وصف و معنى و تعريف كلمة مارن:


مارن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح مارن في معاجم اللغة العربية:



مارن

جذر [ارن]

  1. مارَنَ: (فعل)
    • مَارَنَتِ مُمَارَنةً ومِرانًا فهي مُمارِنٌ
    • مَارَنَتِ النَّاقةُ: انقطع لبنُها
  2. مارِن: (اسم)
    • الجمع : مَوارنُ
    • المارِنُ من الأَنف: ما لان منه
    • (فاعل من مَرِنَ)
    • رُمْحٌ مَارِنٌ : صَلْبٌ لاَ يَتَعَوَّجُ
  3. رُمْحٌ مَارِنٌ:
    • صَلْبٌ لاَ يَتَعَوَّجُ.
  4. مَأَرَ: (فعل)
    • مَأَرَ مَأرًا
    • مَأَرَ بين القَوم: أَفسد بينهم


  5. مَوارنُ : (اسم)
    • مَوارنُ : جمع مارِن
  6. مُمَارَنة : (اسم)
    • مُمَارَنة : مصدر مارَنَ
  7. مُمارِن : (اسم)
    • مُمارِن : فاعل من مارَنَ
  8. مِران : (اسم)
    • مِران : فاعل من مارَنَ
  9. المارِنُ من الأَنف :
    • ما لان منه.
  10. الإرْنان : (اسم)


    • صوت الحزين عند الغناء ؛ صوت الشَّهيق مع البكاء
  11. المرِنٌّ : (اسم)
    • صوت السحابة
  12. إِرنان : (اسم)
    • إرنان : مصدر أَرَنَّ
  13. مَرَن : (اسم)
    • الجمع : أَمْرانٌ
    • المَرَنُ : عَصَبٌ في باطن عضُدَيِ البعير
    • أَمرانُ الذِّراع: أَعصابٌ فيها
  14. مَرَنَ : (فعل)
    • مَرَنْتُ، أَمْرُنُ، اُمْرُنْ، مصدر مَرْنٌ
    • مَرَنَ الْجِلْدَ : أَلاَنَهُ، لَيَّنَهُ
    • مَرَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • مَرَنَ مِنْ عَدُوِّهِ : فَرَّ مِنْهُ
    • مَرَنَ الجلدُ مَرْنًا: لان
    • مَرَنَ بعيرَه: دَهَنَ أَسفلَ قوائِمه من حَفًا ليُليِّنها
  15. مَرِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرَنَ/ مرَنَ على: ذو مرونة وهو وصف يطلق على الشّخص الذي يستطيع أن يعدِّل سلوكَه لمواجهة التغيّرات في البيئة المحيطة به
    • رَجُلٌ مَرِنٌ : ذُو مُرُونَةٍ، غَيْرُ مُتَصَلِّبٍ
    • المَرِنُ : الخُلُقُ والعادة
    • المَرِنُ :الحالُ
    • سهل الانثناء أو التشكيل، قابل لاستعادة وضعه بسرعة
  16. مَرْن : (اسم)


    • مَرْن : مصدر مَرَنَ
  17. مَرن : (اسم)
    • الجمع : أَمْرانٌ
    • المَرْنُ : الأديمُ المُليَّن
    • المَرْنُ: الفِراءُ
    • المَرْنُ:الجانبُ
    • ومَرْنا الأَنْف: جانباه
  18. مُرِنّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَرَنَّ
    • جَرَسٌ مُرِنٌّ : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ
    • قَوْسٌ مُرِنَّةٌ : ذَاتُ رَنِينٍ
  19. مُرِنّ : (اسم)
    • مُرِنّ : فاعل من أَرَنَّ
  20. مُرّان : (اسم)
    • المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة
  21. مُرنٍ : (اسم)
    • مُرنٍ : فاعل من أَرنى
  22. مرَنَ : (فعل)


    • مرَنَ / مرَنَ على يمرُن ، مَرانةً ومُرونةً ، فهو مرِن ، والمفعول ممرون عليه
    • مرَن الشّيءُ:لان في صلابة
    • مرَن سلوكُ الشّخص: سلس وتكيّف حسب الظروف
    • مرَنت يدُه على العمل: تعوَّدته ومهرت فيه
    • مرَن على الكلام: تدرَّب عليه
    • مَرَنَ وَجْهُهُ عَلَى الفَسَادِ : تَعَاطَاهُ دُونَ حَيَاءٍ
  23. مرِن : (اسم)
    • مرِن : فاعل من مرَنَ
  24. مرَّنَ : (فعل)
    • مرَّنَ يمرِّن ، تمرينًا ، فهو مُمرِّن ، والمفعول مُمرَّن
    • مَرَّنَ الشيءَ: أَلانَهُ
    • مرَّن الصانعُ الحديدَ :ليّنه بعد أن كان صُلْبًا قبل أن يصنع الحذاءَ مرَّن جلدَه
    • مرَّنه على الأمر: درّبه وعوّده عليه مرّن ابنَه على السِّباحة،
    • مَرَّنَ به الأرضَ: ضَرَبَها بِه
  25. ماءَرَ: (فعل)
    • مَاءَرَ مماءَرةً، ومِئارًا
    • مَاءَرَ بين القومُ : أفسد وأغْرَى
,
  1. مارَن
    • مارن - ج، موارن
      1- مارن : طرف الأنف. 2- مارن : ما لان من طرف الأنف. 3- مارن : «رمح مارن» : صلب لين لدن.

    المعجم: الرائد

  2. مَارِنٌ

    • جمع: مَوَارِنُ. [م ر ن]. (فاعل من مَرِنَ).
      1. :-اِحْمَرَّ مَارِنُهُ :- : طَرَفُ الأَنْفِ وَمَا لاَنَ مِنْهُ.
      2. :-رُمْحٌ مَارِنٌ :- : صَلْبٌ لاَ يَتَعَوَّجُ.

    المعجم: الغني

  3. مارن
    • والجمع موارن، وهو ما لان من الأنف.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. مرن
    • "مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً: وهو لِينٌ في صَلابة.
      ومَرَّنْتُه: أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه.
      ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا استمرّ، وهو لَيِّنٌ في صلابة.
      ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبتْ واستمَرَّتْ.
      والمَرَانةُ: اللِّينُ.
      والتَّمْرينُ: التَّلْيينُ.
      ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ.
      ورمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَيِّنٌ، وكذلك الثوبُ.
      والمُرّانُ، بالضم وهو فُعّالٌ: الرماح الصُّلْبة اللَّدْنةُ، واحدتُها مُرَّانة.
      وقال أَبو عبيد: المُرّانُ نبات الرماح.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت.
      ابن الأَعرابي: سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه، ولذلك يقال قناة لَدْنَةٌ.
      ورجل مُمَرَّنُ الوجه: أَسِيلُه.
      ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر.
      وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه؛ قال رؤبة: لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّن؟

      ‏قال ابن بري: صوابه مَعِكٍ، بالكاف.
      يقال: رجل مَعِكٌ أَي مماطل؛ وبعده: أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَنِ والمصدر المُرُونة.
      ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فلم يَنْجَعْ فيه.
      ومَرَنَ على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة: تعوَّده واستمرَّ عليه.
      ابن سيده: مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ؛

      قال: قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ،وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ ومَرَّنه عليه فتمَرَّن: دَرَّبه فتدَرَّب.
      ولا أَدري أَيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ.
      والمَرْنُ: الأَديمُ المُلَيَّن المَدْلوك.
      ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً، وقد مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ.
      وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ.
      وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه.
      والمَرْنُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن الأَعرابي: هي ثيابٌ قُوهِيَّة؛

      وأَنشد للنمر: خفيفاتُ الشُّخُوصِ، وهُنَّ خُوصٌ،كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ وقال الجوهري: المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر: كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها: ضربها به.
      وما زالَ ذلك مَرِنَك أَي دَأْبَكَ.
      قال أَبو عبيد: يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَك ودَيْدَنَك أَي عادَتَك.
      والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ: على خُلُقٍ مُسْتوٍ، واسْتَوَتْ أَخلاقُهم.
      قال ابن جني: المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِفِ والكَذِبِ، والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له،وإِذا، قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه، قلت أَنت: أَو مَرِناً ما أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك.
      الجوهري: والمَرِنُ، بكسر الراء، الحالُ والخُلُق.
      يقال: ما زال ذلك مَرِِني أَي حالي.
      والمارِن: الأَنف، وقيل: طَرفه، وقيل: المارِنُ ما لان من الأَنف،وقيل: ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة، وما لان من الرُّمْح؛ قال عُبيد يذكر ناقتَه: هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً،ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموس ومَرْنا الأَنفِ: جانباه؛ قال رؤبة: لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمِّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب، ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف، وفي حديث النخعي: في المارِنِ الدِّيَةُ؛ المارِنُ من الأَنف: ما دون القَصبة.
      والمارنان: المُنْخُران.
      ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ: ظهر لهم أَنها قد لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ، وقيل: هي التي يُكْثرُ الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح، وقيل: هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّر عليها الفحل.
      وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح.
      ومَرَنَ البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً: دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ من حَفىً به.
      والتَّمْرين: أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَه بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة؛ وقال ابن مقبل يصف باطنَ مَنسِم البعير: فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهما سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُون وقال أَبو الهيثم: المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها، وهو أَن يَدْهَنَ خُفَّها بالوَدك.
      وقال ابن حبيب: المَرْنُ الحَفاءُ، وجمعه أَمْرانٌ؛ قال جرير: رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّها طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْران وناقة مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكوبة.
      قال الجوهري: والمُمارِنُ من النُّوق مثلُ المُماجِنِ.
      يقال: مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      والمَرَنُ: عَصَبُ باطِن العَضُدَينِ من البعير، وجمعه أَمرانٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي: فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْته قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَل؟

      ‏قال صَحْبي، إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً: ما تَراه شَأْنَه؟ قُلْتُ: أَدَل؟

      ‏قال: أَدلّ من الإِدلال؛

      وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي: نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْرانِ الجوهري: أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها؛ وقول ابن مقبل: يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُها إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّين؟

      ‏قال الفارسي: المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به، وقيل: هو موضع، وقيل: هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ، يريد لا أُكَلِّفها أَن تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر.
      وقال الأَصمعي: المرانة اسم ناقة كانت هادية بالطريق، وقال: الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده.
      ويقال: المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار، وقيل: المرانة مَعْرُِفتُها؛ قال الجوهري: أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوفي وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها.
      ومَرَّانُ شَنُوأَة: موضع باليمن.
      وبنو مَرِينا: الذين ذكرهم امرؤ القيس فقال: فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا،ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِينا هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية.
      وأَبو مَرينا: ضرب من السمك.
      ومُرَيْنةُ: اسم موضع؛ قال الزاري: تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَدا والمَرانة: موضع لبني عَقِيلٍ؛ قال لبيد: لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ،فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبالُ (* قوله «فشرجه فالحبال» كذا بالأصل، وهو ما صوّبه المجد تبعاً للصاغاني، وقال الرواية: فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشين المعجمة والجيم.
      وقول الجوهري: والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواية البيت).
      وهو في الصحاح مَرَانة، وأَنشد بيت لبيد.
      ابن الأَعرابي: يوْمُ مَرْنٍ إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ، ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ.
      ومَرَّان، بالفتح: موضع على ليلتين من مكة، شرفها الله تعالى، على طريق البصرة، وبه قبر تميم بن مُرٍّ؛ قال جرير: إِني: إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني،جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوسِ أَي أَذُبُّ عنه الشعراء: وقوله حَرَّبَني أَغضبني؛ يقول: تميم بن مُرّ جاري الذي أَعْتَزُّ به، فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني من الشعراء لفخري بتميم؛ وأَما قول منصور: قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد، قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ: حدثني زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد، قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول: اللهم إنك تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ لي فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ، فاغْفِرْ لي؛ ومر أَبو جعفر المنصورُ على قبره بمَرّان، وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة،فقال: صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّدٍ قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّانِ قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً،عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآنِ فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ،فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيانِ فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً،أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمان؟

      ‏قال: وروى: صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّنه قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. مَرَنَ
    • ـ مَرَنَ مَرَانَةً ومُرُونَةً ومُرُوناً: لانَ في صَلابَةٍ.
      ـ مَرَّنْتُهُ تَمْريناً: لَيَّنْتُهُ.
      ـ رُمْحٌ مارِنُ: صُلْبٌ لَدْنٌ.
      ـ مَرَنَ وجْهُهُ على الأمْرِ: صَلُبَ.
      ـ إنَّهُ لَمُمَرَّنُ الوَجْهِ: صُلْبُهُ.
      ـ مَرَنَ على الشَّيْءِ مُرُوناً ومَرانَةً: تَعَوَّدَهُ،
      ـ مَرَنَ بَعيرَهُ مَرْناً: دَهَنَ أسْفَلَ قوائِمِهِ مِنْ حَفاً به،
      ـ مَرَنَ به الأَرْض: ضَرَبَها به، كَمَرَّنَها.
      ـ مُرَّانُ: الرِّماحُ الصُّلْبَةُ اللَّدْنَةُ، الواحِدَةُ: مُرَّانَةٌ، وشَجَرٌ.
      ـ وعُمَيْرُ بنُ ذي مُرَّانٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ ذُهْلُ بنُ مُرَّانٍ: جُعْفِيٌّ.
      ـ مَرْنُ: نباتٌ، والأديمُ المُلَيَّنُ، والفِراءُ، والجانِبُ، والكِسْوَةُ، والعَطاءُ، والفِرارُ من العَدُوِّ.
      ـ مَرِنُ: العادَةُ، والصَّخَبُ، والقِتالُ،
      ـ مَرَنُ: خَشَبَتَانِ وَسَطَ الجِذْعِ يَنامُ عَلَيْهِمَا النَّاطُورُ.
      ـ مَرَانَةُ: موضع، وناقَةٌ.
      ـ تَّمَرُّنُ: التَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ.
      ـ مارِنُ: الأنْفُ، أو طَرَفُهُ، أَو ما لانَ مِنْهُ، ومن الرُّمْحِ.
      ـ أمْرانُ الذِّراعِ: عَصَبٌ فيها.
      ـ أبُو مَرِينَا: سَمَكٌ.
      ـ بَنُو مَرِينَا: قَوْمٌ من أهْلِ الحِيرَةِ.
      ـ مَرَّنَهُ تَمْرِيناً فَتَمَرَّنَ: دَرَّبَهُ فَتَدَرَّبَ.
      ـ مارَنَتِ النَّاقَةُ مُمَارَنَةً ومِراناً، وهي مُمارِنٌ: ظَهَرَ لَهُمْ أنها لاقِحٌ، ولم تَكُنْ، أو التي يَكْثُرُ ضِرابُها ثمَّ لا تَلْقَحُ، أو التي لا تَلْقَحُ حتى يَكُرَّ عليها الفَحْلُ.
      ـ مَرَّانُ: قرية قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ مُرِّينُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ مُرَيْنُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ تَّمارُنُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقَةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. المارِنُ
    • المارِنُ من الأَنف: ما لان منه.
      ورُمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَدْنٌ. والجمع : مَوارنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَارَنَتِ
    • مَارَنَتِ النَّاقةُ مُمَارَنةً ومِرانًا: انقطع لبنُها.
      فهي مُمارِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مار
    • "المِئْرَةُ، بالهمزة: الذَّجْلُ والعَدَاوَةُ، وجمعها مِئَرٌ.
      ومَئِرَ عليه وامْتَأَرَ: اعْتَقَدَ عَداوتَه.
      ومَأَرَ بينهم يَمْأَرُ مَأْراً وماءَرَ بينهم مُماءَرَةً ومِئاراً: أَفسد بينهم وأَغرى وعادى.
      وماءَرْتُهُ مُماءَرَةً، على فاعَلْتُه، وامْتَأَر فلانٌ على فلان أَي احتقد عليه.
      ورجل مَئِرٌ وَمِئَرٌ: مفسد بين الناس.
      وتَمَاءَرُوا: تفاخروا.
      وماءَرَهُ وماءَرَةً: فاخَرَهُ.
      وماءَرَهُ في فِعْلِه: ساواه؛

      قال: دَعْتْ ساقَ حُرٍّ، فانْتَحى مِثْلَ صَوْتِها يُمائِرُها في فِعْله، وتُمائِرُهْ وَتَماءَرَا: تساويا؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَماءَرْتُمُ في العِزِّ حَتَّى هَلَكْتُمُ،كما أَهْلَكَ الغارُ النِّساءَ الضَّرائِرا وَأَمْرٌ مَئِرٌ وَمَئِيرٌ: شديد.
      يقال: هم في أَمر مَئِرٍ أَي شديد.
      وَمَأَرَ السِّقاءَ مَأْراً: وَسَّعَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. مِئْرَةُ
    • ـ مِئْرَةُ: الذَّحْلُ، والعَداوَةُ، والنَّميمَةُ.
      ـ مَئِرَ الجُرْحُ: انْتَقَضَ،
      ـ مَئِرَ عليه: اعْتَقَدَ عَداوَتَهُ.
      ـ مَأَرَ السِّقاءَ: مَلأَهُ،
      ـ مَأَرَ بَيْنَهُم: أفْسَدَ، وأغْرَى، كماءَرَ مُماءَرَةً ومِئَاراً.
      ـ هو مَئِرٌ: مُفْسِدٌ.
      ـ تَماءَرُوا: تَفَاخَرُوا.
      ـ مَاءَرَهُ: فاخَرَهُ،
      ـ مَاءَرَ في فِعْلِهِ: ساواهُ.
      ـ أمْرٌ مَئِرٌ ومَئِيْرٌ: شَديدٌ.
      ـ امْتَأَرَ عليه: احْتَقَدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مَارَ
    • مَارَ الشىءُ مَارَ ُ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع.
      و مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ.
      و مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج.
      يقال: مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة.
      ومار التُّرابُ: ثار.
      ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد.
      و مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مار
    • مار - يمور ، مورا
      1- مار البحر : ماج واضطرب. 2- مار السائل على الأرض : جرى. 3- مار السائل : أجراه على الأرض. 4- مار الشيء : تحرك بسرعة وتدافع. 5- مار السنان في المطعون : تردد ودار في جرحه. 6- مار التراب : ثار. 7- مارت الريح التراب أو به : أثارته. 8- مار الصوف عن الجسد : نتفه.

    المعجم: الرائد

  12. مارَ
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر :-
      مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة :-مارتِ السَّحابةُ، - {يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا}: تدور وتدوِّم، - {ءَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ} :-
      مار البحرُ: اضطرب وماج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَأر
    • مأر - يمأر ، مأرا
      1- مأر الإناء : ملأه. 2- مأر بين القوم : أفسد بينهم.

    المعجم: الرائد

  14. ماءَر
    • ماءر - مماءرة ومئارا
      1- ماءر بين القوم : أفسد وبالغ. 2- ماءره : فاخره. 3- ماءره في فعله : ساواه.

    المعجم: الرائد

  15. مَارَ
    • مَارَ أَهلَه مَارَ ِ مَيْرًا: أَعدَّ لهم المِيرَةَ.
      فهو مائرٌ.
      (ج) مُيَّارٌ.
      و مَارَ الدَّواءَ: أَذابه.
      و مَارَ الصوفَ: نَفَشَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مارَ
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير :-
      مار أهلَه أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت :-مار الجيشَ، - {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مِئرة
    • مئرة - ج، مئر
      1- مئرة : عداوة. 2- مئرة : نميمة، وشاية. 3- مئرة : ثأر.

    المعجم: الرائد

  18. مار
    • مار - يمير ، ميرا
      1- مار : عياله : أتاهم «بالميرة»، أي الطعام والمؤونة. 2- مار الصوف : نفشه. 3- مار الدواء أو نحوه : أذابه.

    المعجم: الرائد

  19. مائر
    • مائر - ج، ميار وميارة ، -مؤ، مائرة ج، مائرات وموائر
      1- مائر : خفيف عقل. 2- مائر : «سهم مائر» : خفيف نافذ.

    المعجم: الرائد

  20. مَارَ
    • ـ مَارَ يَمُورُ مَوْراً: تَرَدَّدَ في عَرْضٍ، وأتَى نَجْداً،
      ـ مَارَ الدَّمُ: جَرَى.
      ـ أمَارَهُ: أسالَهُ.
      ـ مَوْرُ: المَوْجُ، والاضْطرابُ، والجَرَيانُ على وَجْهِ الأرضِ، والتَّحَرُّكُ، والطريق المَوْطوءُ المُسْتَوِي، والشيءُ اللَّيِّنُ، ونَتْفُ الصُّوفِ، وساحِلٌ لِقُرى اليَمَنِ شِمالِيَّ زَبِيدَ،
      ـ مُورُ: الغُبارُ المُتَرَدِّدُ، والتُّرابُ تُثيرُهُ الريحُ.
      ـ ناقَةٌ مَوَّارَةٌ: سَهْلَةُ السَّيْرِ، سَرِيعَةٌ.
      ـ سَهْمٌ مائِرٌ: خَفيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجْسامِ.
      ـ امرأةٌ مارِيَّةٌ: بَيْضاءُ بَرَّاقَةٌ.
      ـ مُرْتُ الوَبَرَ فَانْمارَ: نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ.
      ـ مُورَةُ ومُوارَةُ: ما نَسَلَ من صُوف الشاةِ، حَيَّةً كانَتْ أو مَيْتَةً.
      ـ مارَسَرْجِسَ: موضع اسْمَانِ جُعِلاَ واحِداً.
      ـ تَمَوُّرُ: المَجيءُ، والذَّهابُ، وأن يَذْهَبَ الشَّعَرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً، أو أن يَسْقُطَ الوَبَرُ ونحوُهُ عن الدَّابةِ، كالانْمِيارِ.
      ـ امْتارَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ.
      ـ مُورانُ: قرية بنَواحي خُوزِسْتانَ، منها سليمانُ بنُ أبي أيُّوبَ المُورِيانِيُّ وزيرُ المَنْصورِ.
      ـ خُورِيانُ مُورِيانُ: جَزيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي الهِنْدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. مَأَرَ
    • مَأَرَ بين القَوم مَأَرَ َ مَأرًا: أَفسد بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَاءَرَ
    • مَاءَرَ بين القومُ مماءَرةً، ومِئارًا: أفسد وأغْرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَارَّ
    • [م ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَارَرْتُ، أُمَارُّ، مَارِرْ، مصدر مُمَارَّةٌ، مِرَارٌ.
      1. :-مَارَّ الشَّيْءُ :- : اِنْجَرَّ.
      2. :-مَارَّ صَاحِبَهُ :- : مَرَّ مَعَهُ.
      3. :-مَارَّ خَصْمَهُ :- : تَلَوَّى عَلَيْهِ لِيَصْرَعَهُ.

    المعجم: الغني

  24. مَارَ
    • [م و ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَارَ، يَمُورُ، مصدر مَوْرٌ.
      1. :-مَارَ البَحْرُ :- : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ. :-وَأَبَتْ إِلاَّ أَنْ تَرَاهُ شَلاَّلاً يَعُجُّ وَيَثُورُ وَيَضْطَرِبُ وَيَمُورُ. (ع. م. العقاد).
      2. :-مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ :- : جَرَى.
      3. :-مَارَتِ السَّحَابَةُ :- : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ، اِنْتَقَلَتْ. الطور آية 9 يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. مَارَّ
    • مَارَّ الرَّجُلَ مِرَارًا، ومُمَارَّةً: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه.
      وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مارن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الفراء: الأَرَنُ: النشاط. يقال: أَرِنَ البعير بالكسر يَأرَنُ أَرَناً، إذا مِرح مرحاً، فهو أَرِنٌ أي نشيط. أبو عمرو: الإرانُ: تابوتُ خشب. والإرانُ: كِناسُ الوحشيّ. والمِئْرانُ مثله، والجمع مآرينُ. وقال: كأنه تَيسُ إرانٍ مُنْبَتِلْ أي مُنْبَتٌّ. وأرنةُ الحرباء بالضم: موضعُه من العود إذا انتصبَ عليه. قال ابن أحمر: وتَعَلّلَ الحرباءُ أَرْنَتَهُ.
الرائد
* مارن. ج موارن. 1-فا. 2-طرف الأنف. 3-ما لان من طرف الأنف. 4-«رمح مارن»: صلب لين لدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: