وصف و معنى و تعريف كلمة ماسي:


ماسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح ماسي في معاجم اللغة العربية:



ماسي

جذر [اسي]

  1. ماسي: (اسم)
    • المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه
  2. ماسيّ: (اسم)
    • اليوبيل الماسيّ : ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة
  3. مَسَأَ: (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا ، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء : مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول : ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ : سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ : أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ : رَكِبَ مَسْأَهُ
  4. مَسَى: (فعل)

    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا ، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ : صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ : مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ : مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ : رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه : استلَّهُ
  5. ماس: (اسم)
    • حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ
  6. ماسَى: (فعل)
    • ماسَى مُماساةً
    • مَاسَاهُ مُماساةً : سَخِر منه
  7. ماسّ: (اسم)
    • فاعل من مَسَّ
    • خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ
    • مَاسٌّ : عاجل متأكِّد ، ضروريّ ، ملحّ
    • حاجة ماسَّة : مُهِمَّة أو مُلِحَّة ،
    • رحم ماسّة : قرابة قريبة
  8. ماسّ: (اسم)
    • ماسّ : فاعل من مسَّ


  9. ماسَّ: (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ : مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  10. ماسة: (اسم)
    • بلّورة قاسِيَة جدًّا من الكربون لا لون لها ، تستعمل كحجر كريم وفي الموادّ الكاشطة والأدوات القاطعة وفي أجهزة أخرى
,
  1. ماسيّ
    • ماسيّ :-
      • اليوبيل الماسيّ ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :- ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. المَاسِي
    • المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَشْرَةُ
    • ـ مَشْرَةُ : شِبْهُ خُوصَةٍ تَخْرُجُ في العِضاهِ وفي كثيرٍ من الشجرِ ، أو الأَغْصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أن تَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ وتَشْتَدَّ ، وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأمْشَرَ وتَمَشَّرَ .
      ـ مَشَرَهُ : أظْهَرَهُ .
      ـ تَمْشِيرُ : النَّشاطُ للجماعِ ، وتقسيمُ الشيءِ وتَفْريقُهُ .
      ـ تَمَشَّرَ الرجُلُ : رُئِيَ عليه أثَرُ غِنىً ،
      ـ تَمَشَّرَ الوَرَقُ : اكْتَسَى خُضْرَةً ،
      ـ تَمَشَّرَ القومُ : لَبِسوا الثِّيابَ ،
      ـ تَمَشَّرَ لأَهْلِه : تَكَسَّبَ شيئاً .
      ـ اشْتَرَى لهم مَشْرَةً : كِسْوَةً ، وهي الوَرَقَةُ قَبْلَ أن تُشَعِّبَ ، وطائرٌ .
      ـ أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ : لَطيفَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ رَجُلٌ مِشْرٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      ـ بنو المِشْرِ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .
      ـ مَشارَةُ : الكَرْدَةُ .
      ـ أمْشَرَ : انْبَسَطَ في العَدْوِ ، وانْتَفَخَ ،
      ـ أمْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ نَباتَها .
      ـ امرأةٌ مَشْرَةُ الأَعْضاءِ : رَيَّا .
      ـ مَشَرُ : الأَشَرُ .
      ـ أذْهَبَهُ مَشَراً : شَتَمَهُ ، وهَجاهُ ، أو سَمَّعَ به .
      ـ أرضٌ ماشِرَةٌ : اهْتَزَّ نَباتُها .
      ـ مَشَّرَهُ تَمْشِيراً : كَساهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماشَ
    • ـ ماشَ كَرْمَهُ مَوْشاً : طَلَبَ باقِيَ قُطُوفه .
      ـ ماشُ : حَبٌّ معروف مُعْتَدِلٌ ، وخِلْطُه محمودٌ نافِعٌ للمَحْمومِ ، والمَزْكومِ ، مُلَيِّنٌ ، وإذا طُبخَ بالخَلِّ ، نَفَعَ الجَرَبَ المُتَقَرِّحَ ، وضِمادُه يُقَوِّي الأعْضاءَ الواهِيَةَ .
      ـ ماشُ : قُماشُ البيتِ ، والأَوْغابُ ، والأَوْقابُ ، ومنه :’‘ الماشُ خيرٌ من لاشَ ’‘ أي : ما كان في البيتِ من قُماشٍ لا قِيمَةَ له خيرٌ من خُلُوِّه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. مَاشَاهُ
    • مَاشَاهُ مُماشاةً : مَشَى معه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مشَجَ
    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج :-
      مشَج الشَّيءَ بغيرِه خلطه به ، مزَجه به :- مشَج ألوانًا / بين الألوان ، - في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ماشة
    • ماشة
      1 - واحدة الماش

    المعجم: الرائد

  6. ماسونيّة


    • ماسونيّة :-
      • الماسونيَّة ( الفلسفة والتصوُّف ) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون ، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم ، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م ، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ماسونيّة
    • ماسونية
      1 - جمعية سرية منتشرة في أنحاء مختلفة من العالم . نشأت جمعية تآخ وتعاضد للبنائين في القرن الثامن ، ولكنها سعت أحيانا إلى غايات سياسية منذ القرن الثامن عشر . في رأس أهدافها : التآخي

    المعجم: الرائد

  8. الماسونيّة
    • ( سف ) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون ، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم ، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها

    المعجم: عربي عامة

  9. مَاسَاهُ
    • مَاسَاهُ مُماساةً : سَخِر منه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ماسَى
    • ماسى - مماساة
      1 - ماسىه : سخر منه

    المعجم: الرائد

  11. مَاشَ
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ ِ مَيْشًا : خلَطهُ .
      يقال : مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض ، أَو الصُّوفَ بالوبر ، أَو الجِدَّ بالهزل ، أَو الكذِبُ يالصِّدق .
      و مَاشَ الخبرَ : أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَاشَ
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ ُ مَوْشًا : طلب ما بقى فيه بعد القَطْف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ماشٍ
    • ماشٍ :-
      جمع ماشون ومُشاة ، مؤ ماشية ، جمع مؤ ماشيات ( للعاقل ) ومَوَاشٍ ( لغير العاقل ): اسم فاعل من مشَى / مشَى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ماش
    • نبات من القرنيات ، له حب أخضر مدور أصغر من الحمص ، معتدل ملين يكون بالهند والشام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ماش
    • ماش
      1 - ماش : حب كالكرسنة يؤكل مطبوخا . 2 - ماش : قماش البيت إذا كان لا خير فيه .

    المعجم: الرائد

  16. المَاشُ
    • المَاشُ : مَتاعُ البيت الذى لا قيمة له .
      و المَاشُ جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص ، يكون 35 .
      بالشام وبالهند .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الماش
    • هو أيضأ كُشرى وهو نبات عشبي زراعي من فصيلة الفاصوليات ، زراعته منتشرة في جميع بلاد الشرق ، بزور كروية الشكل سمراء اللون أو خضرة ملطخة بالاًسود .

    المعجم: الأعشاب

  18. مَاشٍ
    • جمع : مُشَاةٌ . [ م ش ي ]. ( فاعل من مَشَى ).
      1 . :- ظَلَّ مَاشِياً :- : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ . :- كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ .
      2 . :- اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ :- ( عَسْك ) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ . :- سِلاَحُ الْمُشَاةِ .

    المعجم: الغني

  19. ماش
    • ماش - يميش ، ميشا
      1 - ماش الشيء بالشيء : خلطه به « ماش الصوف بالشعر ». 2 - ماش الناقة : حلب نصف ما في ضرعها . 3 - ماش الخبر : كتم بعضه وأخبر ببعضه الآخر . 4 - ماش الأرض : مر بها .

    المعجم: الرائد

  20. ماش
    • ماش - يموش ، موشا
      1 - ماش الكرم : طلب ما بقي فيه بعد القطف

    المعجم: الرائد

  21. ماشى
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى :-
      ماشى والدَه إلى المسجد رافقه ، سار معه :- ماشى أصدقاءَه في نزهة .
      ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ : جاراه ، سايره :- ماشَى الأوضاعَ / الموضةَ ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع :-
      ماشاه في آرائه : سايره واتّفق معه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مشَى
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به :-
      مشَى الشَّخْصُ
      1 - سار ، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته ، ذهب ومضى :- مشى مُسْرعًا / متثاقلا ، - يسافر مشيًا ، - { وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ } :-
      مشَى على آثاره : حذا حذوه وحاكاه ، - مشَى في ركابه : تبعه .
      2 - اهتدى :- { وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ } .
      مشى الأمرُ : استمرَّ :- مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة .
      مشى الشَّخصُ بالنميمة : سَعَى بها ، وشى وأفسد ، نمَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. موش
    • " ابن الأَثير : في الحديث كان للنبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، دِرْعٌ تُسَمَّى ذاتَ المَواشي ؛ قال : هكذا أَخرجه أَبو موسى في مسند ابن عباس من الطُّوالات وقال : لا أَعرف صحة لفظه ، قال : وإِنما يُذْكر المعنى بعد ثبوت اللفظ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. مأش
    • الليث : مأَشَ المطرُ الأَرضَ إِذا سَحَاها ؛

      وأَنشد : وقُلْتُ يومَ المطر المئِيشِ : أَقاتِلي جَبْلةُ أَو مُعِيشِي ؟

    المعجم: لسان العرب



معنى ماسي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ماسي [ مفرد ] • اليوبيل الماسي : ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَسْي [مفرد]: مصدر أسَى. II أسِيَ على/ أسِيَ لـ يأسَى، ائْسَ، أَسًى، فهو آسٍ وأَسْيانُ/ أَسْيانٌ وأَسِيّ، والمفعول مأسيّ عليه • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه "تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}". III أَسِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.
الصحاح في اللغة
أَسَّيْتُهُ تَأْسِيَةً، أي عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ بمالي مواساةً، أي جعلته إسْوَتي فيه. وواسَيْتُهُ لغةٌ ضعيفةٌ فيه. والإسّوَةُ والأَسْوَةُ بالكسر والضم لغتان، وهي ما يَأْتَسي به الحزين، يتعزَّى به. وجمعها إسىً وأسىً. ثمَّ سُمِّيَ الصبرُ أسىً. وائتَسى به، أي اقتدى. يقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوَة، أي لا تَقتَدِ بمن ليس لك بقدوة. وتأسَّى به، أي تعزَّى. وتآسَوْا، أي آسى بعضهم بعضاً. قال الشاعر: وإنَّ الأولى بالطَفِّ من آلِ هاشمٍ   تآسَوْا فَسَنُّوا للكرام الـتَّـآسِـيا ولي في فلان إِسْوَةٌ وأُسْوَةٌ، أي قدوةٌ وائتمام. والأسى، مفتوحٌ مقصورٌ: المداواةُ والعلاجُ، وهو الحزنُ أيضاً. وأهل البادية يسمُّون الخاتنة آسِيَةً، كنايةً. والآسِيَةُ أيضاً: السارِيَةُ، والجمع الأَواسي. قال النابغة: فإنْ تَكُ قد وَدَّعْتَ غير مُذَمَّمٍ   أَواسِيَ مُلْكٍ أَنْبَتَتْها الأوائلُ والآسي: الطبيبُ، والجمع الأساةُ. وأَسيَ على مصيبته بالكسر يأْسى أَسىً، أي حزن وقد أَسِيتُ لفلانٍ، أي حزِنتُ له.
الرائد
* ماسي (الـ). *ر.*©ماس©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: