وصف و معنى و تعريف كلمة ماشر:


ماشر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و شين (ش) و راء (ر) .




معنى و شرح ماشر في معاجم اللغة العربية:



ماشر

جذر [اشر]

  1. مَشَرَ: (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  2. مَشِرَ: (فعل)
    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ
  3. مُشارٍ: (اسم)
    • مُشارٍ : فاعل من شارَى
  4. مُشارّ: (اسم)
    • مُشارّ : فاعل من شارَّ


  5. مُشارّ: (اسم)
    • مُشارّ : اسم المفعول من شارَّ
  6. مشار: (اسم)
    • مشار : اسم المفعول من أَشارَ
  7. مَشَار: (اسم)
    • مَشَار : مصدر شارَ
  8. مُشار: (اسم)
    • اسم مفعول من أشارَ إلى/ أشارَ على
    • مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ : سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، مُبَيَّنٌ
  9. مَشار: (اسم)
    • الجمع : مَشَاوِرُ
    • المَشَارُ : الخَلِيّةُ يُشَارُ منها العسَلُ،
  10. مَشَّرَ: (فعل)


    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه
  11. تَمَشَّرَ: (فعل)
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى
    • تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً
    • تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة
    • تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة
    • تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي
  12. مَشَر: (اسم)
    • أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به
  13. مَشْر: (اسم)
    • مَشْر : مصدر مَشَرَ
  14. مَشْر: (اسم)
    • مَشْر : جمع مَشْرَةُ
  15. مُشَرّ: (اسم)
    • مُشَرّ : اسم المفعول من أَشرَّ
  16. مُشِرّ: (اسم)


    • مُشِرّ : فاعل من أَشرَّ
  17. مِشر: (اسم)
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة
  18. اِمتَشَرَ: (فعل)
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية
  19. أَمشَرَ: (فعل)
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو
    • أَمْشَرَ انتفخ
    • أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • أَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها
  20. مَشرة: (اسم)
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض
    • المَشْرَةُ (في الاصطلاح النباتي) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً، وهو ما يسمَّى: [الثالوس] تعريباً
    • المَشْرَةُ :ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه
    • المَشْرَةُ من العُشْب: ما لم يَطُل
    • المَشْرَةُ :الكسوةُ
    • وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ: رَيّاً
    • وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لطيفةٌ حسنة
    • عليه مَشْرَةُ الغنى: أَثرُهُ وبهاؤه
  21. مَشَرة: (اسم)
    • مَشَرَةُ الأَرض: أَوّلُ نباتها
  22. مُمَشْوَر: (اسم)


    • مُمَشْوَر : اسم المفعول من مشوَرَ
  23. مُمَشْوِر: (اسم)
    • مُمَشْوِر : فاعل من مشوَرَ
  24. أَمشَر: (اسم)
    • الأَمْشَرُ : النَّشيط
  25. مُتمشوِر: (اسم)
    • مُتمشوِر : فاعل من تمشوَرَ
,
  1. مشر
    • "المَشْرَةُ: شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيام الخريف، لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة.
      ويقال: أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خرج لها ورق وأَغصان؛ وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً.
      وفي صفة مكة، شرفها الله: وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به.
      والمَشْرُ: شيءٌ كالخوص يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ، واحدته مَشْرَةٌ.
      وفي حديث أَبي عبيد: فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ.
      والمَشْرَةُ من العُشْبِ: ما لم يَطُلْ؛ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً: لها تَفَراتٌ تَحْتَها، وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ، لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ والتَّفَرات: ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ.
      والمَشْرَةُ: ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ؛ يقول: إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن، وقُطارُها أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب.
      وأَرْضٌ ماشِرَةٌ: وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المطرِ، وقال بعضهم: أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى؛ وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
      وقيل: التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورقُ خُضْرةً.
      وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ.
      وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ إِذا كانت رَبَّا.
      وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ: استغنى، وفي المحكم: رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى؛ قال الشاعر: ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا،تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَا ومَشَّرَه هو: أَعطاهُ وكساهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال ثعلب: إِنما هو مَشَرَه، بالتخفيف.
      والمَشْرَةُ: الكُِسْوَةُ.
      وتَمَشَّرَ لأَهله: اشترى لهم مَشْرَةً.
      وتَمَشَّرَ القومُ: لبِسُوا الثِّيابَ.
      والمَشْرَةُ: الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر.
      ويقال: أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيقِ أَي نَضارَتُه وحُسْنُه، وقيل: لطيفَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقوله: وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ،كإِعْلِيطِ مَرْخٍ، إِذا ما صَفِرْ إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب.
      وحَشْرَةٌ: مُحَدَّدَةُ الطرَف، وقيل: مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة.
      قال ابن بري: البيت للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها، شبهها بإِعْلِيطِ المَرْخِ، وهو الذي يكون فيه الحب، وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى.
      وأَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.
      وما أَحسن مَشَرَتَها، بالتحريك، أَي نَشَرَتَها ونباتَها.
      وقال أَبو خيرة: مَشَرَتُها ورَقُها، ومشْرَة الأَرضِ أَيضاً، بالتسكين؛

      وأَنشد: إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى.
      والتَّمْشِيرُ: حُسْنُ نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه.
      ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً: أَظهره.
      والمَشارَةُ: الكَرْدَةُ؛ قال ابن دريد: وليس بالعربي الصحيح.
      وتَمَشَّرَ لأَهله شيئاً: تَكَسَّبَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ،عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّرِ والتَّمْشِيرُ: القِسْمَةُ.
      ومَشَّرَ الشيءَ: قَسَّمَه وفَرَّقَه،وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ؛

      قال: فَقُلْتُ لأَهْلي: مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها؛ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده ابن سيده بكماله؛ قال ابن بري: البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيِّ وهو:وقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر؟

      ‏قال: ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حتى يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون، ثم، قال: وأَيّ زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة في الأَزمنة على اختلافها؛ وبعده: فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا،وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِرِ أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ،وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم، وقيل: المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء.
      والتَّمْشِيرُ: النشاطُ لِلجماع؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: إِنّي إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
      والأَمْشَرُ: النَّشِيطُ.
      والمُشَرَةُ: طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ.
      ورجل مِشْرٌ: أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ.
      وبنو المِشْرِ: بَطْن من مَذْحج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَشْرَةُ

    • ـ مَشْرَةُ: شِبْهُ خُوصَةٍ تَخْرُجُ في العِضاهِ وفي كثيرٍ من الشجرِ، أو الأَغْصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أن تَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ وتَشْتَدَّ، وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
      ـ مَشَرَهُ: أظْهَرَهُ.
      ـ تَمْشِيرُ: النَّشاطُ للجماعِ، وتقسيمُ الشيءِ وتَفْريقُهُ.
      ـ تَمَشَّرَ الرجُلُ: رُئِيَ عليه أثَرُ غِنىً،
      ـ تَمَشَّرَ الوَرَقُ: اكْتَسَى خُضْرَةً،
      ـ تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسوا الثِّيابَ،
      ـ تَمَشَّرَ لأَهْلِه: تَكَسَّبَ شيئاً.
      ـ اشْتَرَى لهم مَشْرَةً: كِسْوَةً، وهي الوَرَقَةُ قَبْلَ أن تُشَعِّبَ، وطائرٌ.
      ـ أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لَطيفَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ رَجُلٌ مِشْرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ بنو المِشْرِ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
      ـ مَشارَةُ: الكَرْدَةُ.
      ـ أمْشَرَ: انْبَسَطَ في العَدْوِ، وانْتَفَخَ،
      ـ أمْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ نَباتَها.
      ـ امرأةٌ مَشْرَةُ الأَعْضاءِ: رَيَّا.
      ـ مَشَرُ: الأَشَرُ.
      ـ أذْهَبَهُ مَشَراً: شَتَمَهُ، وهَجاهُ، أو سَمَّعَ به.
      ـ أرضٌ ماشِرَةٌ: اهْتَزَّ نَباتُها.
      ـ مَشَّرَهُ تَمْشِيراً: كَساهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَمَشَّر
    • تمشر - تمشرا
      1- تمشر : صار غنيا. 2- تمشر : ظهر عليهاثر الغنى. 3- تمشر : لأهله : تكسب لهم شيئا. 4- تمشر : لأهله : اشترى لهم «مشرة»، أي كسوة. 5- تمشرت الشجرة : ظهرت فيها «المشرة» وهي ورقة. 6- تمشر الشجر أو الورق : اكتسى خضرة. 7- تمشر القوم : لبسوا الثياب.

    المعجم: الرائد

  4. مَشرة
    • مشرة
      1- مشرة : شبه ورقة تخرج في معظم الشجر في الخريف لها أوراق وأغصان. 2- مشرة : ورقة قبل أن تتشعب وتنتشر. 3- مشرة : أغصان خضر رطبة قبل أن تتلون بلون وتشتد. 4- مشرة : ما يجذبه الراعي من ورق الشجر بعصاه. 5- مشرة : ما لم يطل من العشب. 6- مشرة : كسوة، ثياب. 7- مشرة : «مشرة الأرض» : أول نباتها. 8- مشرة : «عليه مشرة غنى» : أي أثر غنى.

    المعجم: الرائد

  5. المَشْرَةُ
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض.
      و المَشْرَةُ (في الاصطلاح النباتي) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً، وهو ما يسمَّى: [الثالوس] تعريباً.
      و المَشْرَةُ ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه.
      و المَشْرَةُ من العُشْب: ما لم يَطُل.
      و المَشْرَةُ الكسوةُ .
      وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ: رَيّاً.
      وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لطيفةٌ حسنة.
      ويقال: عليه مَشْرَةُ الغنى: أَثرُهُ وبهاؤه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمشَر
    • أمشر - إمشارا
      1- أمشر : أسرع في العدو. 2- أمشر الشيء : انتفخ. 3- أمشر الشجر : خرجت فيه المشرة «المشرة»، وهي شبه ورقة تخرج في الشجر في الخريف. 4- أمشرت الأرض : أظهرت نباتها.

    المعجم: الرائد

  7. تَمَشَّرَ
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى.
      و تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً.
      و تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة.
      و تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ.
      و تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة.
      و تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَشَر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1- مشر بطر. 2- مشرت الشجرة : خرجت فيها «المشرة»، أي الورقة.

    المعجم: الرائد

  9. أَمْشَرَ
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو.
      و أَمْشَرَ انتفخ.
      و أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ .
      و أَمْشَرَ الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَشِرَ
    • مَشِرَ فلانٌ مَشِرَ َ مَشَراً: أَشِرَ.
      و مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مشر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1- مشر الشيء : أظهره. 2- مشره : أعطاه.

    المعجم: الرائد

  12. المَشَرَةُ
    • المَشَرَةُ المَشَرَةُ مَشَرَةُ الأَرض: أَوّلُ نباتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشَرَ
    • مَشَرَ الشيءَ مَشَرَ مَشْراً: أَظهره.
      و مَشَرَ فلانا: أَعطاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشَّرَ
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ.
      و مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ .
      و مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِمتَشَر
    • إمتشر - امتشارا
      1-إمتشر الراعي ورق الشجر : جذبه بعصاه

    المعجم: الرائد

  16. المَشَرُ
    • المَشَرُ : يقال: أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَمشَر
    • أمشر
      1-نشيط، قوي، جمع : مشر، مؤنث مشراء

    المعجم: الرائد

  18. الأَمْشَرُ
    • الأَمْشَرُ : النَّشيط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المِشْرُ
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَشَرة
    • مشرة
      1-«مشرة الأرض» : أول نباتها

    المعجم: الرائد

  21. الماشِرَةُ
    • الماشِرَةُ : أَرض ماشِرَةٌ : رَوَيت من المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. امْتَشَرَ
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُشَارٌ
    • [ش و ر]. :-كَمَا هُوَ مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ :- : كَمَا سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ.

    المعجم: الغني

  24. مُشار
    • مُشار :-
      اسم مفعول من أشارَ إلى/ أشارَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مشار
    • مشار
      1- مصدر شار. 2- خلية النحل، جمع : مشاور.

    المعجم: الرائد



معنى ماشر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشارَ إلى/ أشارَ على يُشِير، أشِرْ، إشارةً، فهو مُشير، والمفعول مشار إليه • أشار إليه بيده أو نحوها: لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك "أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}"| أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة- يُشار إليه بالبنان: مشهور. • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه "سهم يشير إلى الاتِّجاه". • أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها. • أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب "خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّات [جمع] • علم الأشوريَّات: علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّة [مفرد] • اللُّغة الأشوريَّة: لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
المعجم الوسيط
الخشبةَ وغيرَها ـُ أَشْراً: نشرها. وـ الأسنانَ: حزَّها ورقَّق أطرافها.أَشِرَ ـَ أَشَراً: مرِح ونشط. وـ بطِر واستكبر. فهو أشِرٌ، وفي التنزيل العزيز: ( بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أشِرٌ ). وهو أشْرَان، وجمع هذا أُشارى، وأَشْرَى. وـ البرقُ: تردَّد لمعانُه. وـ النباتُ: ترعْرع.أشَّرَهُ: أَشَره. يقال: ثغر مُؤَشَّر. وـ على الكتاب: وضع عليه إشارة برأيه. ( محدثة ).الأُشارة: النُّشارة.الأُشُر: التحزيز في الأسنان خِلقَةً أو صناعة.الأُشْرة: عقدة في رأس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضُّ بها. وـ من المِنْجل: أسنانه.المِئْشار: المنشار. ( ج ) مآشير.
الصحاح في اللغة
الأَشَرُ: البَطَرُ. وقد أشِرَ بالكسر يَأْشَرُ أشَراً، فهو أشِرٌ وأشْرانُ وقومٌ أُشارى. قال الشاعر: وخَلَّتْ وُعولاً أشارى بهـا   وقد أزْهَفَ الطَعْنُ أبْطالها ومنه ناقةٌ مِئْشِيرٌ، وجوادٌ مِئْشِيرٌ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتَأْشيرُ الأسنانِ: تَحْزيزُها وتحديدُ أطرافها والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدين. ويقال: بأسنانه أُشُرٌ وأُشَرٌ، مثال شُطُبِ السيفِ وشُطَبِهِ، وأُشورٌ أيضاً، قال جميل: سَبَتْكَِ بمصقولٍ تَرِفُّ أُشورُهُ وفي المثل: أعْيَيْتَني بأُشُرٍ فكيف بِدُرْدُرٍ. وأشَرْتُ الخشبةَ بالمِنْشارِ، مهموزٌ. وقال الشاعر: لَقَدْ عَيَّلِ الأَيْتامَ طَعْنَةُ ناشِرَهُ   أناشِرَ لا زالَتْ يَميِنُكَ آشِرَهْ أي مَأشورَةٌ، مثل عيشَةٍ راضِيَةٍ أي مَرْضِيَّةٍ.
تاج العروس

أَشِرَ كفَرِحَ يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ ككَتِفٍ أَشُرٌ كنَدُسٍ وهذه عن الصّغانِيّ وأشَرٌ بالفَتْح فالسكُون ويُحَرَّكُ وأشْرَانُ . كسَكْرَانَ : مَرِحَ وبَطِرَ وفي حديث الزَّكاةِ وذِكْرِ الخَيْل : ورَجُلٌ اتَّخَذَها أشَراً وَمَرَحاً . قالوا : الأشَرُ : البَطَرُ وقيل : أشَدُّ البَطَرِ وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ بَطَراً وكُفْراً بالنِّعمة وهو المَذْمُومُ المَنْهِىُّ عنه لا مُطْلَقُ الفَرَحِ . وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ والغُرُور . وقيل : الأشَرُ والبَطَرُ : النَّشاطُ للِّنعمة والفَرَحُ بها ومقابلةُ النِّعْمَة بالتَّكَبُّرِ والخُيَلاءِ والفَخْرُ بها وكُفْرَانُها بعَدَمِ شُكْرِها وفي حديث الشَّعْبِيِّ : اجتمعَ جَوارٍ فأَرِنَّ وأشرْنَ . " ج أشِرُونَ وأشُرُون " ولا يُكَسَّرانِ لأن التكسيرَ في هذين البناءَين قليلٌ وأُشُرٌ بضَمَّتَيْن . جَمْعُ أَشْرَانَ أَشْرَى وأشارَى وأُشارَى كسَكْرَانَ وسَكْرَى وسُكَارَى أنشد ابنُ الأعرابيّ لمَيَّةَ بنتِ ضِرار الضَّبَّيِّ تَرثِي أخاها :

وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارَى بها ... وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أبْطالَهَا . ونَاقَةٌ مِئْشِيرٌ وجَوادٌ مِئْشِيرٌ يَستَوِي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ وكذلك رجلٌ مِئْشِيرٌ وامرأَةٌ مِئْشِيرٌ أي نَشِيطٌ . وأُشُرُ الأَسنانِ بضَمَّتَين وأُشَرُهَا بضمّ ففتحٍ : التَّحْزِيزُ الَّذي فيها وهو تَحْدِيدُ أطرافِها يكونُ ذلك خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً . " ج أشور " بالضّمِّ قال :

لها بَشَرٌ صافٍ ووَجْهٌ مُقَسَّمٌ ... وغُرُّ ثَنَايَا لم تُفَلَّلْ أُشُورُهَا . ويقال : بأسنانِه أُشُرٌ وأُشَرٌ مثالُ شُطُبِ السَّيْلِ وشُطَبِه وقال جَميل :

" سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُورُه . وأُشَرُ المِنْجَلِ كزُفَر : أسنانُه واستعمله ثعلبٌ في وصفِ المِعْضادِ فقال : المِعْضَادُ مثلُ المِنْجَلِ ليست له أُشَرٌ وهما على التَّشْبِيه . قد أَشَرَتْ المرأَةُ أسنانَها تَأُشِرُهَا أَشْراً وأَشَّرَتْها تَأْشِيراً : حَزَّزَتْهَا وحَرَّفَتْ أطرافَ أسنانِها . والمُؤْتَشِرَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ كلتاهما : التي تَدْعُو إلى ذلك أي أُشْرِ أسنانِهَا وفي الحديث : " لُعِنَتِ المَأْشُورَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ

قال أبو عُبَيْد : الواشِرةُ : المرأةُ التي تَشِرُ أسنانَهَا وذلك أنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكونَ لها أُشُرٌ والأُشُرُ : حِدَّةٌ ورِقَّةٌ في أطرافِ الأسنانِ ومنه قيل : ثَغْرٌ مُؤَشَّرٌ وإنما يكون ذلك في أسنانِ الأحداثِ تفعله المرأةُ الكَبِيرَةُ تَتشَبَّه بأولئك ومنه المَثَلُ السّائرُ : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيف أرجْوكِ بدُرْدُرٍ وذلك أنّ رجلاً كان له ابنٌ مِن امرأةٍ كَبِرَتْ فأخذَ ابنَه يُرْقِصُه ويقول : يَا حَبَّذَا دَرادِرُكْ . فعَمدت المرأةُ إلى حَجَرٍ فهَتمتْ أسنانَها ثم تَعرَّضَتْ لزوجِهَا فقال لها : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيفَ بدُرْدُر

والمُؤَشَّرُ كمُعَظَّمٍ : المُرَفَّقُ وكلُّ مُرَفَّقٍ مُؤَشَّرُ . والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ قال عَنْترةُ يصفُ جُعَلاً :

كأَنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ حَجْلاً ... هَدُوجاً بينَ أقْلِبَةٍ مِلاحِ

وأَشَرَ الخَشَبَ بالمِشْارِ أَشْراً مهموزٌ : شَقَّه ونَشَره . والمِئْشارُ : ما أُشِرَ به . قال ابنُ السِّكِّيت : يقال : للمِئْشارِ الذي يُقْطَع به الخَشَبُ : ميشارٌ وجمعُه مَواشِيرُ مِن وَشَرتُ أَشِرُ ومِئْشارٌ جمعُه مآشيرُ مِن أَشَرتُ آشِرُ . وفي حديثِ صاحِبِ الأُخْدُودِ : فوَضَعَ المِئْشارَ على مَفْرِقِ رَأْسِه

المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشَارُ بالنُّون وقد يُتْرَكُ الهَمْزُ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبَةَ أشْراً ووَشَرتُها وَشْراً إذا شَقَقْتَها مثل نَشَرتُها نَشْراً ويُجمع على مآشِيرَ ومَوَاشِيرَ ومنه الحديث : " فقَطعوهم بالمآشِير أي بالمَناشِير . والآشِرَةُ بالمَدَّ : المَأْشُورَةُ . والتَّأْشِيرُ هكذا في النّسُخَ وهو الصَّوابُ وفي بعض الأُصول : والتأشيرة : ما تَعضُّ به الجَرادةُ " ج التَّآشِيرُ " بالمَدِّ نقلَه الصّغانيُّ

والآشِرُ : شَوْكُ ساقَيْهَا أي الجَرادةِ كالتَّأْشِير . والآشِرُ والتَّأْشِيرُ : عُقْدَةٌ في رَأْسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْن كالأُشْرَةِ بالضّمِّ والمِئْشارِ بالكَسْر وهما الأُشْرَتَانِ والمِئْشارانِ . وأَشِيرَةُ كسَفِينَة : د . بالمَغْرِب وهو حِصنٌ عظيمٌ مِن عَمَلِ سَرَقُسْطَةَ منه : أبو محمّد عبدُ الله بنُ محمّد بن عبد الله الصِّنْهاجيّ الحافظُ النحويُّ المعروفُ بابن الأشِيرِيّ سَمعَ بالأنْدَلس أبا جعفرِ بنِ غَزلُون وأبا بكرِ بن العَرَبيّ الإشْبِيليّ وقَدِمَ دمشقَ وأقام بها وسَمِعَ من علمائها وسكَنَ حَلَبَ مُدَّةً وتُوفِّيَ باللبوة سنة 561 ، ونُقِلَ إلى بَعْلَبَكَّ فدُفِنَ بها تَرْجَمَه ابنُ عساكِرَ في تاريخ دمشقَ ومنه نَقَلْتُ وزاد ابن بَشْكُوال : وإبراهيمُ بنُ جعفر الزهريّ بن الأشِيريِّ كان حافظاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَشِرَ النَّخْلُ أَشَراً : كَثُرَ شُرْبُه للماءِ فكَثُرَتْ فِراخُه . وأُمْنِيَّةٌ أشْرَاءُ : فَعْلاءُ مِن الأشَر ولا فِعْلَ لها قال الحارثُ بنُ حِلِّزَةَ :

إذْ تُمَنُّوهُمُ غُرُوراً فساقَتْ ... هُمْ إليكُمْ أُمْنِيَّةٌ أشْراءُ . ويُتْبَعُ أشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أفِرٌ وأشْرَانُ أفْرَانُ

وقول الشاعر :

لقد عَيّلَ الأيْتَامَ طَعْنَةُ ناشِرَهْ ... أنَا شِرَ لا زالتْ يَمِينُكَ آشِرَهْ . أراد مَأْشُورةً أو ذاتَ أشْر . قال ابنُ بَرِّيّ : والبيتُ لنائِحةِ هَمّامِ بن ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ وكان قَتَلَه ناشِرَةُ وهو الذي رَبّاه قَتَلَه غَدْراً

ومن المَجَاز وَصْفُ البَرْقِ بالأشَر إذا تَردَّدَ لمَعانُه ووَصْفُ النَّبْتِ بِه إذا مَضَى في غُلَوائِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: