وصف و معنى و تعريف كلمة ماركة:


ماركة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ماركة في معاجم اللغة العربية:



ماركة

جذر [ارك]

  1. ماركة: (اسم)
    • علامة ، سمة ، نوع
    • ماركة تجاريّة : علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته
  2. مار: (اسم)
    • مار : السَّيِّدُ ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ
  3. مارٍ: (اسم)
    • مارٍ : فاعل من مَرَى
  4. مارَ: (فعل)

    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه : أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت ،
  5. مارَ: (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ / مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ ، سَارَتْ ،
    • ( ج ) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ : أَذابه
    • مَارَ الصوفَ : نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا : تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض : انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ : اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ : جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ : ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون : تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ : أَثارته
  6. مارّ: (اسم)
    • مارّ : فاعل من مَرَّ
  7. مارٌّ: (اسم)
    • رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ : مُجْتَازاً ، سَائِراً ، عَابِراً
  8. مارَّ: (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا ، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ : عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ : تخالفه وتلتوي عليه


,
  1. ماركة
    • ماركة :-
      علامة ، سمة ، نوع :- ماركة مسجَّلة :-
      ماركة تجاريّة : علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ : الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ ، كالإِمْراقِ ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ ، والإِهابُ المُنْتِنُ ،
      ـ مُرْقُ : الذِئابُ المُمَعَّطَةُ ،
      ـ مِرْقُ : الصوفُ المُنْتِنُ ،
      ـ مَرَقُ : قرية بالمَوْصِلِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ : معروف ،
      ـ مَرَقَةُ : أخَصُّ .
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً : خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ .
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ : لخُروجِهِم عن الدّينِ .
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو ، فَحبِلَتْ ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ ، فقالت : '' رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ '' أي : أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ .
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فصارتْ ماءً .
      ـ مُرَّيْقُ : العُصْفُرُ .
      ـ مُتَمَرَّقُ : المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ ،
      ـ مُتَمَرِّقُ : الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ .
      ـ مُراقَةٌ : ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ .
      ـ أمْرَقَ : أبْدَى عَوْرَتَهُ ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ له أن يُنْتَفَ .
      ـ امْتِراقُ : سُرْعَةُ المُروقِ .
      ـ بئْرُ مَرْقٍ ، ومَرَقٍ : بالمدينةِ ،
      ـ مُمَرِّقُ : الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ .
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ : سَفا السُّنْبُلِ .
      ـ مَرَقِيَّةُ : حِصْنٌ بالشامِ .
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ : من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مارماهي
    • مارماهي ، هي كلمة فارسية معناها حية السمك ، فمار معناها الثعبان ، وماهي معناه السمك .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  3. مارماهيج
    • هو السليناج المعروف بالنون وهو حوت طويل كالحيات مشهور .

    المعجم: الأعشاب

  4. المارماحوز
    • شجر ينبت في حوض البحر المتوسط ، ويسمى حبق الشيوخ ، وحشيشة البر ، ساقه أسطوانية ، وأوراقه بيضاوية كاملة ، وهويرتفع عن الأرض ، وريح ورقه طيب قليلأ ، طعمه مر ، له بزر في طرفه .

    المعجم: الأعشاب

  5. ماركسي
    • معتنق للماركسية أو خبير فيها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  6. ماركسي


    • ماركسي
      1 - من أتباع الماركسية

    المعجم: الرائد

  7. ماركسية
    • لينينية
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. ماركسية
    • نظرية بلورها كارل ماركس وفريدريك أنجلز فأصبحت العقيدة الرسمية للشيوعية . وترى الماركسية أن الاقتصاد هو الآلية الأساسية لعمل المجتمع حيث تتوقف كل المجالات الأخرى كالسياسة والدين على نمط النظام الاقتصادي . وبالنسبة لهذه النظرية كان المجتمع الرأسمالي منقسما إلى طبقتين : الرأسماليون الذين يملكون وسائل الإنتاج وتوزيعه والعمال أو البروليتاريا الذين يستغل عرقهم من قبل الطبقة الحاكمة . ولقد رأى ماركس التاريخ عبارة عن عملية جدلية تتولد فيه قوة حاصلة عن قوتين متناقضتين ( القضية ونقيضها ). وحسب هذا الرأي ستتلاشى الرأسمالية بسبب تناقضاتها وتؤدي إلى ثورة البروليتاريا وإنشاء مجتمع لا طبقي . ولقد تبنت الحركات العمالية والاشتراكية في أواخر القرن التاسع عشر الماركسية في أوروبا . وفي القرن العشرين استولت على السلطة حكومات ماركسية في كل من روسيا وشرق أوروبا وبلدان من آسيا كالصين وكوريا الشمالية والفيتنام وكوبا وفي بعض بلدان إفريقيا . لكن لم تضمحل الدولة في أي من هذه البلدان المعتنقة للماركسية ولم يعوضها مجتمع لا طبقي . لكن ما حدث عكس ما توقعه الماركسيون إذ امتازت المجتمعات الاشتراكية ببيروقراطية معرقلة وبدولة بوليسية . وبعد انهيار الماركسية في الاتحاد السوفيتي وفي شرق أوروبا سنة 1989 وسنة 1990 لم تبق إلا بلدان قليلة لا تزال تتبع هذا النظام الفكري والاقتصادي .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. ماركسيّة
    • ماركسيّة :-
      مذهب قائم على المبادئ التي وضعها ماركس ، وتقوم نظريّته في الفلسفة والاجتماع على الجدل الماديّ ، وتقول بوجود مادّة سابقة للفكر ومستقلّة عنه ، كما أنّ الفكر مادّة واعية لذاتها .
      • الماركسيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) الأفكار السِّياسيَّة والاقتصاديَّة لكارل ماركس وفردريك إنجلْز ، وهي تحديدًا مذهب يلعب فيه مفهوم نزاع الطَّبقات الاجتماعيَّة دورًا كبيرًا في تحليل المجتمع .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ماركسيّة
    • ماركسية
      1 - مذهب فلسفي صاحب « كارل ماركس »، يقوم على المادية الجدلية وعلى صراع الطبقات في المجتمع

    المعجم: الرائد

  11. الماركسيّة
    • ( سف ) الأفكار السِّياسيَّة والاقتصاديَّة لكارل ماركس وفردريك إنجلْز ، وهي تحديدًا مذهب يلعب فيه مفهوم نزاع الطَّبقات الاجتماعيَّة دورًا كبيرًا في تحليل المجتمع .

    المعجم: عربي عامة

  12. مَارِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، مُرَّاقٌ . [ م ر ق ]. ( فاعل من مَرَقَ ).
      1 . :- مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ :- : خَارِجٌ عَنْهُ ، مُلْحِدٌ ، كَافِرٌ .
      2 . :- سَهْمٌ مَارِقٌ :- : نَافِذٌ إِلَى هَدَفِهِ مِنْهُ دُونَ اعْوِجَاجٍ .

    المعجم: الغني



  13. مارِق
    • مارِق :-
      جمع مارقون ومارقة ومُرَّاق : اسم فاعل من مرَقَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. المَارِقُ
    • المَارِقُ : الخارجُ من دينه .
      و المَارِقُ النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه . والجمع : مُرَّاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مارِق
    • مارق - ج ، مراق
      1 - مارق من خرج من الدين . 2 - مارق : عالم نافذ في كل شيء .

    المعجم: الرائد

  16. مرَقَ
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه :-
      مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه ، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :- مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده ، - مرَق الولدُ من دون أن نراه ، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى .
      مرَق الشَّخصُ من الدِّين : خرج منه ببدعة أو ضلالة ، أنكره ، جحد به :- تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه ، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مرق
    • " المَرَقُ الذي يؤتدم به : معروف ، واحدته مَرَقة ، والمَرَقة أَخص منه .
      ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً : أَكثر مَرَقَها .
      الفراء : سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن ؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء ، وكذا ، قال ابن الأَعرابي .
      ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء .
      وفي حديث علي : إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً .
      وقد مرقت البيضة إذا فسدت .
      ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً : نتفه .
      والمُراقة ، بالضم : ما انتتف منهما ، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي ، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة ؛ وقال اللحياني : وكذلك الشيء يسقط من الشيء ، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ .
      وفي الحديث : أنَّ امرأَة ، قالت : يا رسول الله ، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها ، وفي حديث آخر : مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها .
      يقال : مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره .
      والمَرْقة : الصوفة أَول ما تنتف ، وقيل : هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ ، وقيل : هو الجلد إذا دبغ .
      والمَرْقُ ، بالتسكين : الإهابُ المُنْتِنُ .
      تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه .
      وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف .
      ويقال : أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ ، الواحدة مَرْقة ؛ وقال الحرث بن خالد : ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك ، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى ، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله : كأَنه ريح مَرْق ، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى ، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف ، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ .
      تقول العرب : أَنتَنُ من مرْقات الغنم ، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة ، ويكون من المذكر المجموع بالتاء ، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي .
      وأَمْرَق الشعرُ : حان له أَن يُمْرَقَ .
      ابن الأَعرابي : المَرْقُ الطعن بالعجلة .
      والمُرْقُ : الذئاب المُمَعَّطة .
      والمَرْق : الصوف المُنَفَّش .
      يقال : أَعطني مَرْقة أَي صوفة .
      والمَرْق : الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه ؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً ؛ والمُرَاقة والمْرَاطة : ما سقط من الشعر .
      والمُراقة من النبات : ما يُشْبِعُ المال ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الكلأُ الضعيف القليل .
      ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ ، وهي مُمْرِقٌ : سقط حملها بعدما كبر ، والاسم المَرْقُ .
      ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً : خرج من الجانب الآخر .
      وفي الحديث وذكر الخوارج : يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ ، يعني الخوارج ، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً ، ومنه سميت الخوارج مارِقةً ، وقد أَمْرَقهُ هو .
      والمُرُوق : الخروج من شيء من غير مدخله .
      والمارِقةُ : الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه .
      والمُرُوق : سرعة الخروج من الشيء ، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته ، وقيل : المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها .
      والامْتِراق : سرعة المَرْقِ .
      وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها : خرجت .
      ومَرَق في الأرض مُروقاً : ذهب .
      ومَرَق الطائر مَرْقاً : ذَرَقَ .
      والمَرْق والمُرق ؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب : سَفا السنبل ، والجمع أَمراق .
      والتَّمْرِيقُ : الغناء ، وقيل : هو رفع الصوت به ؛ قال : ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل ، من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق ، بالسكون : غِنَاء الإماء والسَّفِلة ، وهو اسم .
      والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء : الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء .
      ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق ، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى .
      وحكى ابن الأَعرابي : مَرَّق بالغناء ؛

      وأَنشد : أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ ، يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى ، يا ابن دَيْسقَ ، فدَعْها ، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد ، قال : هو غناء السفلة والساسة ، والنَّصْبُ غناء الركبان .
      وفي الحديث ذكر المُمَرِّق ، هو المغنّي .
      واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله .
      ويقال للذي يُبْدِي عورته : امَّرَقَ يَمَّرِقُ .
      وامَّرَقَ الرجلُ : بدت عورته .
      وقولهم في المثل : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق ، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت ، فذُكِرَ لها الغزو ، فقال : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد ؛ قال ابن بري : وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة ، وجمع المَارِقِ مُرَّاق ؛ قال حميد الأَرقط : ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة : المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل .
      ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً : انتشر من ريح أَو غيره ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والمُرِّيقُ : حب العصفر ، وفي التهذيب : شحم العصفر ، وبعضهم يقول هي عربية محضة ، وبعض يقول ليست بعربية .
      قال ابن سيده : المُرِّيقُ حب العصفر ، قال : وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب ، قال أَبو العباس : هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب ، فكيف يكون عجميّاً ؟ وثوب مُمَرَّق : صبغ بالمُرّيق ؛ وتَمَرَّق الثوب : قَبِلَ ذلك ؛ وأنشد الباهلي : يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران ، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق : مصبوغ بالعُصْفر ، وقال بالزعفران ضرورة ، وكان حقه أَن يقول بالعصفر .
      ورجل مِمْراق : دَخّال في الأُمور .
      والمَارِقُ : العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه .
      ومَرَقَا الأَنفِ : حَرْفاه .
      قال ثعلب : كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف ، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف .
      وفي الحديث ذكر مَرَق ، بفتح الميم والراء ، وقد تسكن ، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة .
      والمَرَق أَيضاً : آفة تصيب الزرع .
      وفي الحديث : أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ ؛ هو ، بتشديد القاف ، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له ، وميمه زائدة ، وقد تقدم في الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماركة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراك [جمع]: جج أُرُك، مف أراكة: (نت) نبات شجيريّ من الفصيلة الأراكيّة، كثير الفروع، ليِّن العود، متقابل الأوراق، له ثمار حُمْر دكناء تُؤكل، ينبت في البلاد الحارّة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبيّة الشَّرقيّة وتُتَّخذ المساويك من فروعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تارَكَ يتارك، متاركةً، فهو مُتارِك، والمفعول مُتارَك • تارَك فلانٌ فلانًا: تركه، خلاَّه وشأنه "آثر المناظرة على المتاركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماركة [ مفرد ] : علامة ، سمة ، نوع ماركة مسجلة ° ماركة تجارية : علامة فارقة تجعل على البضائع ولكل معمل علامة خاصة به يضعها على مصنوعاته .
المعجم الوسيط
الإِبلُ ـُ أُرُوكاً، وأَرْكاً: رَعَت الأَراكَ. فهي آرِكة. ( ج ) أَوَارِك. وـ اعتلَّت بطونُها من أكله. وـ الرجلُ بالمكان: أقام به فلم يَبْرَحْه. وـ الجُرْحُ: تهيأ للبُرْء. وـ في الأَمر: لجّ. وـ الإبلَ: أرْعاها الأراكَ. وـ الأمرَ في عنقه: ألزمه إياه.أَرِكَتِ: الأُرضُ ـَ أَرَكاً: كَثُر أراكُها. فهي أرِكة. وـ الأراكُ: الْتَفَّ وضَخُم. وـ الإبلُ: أَرَكَت. وـ فلانٌ بالمكان: أَرَك.أُرِكَتِ الإبلُ: اعتلَّت بطونُها من أكل الأَرَاك، فهي أرِكة. ( ج ) أُرُك، وأوارِك.الأَرَاك: أو شجر المسواك، واحدته: أراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأوراق. له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية.الأَرِيكَةُ: مَقْعد مُنَجَّد. ( ج ) أرِيكٌ، وأرائكُ. وأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأحمر قد ذهب قَيْحُه.
الصحاح في اللغة
أَرِكَتِ الإبل تَأْرَكُ وتَأْرُكُ أُروكاً، إذا رَعَتِ الأَراكَ. قال الأصمعي: أركت الإبل بمكان كذا، إذا لزِمَتْه فلم تَبرح، حكاه عنه ابن السكيت. قال: وقال غيره إنّما يقال: أَرَكَتْ، إذا أقامت في الأَراكِ، وهو الحَمض، فهي أَرِكَةٌ. وأرَكَ الرجل بالمكان، أي أقام به. وأرَكَ الجرح أُروكاً: سكن ورمُه وتماثَل. ويقال: ظهرت أَريكَةُ الجُرح، إذا ذهبت غَثيثته ظهر لحمُه صحيحاً أحمر ولم يَعْلُهُ الجلدُ، وليس بعد ذلك إلاَّ عُلوُّ الجلد والجوف. وأَرِكَتِ الإبل بالكسر تأْرَكُ أَرِكاً، أي اشتكت بطونَها عن أكل الأَراكِ، فهي أَرِكَةُ وأَراكي. والأريكَةُ: سريرٌ منجَّد مزيَّنٌ في قبةٍ أو بيت، فإذا لم يكون فيه سرير فهو حَجَلٌة، والجمع الأَرائِكُ.
تاج العروس

الأَراكُ كسَحاب : القِطْعَة من الأرْضِ فيها أراك كما يُقال للقِطْعَةِ من القَصَب الأَباءَة

ونَعْمانُ الأَراكِ : بعَرَفَةَ كثير الأَراكِ وفيه يَقُولُ خُلَدٌ مولى العَبّاسِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عليِّ بن عبدِ اللّه بن العَبّاس :

أَما والرّاقِصاتِ بذاتِ عِرقٍ ... وهَنْ صَلَّى بنَعْمانِ الأَراكِ ويُقالُ له أَيضاً : وادِي الأَراكِ مُتَّصِل بغَيقَةَ . وقالَ نَصْرٌ : أَراك : فرعٌ من دُونِ ثافِل قُربَ مَكَّةَ ويُقالُ له أَيضاً : ذُو أَراك كما جاءَ في أَشْعارِهم وقالت امرأَةٌ من غَطَفانَ :

إِذا حَنَّت الشَّقْراءُ هاجَتْ لِيَ الهَوَى ... وذَكَّرَنِي أَهلَ الأَراكِ حَنِينُها وقيلَ : هو موضِعٌ قُربَ نَمِرَةَ وقيل : هو مِنْ مواقِفِ عَرَفَةَ بعضُه من جهةِ الشّامِ وبعضُه من جهةِ اليَمَنِ ومنه الحَدِيثُ : كانت عائِشَةُ رضيَ اللّهُ عنها تَنْزِلُ في عسَّةَ بنَمِرَةَ ثم تَحوَّلت إِلى الأراكِ . وأَراك : جَبَلٌ لهَذَيْل قاله الأَصْمَعِيُ ولهُم جَبَلٌ آخرُ يُقالُ له أَرال باللام وسيأتي . وليس أَحَدُهما تصحيفَ الآخرِ . والأَراكُ : الحَمضُ نفسُه عن أبي حَنِيفَةَ كالإرْكِ بالكسر عن ابن عَبّاد . والذي ذكره الأَزهريُّ وغيرُه أَنَّ الأَراك : شجَرٌ من الحَمضِ معروفٌ له حَمْلٌ كحَمْلِ عناقِيدِ العنَبِ يُستاكُ بِه أي : بفروُعه قال أَبو حَنِيفَةَ : هو أَفْضَلُ ما استِيكَ بفُروعهِ وأَطيَب ما رعَتَهْ الماشِيَةُ رائحةَ لَبنَ وقالَ أَبو زِيادٍ : تُتَّخَذُ هذه المَساوِيكُ من الفُرُوع والعُرُوقِ وأَجْوَدُه عندَ النّاسِ العُرُوقُ الواحِدَةُ أَراكَةٌ قال وَرْدٌ الجَعْدِيُّ :

تخيَّرتُ من نَعّمانَ عُودَ أَراكَة ... لهِندِ ولكِنْ من يُبَلَغُهُ هِنْدَا وأَنْشدَني بعضُ مَشايِخِي لُغْزاً فيه :

أَراكَ تَرُومُ إِدْراكَ المَعالِي ... وتَزْعُمُ أَنَّ عِنْدكَ منه فَهْمَا

فما شَيءٌ له طَعْمٌ ورِيحٌ ... وذاكَ الشَّيءُ في شعْرِي مُسَمَّى وأَنْشَدَنِي بَعْضُ العَصريِّينَ فيه وأَحْسَنَ :

هنِّيتَ يا عُودَ الأَراكِ بثَغْرِهِ ... إِذ أَنْتَ في الأَوطانِ غيرُ مُفارِقِ

إِنْ كُنْتَ فارَقْتَ العُذَيْبَ وبارِقًا ... ها أَنْتَ ما بَين العُذَيْبِ وبارِقِ أُرُكٌ بضَمَّتَينِ قال الأَزْهَرِيُّ : هو جَمْعُ أَراكَة وأَنشَدَ لكُثَيِّرِ عَزَّةَ :

إِلى أرُكٍ بالجزْعِ من بَطْنِ بِيشَةٍ ... عَلَيهِنَّ صَيفي الحَمامِ النَّوائِحِ قال ابنُ بَرَي : وقد تُجْمَعُ أَراكَة على أَرائِك قال كُلَيْب الكِلابي :

أَلا يا حَماماتِ الأَرائِكِ بالضُّحَى ... تَجاوَبْنَ من لَفّاءَ دانٍ بَرِيرُها وهكَذا نقَلَه أَبو حَنِيفَةَ وأَنْشَد له . وِإبِلٌ أَراكِيَّةٌ : تَرعاهُ . ويُقال : أَرْضٌ أَرِكَةٌ كفَرِحَة : إِذا كانَتْ كَثِيرَتَه كما يُقال : أَرضٌ شَجِرَةٌ : إِذا كانَتْ كَثِيرَةَ الشَّجَر . وأَراكٌ أَرِكٌ ككَتِفٍ ومُؤْتَرِك أي كَثِير مُلْتَفٌّ . وفي العباب : ائتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكم وضَخُمَ قال رُؤْبَة :

" لِعِيصِه أَعْياصُ مُلْتَفِّ شَوِكْ

" من العِضاهِ والأَراكِ المُؤْتَرِكْ وأَرِكَت الإِبِلُ كفَرِحَ ونَصَر وعُنيَ اقتَصَر الجوهريُّ على الأولَى : اشْتَكَتْ بُطونَها من أَكْلِه فَهي أَرِكَةٌ كفَرِحَةٍ وأَراكَى مثل طَلِحَةٍ وطَلاحَى ورَمِثَة ورَماثَى كما في الصِّحاحِ زاد غيره : وقَتادَى وقَتِدَةٌ . وأَرَكَتْ تَأْرِكُ وتَأْرُكُ من حَدّىْ ضَرَبَ ونَصَرَ أرُوكًا بالضمِّ : رَعَتْهُ . أَو أَرَكَت الإبِلُ بمكانِ كذا : إِذا لَزِمَتْه فلم تَبرَحْ حكاهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن الأصْمَعِيِّ قال : وقالَ غيرُه : إِنّما يُقالُ : أَرَكَتْ : إِذا أَقامَتْ فيهِ أي في الأَراكِ وهو الحَمْضُ تَأْكُلُه أَو هو أَنْ تُصيبَ أي شَجَرٍ كانَ فتُقِيمَ فيهِ فهي آرِكَةٌ بالمدّ كما في الصِّحاحِ والجمع أَوارِكُ وآرِكاتٌ وأُرُكٌ بضمَّتينِ

ونقل أبو حَنِيفَةَ عن بعضِ الرُّواةِ : أَرِكَت الإبلُ أَرَكًا فهي أَرِكَةٌ مقصورٌ من إِبِلٍ أرُكٍ وأَوارِكَ : أَكَلَت الأَراكَ وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفَواعِلَ شاذٌّ والإِبِلُ الأَوارِكُ : هي التي اعتادَتْ أَكْلَ الأَراكِ وأَنشَدَ الجَوهَرِيُّ لكُثَيِّر :

وِإنَّ الذي يَنْوِي من المالِ أَهْلُها ... أَوارِك لمَّا تَأتْلِفْ وعوادِي يَقُول : إِنّ أَهلَ عًزّةَ يَنوُونَ أَلاّ تَجْتَمِعَ هي وهو ويَكوُنَان كالأُوارِكِ من الإِبِلِ والعوادِي في تَزكِ الاجْتِماع في مَكانٍ كما في الصِّحاحِ . قلتُ : والعَوادِي : المُقِيماتُ في العِضاهِ لا تفارِقُها وفي الحَدِيث : أُتِيَ بلَبنَ الأَوارِكِ وهو بَعَرَفَةَ فشَرِبَ منه قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هي المُقِيماتُ في الحَمْضِ ويُقالُ : أَطْيَبُ الأَلْبانِ أَلْبانُ الأَوارِكِ وقالَ أَبو ذُؤَيْبٍ الهذَلِي :

تَخَيَّرُ من لَبَنِ الآرِكا ... تِ في الصَّيفِ بادِيَةً والحَضَر وأَرَكْتُها أَنا أَرْكاً من حَدِّ نَصَرَ : فَعَلْتُ بها ذلِكَ . وأرَكَ الرَجُلُ أَرْكاً وأُرُوكاً : لَجَّ

وأَرَكَ في الأَمْرِ أُروكاً : تَأَخر . وأَرَكَ الجرحُ أرُوكاً : سَكَنَ وَرَمُه وتَماثَلَ وبَرَأَ وصَلَح وقال شَمِرٌ : يَأرِكُ ويَأرُكُ أرُوكاً لغتان . وأَرَكَ بالمكانِ أُرُوكاً من حَدي نَصَرَ وضَرَبَ : أَقامَ به فلم يَبرَحْ كأَرِكَ كفَرِح أَرَكاً . وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقِه : أَلْزَمَه إِيّاه يَأْركُه أرُوكاً كما في اللِّسانِ

وَقومٌ مُؤْرِكُونَ أي : نازِلُونَ بالأَراكِ يَرعَوْنَها كما يُقال : مُحْمِضُون من الحَمْضِ ونَصُّ أبي حَنِيفَةَ : قومٌ مُؤْرِكُونَ : رَعَتْ إِبلَهم الأَراكَ كما يُقال : معِضّونَ : إِذا رَعَتْ إِبلُهم العُضّ قال :

أَقُول وأَهْلِي مُؤْرِكُونَ وأَهْلُها ... مُعِضُّونَ إِنْ سارَت فكَيفَ نَسِيرُ ؟قالَ ابنُ سِيدَه : وهو بَيت مَعْنىً قد وَهِمَ فيه أَبو حَنِيفَةَ وردَّ عليه بعضُ حُذّاقِ المَعانِي وهو مذكورٌ في موضِعِه . والأَرِيكَةُ كسَفِينَةٍ : سَرِيرٌ في حَجَلَةٍ من دُونِه سِتْرٌ ولا يُسَمَّى مُنْفَرِداً أَرِيكَةً وقال الزَّجّاج : فِراشٌ في حَجَلَةٍ وقيل : هو السَّرِيرُ مُطْلقاً سواء كانَ في حَجَلَةٍ أَوْ لا أَو كُلُّ ما يُتَّكَأُ عليهِ من سَريرٍ أَو فِراشٍ أَو مِنَصَّةٍ وقيلِ : الأَرِيكَةُ : سَرِيرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بَيت فإِذا لم يَكُنْ فيه سَرِيرٌ فهوَ حَجَلَةٌ نقله الصّاغاني أَريكٌ وأَرائِكُ ومنه قولُه تَعالى : " عَلَى الأرائِكِ يَنْظُرُونَ " و " عَلَى الأرَائِكِ مُتَّكِئُونَ " وقال الرّاغبُ في المُفْرداتِ : سُمِّى به لاتِّخاذِه في الأَصْلِ من الأَراكِ أَو لكَوْنِه مَحلَّ الإقامة من أَرَكَ بالمكانِ أرُوكاً : أَقام به وأًصله الإِقامَةُ لرَعْيِ الأَراكِ ثم تُجُوِّزَ به في غَيرِه من الإقاماتِ . وأَرَّكَها أي المَرأَةَ تَأْرِيكاً : سَتَرَها بِها قال الشّاعِرُ :

تَبَيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ ... ولم تُرضِعْ أَمِيرَ المُؤْمِنينَا وفي الصِّحاحٍ : يُقال : ظَهَرَتْ أَرِيكَةُ الجُرحِ أي : ذهَبَتْ غَثِيثَتُه وظَهَرَ لَحْمُه الصَّحِيحُ الأَحْمَرُ ولم يَعْلُهُ الجِلْدُ وليسَ بعدَ ذلك إِلاَّ عُلُوّ الجِلْدِ والجُفُوفُ . وأرَكُ مُحَرَّكَةً : وقال : يا قُوت : مدينة صَغِيرةٌ في طَرَفِ بَريَّةِ حَلَب قُربَ تَدْمُرَ وأَرضٌ ذاتُ نَخْل وزَيْتُونٍ وهي من فُتُوحِ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ في اجْتِيازِه من العِراقِ إِلى الشّامِ قال : وقد ضَمَّ ابنُ دُرَيْدٍ هَمْزَتَه وأَنشدَ في اللِّسانِ للقُطامِي :

وقَدْ تَعَرَّجْت لَمّا وَرَّكَتْ أَرَكًا ... ذاتَ الشِّمالِ وعن أيمانِنا الرجَلُ وأَرَك أَيضاً : طَرِيقٌ في قَفا حَضَنٍ وهو جَبَلٌ بين نَجْدٍ والحِجازِ

وذُو أَرَك كجَبَلٍ وعُنُقٍ : وادٍ باليَمامَةِ من أَوْدِيَةِ العَلاةِ وله يومٌ معروفٌ واقْتَصَر فيه ياقُوت على الضَّبطِ الأَخِيرِ . وأرْك كعَدْلٍ : فيه أَبْنِيَة عَظِيمة بزَرنْجَ مدينَة بسِجِستانَ بين بابِ كركُوَيه وباب نِيشَك بناها عَمْرُو بن اللَّيثِ ثم صارَتْ دارَ الإِمارةِ وهي الآنَ تُسَمّى بهذا الاسْمِ

قلت : والمشهور فيه كَاف الفارِسِيّة وعند النسبة إليه يُحَرِّكُونَ . وذو أرُوكٍ بالضّمِّ : وادٍ في بلادِهِم وضَبَطه ياقُوت بالفَتْح . وأُرُكٌ بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ : بين جَبَلِ طَيِّئ وبينَ المَدينةِ المُشَرَّفةِ قاله ابنُ الأَعرابي قال وليس تَصْحِيفَ أُرل وقِيل : جَبَل وقيل : اسمُ مَدِينَةِ سَلْمَى أَحَد جَبَلَي طَيِّئ . وأَرِيكٌ كأَمِير : واد ذُو حِسى في بلادِ بني مُرَّةَ قاله أبو عُبَيدَةَ في شرحِ قولِ النّابِغَةِ :

عَفا ذُو حُسى من فرتَنا فالفَوارِعُ ... فشَطّا أَرِيك فالتِّلاعُ الدّوافِعُ وفي الصِّحاح عَفا حُسُم... فجَنْبَا أَريك وقيل : هو اسمُ جَبَلٍ بالباديَةِ وقيل : أَريكٌ إلى جَنْب النَّقْرَةِ وهما أَرِيكانِ : أَسْوَدُ وأَحْمَرُ وهما جَبَلانِ وقِيلَ : هو بقُربِ مَعْدنِ النَّقْرَةِ شِقٌّ منه لمُحارِب وشِقٌّ منه لبني الصادِرِ من بني سُلَيم وهو أَحَدُ الخَيالاتِ المحْتَفَّةِ بالنَّقْرَةِ ورواه بعضُهم بالتَّصْغِير عن ابنِ الأَعْرابي قال بعضُ بني مُرَّةَ يصفُ ناقةً :

إِذا أَقْبلَتْ قلتَ مَشحُونَة ... أَطاعَ لها الرِّيحُ قِلعَاً جَفُولا

فمَرَّتْ بذي خُشُبٍ غُدْوَة ... وجازَتْ فُوَيْقَ أرَيْكٍ أَصِيلا

نخَبِّطُ باللّيلِ حُزّانَه ... كخَبطِ القَوِيِّ العزيزِ الذَّلِيلاَ قُلتُ : الشِّعْرُ لبَشامَةَ بنِ عَمْرو ويَدُلّ على أَنْ أَرِيكًا جَبَلٌ قولُ جابِرِ بنِ حُنَى التَّغْلَبِيِّ :

تَصَعَدُ في بَطْحاءِ عِرقٍ كأَنَّها ... تَرَقَّى إِلى أَعْلَى أَرِيكٍ بسُلَّمِوأُرَيْكَتان مُصَغَّرَةً هكذا ضبَطَه الأَصمَعِي وقال غيرُه : هما أَرِيكَتان بالفتحِ : جَبَلان أَسْوَدانِ لأَبِي بَكْرِ بنِ كِلاب ولهما بِئار وقال الأصْمَعِيُ : أُرَيْكَةُ بالتَّصْغِيرِ : ماءَةٌ لبني كَعْبِ بنِ عبدِ اللّهِ بنِ أبي بَكْرٍ بقُربِ عَسقَلانَ وقال أَبو زِيادٍ : ومما يُذْكَرَ من مياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ أرَيْكَةُ وهي بغَربي الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ وهي أَوّلُ ما يَنْزِلُ عليه المُصَدِّق من المَدِينَةِ المُشَرَّفةِ

وأَراكَةُ كسَحابةٍ : من أَسْمائِهِنَّ . وأَراكَةُ بنُ عَبدِ اللّهِ الثَّقَفِيُ ويَزِيدُ بن عَمْرِو بنِ أَرَاكَةَ الأَشْجَعِيّ : شاعِرانِ . وقالَ ابنُ عَبّاد : المَأْرُوكُ : الأَصْلُ من قولِه :

" وأنْتَ في المَأروكِ من قِحاحِها ورَوَى أَبُو تُرابٍ عن الأَصْمَعِي : هو آرضُهم بكَذا وآرَكُهُم بكَذا أي : أَخْلَقُهُم أَنْ يَفْعَلَه قالَ الأزْهرِيّ : ولم يَبلُغْني ذلِكَ عن غَيرِه

وائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَم وضَخُم نقلَه الصّاغانيُ وقال رُؤْبَةُ :

" لِعِيصِهِ أَعْياصُ مُلْتَف شَوِكْ

" من العِضاهِ والأراكِ المُؤْتَركْ وقد تقدّم . أَو ائتَرَكَ : أَدْرَكَ أَو الْتَفَّ وكَثُر . ويُقال : عُشْبٌ له إِرْكٌ بالكَسرِ أي : تُقِيمُ فيه الإِبِلُ عن ابنِ عَبّادٍ

ومما يُستَدركُ عليه : أَراكٌ كسحاب : جَبَل . وذُو الأَراكَةِ : نَخْلٌ بموضعٍ من اليَمامَةِ لِبني عِجْلٍ قال عُمارَةُ بنُ عَقِيلٍ :

وبذِي الأَراكَةِ منكُم قد غادَرُوا ... جِيَفًا كأَنَّ رُؤُوسَها الفَخّار وقال رَجل يَهْجُو بني عِجْل وكانَ نَزَلَ بهِمْ فأَساءُوا قِراة :

لا يَنْزِلَنَّ بذِي الأَراكَةِ راكِبٌ ... حَتّى يُقَدمَ قبلَه بطَعامِ

ظَلَّتْ بمُخْتَرَقِ الرياحِ ركابُنَا ... لا مُفْطِرينَ بها ولا صُوّامِ

يا عجْلُ قد زَعَمتْ حَنِيفَةُ أَنّكم ... عُتْمُ القِرَى وقلِيلةُ الآدام وتَلا الأَراكِ : قريَةٌ بمِصْرَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: