وصف و معنى و تعريف كلمة مازة:


مازة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مازة في معاجم اللغة العربية:



مازة

جذر [ازة]

  1. مازّة: (اسم)
    • حِنطةٌ مازَّةٌ : لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته
  2. مَزَز: (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  3. مَزَّ: (فعل)
    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ : مصَّه
  4. مَزَّ: (فعل)

    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ : اشتدّت حموضتُه ، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل : فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
  5. مَزَّزَ: (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر : فَضَّلَهُ
  6. مازّ: (اسم)
    • مازّ : فاعل من مَزَّ
,
  1. المَازَّةُ
    • المَازَّةُ المَازَّةُ حِنطةٌ مازَّةٌ : لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مزز
    • " المِزُّ ، بالكسر : القَدْرُ ‏ .
      ‏ والمِزُّ : الفضل ، والمعنيان مقتربان .
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل .
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه : رأَى له فضلاً أَو قَدْراً .
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر : فضله ؛ قال المتنخل الهذلي : لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا ، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه ، قال : ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته ، وهم بنو المُتَنَخِّلِ .
      ويقال : هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل .
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل .
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل .
      وفي حديث النخعي : إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية ، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً ؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة .
      وقد مَزَّ مَزَازَة ، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر .
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل .
      والمَزُّ : اسم الشيءِ المَزِيز ، والفعل مزَّ يَمَزُّ ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته .
      الليث : المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة ، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو ، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض .
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ : الخمر اللذيذة الطعم ، سميت بذلك للذعها اللسان ، وقيل : اللذيذة المَقْطَع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الفارسي : المُزَّاءُ على تحويل التضعيف ، والمُزَّاءُ اسم لها ، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ ، بالفتح .
      وقال اللحياني : أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ ، وقال أَبو حنيفة : المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة ؛ قال الأَخطل يعيب قوماً : بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي : لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى ، وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك ، قال : كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ ؛ المُزَّاءُ : من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة ، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته .
      أَبو عبيد : المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر ، بالضم ؛ قال الجوهري : وهي فُعَلاءُ ، بفتح العين ، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم .
      ويقال : هو فُعَّال من المهموز ؛ قال : وليس بالوجه لأَن ال اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء ؛ قال ابن بري في قول الجوهري ، وهو فُعَلاءُ فأَدغم ، قال : هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام ، وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ ، وهو الفضل : والهمز فيه للإِلحاق ، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ ، قال : ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ ، والمعنى فيهما واحد ، لأَنه يقال : هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل .
      وفي الحديث : أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس ، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ .
      وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ ، يعني الخمور ، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة ، ويقال لها المُزَّاءُ ، بالمد أَيضاً ، وقيل : هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ ، وقال بعضهم : المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة ؛

      وأَنشد : مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها ، فإِذا ما مُزِجَتْ ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين : شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة ، وذلك إِذا اشتدت حموضته .
      وقال أَبو سعيد : المَزَّة ، بفتح الميم ، الخمر ، وأَنشد للأَعشى : نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً ، وقَهْوَةً مُزَّةً ، راوُوقُها خَضِل ؟

      ‏ قال : ولا يقال مِزَّةٌ ، بالكسر ؛ وقال حسان : كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ ، حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري : المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها .
      أَبو عمرو : التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا ، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ ، وقيل هو مثله .
      وفي حديث أَبي العالية : اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا ، روي مرة بزايين ، ومرة بزاي وراء ، وقد تقدم .
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه .
      والمَزَّة : المرة الواحدة .
      وفي الحديث : لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ ، يعني في الرَّضاع .
      والتَّمَزُّزُ : أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه .
      والمَزَّةُ : المَصَّةُ منه .
      والمَزَّةُ : مثل المصة من الرضاع .
      وروي عن طاووس أَنه ، قال : المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ .
      وفي حديث المغيرة : فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين .
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ : تمصصته .
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ : التحريك الشديد .
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر ؛ وقال ابن مسعود ، رضي الله عنه ، في سكران أُتيَ به : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو .
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَزَّهُ
    • ـ مَزَّهُ : مَصَّهُ .
      ـ مَزَّةُ : المَصَّةُ ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ ، كالمُزَّاء والمُزِّ ،
      ـ مِزَّةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُزَّةُ : الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ .
      ـ مِزُّ : القَدْرُ . والفَضْلُ .
      ـ له مِزٌّ عليكَ : فَضْلٌ .
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ : صِرْتَ مَزِيزاً ، أي : فاضلاً .
      ـ مَزْمَزَهُ : حَرَّكَهُ ، فَتَمَزْمَزَ .
      ـ مازَزْتُ بينهما : باعَدْتُ .
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ : تبَاعَدَتْ .
      ـ تَمَزَّزَ : تَمَصَّصَ الشَّرابَ .
      ـ مَزَزُ : المَهَلُ ، والكَثْرَةُ ،
      ـ مَزِيزُ : القليلُ ، والصَّعْبُ ، كالأمَزِّ والمَزِّ .
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ : إتباعٌ .
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ : بين الحامِضِ والحُلْوِ .
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ : نَهَضَ ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ : انْحاشُوا ، وتَفَرَّقُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مزّ
    • مز - يمز ، مزازة
      1 - مز : صار « مزيزا »، أي فاضلا . 2 - مز الشيء : كثر .

    المعجم: الرائد

  3. مزّ
    • مز - يمز ، مزازة ومزوزة
      1 - مز الطعم : كان « مزا »، أي بين الحلو والحامض



    المعجم: الرائد

  4. مزَّ 2
    • مزَّ 2 مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ :-
      مزَّ الشَّرابُ اشتدّت حموضتُه ، صار طعمُه بين الحُلو والحامض :- مزّ الليمون / الرمّان ، - إذا فسد العصيرُ مزّ طعمُه ، - لهذا الرمّان طعم مُزّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مَزازَة
    • مَزازَة :-
      مصدر مزَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَزازة
    • مزازة
      1 - مصدر مز يمز . 2 - طعم بين الحلاوة والحموضة .



    المعجم: الرائد

  7. تمزّز الشّخص
    • أكل المُزَّ أو شربه ، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض .

    المعجم: عربي عامة

  8. تمزّز الشّخص الشّراب
    • تذوَّقه شيئا بعد شيء ، امتصّه في مهلة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مزز
    • م ز ز : مَزَّهُ أي مصه وبابه ردَّ و المَزَّةُ المرَّة الواحدة وفي الحديث { لا تُحَرِم المَزَّة ولا المَزتان } يعني في الرضاع وشراب مُزٌّ ورمان مُزٌّ بين الحلو والحامض و المَزْمَزَةُ التحريك وفي الحديث { ترتُروه و مَزْمِزُوهُ }

    المعجم: مختار الصحاح



  10. تمزَّزَ
    • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ .
      و تمزَّزَ الشَّرَابَ : تمصَّصَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تمزَّز
    • تمزز - تمززا
      1 - تمزز الشراب : مصه متمهلا . 2 - تمزز : أكل أو شرب « المز »، وهو ما كان طعمه بين الحلو والحامض .

    المعجم: الرائد

  12. مَزَّز
    • مزز
      1 - مزز : كثرة . 2 - مزز : مهل ، راحة : « أفعله على مزر »، أي على مهل ، على راحتي .

    المعجم: الرائد

  13. المَزَزُ


    • المَزَزُ : المَهْلُ ( بتسكين الهاء وفتحها ) .
      يقال : افعلْهُ على مَزَز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَزَّزَهُ
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا .
      و مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر : فَضَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَزَز
    • مزز - تمزيزا
      1 - مززه : رأى أن له قدرا وفضلا . 2 - مززه بكذا : فضله . 3 - مززه بالأمر : فاقه .

    المعجم: الرائد

  16. تمزَّزَ
    • تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز ( للمتعدِّي ) :-
      تمزَّز الشَّخصُ أكل المُزَّ أو شربه ، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض .
      تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ : تذوَّقه شيئا بعد شيء ، امتصّه في مهلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مزّ الشّراب
    • اشتدّت حموضتُه ، صار طعمُه بين الحُلو والحامض :- مزّ الليمون / الرمّان - إذا فسد العصيرُ مزّ طعمُه - لهذا الرمّان طعم مُزّ .

    المعجم: عربي عامة

  18. مزّ الشّراب
    • مصَّه :- مزَّ عصيرَ البرتقال ولم يبقِ منه شيئًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. مَزَّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل ( كَفرِحَ ) مَزَّ مَزَازَةً : فَضَلَ غيرَهُ .
      فهو مَزِيزٌ .
      و مَزَّ الشَّرَابُ مزازةً : اشتَدَّت حموضَتُه .
      فهو مُزٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَزَّ
    • مَزَّ الشَّرَابَ مَزَّ ُ مَزًّا : مَصَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُزٌّ
    • [ م ز ز ]. :- طَعْمٌ مُزٌّ :- : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ . :- يُحَلَّى اللَّيْمُونُ الْمُزُّ بِالسُّكَّرِ .

    المعجم: الغني

  22. مَزَّ
    • [ م ز ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَزَّ ، يَمُزُّ ، مصدر مَزَازَةٌ . :- مَزَّ الطَّعْمُ :- : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ .

    المعجم: الغني

  23. مَزَّ
    • [ م ز ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَزَزْتُ ، أَمُزُّ ، مُزَّ ، مصدر مَزٌّ . :- مَزَّ الشَّرَابَ :- : مَصَّهُ ، رَشَفَهُ .

    المعجم: الغني

  24. مَزٌّ
    • [ م ز ز ]. ( مصدر مَزَّ ).
      1 . :- مَزُّ الشَّرَابِ :- : مَصُّهُ .
      2 . :- أَمْرٌ مَزٌّ :- : صَعْبٌ .

    المعجم: الغني

  25. مَزّ
    • مَزّ :-
      مصدر مزَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: