وصف و معنى و تعريف كلمة مازري:


مازري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح مازري في معاجم اللغة العربية:



مازري

جذر [ازر]

  1. مَزَرَ: (فعل)
    • مَزَرَ مَزْرًا
    • مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً
    • مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق
    • مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ
    • مَزَرَ فلانًا: قَرَصَهُ خفيفًا
    • مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا، [ارتفاعًا وانخفاضًا]
  2. مَزُرَ: (فعل)
    • مَزُرَ مَزارَةً فهو مَزيرٌ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: ظَرُفَ
    • مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم
  3. مَزْر: (اسم)
    • مَزْر : مصدر مَزَرَ
  4. مُزَرّ: (اسم)
    • مُزَرّ : اسم المفعول من أَزَرَّ


  5. مُزِرّ: (اسم)
    • مُزِرّ : فاعل من أَزَرَّ
  6. مُزرٍ: (اسم)
    • اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
    • مُخجِل، مُؤسِف
  7. مُزرٍ: (اسم)
    • مُزرٍ : فاعل من أَزْرَى
  8. مِزَرّ: (اسم)
    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه
  9. مِزر: (اسم)
    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
    • المِزْرُ: الأحمقُ
    • المِزْرُ :الأَصْلُ
  10. مُزْر: (اسم)


    • مُزْر : جمع أَمْزَرُ
  11. مُزار: (اسم)
    • مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
  12. مَزار: (اسم)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة
    • المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
    • مصدر ميميّ من زارَ
  13. مَزارات: (اسم)
    • مَزارات : جمع مَزار
  14. أَمزَر: (اسم)
    • الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال والجمع : أَمازِرُ
  15. مُزِير: (اسم)
    • مُزِير : فاعل من أَزارَ
  16. مَزرِيّ: (اسم)


    • مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
  17. مُزْرى: (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
  18. مُزري: (اسم)
    • مُزري : فاعل من أَزْرَى
  19. مُزير: (اسم)
    • اسم فاعل من أزارَ
  20. مازور: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَازُوريَّاتِ عَريضُ المِنْقَارِ، يَقْتَاتُ بِالحَشَراتِ والدِّيدَانِ وَالْقِشْرِيَّاتِ والأَسْمَاكِ
  21. مَزارَة: (اسم)
    • مَزارَة : مصدر مَزُرَ
  22. مَزرة: (اسم)


    • المَزْرَةُ : المَصَّةُ
  23. المزر: (مصطلحات)
    • نبيذ الذرة خاصة ، وقيل: وأيضا الحنطة والشعير. (فقهية)
  24. مازُريّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الطُّيُورِ، عَديدَةُ الأنْوَاعِ، لَهَا مَنَاقيرُعَرِيضةٌ وَكَبِيرَةٌ، تَعِيشُ دَاخِلَ الجَمَاعَةِ، تَتَغَذَّى بالْحَشَرَاتِ والقِشْرِيَّاتِ والأَسْمَاكِ
  25. مَزَارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ:
    • مَا يُزَارُ مِنْ أَمَاكِنِ الأَوْلِيَاءِ.
,
  1. مَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ،
      ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ.
      ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً.
      ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها،
      ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ.
      ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً.
      ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ.
      ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
  2. مزر (المعجم لسان العرب)


    • "المِزْرُ: الأَصل.
      والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة.غيره:المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة.
      وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب،وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ،وهي بالحبشية.
      والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ.
      والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ.
      ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً،وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ،في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر.
      قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء،أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة.
      وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة.
      قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة.
      ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛

      وأَنشد شمر: فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا،ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ: الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ؛ وقد مَزُرَ، بالضم، مَزَارَةً، وفلان أَمْزَرُ منه؛ قال العباس‎ ‎بن‎ مِرْداسٍ: تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه،وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ

      ويروى: ‏أَسد مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛

      وأَنشد الأَخفش: إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ الرجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُه؟

      ‏قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ.
      وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً.
      والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛

      وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر.
      "
  3. مزر (المعجم الرائد)
    • مزر - يمزر ، مزارة
      1- مزر : صار مزيرا قويا حازما. 2- مزر التمر : صار قاسيا.ô
  4. الأَمْزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ.
  5. المَزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْرَةُ : المَصَّةُ.
  6. المِزَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه.


  7. المِزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة.
      و المِزْرُ الأحمقُ.
      و المِزْرُ الأَصْلُ.
      يقال: هو كريمُ المِزْر.
  8. أَمزَر (المعجم الرائد)
    • أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء
      1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
  9. مَزَر (المعجم الرائد)
    • مزر - يمزر ، مزرا
      1- مزر من اللبن : شرب منه قليلا. 2- مزر اللبن أو نحوه : شربه شيئا بعد شيء. 3- مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا. 4- مزره : غاظه، أغضبه. 5- مزر الإناء : ملأه.
  10. مَزار (المعجم الرائد)
    • مزار - ج، مزارات
      1- مصدر زار. 2- زيارة. 3- موضع الزيارة. 4- ما يزار من أماكن الأولياء والقديسين.
  11. مزر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ز ر: المِزْرُ بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذُّرة
  12. مَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه مَزَرَ ُ مَزْرًا: شَرِبَهُ قليلاً قليلاً.
      و مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق.
      و مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ.
      و مَزَرَ قَرَصَهُ خفيفًا.
      و مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا:[ارتفاعًا وانخفاضًا].
  13. مَزُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزُرَ الرَّجُلُ مَزُرَ مَزارَةً: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ.
      و مَزُرَ ظَرُفَ.
      و مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم.
      فهو مَزيرٌ.
  14. مَازُرِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان) .: فَصِيلَةٌ مِنَ الطُّيُورِ، عَديدَةُ الأنْوَاعِ، لَهَا مَنَاقيرُعَرِيضةٌ وَكَبِيرَةٌ، تَعِيشُ دَاخِلَ الجَمَاعَةِ،
      تَتَغَذَّى بالْحَشَرَاتِ والقِشْرِيَّاتِ والأَسْمَاكِ.
  15. مَازُورٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَازُوريَّاتِ عَريضُ المِنْقَارِ، يَقْتَاتُ بِالحَشَراتِ والدِّيدَانِ وَالْقِشْرِيَّاتِ والأَسْمَاكِ.
  16. مَزَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات.[ز و ر]. (مصدر زَارَ).
      1. :-أَدَّى شَعَائِرَ الْمَزَارِ :- : شَعَائِرَ الزِّيَارَةِ.
      2. :-اِلْتَقَى الزُّوَّارَ فِي الْمَزَارِ :- : مَوْضِعُ الزِّيَارَةِ.
      3. :-مَزَارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : مَا يُزَارُ مِنْ أَمَاكِنِ الأَوْلِيَاءِ.
  17. مُزْرٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزْرٍ :-
      1 - اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.
      2 - مُخجِل، مُؤسِف :-بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ، - موقف مُزْرٍ.
  18. مَزار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَزار :-
      1 - مصدر ميميّ من زارَ.
      2 - اسم مكان من زارَ: :-اهتمت الدولة بالمزارات السياحيَّة.
      3 - ما يزار من مقابر الأولياء :-مَزار سيِّدي عبد الرحيم القِنويّ.
  19. مُزير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزير :-
      اسم فاعل من أزارَ.
  20. مزر (المعجم الأعشاب)
    • شراب يتخذ من شعير
  21. تمزر (المعجم الرائد)
    • تمزر - تمزرا
      1-تمزر الشراب : تذوقه شيئا بعد شيء
  22. مَزرة (المعجم الرائد)
    • مزرة
      1-مصة
  23. مُزير (المعجم الرائد)
    • مزير - ج، أمازر
      1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.
  24. مزر (المعجم الرائد)
    • مزر
      1- مزر : نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح. 2- مزر : أحمق، غبي. 3- مزر : أصل : «فلان كريم المزر».
  25. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.


معنى مازري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I آزرَ يؤازر، مُؤازرةً، فهو مُؤازِر، والمفعول مُؤازَر • آزر فلانًا: عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه "آزر الحكومة/ أصدقاءه- يؤازر الأخوة بعضهم بعضًا في الشدائد- نعم المؤازرة المشاورة [مثل]- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى}". II آزَرُ [مفرد]: اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه "{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ ءَازَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا ءَالِهَةً}". III آزَرُ [مفرد]: (انظر: أ ا ز ر - آزَرُ).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَزْوَرُ [مفرد]: ج زُور، مؤ زَوْراء، ج مؤ زوراوات وزُور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زوِرَ| الزَّوْراءُ: مدينة بغداد. 2- من ينظر بمؤخر عينه. 3- بعيد "أرضٌ زوراء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازورَّ عن يزورّ، ازْوَرِرْ/ازْوَرَّ، ازورارًا، فهو مزوَرّ، والمفعول مزوَرٌّ عنه • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف "{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ} [ق]".
المعجم الوسيط
الزرعُ ـُ أَزْراً: الْتَفّ فقوّى بعضُه بعضاً. وـ به: أحاط. وـ فلاناً: ألبسَه الإزار. وـ الشيءَ: قَوَّاه ودعَمَه.أَزِرَ: الحصانُ ـَ أَزَراً: كان أبيض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض. فهو آزَر، وهي أزْراء. ( ج ) أُزْرٌ.آزَرَ الزرعُ مُؤازَرَةً: أَزَرَ. وـ فلاناً: عاونه. وـ الشيءَ: ساواه وحاذاه.أَزَّرَهُ: أَزَرَهُ. وـ النبتُ الأرضَ: غطاها. وـ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به. وـ الكتابَ: علَّق عليه برأيه. ويقال: نَصَره نَصراً مؤزَّراً: شديداً قويًّا.ائْتَزَرَ، واتَّزَرَ: لبس الإزار. ويقال: ائْتَزَرَ به، وائْتَزَرَ إِزْرَةً حسنة.تَأَزَّر: ائْتَزَرَ. وـ الزرعُ: أَزَر.الإِزَارُ: ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن " يذكر ويؤنث ". وـ الرأْي: يُعَلَّق به في أسفل الكتاب (مو). ويقال: فلان عفيف الإزار: عَفَّ عما يُحَرَّم عليه من النساء. وإزار الحائطِ: ما يلصق به بأسفله للتَّقوية أو الصِّيانة أو الزِّينة. ( مج ) ( ج ) أُزُر. وآزِرة.الإِزارة: الإزار.الأَزْرُ: القوة. ويُقال: شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ). وفي المثل: ( إن كنت بي تَشُدُّ أزرك فأَرْخِهِ ): أي إن تَتَّكل عليّ في حاجتك فقد حُرِمْتَها.الإِزْرُ: الإزار. وـ الأَصْلُ. و0(الإِزْرَة): هيئة الائْتِزار.المِئْزَرُ: الإزار. ويقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ. وشد مِئْزَرَه دون النساء: اعتزلهنَّ. وفلان عفيف المئزر: عفَّ عما يحرم عليه من النساء. ( ج ) مَآزِر.المِئْزَرَةُ: المِئْزَر. ( ج ) مَآزِر.
الصحاح في اللغة
الأَزْرَ: القُوَّة. وقوله تعالى: "اُشْدُدْ به أَزْري"، أي ظهري، ومَوضعَ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ. وآزَرْتُ فلاناً، أي عاونْته. والإزارُ معروفٌ، يذكّر ويؤنث، والإزارَةُ مثله. وقال الأعشى: كَتَـمَـيُّلِ الـنَـشـوانِ يَرْ   فُلُ في البَقيرِ وفي الإزارَةْ وجمع القِلَّة آزِرَةٌ والكثير أُزُرٌ. وقول الشاعر: ألا أَبْلِغْ أَبا حَفْـصٍ رسـولاً   فِدىً لك من أخي ثِقَةٍ إزاري قال أبو عُمَر الجرمي: يريد بالإزارِ هاهنا المرأة. والمِئْزَرُ: الإزارُ. ويقال: أَزَّرْتُهُ تأْزيراً فتأَزَّرَ. وأتَزَرَ إزْرةً حسنة. وتَأزَّر النَبت: التفَّ واشتدّ. قال الشاعر: تأَزَّرَ فيه النَبْتُ حتَّى تَخايَلَـتْ   رُباهُ وحتَّى ما تَرى الشاَّءَ نوَّما
تاج العروس

الأزْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الإحاطةُ عن ابن الأعرابيّ . الأزْرُ : القُوَّةُ والشِّدَّةُ . قيل : الأزْرُ : الضَّعْفُ ضِدُّ الأَزْرُ : التَّقْوِيَةُ عن الفَرّاءِ وقرأ ابنُ عامر : " فأَزَره فاسْتَغْلَظ " على فَعَله وقرأَ سائرُ القُرَاء : فآزرَه . وقد آزرَه : أعانَه وأسعدَه . الأَزْرُ : الظَّهْرُ قال البَعِيثُ :

شَدَدْتُ له أزْرِي بِمِرَّةِ حازِمٍ ... على مَوْقِعٍ مِن أمْرِه ما يُعَاجِلُهْ . قال ابنُ الأعرابيِّ في قوله تعالَى : " اشْدُدْ به أزْرِي " : مَن جَعَلَ الأزْرَ بمعنى القُوَّة قال : اشْدُدْ به قُوَّتِي ومَن جعلَه الظَّهْرَ قال : شُدَّ به ظَهْرِي ومَن جعلَه الضَّعْفَ قال : شُدَّ به ضَعْفِي وقَوِّ به ضَعْفِي

الأُزْرُ بالضَّمِّ : مَعْقِدُ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ . الإزْرُ بالكَسْر : الأصْلُ عن ابن الأعرابيّ . الإزْرَةُ بهاءٍ : هَيْئَةُ الائْتِزار مثل الجِلْسةِ والرِّكْبَةِ يقال : إنَّه لَحَسنُ الإزْرَةِ ولكلِّ قومٍ إزْرَةُ يَأْتَزِرُونَهَا وائْتَزَر فلانٌ إزْرَةً حسنةً ومنه الحديثُ : " إزْرَةُ المُؤْمِنِ إلى نصْفِ السّاقِ ولا جُناح عليه فيما بينَه وبين الكَعْبَيْن وفي حديث عُثمانَ رضي اللهُ عنه : " هكذا كان إزْرَةُ صاحِبنا وقال ابنُ مُقْبِل :

مثلُ السِّنانِ نَكِيراً عند خِلَّتِه ... لكلِّ إزْرَةِ هَذا الدَّهْرِ ذا إزَرِ . والإزارُ بالكسرِ معروفٌ وهو المِلْحَفَةُ وفَسَّره بعضُ أهلِ الغَرِيب بما يسْتُرُ أسفلَ البَدنِ والرِّداءُ : ما يَستُر به أعلاه وكلاهما غيرُ مَخِيط وقيل : الإزار : ما تحتَ العاتِقِ في وَسَطِه الأسفل والرِّداءُ : ما على العاتق والظهر وقيل الإزار ما يستر أَسفلَ البدنِ ولا يكونُ مَخِيطاً والكلُّ صحيحٌ قاله شيخُنا . يذكَّر ويُؤَنَّثُ عن اللِّحْيَانيّ قال أبو ذُؤَيْب :

تَبَرَّأُ مِن دَمِ القَتِيلِ وبَزِّه ... وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إزارُهَا

أي دَمُ القَتِيلِ في ثَوْبِهَا كالمِئْزَر والمِئْزَرِة الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانيّ وفي حديث الاعتكاف : كان إذا دَخَلَ العَشْرُ الأوَاخِرُ أيقظَ أهلَه وشَدَّ المِئْزَرَ كَنَى بِشَدِّه عن اعتزال النِّساءِ وقيل : أرادَ تَشْمِيرَه للعبادة يقال : شَدَدْتُ لهذا الأمْرِ مِئزَرِي أي تشمَّرتُ له والإزْرِ والإزَارِة بكَسْرِهما كما قالُوا : وِسَادٌ ووِسادَة قال الأعشى :

كَتَمَايُلِ النَّشْوَانِ يَرْ ... فُلُ في البَقِيرَةِ والإزارَهْ . وقد ائْتَزَر به وتَأَزَّرَ به : لَبِسَه ولا تَقُل اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ بإِدغامِ الهمزةِ في التَّاء ومنهم مَن جَوَّزه وجعلَه مثلَ اتَّمنتُه والأصلُ ائْتَمنتُه في الحديث : كان يُبَاشِرُ بعضَ نسائِه وهي مُؤْتَزِرةٌ في حالة الحَيْض أي مَشْدُودَةُ الإزارِ قال ابنُ الأثِير : وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ أي الرِّواياتِ كما هو نَصُّ النِّهايَة : وهي مُتَّزِرَةٌ ولَعلَّه من تَحْريفِ الرُّوَاة قال شيخُنَا : وهو رَجاءٌ باطلٌ بل هو واردٌ في الرِّواية الصحيحةِ صَحَّحها الكِرْمانِيُّ وغيرُه من شُرّاح البُخَاريِّ وأثبته الصّاغانيّ في مَجْمَعِ البَحْرِينِ في الجَمْع بين أحادِيثِ الصَّحِيحَيْن

قلتُ : والذي في النِّهَايَة أنه خطأٌ لأن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاء . وقال المطرّزيّ : إنها لغةٌ عاميَّةٌ نعمْ ذَكَر الصّغانيّ في التَّكْمِلَة : ويجوزُ أن تقولَ اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ أيضاً فيمَن يُدْغِمُ الهمزةَ في التّاءِ كما يقال : اتَّمَنُته والأصلُ ائْتَمنتُه . وقد تقدَّم في أخَذَ هذا البحثُ فراجِعْه

" ج آزِرَةٌ " مثل حِمارٍ وأحْمِرَةٍ أُزُرٌ مثل حِمَارٍ وحُمُرٍ حجازيَّة وهما جَمعان للقلَّة والكَثرة وأُزْرٌ بضمٍّ فسكونٍ تميميّة على ما يُقاربُ الاطِّراد في هذا النَّحْو . قال شيخُنا : هو تخفيفٌ مِن أُزُر بضَمَّتَين . قيل : الإزارُ : كلُّ ما وَارَاكَ وسَتَرَكَ عن ثَعلب وحُكِىَ عن ابنُ الأعْرَابيِّ : رأيتُ السَّرَوِيَّ يَمْشِي في داره عُرْياناً فقلتُ له : عُرْياناً ؟ فقال : دارِي إزارِي . مِن المَجاز : الإزارُ : العَفَافُ قال عَدِيُّ بنُ زيد :

أجْلِ أنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ... فَوْقَ مَن أحْكَأَ صُلْباً بإزارِ . قال أبو عُبَيْد : فلانٌ عفِيفُ المِئْزَرِ وعَفِيفُ الإزارِ إذا وُصِفَ بالعِفَّة عَمَّا يَحْرُمُ عليه من النِّساءِ . ومن سَجَعَاتِ الأساس : هو عفيفُ الإزار خَفِيفُ الأوْزار

ويُكْنَى بالإزار عن النَّفْس والمرأَة ومنه قولُ أبي المِنْهَالِ نُفَيْلَةَ الأكبر الأشْجَعِيَّ كَتَب إلى سَيِّدِنا عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه :

ألا أبْلِغْ أبَا حَفْصٍ رَسُولاً ... فِدىً لكَ مِن أخِي ثِقَةٍ إزارِي . في الصّحاح : قال أبو عَمْروٍ الجَرْمِيّ : يُرِيدُ بالإزار ها هنا المرأةَ وقيل : المرادُ به أهْلِي ونَفْسِي وقال أبو عليٍّ الفارسيُّ : إنه كنايةٌ عن الأهْل في موضع نَصْبٍ على الإغراءِ أي احْفَظْ إزارِي وجعلَه ابنُ قُتَيْبَةَ كنايةً عن النَّفْس أي فِدىً لك نَفْسِي وصَوَّبه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض . في حديث بَيْعَة العَقَبَة : " لَنَمْنَعنَّكَ ممّا نمنَعُ منه أُزُرَنا " أي نسَاءَنَا وأهلَنَا كَنَى عنهُنّ بالأُزُرِ وقيل : أراد أنفسنا وفي المُحْكَم : والإزار : المرأَةُ على التَّشْبِيه أنشدَ الفارسيُّ :

" كانَ منْها بحَيثُ تُعْكَى الإِزارُ . من المَجاز : الإزارُ : النَعْجَةُ وتُدْعَى للحلْبِ فَيُقَال : إزارْ إزارْ مبنيّاً على السكون والذي في الأساس : وشَاةٌ مُؤَزَّرةٌ كأنَّمَا أُزِّرَتْ بسَوادٍ ويقال لها : إزار . المُؤازَرَةُ بالهَمْز : المُسَاواةُ وفي بعض النُّسَخ : المُوَاساة والأوّلُ الصحيحُ ويَشْهَدُ للثاني حديثُ أبي بكر يومَ السَّقِيفة للأنصار : " لقد نصرْتُم وآزَرْتُم وآسَيْتُم " والمُحَاذاةُ وقد آزَرَ الشيءُ الشيءَ : ساواه وحاذاه قال امْرُؤُ القَيْسِ :

بمِحْنِيَةٍ قد آزَرَ الضّالَ نَبْتُهَا ... مجَرِّ جُيوشٍ غانِمِينَ وخُيَّبِأيْ ساوَى نبتُهَا الضّالَ وهو السِّدْرُ البَرِّيُّ لأن النَّاسَ هابوه فلم يَرْعَوْهُ المُؤازَرةُ بالهَمْز أيضاً : المُعَاوَنةُ على الأمر تقول : أردتُ كذا فآزَرَنِي عليه فلانٌ : أي ظاهَرَ وعاوَنَ يقال : آزَرَه ووازَرَه بالواوِ على البَدَل من الهَمْز هو شاذٌّ والأولُ أفصحُ وقال الفَرّاءُ : أزَرْتُ فُلاناً أزْراً : قَوَّيتُه وآزَرْتُه : عاوَنتُه والعامَّةُ تقول : وازَرْتُه . وقال الزَّجّاج : آزرْتُ الرجلَ على فلانٍ إذا أعَنْتُه عليه وقَوَّيتُه . المُؤازرةُ أن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعْضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ ويتلاصَقَ وهو مَجازٌ كما في الأساس . وقال الزَّجّاج في قوله تعالى : " فآزَرَه فاسْتَغْلَظَ : أي فآزَر الصِّغارُ الكِبَارَ حتى استَوَى بعضُه مع بعضِ . والتَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ وقد أَزَّرَ النَّبْتُ الأرْضَ : غَطّاها قال الأعْشَى :

يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ... مُؤَزَّرٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ . من المَجَاز : التَّأْزِيرُ التَّقْوِيَةُ وقد أزَّرَ الحائِطَ إذا قَوّاه بتَحْوِيطٍ يَلزَقُ به

مِن المَجاز : نَصْرٌ مُؤَزَّرٌ أي بالغٌ شديدٌ وفي حَدِيث المَبْعَثِ قال له وَرَقةُ : إنْ يُدْرِكْنِي يَومُكَ أنْصُرْكَ نَصْراً مُؤَزَّراً أي بالغاً شديداً . وآزَرُ كهاجَرَ : ناحيةٌ بين سُوقِ الأهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ذَكَره البَكْرِيُّ وغيرُه . آزَرُ : صَنَمٌ كان تارَحُ أبُو إبراهيمَ عليه السلامُ سادِناً له كذا قالَهُ بعضُ المُفَسِّرِين . ورُوِيَ عن مُجَاهِدٍ في قوله تعالَى : " آزَرَ أَتَتَّخِذَّ أصْنَاماً " قال : لم يَكُن بأَبِيه ولكنّ آزرَ اسمُ صَنَمٍ فموضِعُه نَصْبٌ على إضمارِ الفِعْل في التِّلاوة كأنّه قال : وإذ قال إبراهيمُ لأبيه أتَتَّخِذُ آزَرَ إلهاً أي أَتَّتَّخذُ أصناماً آلهةً . وقال الصّاغانِيُّ : التَّقْدِيرُ : أَتَتَّخِذُ آزَر إلهاً ولم ينتصبْ بأتَتَّخِذُ الذي بعدَه لأن الاستفهامَ لا يعملُ فيما قبلَه ولأنه قد استوفَى مفعولَيْه

آزَرُ : كَلمةُ ذَمٍّ في بعضِ اللغَاتِ أي يا أعرجُ قاله السُّهَيْلِيّ وفي التَّكملة : يا أعرجُ أو كأنّه قال : وإذْ قال إبراهيمُ لأبِيه الخاطِئ وفي التَّكْملة : يا مُخْطِئُ يا خَرِفُ وقيل : معناه يا شَيْخُ أو هي كلمةُ زَجْرٍ ونَهْيٍ عن الباطل . قيل : هو اسْمُ عَمِّ إبراهِيمَ عليه وعلى محمّدٍ أفضلُ الصّلاة والسّلام في الآيةِ المذكورة وإنّمَا سُمِّيَ العَمُّ أباً وجَرى عليه القرآنُ العَظيم على عادةِ العربِ في ذلك لأنهم كثيراً ما يُطلِقُون الأبَ على العَمّ وأمّا أبُوه فإنه تارَخُ بالخاءِ المُعْجَمة وقيل بالمُهْمَلة على وَزْن هاجرَ وهذا باتّفاق النَّسّابِين ليس عندَهم اختلافٌ في ذلك كذا قاله الزَّجَّاجُ والفَرَّاءُ أو هُمَا واحدٌ . قال القُرطُبِيُّ : حُكِيَ أنّ آزَرَ لقبُ تارَخَ عن مُقَاتِلٍ أو هو اسمُه حقيقةً حَكَاه الحَسَن فهما اسمان له كإسرائيلَ ويعقوبَ

عن أبي عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ولَوْنُ مَقَادِيمِه أسودُ أو أيُّ لَوْن كانَ وقال غيرُه : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ العَجُزِ وهو موضعُ الإزارِ من الإنسان وزاد في الأساس : فإن نزَلَ البَيَاضُ بفَخِذَيْه فَمُسَرْوَلٌ وخَيْلٌ أُزْرٌ وهو مَجازٌ . من المَجَاز أيضاً : المُؤَزَّرَةُ كمُعَظَّمةٍ : نَعْجَةٌ وفي الأساس : شاةٌ كأنَّهَا . وفي الأساس : كأنَّمَا : أُزِّرَتْ بسواد ويقال لها : إزارٌ وقد تقدَّم

ومما يُستَدرك عليه : يقال : أَزَرْتُ فلاناً إذا أَلْبَسْتُه إزاراً فتَأَزَّر به تَأَزُّراً ويقال : أزَّرتُه تَأْزِيراً فتَأَزَّرَ وتَأَزَّرَ الزَّرْعُ : قَوَّى بعضُه بعضاً فالتَفَّ وتلاصَقَ واشتدَّ كآزَرَ قال الشاعرُ :

تأَزَّرَ فيه النَّبْتُ حتَّى تَخايَلَتْ ... رُبَاهُ وحتَّى ما تُرَى الشَّاءُ نُوَّمَا . وهو مَجاز وذَكَرهما الزَّمَخْشَرِيُّ . وفي الأساس : ويُسَمِّى أهلُ الديوانِ ما يُكْتَبُ آخِرَ الكتابِ من نُسخَةِ عَمَلٍ أو فَصْلٍ في مُهِمٍّ : الإزارَ وأزَّرَ الكتابَ تَأْزِيراً وكَتَبَ كتاباً مُؤَزَّراًوالأُزْرِيُّ إلى الأُزْر جمعُ إزارٍ هو أبو الحسن سعدُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ محمّدٍ الحَنَفِيُّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: