وصف و معنى و تعريف كلمة ماز:


ماز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح ماز في معاجم اللغة العربية:



ماز

جذر [ماز]

  1. مازَ: (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ : فضَّل بعضَه على بعض ، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق : نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه : فضَّله عليه
  2. مازّ: (اسم)
    • مازّ : فاعل من مَزَّ
  3. إِمازة: (اسم)
    • مصدر أمازَ
  4. إِمازة: (اسم)

    • إمازة : مصدر أَمازَ
  5. مَزَز: (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  6. مَزَّ: (فعل)
    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ : مصَّه
  7. مَزَّ: (فعل)
    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ : اشتدّت حموضتُه ، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل : فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
  8. مَزَّزَ: (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر : فَضَّلَهُ


  9. مَمِيز: (اسم)
    • مَمِيز : اسم المفعول من مازَ
  10. مَوَازِيْنُ: (اسم)
    • مَوَازِيْنُ : جمع مِيْزَانُ
  11. مَوازين: (اسم)
    • المَوَازِينُ : جمع الميزان
    • المَوَازِينُ : الميزانُ الواحد مع سِنَجِه
  12. مَيْز: (اسم)
    • مَيْز : مصدر مازَ
  13. مَيَّزَ: (فعل)
    • ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز
    • ميَّزَ الشىءَ : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ ، عزَله
    • ميَّز الشَّيءَ : مازه ، فضّله على غيره
    • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً


  14. مَيازِيْنُ: (اسم)
    • مَيازِيْنُ : جمع مِيْزَانُ
  15. مَيز: (اسم)
    • مصدر مَازَ
    • الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّفْضِيلُ ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ ، محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة
    • المَيْزُ : الرِّفعة
    • الميز العنصريّ : نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم
  16. مَيزة: (اسم)
    • مَيْزة / مِيزَة
    • مصدر مازَ
    • مَزِيَّة ، صفة تميِّز الشَّيءَ عن غيره
    • ميزة نسبيَّة : ( الاقتصاد ) قدرة بلدٍ ما على إنتاج سلعة بنفقة أقلّ من نفقة إنتاجها في بلد آخر ، أو بنفقة أقلّ من نفقة إنتاج نفس البلد لسلعة أخرى
  17. مُمَيَّز: (اسم)
    • مفعول من مَيَّزَ
    • عَمَلٌ مُمَيَّزٌ : ذُو امْتِيَازٍ ، مُفَضَّلٌ
    • عَدَدٌ مُمَيَّزٌ : مَادِّيٌّ
  18. مُمَيَّز: (اسم)
    • مُمَيَّز : اسم المفعول من مَيَّزَ


  19. مُمَيِّز: (اسم)
    • فاعل من مَيَّزَ
    • لَهُ مَلاَمِحُ مُمَيِّزَةٌ : لَهُ مَلاَمِحُ ذَاتُ خَصَائِصَ مُعَيَّنَةٍ ، فَارِقَةٌ عَلاَمَةٌ مُمَيِّزَةٌ
    • مُمَيِّزٌ بَيْنَ النَّاسِ : مَنْ يُحْدِثُ تَمْيِيزاً بَيْنَهُمْ بِسَبَبِ اللَّوْنِ أو الدِّينِ
    • مُمَيِّزٌ : قادر على التمييز ، مدرك
  20. مُمَيِّز: (اسم)
    • مُمَيِّز : فاعل من مَيَّزَ
  21. مُمِيز: (اسم)
    • مُمِيز : فاعل من أَمازَ
  22. مُميز: (اسم)
    • اسم فاعل من أمازَ
  23. مازّة: (اسم)
    • حِنطةٌ مازَّةٌ : لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته


  24. مائِز: (اسم)
    • مائِز : فاعل من مازَ
  25. مائز: (اسم)
    • اسم فاعل من مازَ
,
  1. مازَهَهُ
    • ـ مازَهَهُ : مازَحَهُ .
      ـ مَزْهُ : المَزْحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مازَهُ
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً : عَزَلَهُ ، وفَرَزَهُ ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ ،
      ـ مازَ الشيءَ : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ مازَ فلانٌ : انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ .
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ : شديدُ العَضَلِ .
      ـ اسْتَمازَ : تَنَحَّى .
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّعَ .
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ : مازِ رأسَكَ ، وقد يقولُ : مازِ ويَسْكُتُ ، مَعْنَاهُ : مُدَّ عُنُقَكَ .
      ـ الأزْهَرِيُّ : ‘‘ لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ ، فأَخَّرَ الياءَ ، فقال : مازِي ، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي : ‘‘ أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ ، فقال : مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ ، تَرْخيمُ مازِنٍ ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً ، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ ’‘.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ماز الشّيء
    • عزله وفرزه عن غيره .

    المعجم: عربي عامة

  4. مَازَ
    • مَازَ الشىءَ مَازَ ِ مَيْزَا : عَزَلَهُ وفَرَزه .
      وفى التنزيل العزيز : الأنفال آية 37 لِيَمِيزَ اللهُ الخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ) ) .
      والشىءَ عنه : نحَّاه عنه .
      يقال : مازَ الأَّذى عن الطريق : نَحَّاهُ وأَزالَه .
      و مَازَ فلانًا عليه : فضَّله عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ماز
    • ماز -
      1 - ماز : واحد « المزاة »، أي الجبابرة . 2 - ماز بعيد . 3 - ماز : « قعد عني مازيا » : أي بعيدا .»

    المعجم: الرائد

  6. ماز
    • ماز - ممازة
      1 - ماز بينهما : باعد

    المعجم: الرائد

  7. ماز
    • ماز - يميز ، ميزا
      1 - ماز الشيء : عزله وفرزه عن غيره . 2 - مازه : فضله على سواه . 3 - ماز : إنتقل من مكان إلى آخر . 4 - ماز الشيء عنه : أبعده عنه ، نحاه .

    المعجم: الرائد

  8. مزَّ 1
    • مزَّ 1 مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز :-
      مزَّ الشَّرابَ مصَّه :- مزَّ عصيرَ البرتقال ولم يبقِ منه شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مازَ
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز :-
      ماز الشَّيءَ
      1 - عزله وفرزه عن غيره .
      2 - فضَّل بعضَه على بعض ، فضَّله على سواه :- ماز فلانًا على فلان ، - ماز الأبُ ولده مَيْزةً لمَّا حاز المركزَ الأوّل ، - { لِيَمِيزَ اللهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مزز
    • " المِزُّ ، بالكسر : القَدْرُ ‏ .
      ‏ والمِزُّ : الفضل ، والمعنيان مقتربان .
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل .
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه : رأَى له فضلاً أَو قَدْراً .
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر : فضله ؛ قال المتنخل الهذلي : لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا ، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه ، قال : ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته ، وهم بنو المُتَنَخِّلِ .
      ويقال : هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل .
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل .
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل .
      وفي حديث النخعي : إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية ، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً ؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة .
      وقد مَزَّ مَزَازَة ، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر .
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل .
      والمَزُّ : اسم الشيءِ المَزِيز ، والفعل مزَّ يَمَزُّ ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته .
      الليث : المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة ، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو ، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض .
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ : الخمر اللذيذة الطعم ، سميت بذلك للذعها اللسان ، وقيل : اللذيذة المَقْطَع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الفارسي : المُزَّاءُ على تحويل التضعيف ، والمُزَّاءُ اسم لها ، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ ، بالفتح .
      وقال اللحياني : أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ ، وقال أَبو حنيفة : المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة ؛ قال الأَخطل يعيب قوماً : بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي : لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى ، وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك ، قال : كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ ؛ المُزَّاءُ : من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة ، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته .
      أَبو عبيد : المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر ، بالضم ؛ قال الجوهري : وهي فُعَلاءُ ، بفتح العين ، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم .
      ويقال : هو فُعَّال من المهموز ؛ قال : وليس بالوجه لأَن ال اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء ؛ قال ابن بري في قول الجوهري ، وهو فُعَلاءُ فأَدغم ، قال : هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام ، وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ ، وهو الفضل : والهمز فيه للإِلحاق ، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ ، قال : ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ ، والمعنى فيهما واحد ، لأَنه يقال : هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل .
      وفي الحديث : أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس ، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ .
      وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ ، يعني الخمور ، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة ، ويقال لها المُزَّاءُ ، بالمد أَيضاً ، وقيل : هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ ، وقال بعضهم : المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة ؛

      وأَنشد : مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها ، فإِذا ما مُزِجَتْ ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين : شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة ، وذلك إِذا اشتدت حموضته .
      وقال أَبو سعيد : المَزَّة ، بفتح الميم ، الخمر ، وأَنشد للأَعشى : نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً ، وقَهْوَةً مُزَّةً ، راوُوقُها خَضِل ؟

      ‏ قال : ولا يقال مِزَّةٌ ، بالكسر ؛ وقال حسان : كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ ، حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري : المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها .
      أَبو عمرو : التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا ، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ ، وقيل هو مثله .
      وفي حديث أَبي العالية : اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا ، روي مرة بزايين ، ومرة بزاي وراء ، وقد تقدم .
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه .
      والمَزَّة : المرة الواحدة .
      وفي الحديث : لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ ، يعني في الرَّضاع .
      والتَّمَزُّزُ : أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه .
      والمَزَّةُ : المَصَّةُ منه .
      والمَزَّةُ : مثل المصة من الرضاع .
      وروي عن طاووس أَنه ، قال : المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ .
      وفي حديث المغيرة : فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين .
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ : تمصصته .
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ : التحريك الشديد .
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر ؛ وقال ابن مسعود ، رضي الله عنه ، في سكران أُتيَ به : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو .
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتازَ يمتاز، امْتَز، امتيازًا، فهو مُمتاز • امتاز الشَّخصُ/ امتاز الأمرُ: 1- تفوَّق، بدا فضلُه على مثله "امتاز اللاعبُ بتسجيل الأهداف كلّها- يمتاز على أقرانه- معلِّم ممتاز". 2- انفصل وانعزل عن غيره "امتاز لكبريائه- {وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انمازَ ينماز، انْمَزْ، انميازًا، فهو مُنماز • انماز الشَّيءُ/ انماز الشَّخصُ: مُطاوع مازَ: امتاز، انفصل، وانعزل عن غيرِه "{وَانْمَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماز يميز ، مز ، ميزا وميزة وميزة ، فهو مائز ، والمفعول مميز• ماز الشيء : 1 - عزله وفرزه عن غيره . 2 - فضل بعضه على بعض ، فضله على سواه ماز فلانا على فلان - ماز الأب ولده ميزة لما حاز المركز الأول - { ليميز الله الخبيث من الطيب } .
الرائد
* ماز يميز: ميزا. (ميز) 1-الشيء: عزله وفرزه عن غيره. 2-ه أو الشيء: فضله على سواه. 3-إنتقل من مكان إلى آخر. 4-الشيء عنه: أبعده عنه، نحاه.H
الرائد
* ماز ممازة. (مزز) بينهما: باعد.
الرائد
* ماز (المازي). 1-فا. 2-واحد «المزاة»، أي الجبابرة. 3-بعيد. 4-«قعد عني مازيا»: أي بعيدا.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: