وصف و معنى و تعريف كلمة مازوشية:


مازوشية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مازوشية في معاجم اللغة العربية:



مازوشية

جذر [ازش]

  1. زوش (المعجم لسان العرب)
    • الكسائي: الزَّوْشُ العبدُ اللئيم والعامّة تقول: زُوشٌ.
      أَبو عمرو: الأَزْوَشُ مثل الأَشْوَسِ: المُتَكَبِّرُ.
  2. زَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْشُ: العَبْدُ اللَّئِيمُ، والعامَّةُ تَضُمُّ الزايَ.
      ـ أَزْوَشُ: المُتَكَبِّرُ.
,
  1. مازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً: عَزَلَهُ، وفَرَزَهُ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ،
      ـ مازَ الشيءَ: فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ،
      ـ مازَ فلانٌ: انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ.
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ: شديدُ العَضَلِ.
      ـ اسْتَمازَ: تَنَحَّى.
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّعَ.
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ: مازِ رأسَكَ، وقد يقولُ: مازِ ويَسْكُتُ، مَعْنَاهُ: مُدَّ عُنُقَكَ.
      ـ الأزْهَرِيُّ: ‘‘لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ، فأَخَّرَ الياءَ، فقال: مازِي، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي: ‘‘أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ، فقال: مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ، تَرْخيمُ مازِنٍ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ’‘.


  2. تمازى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ :-
      • تمازى القومُ تفاضلوا.
  3. مازَهَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مازَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ مَزْهُ: المَزْحُ.
  4. أَمْزَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْزَاهُ عليه: فضَّلَه.
  5. المَزْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ.


  6. المُتَمَازِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَمَازِي المُتَمَازِي يقال: قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا.
  7. المِزْوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْوَاةُ : أداة دقيقية يستعملها المسَّاحُون لقياس الزَّوَايا .
  8. مَزو (المعجم الرائد)
    • مزو
      1- مصدر مزا. 2- تمام، كمال. 3- فضيلة.
  9. مُتماز (المعجم الرائد)
    • متماز -
      1- «قعد عني متمازيا» : أي مخالفا بعيدا.


  10. مُزّاء (المعجم الرائد)
    • مزاء
      1-خمر لذيذة الطعم
  11. مازِن (المعجم الرائد)
    • مازن
      1-مازن بيض النمل.
  12. مزر (المعجم لسان العرب)
    • "المِزْرُ: الأَصل.
      والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة.غيره:المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة.
      وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب،وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ،وهي بالحبشية.
      والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ.
      والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ.
      ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً،وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ،في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر.
      قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء،أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة.
      وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة.
      قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة.
      ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛

      وأَنشد شمر: فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا،ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ: الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ؛ وقد مَزُرَ، بالضم، مَزَارَةً، وفلان أَمْزَرُ منه؛ قال العباس‎ ‎بن‎ مِرْداسٍ: تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه،وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ ‏

      ويروى: ‏أَسد مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛

      وأَنشد الأَخفش: إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ الرجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُه؟

      ‏قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ.
      وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً.
      والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛

      وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر.
      "
  13. مازوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مازوت :-
      سائل غليظ لزج ضارب إلى السّواد، قابل للاشتعال يتخلَّف بعد استقطار الزُّيوت الأخرى من البترول.


  14. مَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ،
      ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ.
      ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً.
      ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها،
      ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ.
      ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً.
      ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ.
      ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
  15. تأزَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأزَّمَ يتأزَّم ، تأزُّمًا ، فهو مُتأزِّم :-
      • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ :-تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد، - تأزّمتِ المسألةُ.
      • تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
  16. تمزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه :-
      • تمزَّى عليهم بماله رأى لنفسه الفضلَ عليهم.
  17. مزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مزَّى يمزِّي ، مزِّ ، تمزيةً ، فهو مُمَزٍّ ، والمفعول مُمَزًّى :-
      • مزَّى صديقَه قرّظه وفضَّله.
  18. مزر (المعجم الرائد)

    • مزر - يمزر ، مزارة
      1- مزر : صار مزيرا قويا حازما. 2- مزر التمر : صار قاسيا.ô
  19. مَزِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزِيَّةُ: الفَضيلةُ، (كالمازِيَةِ).
  20. أزْكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه.
  21. مازوكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مازوكيَّة :-
      • المازوكيَّة (علوم النفس) الاتِّجاه الشُّعوريّ أو اللاّشعوريّ للبحث عن الفرص المحدثة للإضرار الجسميّ أو النَّفسيّ للإنسان، وهو اضطراب جنسيّ أيضًا يثير الجنسَ والشَّهوةَ لدى الفرد إذا ما اعتدى عليه أحد أو هُدِّد أو حُقِّر.
  22. المزايا التي تقدّمها شركة إلى موظّفيها فضلاً عن الرواتب (المعجم مالية)
    • مثل العلاج المجّاني وبدل السكن وبدل مواصلات وبرنامج تقاعد العاملين ، وتعني بالانجليزية: company benefits


  23. نظام المزايا المحدّدة (المعجم مالية)
    • نظم مزايا التقاعد المحدّدة. ، وتعني بالانجليزية: defined benefit plans
  24. الأزمة الاقتصاديّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس.
  25. الأزمة الدّبلوماسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول.


معنى مازوشية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: