ : حَرْفاه .
      قال ثعلب : كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف ، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف .
      وفي الحديث ذكر مَرَق ، بفتح الميم والراء ، وقد تسكن ، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة .
      والمَرَق أَيضاً : آفة تصيب الزرع .
      وفي الحديث : أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ ؛ هو ، بتشديد القاف ، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له ، وميمه زائدة ، وقد تقدم في الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مارق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراقَ يُريق، أَرِقْ، إراقةً، فهو مُريق، والمفعول مُراق • أراق الماءَ ونحوَه: صبَّه| إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى- أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارق [ مفرد ] : ج مارقون ومارقة ومراق : اسم فاعل من مرق من .
المعجم الوسيط
ـَ أَرَقاً: امتنع عليه النومُ ليلاً. فهو أرِق، وآرِق.آرَقه إيراقاً: جعله يأرَق.أَرَّقه: آرَقَه.اِئْتَرَقَ: أَرِق.تَأَرَّقَ: أرق.الأَرق: امتناع: النوم ليلاً.الأُرُق: مَنْ عَادتُه الأَرَق.الأَرَقان: اليَرَقان.
الصحاح في اللغة
الأَرَقَ: السَهرُ. وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ. وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني. والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس. يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ. وقولهم: "جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ" يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
تاج العروس

الأرَقُ مُحَرَّكةً : السَّهَرُ كما في الصِّحاح وزاد الصاغانِي : باللَّيْلِ وفي التَّهْذِيبِ : هو ذَهابُ النوم باللَّيْلِ وفى المُحكم : ذَهابُ النوم لِعِلَّةٍ ونَقَلَ شَيْخُنا - عَنْ بَعْضِ فُقَهَاء اللُّغَةِ - أنه السَّهَرُ في مَكْرُوه وقَيَّدَه هكذا وأَنَّ السَّهَرَ أَعَمُّ وبه فَسَّرُوا قولَ المُتَنَبِّي :

أرَقٌ على أَرَقٍ ومِثْلِي يَأرَقُ ... وأَسىً يَزِيدُ وعَبْرةٌ تَتَرَقْرَقُ كالائْتِراقِ على الافْتِعال نَقَلَه الجَوْهَريّ . وقد أَرِقَ كفَرِحَ يَأرَقُ أرَقاً فهو أَرِقٌ ككَتِفٍ وآرقٌ كناصِر وأَنشدَ ابنُ فارِس - في اَلمَقايِيسِ - :

" فَبِتُّ بلَيْلِ الآرِقِ المتَمَلْمِلِ قلت : هو قَوْلُ ذِي الرمةِ . والإِرْقانُ بالكسرِ : شَجَرٌ أَحْمَرُ بعَيْنِه نقله ابنُ فارِس وأنشد :

وتَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَراً أَنامِله ... كأَنَّ في رَيْطَتَيْهِ نَضْحَ إِرْقانِ قلتُ : وهو قولُ الأصمعي كما في التَّكْمِلةِ . وقِيلَ : الإِرْقانُ : الحِناّءُ . وقال الأَصمَعيُّ : الإِرْقانُ : الزَعفرانُ . وقال غيرُه : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وكلُّ ذلك فُسِّرَ به البَيْت . والإِرْقان : آفة تصيب الزرع . ودَاءٌ يُصِيب الناّسَ يَصْفَرُّ منه الجَسدُ كالأَرَقانِ مُحَرَّكةً نقلَها الجَوهَرِي وبكَسْرَتَيْنِ وبَفَتْح الهمزةِ وضَمِّ الرّاءَ والأَرْقُ والأرْقانُ بفتحهما والأراقُ كغُرابٍ واليَرَقانُ محرّكَةً وهذه أشهَرُ فهذه ثماني لغاتٍ اقتصر الجَوْهَرِي على الثانِية والأخِيرةِ وفي اللِّسانِ : ومن جَعَل هَمزَتَه بدلاً فحُكْمُه الياءُ قالَ الأَطِبّاءُ : اليَرَقانُ : يَتَغَيَّر منه لَون البَدَنِ تَغيُّراً فاحِشاً إِلى صُفرةٍ أَو سَوادٍ بجريانَ الخِلْطِ الأَصْفرِ أَو الأسْوَدِ إِلى الجِلْدِ وما يَلِيه بلا عُفونَةٍ كذا في الشفاءَ لابن سينَا . وزَرْع مَأرُوق ومَيْرُوق : أَي مؤوف وكذلك نَخْلَةٌ مَأروقَةٌ . وأُرَيق كزُبَيْرٍ : ع هكَذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غَلَط صوابه كغرابٍ كما هو في الصِّحاح والعُبابِ واللِّسانِ والمعْجَم وأَنشَدُوا لابْنِ أَحمَرَ الباهِلِي :

كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ ... هَجائِنَ من نِعاجِ أراقَ عِينَا وقال الجوهري : قال الأصمعي : رَأَى رَجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أَوْرَقَ فقالَ : جاءَنا بأمِّ الرّبَيْقِ على أرَيْقٍ أي : بالدَّاهِيَة زادَ غيرُه العَظِيمَة وقالَ الصّاغاني : الكَبِيرَةُ وقالَ أَبُو عُبَيدٍ : أَصله من الحَيّاتِ وقال الأزْهَري : صَغِّرَ الأَورَقَ تَصغِيرَ التَّرْخيم كسُوَيْد في أَسْوَدَ والأصل وُرَيْق فقُلبَت الواوُ هَمْزَةً ذَكَرَه في هذا التَّركيبِ وقالَ ابنُ بَرِّي : حَقُّ أرَيْقٍ أَنْ يذكر في فصل ورق لأَنَّه تصغِيرُ أَوْرَقَ كقَولهم في أسْوَدَ سُوَيْدٌ ومما يَدل على أن أَصل الأرَيْقِ الحَيّاتُ - كما قال أبو عبيد - قولُ العَجّاجََ :

وقد رَأَى دُوني من تجهمي ... أمَ الربَيْقِ والأرَيْقِ الأَزْنَمَ بدلالَةِ قولِه : " الأَزنم وهو الذَّي له زنَمَة من الحَيَّاتِ

وآرَقَه كَذَا وأَرَّوقه إيراقاً وتَأرِيقاً وعلى الثاني اقْتَصَرَ الجَوهريّ : أَسْهَرَه وهو مُؤَرَّقٌ قال :

" مَتَى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكرى قال سِيبَوَيْهِ : جَزَمه لأنه في معنى إِنْ يَكُن لي نَوْمٌ في غير هذه الحالِ لا يُؤَرِّقْنِي الكَرِىّ وقال تَأَبَّطَ شراً :

يا عِيدُ مالَكَ من شوْقٍ وإِيراقِ ... ومَرِّ طيْفٍ عَلَى الأَهْوالِ طَرّاقِ

وقال رؤبة :

أرقني طارق هم أرقاً ... وركض غربان غدون نغقا وقال الأعشى :

أرقت وما هذا السهاد المؤرق ... وما بي من هم وما بي من معشق ومؤرق كمحدث : علم منهم مؤرق العجلي وغيره قال ابن دريد في تركيب ورق فأما تسميتهم مؤرقاً فليس من هذا ذاك من الأرق وهو ذهاب النوم

ومما يستدرك عليه : رجل أرق كندس وأرق بضمتين بمعنى آرق . وقيل : إذا كان ذلك عادته فبضم الهمزة والراء لا غير . وأراقُ كغُرابٍ : موضِعٌ في قَوْلِ ابنِ أحمرَ :

كأنَّ عَلَى الجِمالِ أَوانَ حُفَّت ... هَجائِنَ من نِعاج أراقَ عينا وقالَ ابنُ زَيْدِ الخَيلِ الطاّئِي :

ولما أَنْ بَدَت لصَفَا أراقِ ... تَجَمَّعَ مِنْ طَوائِفِهم فُلُولُ أ ز ق

الرائد
* مارق. ج مراق. 1-فا. 2-من خرج من الدين. 3-عالم نافذ في كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: