وصف و معنى و تعريف كلمة ماصرنا:


ماصرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ماصرنا في معاجم اللغة العربية:



ماصرنا

جذر [اصر]

  1. مَصَرَ: (فعل)
    • مَصَرَتِ مُصُوراً ، مَصْراً
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
    • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
    • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
    • مَصَرَ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري
  2. مصَّرَ: (فعل)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر
    • مصَّره :صيَّره مِصْريًّا
    • مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ
    • مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً
    • مَصَّرُوا الأَمْصَارَ : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً
    • مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة
  3. أمصار: (اسم)
    • أمصار : جمع مِصر
  4. مَصْر: (اسم)
    • مَصْر : مصدر مَصَرَ


  5. مُصَرّ: (اسم)
    • مُصَرّ : اسم المفعول من أَصَرَّ
  6. مُصِرّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَصَرَّ
    • مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ
  7. مُصِرّ: (اسم)
    • مُصِرّ : فاعل من أَصَرَّ
  8. مِصر: (اسم)
    • الجمع : أمصار و مُصُور
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين
    • اشترى الدارَ بمصُورِها
    • المِصْرُ: الوِعاءُ
    • المِصْرُ: الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة
    • المِصْرُ: مادّة حمراءُ يُصْبَغ بها
    • المِصْر: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة
    • بِلاَدُ مِصْرَ : بلد في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة
  9. تَمَصَّرَ: (فعل)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر
    • تَمَصَّرَ الْمَكانُ : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمَصَّرَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ
    • تَمَصَّرَ الأثَرَ : تَتَبَّعَهُ
    • تَمَصَّرَ الرَّجُلُ : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ
  10. اِمتَصَرَ: (فعل)


    • امْتَصَرَ الناقةَ أَو الشاةَ: مَصَرها
  11. أَمصَرَ: (فعل)
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت
  12. مُمصَّر: (اسم)
    • مُمصَّر : اسم المفعول من مصَّرَ
  13. مُمصِّر: (اسم)
    • مُمصِّر : فاعل من مصَّرَ
  14. مُمصَّر: (اسم)
    • ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة
  15. ماصِر: (اسم)
    • الماصِرُ : الحاجزُ بين الشيئين
    • ناقةٌ أَو شاةٌ ماصِرٌ : بطيئَةُ خروج اللبن أَو قليلتُه
    • المَأْصِر الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أَو أَخذ العُشور والجمع : مآصر
  16. مُتمصِّر: (اسم)


    • مُتمصِّر : فاعل من تَمَصَّرَ
  17. تَمصير: (اسم)
    • مصدر مَصَّرَ
    • تَمْصيرُ المكانِ : جَعْلُهُ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمْصيرُ الأمْصارِ : بِناؤُها، تَشْييدُها
    • تَمْصيرُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ مِصْرِيّاً
  18. مُمَصَّرة: (اسم)
    • المُمَصَّرَة : كُبَّةُ الغزل
  19. تَمَصُّر: (اسم)
    • مصدر تَمَصَّرَ
    • تَمَصُّرُ قَرْيَةٍ : صَيْرُها مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمَصُّرُ الأهالي : تَفَرُّقُهُمْ في الأمْصارِ
    • تَمَصُّرُ الرَّجُلِ : تَجَنُّسُهُ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ مِصْرَ
  20. تمصير: (اسم)
    • تمصير : مصدر مصَّرَ
  21. مِصَار: (اسم)
    • مِصَار : جمع مَاصِرُ
  22. مِصار: (اسم)


    • مِصار : جمع مَصور
  23. أَمْصِرَة: (اسم)
    • أَمْصِرَة : جمع مَصير
  24. مَصارّ: (اسم)
    • المَصارُّ : الأمعاءُ
  25. تمصُّر: (اسم)
    • تمصُّر : مصدر تَمَصَّرَ
,
  1. مصر (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبها بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَك فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط.
      الليث: المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك.
      وفي حديث عبد الملك، قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً.
      والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصار مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها.
      الجوهري، قال ابن السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخذ لبنها.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَن تسرق اللبن.
      وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم به المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ.
      والمَصْرُ: قِلة اللبن.
      الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَي يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج.
      الجوهري: أَبو زيد المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً، قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ.
      ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيراً أَي صارت مَصُوراً.
      ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَي قليلة اللبن.
      وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقطع بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه.
      حكى ابن الأَثير: المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها.
      والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغة والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ.
      ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّله وفَرَّقَه قليلاً قليلاً.
      ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلاً قليلاً، مشتق من ذلك.
      ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ.
      والمُصارَةُ: الموضع الذي تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين.
      والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِلى الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة.
      وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت من موضع واتسعت من آخر.
      والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه.
      وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذا تَمَسَّخَ.
      والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ.
      والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبارك وتعالى: وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به،بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري: وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيده وغيره؛ وقبله: والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها،تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَل؟

      ‏قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليلِ والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور.
      ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها.
      وأَهلُ مِصْرَ يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهلُ هَجَرَ.
      والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَرض خاصة.
      الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج.
      والمِصْر: واحد الأَمْصار.
      والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار.
      ومَصَّروا الموضع: جعلوه مِصْراً.
      وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً.
      ومِصْرُ: مدينة بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما هو المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرفُ ولا تُصْرَفُ.
      قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغنا أَنه يريد مِصْرَ بعينها.
      التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق: الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد بها مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْرَ بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغير أَلف أَراد مصر بعينها كما، قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَنه اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث.
      وقال الليث: المِصْر في كلام العرب كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامرة للخليفة.
      وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة.
      الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُرٌ مَصارٍ.
      ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله: وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ،من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْرِ أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِلا بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمصر فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلطُ العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِيرِ مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام.
      والمِصْران: الكوفةُ والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: لا تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البحر وبيني أَي حدّاً.
      والمصر: الحاجز بين الشيئين.
      وفي حديث مواقيت الحج: لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفةَ والبَصْرَةَ.
      والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ.
      وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطين الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة.
      وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبوغ بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس؛ وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُهْ أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة.
      وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل.
      وقال أَبو سعيد: التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً لم يُسْتَحْكْم صَبْغُه.
      والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى.
      وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ من الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رضي الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ.
      والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفِّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ،ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه.
      وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري: المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية.
      وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنم؟

      ‏قالوا مُصران كما، قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلاً بفَعِيل، وكذلك، قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهموا الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما، قالوا لجماعة مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ.
      والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع.
      ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْل يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما عليه من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات.
      ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديءِ التمر.
      "
  2. مَصَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ.
      ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ، ج: مِصارٌ ومَصائِرُ.
      ـ تَمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ تَمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً.
      ـ مُصِرَ الفرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ.
      ـ مُصارَةُ: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ.
      ـ مِصْرُ: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ.
      ـ المُمَصَّرُ: المَصْبوغُ به.
      ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ.
      ـ مِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ.
      ـ مِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ.
      ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ.
      ـ مَصيرُ: المِعَى، ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ، وجج: مَصَارينُ.
      ـ مُصْرانُ الفأرِ: تَمْرٌ رَديءٌ.
      ـ مَصيرَةُ: موضع.
      ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها.
      ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ.
      ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ: تَمَسَّخَ.
  3. مصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر :-
      مصَّره صيَّره مِصْريًّا :-مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.
      مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
  4. تَمَصَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ص ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَمَصَّرْتُ، أَتَمَصَّرُ، تَمَصَّرْ، مصدر تَمَصُّرٌ.
      1. :-تَمَصَّرَ الْمَكانُ :- : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمَصَّرَ السُّكَّانُ :- : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ.
      3. :-تَمَصَّرَ الأثَرَ :- : تَتَبَّعَهُ.
      4. :-تَمَصَّرَ الرَّجُلُ :- : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ.
  5. مصَّر (المعجم الرائد)
    • مصر - تمصيرا
      1- مصر المكان : جعله مصرا. 2- مصر الثوب : صبغة «بالمصر»، وهو تراب أحمر. 3- مصر العطية : أعطاها قليلا قليلا. 4- مصره : جعله مصريا «مصر الشركة». 5- مصر المدن : بناها. 6- مصرت الشاة : أعطت القليل من اللبن.
  6. مَصَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ص ر]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّرْتُ، أُمَصِّرُ،مَصِّرْ، مصدر تَمْصِيرٌ.
      1. :-مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً.
      2. :-مَصَّرُوا الأَمْصَارَ :- : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا.
      3. :-مَصَّرَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ مِصْرِيّاً .


  7. تمصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر :-
      تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
      تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.
  8. تمصَّر (المعجم الرائد)
    • تمصر - تمصرا
      1- تمصر المكان : صار «مطرا»، أي مدينة. 2- تمصر الشيء : قل. 3- تمصر القوم : تفرقوا في الأمصار. 4- تمصر الشيء : تتبعه. 5- تمصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع. 6- تمصر : صار مصري الجنسية.
  9. تَمَصُّرٌ (المعجم الغني)
    • [م ص ر]. (مصدر تَمَصَّرَ).
      1. :-تَمَصُّرُ قَرْيَةٍ :- : صَيْرُها مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمَصُّرُ الأهالي :- : تَفَرُّقُهُمْ في الأمْصارِ.
      3. :-تَمَصُّرُ الرَّجُلِ :- : تَجَنُّسُهُ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ مِصْرَ.
  10. المِصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين. والجمع : مُصُور.
      يقال: اشترى الدارَ بمصُورِها.
      و المِصْرُ الوِعاءُ.
      و المِصْرُ الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة.
      و المِصْرُ مادّة15.
      حمراءُ يُصْبَغ بها.
      و(مِصْرُ) : هي البلدُ العربيُّ المعروف.
      وفي التنزيل العزيز:الزخرف 51 أَليْسَ لَي مُلْكُ مِصْرَ) ) .
  11. تَمصَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمصَّرَ المكان صَار مِصْراً.
      و تَمصَّرَ الشيءُ: قلّ .
      و تَمصَّرَ القومَ: تفرقوا في الأَمصار.
      و تَمصَّرَ الشخصُ أَو الشيءُ: صَار مِصري الجنسية أَو التبعية.
      و تَمصَّرَ الشيءَ: تَتَبَّعَه.
  12. مَصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ مَصَرَتِ ُ مُصُوراً: قلّ لبنُها.
      و مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.
      و مَصَرَتِ العطاءَ: جعله قليلاً.
      و مَصَرَتِ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري.
  13. مصر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ص ر: مِصْرُ هي المدينة المعروفة تُذكر وتُؤنث و المصْرُ واحد الأمْصارِ و المِصْرانِ الكوفة والبصرة و المَصِيرُ بوزن البَصِير المِعى وجمعه مُصْرانٌ كرغيف ورُغفان ثم المَصارِينُ جمع الجمع وفلان مَصَّر الأمصار تَمْصِيراً كما يُقال مدَّن المُدُن
  14. مَصَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً.
      و مَصَّرَ القومُ المكانَ: جعلوه مِصْراً.
      ويقال: مصَّرالأَمصارَ: بناها.
      و مَصَّرَ الدولةُ الشركةَ ونحوها: أَخضَعَها لإِدارة مِصرية خالية من النفوذ الأَجنبيّ.
      و مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة.
  15. تَمْصيرٌ (المعجم الغني)
    • [م ص ر]. (مصدر مَصَّرَ).
      1. :-تَمْصيرُ المكانِ :- : جَعْلُهُ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمْصيرُ الأمْصارِ :- : بِناؤُها، تَشْييدُها.
      3. :-تَمْصيرُ الوَلَدِ :- : جَعْلُهُ مِصْرِيّاً.
  16. مصر (المعجم الرائد)
    • مصر - يمصر ، مصرا
      1- مصر الناقة أو الشاة : حلبها بأطراف الأصابع. 2- مصر العطاء : قلله.
  17. مِصْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْصَارٌ. [م ص ر].
      1. :-اِنْتَقَلَ مِنْ مِصْرٍ إِلَى مِصْرٍ :- : مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ، مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ.
      2. :-بِلاَدُ مِصْرَ :- : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (جُمْهُورِيَّةُ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ) عَاصِمَتُهَا القَاهِرَةُ.
  18. مصّرت مصر الشّركة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.
  19. المَأْصِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْصِر : سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور.
      و المَأْصِر الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أَو أَخذ العُشور. والجمع : مآصر.
  20. المُمصَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمصَّرُ المُمصَّرُ ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة.
  21. إِمتَصَر (المعجم الرائد)
    • إمتصر - امتصارا
      1-إمتصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع
  22. أَمصَر (المعجم الرائد)
    • أمصر - إمصارا
      1-أمصرت الحلوب : قل لبنها
  23. مُمَصَّرة (المعجم الرائد)
    • ممصرة
      1- ممصرة : مؤنث ممصر. 2- ممصرة : «كبة» الغزل، أي لفيفته.
  24. ماصِر (المعجم الرائد)
    • ماصر
      1- ماصر : حاجز بين شيئين. 2- ماصر : «ناقة أو شاة ماصر» : بطيئة خروج اللبن، أو قليلته.
  25. أَمْصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت.


معنى ماصرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آصِرة [مفرد]: ج آصِرات وأواصِرُ: رابطة كالقرابة أو المصاهرة أو غيرهما "سيبذل قصارى جهده لدعم أواصر الصَّداقة بين البلدين- عطف عليّ بغير آصِرة ونظر في أمري بعين باصرة- جمعت بينهما أواصرُ الصداقة". • الآصِرة: (قن) صلة قانونيَّة بين أطراف متقاربة لدعم دعوى قانونيَّة عوضًا عن الطَّرف الآخر أو ضدّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصْر [مفرد]: ج آصارٌ: 1- عهد وميثاق ثقيل مؤكَّد "{قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا}". 2- ذنب، حمل ثقيل "وَإِذَا أَسَاءَ فَعَلَيْهِ الإِصْرُ وَعَلَيْكُمْ الصَّبرُ [حديث]- {رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا}: شدّة العمل وثقله".
المعجم الوسيط
ـِ أَصْراً: عَقَده وشَدَّه. وـ لواه وعطفه. وـ حبسه. ويقال: أَصَرَه عنه.ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتصل نبتها. وـ النبتُ: طال وكثر والتف. وـ القومُ: كثر عددهم.الآصِرَة: ما عطفك على غيرك من رحم، أو قرابة، أو مصاهرة، أو معروف. وـ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدي الرَّجُل. ( ج ) أواصر.الإِصَار: القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل. ( ج ) أُصُرٌ، وآصرة.الإصْر: العهد المؤكَّد. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذلِكُمْ إصْرِي}. وـ الثِّقْل. وفي التنزيل العزيز: (رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا).الأصِير: نبات أصِير: طويل ملتفّ. ويقال: شعر أصير، وخَمْلٌ أصِير. ( ج ) أُصُرٌ.المَأْصِر: سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور. وـ الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أو أخذ العُشور. ( ج ) مآصر.
الصحاح في اللغة
أصَرَهُ يَأْصِرُهُ أصْراً: حَبَسه. والموضعُ مَأْصِرُ ومَأْصَرٌ، والجمع مَآصِرُ. الأموي: أصَرْتُ الشيءَ أصْراً: كسرته. الأصمعي: الآصِرَةُ: ما عطفك على رجلٍ من رحِمٍ أو قرابةٍ أو صِهْرٍ أو معروفٍ؛ والجمع الأَواصِرُ. يقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَةٌ، أي ما تعطِفُني عليه قرابةٌ ولا مِنَّةٌ. والإصْرُ: العهدُ. والإصْرُ: الذنبُ والثِقَلُ. والإصارُ والأيْصَرُ: حبلٌ قصيرٌ يُشَدُّ به في أسفل الخباء إلى وتدٍ. وجمع الإصار أُصُرٌ، وجمع الأَيْصَرِ أياصِرُ. يقال: هو جاري مؤَاصِري، أي إصارُ بيتِهِ إلى جنب إصارِ بيتي. والإصارُ والأَيْصَرُ أيضاً: الحشيشُ. يقال: لفلانٍ مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُهُ، أي لا يُقْطَعُ حشيشُه. وحيٌّ مُتآصِرُون، أي متجاورون. والأصيرُ: المتقاربُ. وقال: لكلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أصيرُ
تاج العروس

الأَصْرُُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : الكَسْرُ والعَطْفُ يقال : أَصَرَ الشَّيءَ يَأْصِرُه أَصْراً : كَسَرَه وعَطَفَه

الأَصْرُ : الحَبْسُ يقال : أَصَر الشَّيءَ يَأْصِرُه أصْراً إذا حَبَسَه وضَيَّقَ عليه وقال الكِسَائِيُّ : أَصَرَنِي الشَّيءُ يأْصِرُنِي أي حَبسَنِي وأصَرْتُ الرَّجل على ذلك الأمر أي حَبَستُه . وعن ابن الأعرابيّ : أصَرْتُه عن حاجتِه وعَمَّا أرتُه أي حَبَستُه

الأَصْرُ : أن تَجعلَ للبيتِ إصاراً ككتابٍ عن الزَّجّاج أي وَتِداً للطُّنُبِ . وفِعْلُ الكلِّ كضَرَبَ

الإِصْرُ بالكَسْر : العَهْدُ وفي التنزيل العزيز : " وأَخَذْتُم على ذلكم إِصْرِي " قال ابن شُمَيل : الإِصْرُ : العَهْدُ الثَّقيلُ وما كان عن يَمينٍ وعَهْدٍ فهو إِصْرٌ . وقال الفَرّاءُ الإصْرُ ها هنا إثْم العَقْدِ والعَهْدِ إذا ضَيَّعُوه كما شَدَّد على بني إسرائيلَ . ورُوِيَ عن ابن عَبّاس : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " قال : عَهْداً لا نِفي به وتُعَذِّبنا بتَرْكِه ونَقْضِه وقوله : " وأخَذْتُم على ذلكُم إصْرِي " قال مِيثاقِي وعَهْدي . قال أبو إسحاق : كلُّ عَقْدٍ من قَرَابَةٍ أو عَهْدٍ فهو إِصْرٌ

الإٍصر : الذَّنْبُ . قال أبو منصورٍ في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " أي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا . وقال شَمِرٌ في الإصْرِ : إثْمُ العَقْدِ إذا ضَيَّعه وسُمِّيَ الذَّنْبُ إصْراً لِثقَلِهِ

الإِصْرُ : الثِّقَلُ سُمِّيَ به لأنّه يَأْصِرُ صاحبَه أي يَحْبِسُه من الحَرَاك . وقوله تعالى : " ويَضَعُ عنهم إصْرَهُمْ " قال أبو منصور : أي ما عُقِدَ مِن عَقْدٍ ثَقِيل عليهم مثل قَتْلِهم أنفسَهم وما أشبَه ذلك من قَرْضِ الجِلْدِ إذا أصابَتْه النَّجَاسةُ وقال الزَّجّاج في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " : أي أمْراً يَثْقُلُ علينا " كما حَمَلْتَه على الَّذِين مِن قَبْلِنَا " نحو ما أُمِرَ به بنو إسرائِيلَ مِنْ قَتْل أنفسِهِم أي لا تَمْتَحِنّا بما يَثْقُلُ علينا . ويُضَمُّ ويُفْتَحُ في الكلِّ

الإِصْر : ما عَطَفَكَ على الشَّيْءِ

في حديث ابنِ عُمَرَ : " مَن حَلَفَ على يَمِينٍ فيها إصْرٌ " فلا كَفّارةَ لها قالوا : الإصْرُ : إنْ تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عَتَاقٍ او نَذْرٍ وأصلُ الإصرِ الثِّقْلُ والشَّدُّ لأنها أثقلُ الأيمانِ وأضيقُها مَخْرجاً يَعْنِي أنه يجبُ الوفاءُ بها ولا يُتَعوَّضُ عنها بالكَفّارة

الإصْرُ : ثَقْب الأُذُنِ قال ابن الأعرابيّ : هما إصْرانِ . " ج آصَارٌ " لا يُجاوِزُنه أدْنَى العَددِ وإصْرانٌ بالكسر جمعُ إصْرٍ بمعنى ثَقْبِ الأُذُنِ . وأنشد ابنُ الأعرابيّ :

إن الأُحَيْمِرَ حِينَ أرْجُو رِفْدَه ... غَمْراً لأقْطَعُ سَيِّئُ الإصْرانِ . الأقْطَعُ : الأصَمُّ : والإصْرَانُ : جمعُ إصْرٍ . والآصِرَةُ : ما عَطفَكَ على الرَّجُلِ من الرَّحِمِ والقَرَابةِ والمعروفِ والمِنَّة ويقال : ما تَأْصِرُنِي على فُلان آصرَةٌ أي ما تَعْطِفُنِي عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابَةٌ . " ج أواصِرُ " قال الحُطَيئة :

عَطَفُوا عليّ بغَيْرِ آ ... صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأواصِرْ . أي عَطَفُوا عليّ بغيرِ عَهْدٍ أو قَرَابةٍ . ومن سَجَعَات الأساس : عَطَفَ عليَّ بغيرِ آصِرَة ونَظَرَ في أمرِي بعِيْنٍ باصِرَة

الآصِرَةُ : حَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسفلُ الخِبَاءِ إلى وَتِدٍ وأنشد ثعلبٌ عن ابن الإعرابيّ :

لَعَمْرُكَ لا أدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةٍ ... ولا أتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ . فَسَّرَه فقال : لا أرْضَى من الوُدِّ بالضَّعيف ولم يُفَسِّر الآصرةَ وقال ابن سِيدَه : وعندي أنّه إنّما عَنَي بالآصِرَة الحَبْلَ الصَّغِيَر الذي يُشَدُّ به أسفَلُ الخِبَاءِ فيقول : لا أتعرَّض لتِلْك المواضِعِ أبْتَغِي زَوجةَ خَلِيلِي ونحْو ذلك وقد يجوزُ ان يُعَرِّضَ به لا أتَعرَّضُ لمَن كان مِن قَرابةِ خَلِيلِي كعَمَّتِه وخَالَتِه وما أشبهَ ذلك كالإصارِ والإصارةِ بكَسْرِهما والأيْصَرِ والآصِرَةِ وجمعُ الإصارِ أُصُرُ وجمعُ الأيْصَر أيَاصِرُ

والمَأْصَرُ كمَجْلِسٍٍ ومَرْقَدٍ : المَحْبِسُ مأْخوذٌ من آصِرَةِ العَهْدِ إنّما هو عَقْدٌ ليُحْبَسَ به ويقال للشيْءِ تُعْقَدُ به الأشياءُ : الإصارُ مِن هذا وقد أصَرَه يَأْصِرُه إذا حَبَسَه " ج مآصِرُ " والعامَّةُ تقولُ : مَعاصِرُ بالعَيْن بَدَلَ الهَمْزِ

والإصارُ ككتابٍ : وَتِدُ الطُّنُبِ قَصِيرٌ وفي الفُرُوق لابن السِّيد : الإصارُ : وَتِدُ الخِبَاءِ وجمعُه أُصُرٌ على فُعُلٍ وآصِرَةٍ . والإصارُ : القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَي الرَّجلِ والسِّينُ فيه لغةٌ

الإصار الزَّنْبِيلُ يُحْمَلُ فيه المَتَاعُ على التَّشْبِيه بالمِحَشِّ . الإصارُ : ما حَوَاه المِحَشُّ من الحَشِيشِ قال الأعْشَى :

فهذا يُعِدُّ لهنَّ الخَلَى ... ويَجْمَعُ ذا بَينهنَّ الإصَارَا . الإِصار : كِساءٌ يُحْتَشُّ فيه كالأيْصَرِ فيهما وجمعُه أياصِرُ قال :

تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشَّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ ... وكُنّا أُناساً يَعْلِفُونَ الأيَاصِرَا . والإصَارُ والأيْصَرُ : الحَشِيشُ المُجْتَمِعُ . وفي كتابِ أبي زَيْدٍ : الأيَاصِرُ : الأكْسِيَةُ التي مَلَؤُوهَا مِن الكَلأ وشَدُّوها وَاحدُهَا أيْصَرُ وقال : حَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُه أي مِن كَثْرَتِه . وقال الأصمعيُّ : الأيْصَرُ : كِسَاءٌ فيه حَشِيشٌ يقال له : الأيْصَرُ ولا يُسَمَّى الكِسَاءُ أيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيشُ ولا يُسَمَّى ذلك الحَشِيشُ أيْصَراً حتى يكونَ في ذلك الكِسَاءِ" ج أُصُرٌ " بضمّتين وآصِرَةٌ . والأصِيرُ : المُتَقَارِبُ والمُلْتَفُّ من الشَّعَرِ يقال : شَعَرٌ أصِيرٌ أي ملتفٌّ مجتمعٌ كثيرُ الأصلِ قال الرّاعي :

" ثَبَتَتْ على شَعَرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ . الأَصِيرُ أيضاً : الكَثِيفُ الطَّوِيلُ من الهُدْبِ قال :

" لِكُلِّ مَنَامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ . المَنامةُ : القَطِيفَةُ يُنامُ فيها

والمُؤَاصِرُ : الجارُ قال الأحمر هو جارِي مُكَاسِرِي ومُؤَاصِرِي أي كِسْرُ بَيْتهِ إلى جَنْبِ كسرِ بَيْتِي وإصارُ بَيْتِي إلى جَنْبِ إصارِ بَيْتِه وهو الطُّنُب وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ ومُطَانِبِي ومُقَاصرِي . والمُتآصِرُون من الحَيِّ : المُتَجاوِرُونَ . وائْتَصَرَ النَّبْتُ . إذا طالَ وكَثُرَ والتفَّ

وائْتَصَرِت الأرْضُ ائْتصاراً : اتَّصَلَ نَبْتُهَا . وائْتَصَرَ القومُ : كَثُرَ عَدَدُهم يقال : إنهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أي عَدَدُهم كَثِيرٌ

ومما يستدرك عليه : كَلأٌ آصِرٌ : حابِسٌ لمَن فيه أو يُنْتَهَي إليهِ من كَثْرته . والأواصِرُ : الأواخِي والأوارِي واحدتُها آصِرَة قال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُب يصفُ الخيلَ :

يَسُدُّون أبوابَ القِبَابِ بضِمُرٍَّ ... إلى عُنُنٍ مُسْتَوْثِقاتِ الأواصِرِ . يُرِيد خيلاً رُبِطَتْ بأَفْنِيَتِهِم والعُنُن : كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ مِن الرِّيح والبَرْد وقال آخر :

لها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وجُلُّ ... وسِتٌّ من كَرَائِمِهَا غِرارُ . والمَاصِرُ : مَفْعِلٌ مِن الإصْر أو فاعلٌ من المِصْر بمعنى الحاجِزِ . ولَعَنَ المآصرَ هكذا في الأساس ولم يُفَسِّره . وفي اللِّسَان : والمَأْصِرُ يُمَدُّ على طَرِيقٍ أو نهرٍ يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ : أي يُحْبَسُ لِيُؤْخَذَ منهم العُشُور . وآصَرَ البَيْتَ بالمَدِّ لغة في أصَرَه إذا جَعلَ له إصاراً عن الزَّجّاج



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: