وصف و معنى و تعريف كلمة ماس:


ماس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح ماس في معاجم اللغة العربية:



ماس

جذر [ماس]

  1. ماس: (اسم)
    • حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ
  2. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  3. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ : مَجَنَ
  4. ماسّ: (اسم)

    • فاعل من مَسَّ
    • خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ
    • مَاسٌّ : عاجل متأكِّد ، ضروريّ ، ملحّ
    • حاجة ماسَّة : مُهِمَّة أو مُلِحَّة ،
    • رحم ماسّة : قرابة قريبة
  5. ماسّ: (اسم)
    • ماسّ : فاعل من مسَّ
  6. ماسَّ: (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ : مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  7. ماس: (مصطلحات)
    • اسم لحجر كريم معروف . ( فقهية )
  8. مَأسَ: (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ : اتَّسع
    • مَأسَ على فلان : غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم : نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ : عرَكه


  9. أَمْوَاس: (اسم)
    • أَمْوَاس : جمع موسَى
  10. مَأْسُ: (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  11. مَأس: (اسم)
    • مَأس : مصدر مَأسَ
  12. مَسَك: (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ : الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  13. مَسَكَ: (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ


  14. مَسَى: (فعل)
    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا ، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ : صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ : مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ : مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ : رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه : استلَّهُ
  15. مَسْك: (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ
  16. مَسك: (اسم)
    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه : سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب : مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر : علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  17. مَوْس: (اسم)
    • مَوْس : مصدر ماسَ
  18. مَيَسان: (اسم)
    • مصدر ماسَ


  19. مَيَسان: (اسم)
    • مَيَسان : فاعل من ماسَ
  20. مَيْس: (اسم)
    • مَيْس : مصدر ماسَ
  21. مَيَّسّ: (فعل)
    • مَيَّسّ الثوبَ : جعل له ذيلاً
  22. مَيّاس: (اسم)
    • المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس
    • غُصْنٌ مَيَّاسٌ : مَائِلٌ
    • رَجُلٌ مَيَّاسٌ : مُخْتَالٌ ، مُتَبَخْتِرٌ
    • المَيَّاسُ : الأسد ؛ لتبختره فى مشيته
    • قَدّ ميّاس : ممشوق
  23. مَيس: (اسم)
    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ ، حَرَجِيَّةٌ ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ


  24. مَيسان: (اسم)
    • الجمع : مَياسِينُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته
    • المَيْسَانُ : كلُّ نجم زاهر
  25. مُسَك: (اسم)
    • مُسَك : جمع مُسَكة
,
  1. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماس الشّخص
    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  3. ماسّ الشّخص وغيره الشّيء
    • مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه :- الأمواج تماسُّ الصّخورَ - { فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ }

    المعجم: عربي عامة

  4. مَاسَ
    • مَاسَ فلانٌ مَاسَ ِ مَيْسًا ، و مَيَسَانًا : تبختر واختال .
      فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ .
      و مَاسَ مَجَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَاسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَاسَسْتُ ، أُمَاسُّ ، مَاسِسْ ، مصدر مُمَاسَّةٌ ، مِسَاسٌ . :- مَاسَّ الْحَجَرَ :- : لَمَسَهُ .

    المعجم: الغني

  6. مَاسٌ
    • [ م و س ]. :- حَجَرُ الْمَاسِ :- : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. مَاسَ
    • [ م و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ . :- مَاسَ رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ بِالمُوسَى .

    المعجم: الغني

  8. مَاسَ
    • [ م ي س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مِسْتُ ، أَمِيسُ ، مصدر مَيْسٌ ، مَيَسَانٌ . :- مَاسَ السَّيِّدُ :- : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ .

    المعجم: الغني

  9. ماس
    • ماس :-
      مفرد ماسة : ( الطبيعة والفيزياء ) ألماس ، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان ، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة ، وأشدّ الأجسام صلابة ، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثِّر فيه جسم ؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن :- جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدِّرة للماس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ماسّ
    • ماسّ :-
      1 - اسم فاعل من مسَّ 1 ومسَّ 2 / مسَّ إلى
      ماسّ كهربائيّ .
      2 - عاجل متأكِّد ، ضروريّ ، ملحّ :- دَيْن ماسّ :-
      • حاجة ماسَّة : مُهِمَّة أو مُلِحَّة ، - رحم ماسّة : قرابة قريبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ماس
    • اسم لحجر كريم معروف .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ماس
    • ماس
      1 - « حاجة ماسة » : مهمة . 2 - « بينهم رحم ماسة » : أي قرابة قريبة .

    المعجم: الرائد

  13. الماسُّ
    • الماسُّ : وصف من مَسَّ وهي ماسَّةٌ .
      ويقال : بينهم رَحِمٌ ماسَّةٌ : قرابةٌ قريبة .
      وحاجةٌ ماسَّةٌ : مُهِمَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَاسُ
    • المَاسُ : ( انظر : الأَلماس ، بعد مادة : ألم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَاسَّهُ
    • مَاسَّهُ مُمَاسَّةً ، ومِسَاسًا : لَمَسهُ .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ) ) .
      ويقال : ماسَّ الشيءُ الشيءَ : لَقِيَهُ بذاته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَاسٌّ
    • [ م س س ]. ( فاعل من مَسَّ ).
      1 . :- خَطٌّ مَاسٌّ :- : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ .
      2 . :- عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ :- : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ .
      3 . :- بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ :- : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ .
      4 . :- دَيْنٌ مَاسٌّ :- : عَاجِلٌ .

    المعجم: الغني

  17. ماس
    • ماس - يموس ، موسا
      1 - رأسه : حلقه

    المعجم: الرائد

  18. ماس
    • ماس - يميس ، ميسا وميسانا
      1 - إختال في مشيه وتبختر . ¨

    المعجم: الرائد

  19. ماسَّ
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ :-
      ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه :- الأمواج تماسُّ الصّخورَ ، - { فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ }: لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ :-
      • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. مسَّ 1
    • مسَّ 1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ماسَ
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مسَّ 2
    • مسَّ 2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } .
      مسَّ المرأةَ : جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ } .
      • مسَّه المرضُ وغيرُه : أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ ، - مسَّته نفحةٌ ، - مسّه بأذى / بسُوء ، - مستهم البأساءُ والضراءُ ، - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }: نزل به :-
      • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ، - مسَّه الخيرُ : عرض له ، - مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ .
      • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه ? بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. موس
    • " رجل ماسٌ مثل مالٍ : خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه ؛ كذلك حكى أَبو عبيد ، قال : وما أَمْساه ، قال : وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ ، وفي قولهم : ما أَمساه لامٌ ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ ، وعلى هذا يصح ما أَمساه .
      والمَوْس : لغة في المَسْيِ ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ .
      والمُوسَى : من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت ، فهو من باب وسى ؛ قال الليث : المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به ، قال الأَزهري : جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس ، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه .
      ابن السكيت : تقول هذه موسى جَيِّدة ، وهي فُعْلى ؛ عن الكسائي ؛ قال : وقال الأُموي : هو مذكر لا غير ، هذا موسى كما تَرَى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى ؛ قال يعقوب : وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى : فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها ، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت ، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار .
      وموسى اسم النبي ، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم ، عربيٌّ مُعَرَّبٌ ، وهو مُو أَي ماء ، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به ، وقيل : هو بالعبرانية موسى ، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء ؛ قال الليث : واشتقاقه من الماء والساج ، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة .) لحال التابوت في الماء ، قال أَبو عمرو : سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه ، فقال : إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه ، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مأس
    • " المأْس : الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      ويقال : رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش ، وسنذكره أَيضاً في موس ، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً : أَفسد ؛ قال الكميت : أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها ، ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد : مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد .
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد ؛ عن ابن الأَعرابي ، ومَأَّسٌ ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة ؛ عن كراع .
      وفي حديث مطرف : جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها ؛ المَاسُ : حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش ؛ قال ابن الأَثير : وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس ، قال : وليست بعربية ، فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ ، قال ؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ميس
    • " المَيْس : التَبَخْتُر ، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً : تَبَخْتَر واخْتالَ .
      وغصن ميَّاسٌ : مائِلٌ .
      وقال الليث : المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل ، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه ، فهو يمِيس مَيَساناً ، وتَمَيَّس مثله ؛ قال الشاعر : وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي ، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما .
      وفي حديث أَبي الدرداء : تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً ؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى .
      وامرأَة مُومِس ومُومِسَة : فاجِرَةٌ جِهاراً ؛ قال ابن سيده : وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء ، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل ، قال : ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها ، كم ؟

      ‏ قالوا : فيها خَريعٌ ، من التَخرُّع ، وهو التَّثَنِّي ، قال : فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ ، ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا ، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ ، قال : وهو مذكور في الواو ؛ قال ابن جني : وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات .
      والمَيْسُونُ : الميَّاسة من النساء ، وهي المُخْتالة ، قال : وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم ، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون ، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس ، قال : ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ .
      ومَيْسُونُ : اسم امرأَة ، منه ؛ قال الحرث بن حِلِّزَة : إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح ، قال : وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها .
      ابن الأَعرابي : مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ .
      أَبو عمرو : المَياسِينُ النجوم الزاهرة .
      قال : والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ .
      قال أَبو منصور : أَما مَيْسانُ اسم الكوكب ، فهو فَعْلانُ ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر .
      والمَيْس : شجر تُعمل منه الرحال ؛ قال الراجز : وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكا ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ ، وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف ، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال ؛ قال العجاج ووصف المَطايا : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ ، مِنَ التَّزَعُّلِ ، مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف ، قال : وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ .
      والمَيْسُ أَيضا : ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث طَهْفَةَ : بأَكْوارِ المَيْسِ ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها .
      والمَيْسُ أَيضاً : الخشبة الطويلة التي بين الثورين ؛ قال : هذه عن أَبي حنيفة .
      ومَيَّاسٌ : فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ .
      ومَيْسانُ : ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ .
      ومَيْسانُ : بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق ، النسب إِليه مَيْسانيٌّ ، ومَيْسَنانيٌّ ، الأَخيرة نادرة ؛ وقال العجاج : خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا ، ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ .
      مُمَيَّسٌ : مُذَيَّل له ذَيْل ؛ وقول العبد : ومَا قَرْيَةٌ ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون .
      النضر : يسمى الوشب المَيْسُ ، شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض ، وقيل : المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم ، فلما كثر ذلك ، قالت العرب : المَيْسُ الرَّحْلُ .
      وفي النوادر : ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه ، فهو يُمِيسُه ، وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاسَ** - [م و س]. (ف: ثلا. متعد).** مُسْتُ**،** أَمُوسُ**،** مُسْ**، مص. مَوْسٌ. "مَاسَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.
معجم الغني
**مَاسٌ** - [م و س]. "حَجَرُ الْمَاسِ" : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ.
معجم الغني
**مَاسَّ** - [م س س]. (ف: ربا. متعد).** مَاسَسْتُ**،** أُمَاسُّ**،** مَاسِسْ**، مص. مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ. "مَاسَّ الْحَجَرَ" : لَمَسَهُ.
معجم الغني
**مَاسٌّ**، ةٌ -[م س س]. (فا. من مَسَّ). 1. "خَطٌّ مَاسٌّ" : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ. 2. "عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ" : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ. 3. "بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ" : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ. 4. "دَيْنٌ مَاسٌّ" : عَاجِلٌ.
معجم الغني
**مَاسَ** - [م ي س]. (ف: ثلا. لازم).** مِسْتُ**،** أَمِيسُ**، مص. مَيْسٌ، مَيَسَانٌ. "مَاسَ السَّيِّدُ" : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تماسّ [مفرد]: 1- مصدر تماسَّ| تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. 2- (رض) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. • ضَرْبَة التَّماسّ: (رض) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. • نُقْطة التَّماسّ: (هس) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى. II تماسَّ يتماسّ، تَماسَسْ/ تَماسَّ، تماسًّا، فهو متماسّ • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ "تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة". • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ "{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [مفرد]: 1- مصدر التمسَ. 2- عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. 3- (قن) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم "التماس إعادة النَّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يميس ، مس ، ميسا وميسانا ، فهو مائس• ماس الشخص : اختال في مشيته وتبختر وتمايل ماست الحسناء بثوبها الجديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مس1 ومس2 / مس إلى ° ماس كهربائي . 2 - عاجل متأكد ، ضروري ، ملح دين ماس ° حاجة ماسة : مهمة أو ملحة - رحم ماسة : قرابة قريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يماس ، ماسس / ماس ، مماسة ومساسا ، فهو مماس• ماس الشخص وغيره الشيء : مسه ، لامسه ولقيه بجسمه الأمواج تماس الصخور - { فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس } : لا تماسني ، أو لا أمس ولا أمس ° المماس : خط أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خط منحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماسي [ مفرد ] • اليوبيل الماسي : ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ جمع ] : مف ماسة : ( فز ) ألماس ، حجر شفاف شديد اللمعان ذو ألوان ، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة ، وأشد الأجسام صلابة ، يؤثر في جميعها ولا يؤثر فيه جسم ؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدرة للماس .
الرائد
* ماس يموس: موسا. (موس) رأسه: حلقه.
الرائد
* ماس يميس: ميسا وميسانا. (ميس) إختال في مشيه وتبختر.¨
الرائد
* ماس مماسة ومساسا. (مسس) 1-ه أو الشيء: لمسه. 2-الشيء الشيء: لاصقه، جاوره.
الرائد
* ماس. 1-حجر كريم صلب براق شديد اللمعان، نفيس القيمة، يخطط به الزجاج ونحوه لصلابته. 2-«رجل ماس»: لا ينفع فيه العتاب، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.
الرائد
* ماس. 1-فا. 2-«حاجة ماسة»: مهمة. 3-«بينهم رحم ماسة»: أي قرابة قريبة.
الرائد
* ماس (الماسي). 1-فا. 2-«رجل ماس»: لا يبالي أو يهتم بموعظة أحد، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: