وصف و معنى و تعريف كلمة ماست:


ماست: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح ماست في معاجم اللغة العربية:



ماست

جذر [است]

  1. مَأس: (اسم)
    • مَأس : مصدر مَأسَ
  2. مَأْسُ: (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  3. مَأسَ: (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ: اتَّسع
    • مَأسَ على فلان: غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه
  4. ماسَّ: (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ: مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن


  5. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ
  6. مُماسّ: (اسم)
    • مُماسّ : فاعل من ماسَّ
  7. مُماسّ: (اسم)
    • خَطٌّ مُمَاسٌّ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ
  8. مائِس: (اسم)
    • مائِس : فاعل من ماسَ
  9. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  10. مائس: (اسم)


    • اسم فاعل من ماسَ
  11. ماسّ: (اسم)
    • فاعل من مَسَّ
    • خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ
    • مَاسٌّ : عاجل متأكِّد، ضروريّ، ملحّ
    • حاجة ماسَّة: مُهِمَّة أو مُلِحَّة،
    • رحم ماسّة: قرابة قريبة
  12. ماسّ: (اسم)
    • ماسّ : فاعل من مسَّ
  13. مَآسٍ: (اسم)
    • مَآسٍ : جمع مأساة
  14. ماس: (اسم)
    • حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ
  15. ماس: (مصطلحات)
    • اسم لحجر كريم معروف. (فقهية)
  16. ماس الشّخص:


    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل ''ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد''.
  17. خَطٌّ مَاسٌّ:
    • خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.
  18. مَاسَ السَّيِّدُ:
    • اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
  19. مَأسَ الجُرْجُ:
    • اتَّسع.
  20. مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ:
    • عرَكه.
  21. مَأسَ بين القوم:
    • نَمَّ وأفسد.
  22. مَأسَ على فلان:


    • غَضِبَ.
  23. ماسّ الشّخص الشّيء:
    • مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه ''الأمواج تماسُّ الصّخورَ- {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ}.
  24. مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً:
    • مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.
  25. دَيْنٌ مَاسٌّ:
    • عَاجِلٌ.
,
  1. ماست (المعجم الأعشاب)
    • هو الرائب الذي لم يستعد حمضه وقد ذكر في آخر القول في اللبن.
  2. مأس (المعجم لسان العرب)


    • "المأْس: الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      ويقال: رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش، وسنذكره أَيضاً في موس، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً: أَفسد؛ قال الكميت: أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها،ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد: مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد.
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ: نمام، وقيل: هو الذي يسعى بين الناس بالفساد؛ عن ابن الأَعرابي، ومَأَّسٌ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة؛ عن كراع.
      وفي حديث مطرف: جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها؛ المَاسُ: حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش؛ قال ابن الأَثير: وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس، قال: وليست بعربية،فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ، قال؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه.
      "
  3. مَأَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَأَسَ عليه: غَضبَ،
      ـ مَأَسَ بينهم: أفْسَد،
      ـ مَأَسَ الجِلْدَ: عَرَكَهُ،
      ـ مَأَسَتِ الناقةُ: اشْتَدَّ حَفْلُها،
      ـ مَأَسَ الجُرْحُ: اتَّسَعَ، كمَئِسَ.
      ـ مِمْئَسُ: السريعُ، والنَّمَّامُ، كالمائِس والمَؤُوسِ.
  4. مَأس (المعجم الرائد)
    • مأس - يمأس ، مأسا
      1- مأس الجرح : اتسع. 2- مأس بين القوم : أفسد. 3- مأس عليه : غضب. 4- مأس الدباغ الجلد : عركه، دلكه.
  5. ماسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ :-
      ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه :-الأمواج تماسُّ الصّخورَ، - {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ}: لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ:-
      • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن.
  6. مَأسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَأسَ الجُرْجُ مَأسَ َ مَأسًا: اتَّسع.
      و مَأسَ على فلان: غَضِبَ.
      و مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد.
      و مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه.


  7. ماسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد.
  8. مَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاسَ فلانٌ مَاسَ ِ مَيْسًا، و مَيَسَانًا: تبختر واختال.
      فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ.
      و مَاسَ مَجَنَ.
  9. المَيَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس.
      و المَيَّاسُ الأسد ؛ لتبختره فى مشيته.
  10. ماسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماسّ :-
      1 - اسم فاعل من مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى
      ماسّ كهربائيّ.
      2 - عاجل متأكِّد، ضروريّ، ملحّ :-دَيْن ماسّ:-
      • حاجة ماسَّة: مُهِمَّة أو مُلِحَّة، - رحم ماسّة: قرابة قريبة.
  11. مائس (المعجم الرائد)
    • مائس
      1- مائس : نمام، مفسد. 2- مائس : متمايل متبختر في مشيته.
  12. المَيْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته.
      و المَيْسَانُ كلُّ نجم زاهر. والجمع : مَياسِينُ.
  13. مَاسٌّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (فاعل من مَسَّ).
      1. :-خَطٌّ مَاسٌّ :- : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.
      2. :-عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ :- : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.
      3. :-بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ :- : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ.
      4. :-دَيْنٌ مَاسٌّ :- : عَاجِلٌ.
  14. مائس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مائس :-
      اسم فاعل من ماسَ.
  15. مَأس (المعجم الرائد)
    • مأس
      1- مصدر مأس. 2- الذي لا يقبل عظة أحد وقوله، عنيد.
  16. ماس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد.
  17. المِيسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيسَانُ : امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها.
      وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى.
  18. مَاسَّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (فعل: رباعي متعد). مَاسَسْتُ، أُمَاسُّ، مَاسِسْ، مصدر مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ. :-مَاسَّ الْحَجَرَ :- : لَمَسَهُ.
  19. مُمَاسٌّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (هن). :-خَطٌّ مُمَاسٌّ :- : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ.
  20. مَاسَ (المعجم الغني)
    • [م و س]. (فعل: ثلاثي متعد). مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ. :-مَاسَ رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.
  21. مَاسَ (المعجم الغني)
    • [م ي س]. (فعل: ثلاثي لازم). مِسْتُ، أَمِيسُ، مصدر مَيْسٌ، مَيَسَانٌ. :-مَاسَ السَّيِّدُ :- : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
  22. ماس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماس :-
      مفرد ماسة: (الطبيعة والفيزياء) ألماس، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة، وأشدّ الأجسام صلابة، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثِّر فيه جسم؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن :-جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدِّرة للماس.
  23. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس - يميس ، ميسا وميسانا
      1-إختال في مشيه وتبختر.¨
  24. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس
      1- «حاجة ماسة» : مهمة. 2- «بينهم رحم ماسة» : أي قرابة قريبة.
  25. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس - يموس ، موسا
      1-رأسه : حلقه


معنى ماست في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْت [مفرد]: ج أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) "وقع على اسْتِه"| أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز- ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى- ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكملَ يستكمل، استكمالاً، فهو مُستكمِل، والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه: أكمله؛ أتمَّه وأنهاه "استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث".
المعجم الوسيط
سائل عضوي طيار عديم اللون، له رائحة مميزة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ: مازال مُذْ كانَ على است الدهر   ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحـرْي
تاج العروس

أَسْتُ الدَّهْر بالفتح جاءَ عن أبي زَيْدٍ : قَوْلُهُم : ما زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مجنوناً أي : لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسِّ الدَّهْر وهو قِدَمُهُ فأبْدلوا من إحدى السِّينَيْنِ تاءً كما قالوا : للِطَّسِّ طّست وأنشد لأبي نُخَيْلَةَ :

ما زالَ مُذْكانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ... ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقلٍ يَحْري

وجدت في هامش نسخة الصِّحاح ما نصّه كان يزيد بن عَمْرو بن هُبَيْرَةَ الفَزارِيّ قد أخذَ ابن النَّجْمِ بن بِسْطام بن ضرارِ بن قَعْقاعِ بن زُرارَة في الشُّراةِ فحَبَسَهُ فدخل عليه أبو نُخَيْلَةَ فسأله في أمره وذكر أنه مجنونٌ لِيَهونَ أمرُه على يزيدَ وقَبْلَهُ : أقْسَمْتُ إنْ لم يَشْرِ فيمَنْ يَشْري ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِى فأطلقَه . قال ابنُ بَرَّيّ : معنى يَحْرِى أي يَنْقُصُ . وقوله : على اسْتِ الدهر يُريدُ ما قَدُمَ من الدَّهْرِ ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهريّ في هذا الفصْلِ بأن جعَلَ اسْتاً في فصلِ أَسَتَ وإنما حقُّه أن يَذكرهُ في سَتَه وقد ذكره أيضاً هناك . قال : وهو الصَّحيح لأن همزة اسْتٍ موصولة بإجماعٍ وإذا كانت موصولةً فهي زائدة . قال : وقولُه : إنهم أبدلوا من السين في أُسٍّ التاءَ كما أبدلوا من السين تاءً في قولهم : طَسّ فقالوا : طَسْت غَلَطٌ ؛ لأنَّه كان يجبُ أن يُقالَ فيه : أَسْتُ الدَّهْر بقطع الهمزة . قال ونَسَبَ هذا القَوْلَ إلى أبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه وإنما ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مع أُسِّ الدَّهْرِ لاتفاقهما في المعنى لا غير . وأَسْت الكَلْبَةِ بالفتح : الدَّاهيَة والشِّدَّة والمّكْروه . وأَسْتُ المَتْنِ أيضاً : الصّحْراءُ الواسِعَةُ . أما الأسْتُ التي بمعنى السافِلَةِ وهي الدُّبُرُ فإنه يأْتي بيانها في س ت ه في حرف الهاءِ . وأُسْيُوتُ بالضَّم : جَبَلٌ قربَ حَضْرَمَوْتَ مُطِلٌّ على مدينة مِرْباط يُنْبِتُ الداذِيَّ الذي يُصْلَح به النَّبيذُ وفيه يكون شجَرُ اللُّبانِ ومنه يُحْمَلُ إلى سائر الدُّنْيا . بينَه وبين عُمانَ على ما قيل ثلاثُمائَةِ فَرْسَخٍ . كذا في المُعْجَم . وفي الأساس : من المجاز : مازال زيدٌ محزوناً على اسْتِ الدَّهْرِ أي : على وَجْهِهِ . وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ بالضَّم : سَداهُ . حكى أبو عليٍّ القالي : قالَ الأصْمَعيُّ : هو الأُزْدِيُّ والأُسْتِيُّ . والسَّداءُ والسَّتاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قال : وأما السَّدَى من النّدَى فبالدَّال لا غَيْرُ يقال : سَدِيَتِ الأرْضُ : إذا نَدِيَتْ . قلتُ : وذكر الرّشاطِىُّ الأُسْتِيَّ في الألف والسين وقال : هو الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ ويقال فيه على الإبدال : الأُسْتِيّ وتَبعهُ البُلْبَيْسِيُّ في الأنساب . ذِكْرُهُ هنا وَهَمٌ ووزْنُها أُفْعُولٌ فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ ولم يخصِّص في تَوهيمِه صاحبَ العينِ ولا غيرَه حتى يَتَوجَّهَ عليه اعتراضُ شيخِنا كما لا يَخُفى وإنما الذي ذَكر الأَسْتَ هنا لُغَةً في الأَسْد كما تقدَّمَ عن الرشاطِى وغيره ليس بواهمٍ وهذا قد أغفله شيخنا كما أغفله المصنِّفُ مع تَتَبُّعِه . وأَسْتَواءُ كدسْتَواءَ : مقتضاه أن يكون بفتح الأوّلَ والثالث ومثله ضبطه الذَّهَبِيُّ والذي في كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد : أن ضَمّ الأول والثالث لغةٌ فيه : رُسْتاقٌ بالضّمّ أي كُورَةٌ كثيرة القُرى بِنَيْسابورَ منه أبو جعفرٍ محمد بن بِسْطامِ بنِ الحسن الأديب والقاضي أبو العلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أحمد بنِ عبد الله ؛ وعمر بن عُقْبَةَ الأسْتَوائِيُّ قال الذهبيّ : روى عن ابن المُبارَك وعنه محمدُ بن أشْرَسَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: