وصف و معنى و تعريف كلمة مارل:


مارل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و لام (ل) .




معنى و شرح مارل في معاجم اللغة العربية:



مارل

جذر [ارل]

  1. رَأْلُ
    • ـ رَأْلُ: وَلَدُ النَّعامِ، أو حَوْلِيُّهُ، وهي: رَأْلَةٌ، ج: أرْأُلٌ ورِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ.
      ـ نَعامَةٌ مُرْئِلَةٌ: ذاتُ رِئَالٍ.
      ـ رَاؤُولُ: الزِّيادَةُ في أسْنانِ الدابَّةِ، وزَبَدُ الفَرَسِ، أو لُعابُه، كالرُّؤالِ.
      ـ جابِرُ بنُ رَأْلانَ الشاعِرُ: من سِنْبِسِ طَيِّئٍ، وهو: رَأْلانِيٌّ.
      ـ ذاتُ الرِّئَالِ: رَوْضَةٌ.
      ـ جَوُّ الرِّئَالِ: موضع.
      ـ رِئَالُ: كَواكبُ.
      ـ اسْتَرْأَلَ النَّباتُ: طالَ، شبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ،
      ـ اسْتَرْأَلَ الرِّئْلانُ: كَبُرَتْ أسْنانُها.
      ـ مَرَّ مُرائِلاً: مُسْرِعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ : الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ ، كالإِمْراقِ ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ ، والإِهابُ المُنْتِنُ ،
      ـ مُرْقُ : الذِئابُ المُمَعَّطَةُ ،
      ـ مِرْقُ : الصوفُ المُنْتِنُ ،
      ـ مَرَقُ : قرية بالمَوْصِلِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ : معروف ،
      ـ مَرَقَةُ : أخَصُّ .
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً : خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ .
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ : لخُروجِهِم عن الدّينِ .
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو ، فَحبِلَتْ ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ ، فقالت : '' رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ '' أي : أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ .
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فصارتْ ماءً .
      ـ مُرَّيْقُ : العُصْفُرُ .
      ـ مُتَمَرَّقُ : المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ ،
      ـ مُتَمَرِّقُ : الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ .
      ـ مُراقَةٌ : ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ .
      ـ أمْرَقَ : أبْدَى عَوْرَتَهُ ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ له أن يُنْتَفَ .
      ـ امْتِراقُ : سُرْعَةُ المُروقِ .
      ـ بئْرُ مَرْقٍ ، ومَرَقٍ : بالمدينةِ ،
      ـ مُمَرِّقُ : الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ .
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ : سَفا السُّنْبُلِ .
      ـ مَرَقِيَّةُ : حِصْنٌ بالشامِ .
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ : من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماركة
    • ماركة :-
      علامة ، سمة ، نوع :- ماركة مسجَّلة :-
      ماركة تجاريّة : علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مارماهي
    • مارماهي ، هي كلمة فارسية معناها حية السمك ، فمار معناها الثعبان ، وماهي معناه السمك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. المارماحوز
    • شجر ينبت في حوض البحر المتوسط ، ويسمى حبق الشيوخ ، وحشيشة البر ، ساقه أسطوانية ، وأوراقه بيضاوية كاملة ، وهويرتفع عن الأرض ، وريح ورقه طيب قليلأ ، طعمه مر ، له بزر في طرفه .

    المعجم: الأعشاب

  5. ماركسي
    • معتنق للماركسية أو خبير فيها .
      مصطلحات سياسية


    المعجم: عربي عامة

  6. ماركسي
    • ماركسي
      1 - من أتباع الماركسية

    المعجم: الرائد

  7. ماركسية
    • لينينية
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. ماركسية
    • نظرية بلورها كارل ماركس وفريدريك أنجلز فأصبحت العقيدة الرسمية للشيوعية . وترى الماركسية أن الاقتصاد هو الآلية الأساسية لعمل المجتمع حيث تتوقف كل المجالات الأخرى كالسياسة والدين على نمط النظام الاقتصادي . وبالنسبة لهذه النظرية كان المجتمع الرأسمالي منقسما إلى طبقتين : الرأسماليون الذين يملكون وسائل الإنتاج وتوزيعه والعمال أو البروليتاريا الذين يستغل عرقهم من قبل الطبقة الحاكمة . ولقد رأى ماركس التاريخ عبارة عن عملية جدلية تتولد فيه قوة حاصلة عن قوتين متناقضتين ( القضية ونقيضها ). وحسب هذا الرأي ستتلاشى الرأسمالية بسبب تناقضاتها وتؤدي إلى ثورة البروليتاريا وإنشاء مجتمع لا طبقي . ولقد تبنت الحركات العمالية والاشتراكية في أواخر القرن التاسع عشر الماركسية في أوروبا . وفي القرن العشرين استولت على السلطة حكومات ماركسية في كل من روسيا وشرق أوروبا وبلدان من آسيا كالصين وكوريا الشمالية والفيتنام وكوبا وفي بعض بلدان إفريقيا . لكن لم تضمحل الدولة في أي من هذه البلدان المعتنقة للماركسية ولم يعوضها مجتمع لا طبقي . لكن ما حدث عكس ما توقعه الماركسيون إذ امتازت المجتمعات الاشتراكية ببيروقراطية معرقلة وبدولة بوليسية . وبعد انهيار الماركسية في الاتحاد السوفيتي وفي شرق أوروبا سنة 1989 وسنة 1990 لم تبق إلا بلدان قليلة لا تزال تتبع هذا النظام الفكري والاقتصادي .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. ماركسيّة
    • ماركسيّة :-
      مذهب قائم على المبادئ التي وضعها ماركس ، وتقوم نظريّته في الفلسفة والاجتماع على الجدل الماديّ ، وتقول بوجود مادّة سابقة للفكر ومستقلّة عنه ، كما أنّ الفكر مادّة واعية لذاتها .
      • الماركسيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) الأفكار السِّياسيَّة والاقتصاديَّة لكارل ماركس وفردريك إنجلْز ، وهي تحديدًا مذهب يلعب فيه مفهوم نزاع الطَّبقات الاجتماعيَّة دورًا كبيرًا في تحليل المجتمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ماركسيّة
    • ماركسية
      1 - مذهب فلسفي صاحب « كارل ماركس »، يقوم على المادية الجدلية وعلى صراع الطبقات في المجتمع

    المعجم: الرائد

  11. الماركسيّة
    • ( سف ) الأفكار السِّياسيَّة والاقتصاديَّة لكارل ماركس وفردريك إنجلْز ، وهي تحديدًا مذهب يلعب فيه مفهوم نزاع الطَّبقات الاجتماعيَّة دورًا كبيرًا في تحليل المجتمع .

    المعجم: عربي عامة

  12. مرق
    • " المَرَقُ الذي يؤتدم به : معروف ، واحدته مَرَقة ، والمَرَقة أَخص منه .
      ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً : أَكثر مَرَقَها .
      الفراء : سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن ؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء ، وكذا ، قال ابن الأَعرابي .
      ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء .
      وفي حديث علي : إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً .
      وقد مرقت البيضة إذا فسدت .
      ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً : نتفه .
      والمُراقة ، بالضم : ما انتتف منهما ، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي ، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة ؛ وقال اللحياني : وكذلك الشيء يسقط من الشيء ، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ .
      وفي الحديث : أنَّ امرأَة ، قالت : يا رسول الله ، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها ، وفي حديث آخر : مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها .
      يقال : مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره .
      والمَرْقة : الصوفة أَول ما تنتف ، وقيل : هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ ، وقيل : هو الجلد إذا دبغ .
      والمَرْقُ ، بالتسكين : الإهابُ المُنْتِنُ .
      تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه .
      وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف .
      ويقال : أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ ، الواحدة مَرْقة ؛ وقال الحرث بن خالد : ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك ، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى ، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله : كأَنه ريح مَرْق ، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى ، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف ، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ .
      تقول العرب : أَنتَنُ من مرْقات الغنم ، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة ، ويكون من المذكر المجموع بالتاء ، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي .
      وأَمْرَق الشعرُ : حان له أَن يُمْرَقَ .
      ابن الأَعرابي : المَرْقُ الطعن بالعجلة .
      والمُرْقُ : الذئاب المُمَعَّطة .
      والمَرْق : الصوف المُنَفَّش .
      يقال : أَعطني مَرْقة أَي صوفة .
      والمَرْق : الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه ؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً ؛ والمُرَاقة والمْرَاطة : ما سقط من الشعر .
      والمُراقة من النبات : ما يُشْبِعُ المال ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الكلأُ الضعيف القليل .
      ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ ، وهي مُمْرِقٌ : سقط حملها بعدما كبر ، والاسم المَرْقُ .
      ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً : خرج من الجانب الآخر .
      وفي الحديث وذكر الخوارج : يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ ، يعني الخوارج ، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً ، ومنه سميت الخوارج مارِقةً ، وقد أَمْرَقهُ هو .
      والمُرُوق : الخروج من شيء من غير مدخله .
      والمارِقةُ : الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه .
      والمُرُوق : سرعة الخروج من الشيء ، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته ، وقيل : المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها .
      والامْتِراق : سرعة المَرْقِ .
      وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها : خرجت .
      ومَرَق في الأرض مُروقاً : ذهب .
      ومَرَق الطائر مَرْقاً : ذَرَقَ .
      والمَرْق والمُرق ؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب : سَفا السنبل ، والجمع أَمراق .
      والتَّمْرِيقُ : الغناء ، وقيل : هو رفع الصوت به ؛ قال : ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل ، من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق ، بالسكون : غِنَاء الإماء والسَّفِلة ، وهو اسم .
      والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء : الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء .
      ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق ، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى .
      وحكى ابن الأَعرابي : مَرَّق بالغناء ؛

      وأَنشد : أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ ، يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى ، يا ابن دَيْسقَ ، فدَعْها ، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد ، قال : هو غناء السفلة والساسة ، والنَّصْبُ غناء الركبان .
      وفي الحديث ذكر المُمَرِّق ، هو المغنّي .
      واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله .
      ويقال للذي يُبْدِي عورته : امَّرَقَ يَمَّرِقُ .
      وامَّرَقَ الرجلُ : بدت عورته .
      وقولهم في المثل : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق ، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت ، فذُكِرَ لها الغزو ، فقال : رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد ؛ قال ابن بري : وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة ، وجمع المَارِقِ مُرَّاق ؛ قال حميد الأَرقط : ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة : المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل .
      ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً : انتشر من ريح أَو غيره ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والمُرِّيقُ : حب العصفر ، وفي التهذيب : شحم العصفر ، وبعضهم يقول هي عربية محضة ، وبعض يقول ليست بعربية .
      قال ابن سيده : المُرِّيقُ حب العصفر ، قال : وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب ، قال أَبو العباس : هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب ، فكيف يكون عجميّاً ؟ وثوب مُمَرَّق : صبغ بالمُرّيق ؛ وتَمَرَّق الثوب : قَبِلَ ذلك ؛ وأنشد الباهلي : يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران ، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق : مصبوغ بالعُصْفر ، وقال بالزعفران ضرورة ، وكان حقه أَن يقول بالعصفر .
      ورجل مِمْراق : دَخّال في الأُمور .
      والمَارِقُ : العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه .
      ومَرَقَا الأَنفِ : حَرْفاه .
      قال ثعلب : كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف ، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف .
      وفي الحديث ذكر مَرَق ، بفتح الميم والراء ، وقد تسكن ، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة .
      والمَرَق أَيضاً : آفة تصيب الزرع .
      وفي الحديث : أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ ؛ هو ، بتشديد القاف ، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له ، وميمه زائدة ، وقد تقدم في الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مارل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أُرُلٌ بضَمَّتَيْنِ أَهْمَلَه الجوهَرِي وقال أَبو عُبَيدَةَ : جَبَلٌ بأَرْضِ غَطَفانَ بينَها وبينَ عُذْرَةَ وأَنْشَدَ للنّابِغَةِ الذُّبْياني :

وهَبَّت الريحُ من تِلْقاءِ ذِي أُرُلٍ ... تُرْجِي مَعَ اللَّيلِ مِن صُرّادِها صِرَمَا وقالَ نَصْرٌ : أرُل : بدِيارِ فَزارَةَ بينَ الغُوطَةِ وجَبَلِ صُبحٍ على مَهَبِّ الشَّمالِ من حَرَّةِ لَيلَى

قالَ : وذُو أُرُل مَصْنَعٌ بديارِ طَيئ يَحْمِلُ ماءَ المَطَر وعنده الشريفات والعرقات وهي أَيْضًا مصانِعُ ورواه بَعْضُهُم أَرَل بفَتْحَتَيْنِ نقله ياقوت وقال نَصرٌ : زَعَمَ أَهْلُ العَرَبيّة أَنَّ أُرُل أَحدُ الحُروفِ الأَرْبَعَةِ التي جاءَتْ فِيها اللامُ بعدَ الرّاءِ ولا خامِسَ لَها وهي : أُرُل ووَرَلٌ وغُرلَةٌ وأَرضٌ جَرِلَةٌ فيها حِجارَةُ وغِلَظٌ



قلتُ : وسَيَأْتِي البَحْثُ فيه في ج ر ل

وأَرِيليَةُ بالفَتْحِ مُخفَّفَةً ووَقَع في التَّكْمِلَة : أَرِيلَة : حصْنٌ بالأَنْدَلُس بينَ سُرِتةَ وطُلَيطلَةَ بينَه وبين كُلّ واحدة منهما عَشْرَةُ فراسِخَ استَوْلَى عليهِ الفِرِنْجُ في سنة 533

وأرَيْل كزُبير : ابنُ والِبَةَ بنِ الحارِث وإِخْوَتُه ذؤَيْبَةُ وأُسامَةُ ونُمَيرٌ بنو والِبَةَ قاله ابنُ الكَلْبِي

والأُرْلَةُ بالضمِّ : الغرلَةُ عن الفَرّاءِ

ومما يُستدرَكُ عليه : أَرْيُولُ : مدينة بشرقي الأَنْدَلسِ من ناحية تَدْمِير يُنْسَبُ إِليها أَبُو بكر عَتِيقُ بنُ أَحمدَ بنِ عَبدِ الرحمنِ الأَزْدِيُّ الأَنْدَلُسِيّ الأرْيُولِي قَدِم الإِسكَنْدَريّة ولَقِيَه بها أَبو طاهِر السلَفِي الحافِظُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: