وصف و معنى و تعريف كلمة ماصلا:


ماصلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ماصلا في معاجم اللغة العربية:



ماصلا

جذر [اصل]

  1. مَصَلَ: (فعل)
    • مَصَلَ مَصْلاً،مُصُولاً
    • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
    • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
    • مَصَلَ اللَّبَنَ مَصْلاً: مَصَلَ وضعه في وعاء خُوصٍ أَو خِرَق أَو نحوه حتَّى يقطر ماؤه
    • مَصَلَ مالَه: أَفسده وأَنفقه فيما لا خير فيه
  2. ماصَل: (اسم)
    • ماصلٌ: قليل
  3. أمصال: (اسم)
    • أمصال : جمع مَصل
  4. مَصْل: (اسم)
    • مَصْل : مصدر مَصَلَ


  5. مَصل: (اسم)
    • الجمع : أمصومُصول
    • مَصْلُ اللَّبَنِ : الْمَاءُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ
    • مَصْلُ الدَّمِ : سَائِلٌ رَقِيقٌ أَصْفَرُ يَنْفَصِلُ مِنَ الدَّمِ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ
    • مَصْلُ التَّلْقِيحِ : مَا يُؤْخَذُ مِنْ دَمِ حَيَوَانٍ مُحَصَّنٍ مِنَ الإِصَابَةِ بِمَرَضٍ كَالْجُدَرِي وَالدِّفْتِرْيَا، لِيُحْقَنَ بِهِ جِسْمٌ آخَرُ لِيُكْسِبَهُ مَنَاعَةً تَقِيهِ الإِصَابَةَ بِذَلِكَ الْمَرَضِ
    • مَرَضُ الْمَصْلِ: صَدْمَةٌ ذَاتُ حَسَاسِيَّةٍ تَحْدُثُ مِنْ إِعَادَةِ حَقْنِ الْمَصْلِ
    • علم الأمصال: علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال
  6. مُصَلٍّ: (اسم)
    • مُصَلٍّ : فاعل من صلَّى
  7. مُصْلٍ: (اسم)
    • مُصْلٍ : فاعل من أَصْلى
  8. أَمصَلَ: (فعل)
    • أَمْصَلَ، يُمْصِلُ، مصدر إِمْصالٌ
    • أَمْصَلَ الرَّاعي الغَنَمَ : حَلَبَها حَتَّى اسْتَوْعَبَ مَا فِيها
    • أَمْصَلَ مالَهُ : صَرَفَهُ في ما لا خَيْرَ فيهِ
    • أَمْصَلَتِ الْمَرْأَةُ : أَلْقَتْ وَلَدَها وَهُوَ مُضْغَةٌ
  9. مَماصِلُ: (اسم)
    • مَماصِلُ : جمع مِمصَل
  10. مِمصَل: (اسم)


    • الجمع : مَماصِلُ
    • المِمْصَلُ: راوِوق الضَّبَّاغ
    • المِمْصَلُ :وعاءُ المَصْل
    • المِمْصَل: وِعاء المَصْل
    • رَجُلٌ مِمْصَلٌ : يُنْفِقُ مَالَهُ فِي الفَسَادِ
  11. إِمْصال: (اسم)
    • إِمْصال : مصدر أَمصَلَ
  12. إِمصال: (اسم)
    • مصدر أَمْصَلَ
    • إِمْصالُ الغَنَمِ: حَلْبُهُ إِلَى حِينِ اسْتِيعابِ مَا فِيها
    • إِمْصالُ المالِ : صَرْفُهُ في ما لاخَيْرَ فيهِ
  13. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَلَى
  14. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَليَ
  15. مَصليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى مَصْل
    • : سَائِلٌ دَمَوِيٌّ
  16. مُصَلّي: (اسم)


    • المُصَلِّي منْ خيْل السِّباقِ: الذي يتْلُو السَّابِقَ ويستعارُ للإِنسانِ إذا كانَ تالِياً للأَوَّل في أي عملٍ كان
  17. مُصَلّي: (اسم)
    • مُصَلّي : فاعل من صلَّى
  18. مُصْلي: (اسم)
    • مُصْلي : فاعل من أَصْلى
  19. مَصَالٍ: (اسم)
    • مَصَالٍ : جمع مِصلاة
  20. مَصُول: (اسم)
    • مَصُول : اسم المفعول من صالَ
  21. مَصالٍ: (اسم)
    • مَصالٍ : جمع مِصْلى
  22. مُصُول: (اسم)


    • مُصُول : مصدر مَصَلَ
  23. مُصول: (اسم)
    • مُصول : جمع مَصل
  24. مُصَلّى: (اسم)
    • الجمع : مُصَلَّيات
    • اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على
    • المُصَلَّى : مكانُ الصَّلاةِ
    • المُصَلَّى :ما يُتَّخَد منْ فراشٍ ونحوِه ليُصلَّى عليه
  25. مُصَلّى: (اسم)
    • مُصَلّى : اسم المفعول من صلَّى
,
  1. مصل (المعجم لسان العرب)
    • "المَصْل: معروف.
      والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ.
      واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة.
      المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر.
      ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت.
      والمَصْل والمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر.
      أَبو زيد: المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل.
      الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر من الحُبِّ.
      ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً.
      وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها.
      والمُصولُ: تمييزُ الماء من اللبن.
      ولبنٌ ماصِلٌ: قليل.
      وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن.
      والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة.
      وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة.
      ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي.
      ابن الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد.
      والمِمْصَل أَيضاً: راووق الصبَّاغ.
      وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته: لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه،وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها.
      ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً.
      وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً.
      وقال سليم بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه.
      وقال غيره: ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً.
      ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه.
      "
  2. مَصْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَصْلُ ومَصالَةُ: ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ، رَديءُ الكَيْموسِ، ضارٌّ للمَعِدَةِ.
      ـ مَصَلَ مَصْلاً ومُصولاً: قَطَرَ،
      ـ مَصَلَ اللبَنُ: صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه،
      ـ مَصَلَ الأَقِطَ: عَمِلَهُ،
      ـ مَصَلَ الجُرْحُ: سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ.
      ـ مُصالَةُ، ومَصالَةُ: ما قَطَرَ من الحُبِّ.
      ـ ماصِلُ: القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ.
      ـ مُصولُ: تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ.
      ـ شاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ.
      ـ مُمْصِلُ: المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً.
      ـ مِمْصَلُ: راووقُ الصَّبَّاغِ.
      ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه: خَرَجَ له منه،
      ـ مَصَلَ مالَهُ: أفْسَدَه، كأَمْصَلَهُ.
      ـ مَصْلاءُ: الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ.
      ـ اسْتِمْصالُ: الإِسْهالُ.
      ـ أمْصَلَ الغَنَمَ: حَلَبَها مُسْتَوْعِباً.
  3. مَصل (المعجم الرائد)
    • مصل - يمصل ، مصلا ومصولا
      1- مصل الجبن أو نحوه : قطر، جرى ماؤه قطرة قطرة. 2- مصل الجرح : سال منه قيح.
  4. الممْصل (المعجم عربي عامة)
    • وِعاء المَصْل.
  5. مصل اللبن (مصالة, ميص) (المعجم عربي عامة)
    • السائل المتبقي بعد تخثر الحليب كما يحدث في صناعة الجبنة والرايب .
  6. أَمْصَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَلَتِ المَرأْةُ: أَلْقت ولدَها وهو مُضْغة.
      و أَمْصَلَتِ الراعي الغنمَ: حلَبها حتى استوعبَ ما فيها.
      و أَمْصَلَتِ مالَه: مَصَلَه.


  7. المَاصَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاصَلُ المَاصَلُ لبنٌ ماصلٌ: قليل.
      ويقال: أَعطى عطاءً ماصلاً: قليلاً.
  8. المَصْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْلُ المَصْلُ مصل الدم: سائلٌ رقيقٌ أَصفر، ينْفصل من الدم عند تخثُّره.
      و المَصْلُ ما يتخذ من دم حيوان محصَّن من الإِصابة بمرض كالجُدَريّ والدفتريا، ثم يُحقَنُ به جسمٌ آخرُ ليكسبه مناعة تقيه الإِصابةَ بذلك المرض .
      و(مرض المَصْل) : صدمة تَحساسية تحدث من إِعادة حقن المَصْل . والجمع : مُصُولٌ.
  9. المُصَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَالَةُ : ما سال من الأَقِط إِذا طُبِخَ ثم عُصِر.
      و المُصَالَةُ ما قَطَرَ من الجَرّة ونحوها.
  10. المُصَلِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَلِّي منْ خيْل السِّباقِ: الذي يتْلُو السَّابِقَ.
      ويستعارُ للإِنسانِ إذا كانَ تالِياً للأَوَّل في أي عملٍ كان.
  11. المِصْوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ.
  12. المِصْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْوَلُ : ما تُنقَّى به السَّنابلُ بعد دَوْسِها مما خالطها من العيدانِ ونحوها.
      و المِصْوَلُ ما يُنْقَع فيه الحنظَلُ لتذهَبَ مرارتهُ. والجمع : مَصاوِلُ.
  13. المِمْصَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْصَلُ : الذي يُبَذِّرُ مالَهُ في الفساد.
      و المِمْصَلُ راوِوق الضَّبَّاغ.
      و المِمْصَلُ وعاءُ المَصْل.
  14. ‏السترة أمام المصلي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه‏
  15. ‏جماعة المصلين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القوم من المصلين
  16. أَمصَل (المعجم الرائد)
    • أمصل - إمصالا
      1- أمصل : ماله : أفسده وأنفقه في ما لا خير فيه. 2- أمصل الغنم : حلبها مستوعبا ما فيها. 3- أمصلت المرأة القت ولدها قبل الأوان.
  17. مِمصَل (المعجم الرائد)
    • ممصل - ج، مماصل
      1- ممصل : الذي ينفق ماله في الفساد. 2- ممصل : وعاء المصل.
  18. مصل (المعجم الرائد)
    • مصل - ج، مصول
      1- مصدر مصل. 2- من اللبن أو نحوه : ما يستخرج منه من الماء. 3- أنواع من الأدوية السائلة تحقن في الجسم للتغذية أو غيرها.
  19. مصل (المعجم الرائد)
    • مصل - يمصل ، مصلا
      1- مصل اللبن : وضعه في خرق ليقطر ماؤه. 2- مصل : ماله : أنفقه في ما لا خير فيه.
  20. مصل الحليب (المعجم عربي عامة)
    • السائل الذي ينفصل عن الحليب بعد تَجَبّنه.
  21. مصل الدم (المعجم عربي عامة)
    • الجزء السائل من الدم بعد تجلطه.
  22. مصل مضادّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) لقاح بشريّ أو حيوانيّ محتو على أجسام مضادَّة للمرض.
  23. مصْل الدّم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) سائل صاف أصفر اللَّون ينتج من فصل الدَّم إلى مكوِّناته الصُّلبة والسائلة.
  24. مصل (المعجم مختار الصحاح)
    • م ص ل: المَصْلُ معروف و المُصَالةُ بضم الميم الماء الذي يسيل من الأقط وهو قُطارة الحُبِّ أيضا
  25. مَصَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَلَ الشيءُ مَصَلَ ُ مَصْلاً، و مُصُولاً: قَطَر.
      و مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير.
      و مَصَلَ اللَّبَنَ مَصْلاً: مَصَلَ وضعه في وعاء خُوصٍ أَو خِرَق أَو نحوه حتَّى يقطر ماؤه .
      و مَصَلَ مالَه: أَفسده وأَنفقه فيما لا خير فيه.


معنى ماصلا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلة [مفرد]: ج أَصَلات وأَصَل: (حن) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير "تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصول [جمع]: مف أَصْل: 1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما "أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه"| حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. 2- كِرام ذوو نسب عريق "ابن أصول". • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. • الأُصول والخُصوم: (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. • علم أصول الفقه: (فق) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس. 2- متخصِّص في علم أصول الفقه "عالم أصوليّ". 3- (فق) ما له علاقة بعلم أصول الفقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس "جماعة أصوليَّة". 2- مصدر صناعيّ من أُصول. • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصيل [مفرد]: ج آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ| جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين- مِنْ معدن أصيل. 2- ثابت، راسخ، ذو جذور "علمٌ أصيلٌ- عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة". 3- وقت اصفرار الشمس قبل غروبها "{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ}". 4- متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. 5- (قن) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. • قاضٍ أصيل: (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. • الأصيلان: الغداة والعشيّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أصله.أَصِلَ اللحمُ ـَ أَصَلاً: تغيّر وفسد.أَصُلَ ـُ أَصَالةً: ثبت وقَوِيَ. وـ الرأيُ: جاد واستحكم. وـ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. وـ النَّسبُ: شرُفَ. فهو أصيل.آصَلَ إيصالاً: دخل في وقت الأصيل.أصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه.تَأَصَّلَ: أَصُلَ.استَأْصَل: الشيءَ: ثبت أصلُه وقَوي. وـ الشيءَ: قلعه بأصله.الأصَالة في الرأي: جودته. وـ في الأُسلوب: ابتكاره. وـ في النسب: عراقته.أصْل الشيء: أساسه الذي يقوم عليه. وـ منشؤه الذي ينبت منه. والأصل: كرم النسب. ويقال: ما فعلته أصلاً: أي قطّ. ولا أفعله أصْلاً. (محدثة). وـ فيما ينسخ: النسخة الأولى المعتمدة. ومنه: أصل الحكم، وأُصول الكتاب. (محدثة).الأصْليّ: ما كان أصلاً في معناه. ويُقابَلُ بالفرعيّ، أو الزائد، أو الاحتياطيّ، أو المقلَّد.الأَصَلَة: حَيَّةٌ عظيمة قويَّة قصيرة خبيثة، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ. وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس، تثب وتُهْلك.الأُصُول: أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأحكام. والنسبة إليها أُصوليّ.الأصِيلُ: الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. ( ج ) أُصُل، وأُصْلان، وآصَال، وأصَائِل.الأصِيلَة: أصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. ويقال: أخذ الشيءَ بأصيلته: كلَّه. وجاءوا بأصيلتهم: بأجمعهم.
الصحاح في اللغة
الأَصْلُ: واحدُ الأُصولِ، يقال: أصْلٌ مُؤَصَّلٌ. واسْتَأْصَلَهُ، أي قلعَه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأَصيلَتِهِمْ، أي بأجمعهم. قال الكسائيّ: قولهم لا أَصْلَ له ولا فَضْلَ، الأَصْلُ: الحسبُ، والفصل: اللسانُ. والأَصيلُ: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعه أُصُلٌ وآصالٌ وأصائِلُ، قال الشاعر: لَعَمْري لأنتَ البيتُ أُكْرِمُ أَهْلَهُ   وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ ويجمع أيضاً على أُصْلانٍ، ثم صغَّروا الجمع فقالوا أُصَيْلانٌ، ثم أبدلوا من النون لاماً فقالوا أُصَيْلالٌ. ومنه قول النابغة: وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُـهـا   عَيَّتْ جواباً وما بالرَبْعِ من أحدِ وحكى اللِحيانيّ: لقيتُهُ أُصَيْلالاً وأُصَيْلاناً. وقد آصَلْنا، أي دخلنا في الأصِيلِ، وأتينا مُؤْصلينَ. ويقال: أخذتُ الشيء بأَصيلَتِهِ، أي كلِّه بأصْلِهِ. ورجلٌ أَصِيلُ الرأي، أي محكَم الرأي. وقد أَصُلَ أَصالَةً. ومجدٌ أَصيلٌ: ذو أَصالَةٍ.
تاج العروس

الأَصْل : أَسْفَلُ الشيء يُقال : قَعَدَ في أَصْل الجَبَلِ وأَصْلِ الحائِطِ وقَلَعَ أَصْلَ الشَّجَرِ ثم كَثُرَ حَتّى قِيلَ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ : ما يستَنِدُ وُجُودُ ذلك الشيءِ إِليهِ فالأب أَصْلٌ للوَلَدِ والنَّهَرُ أَصْلٌ للجَدْوَلِ قالَه الفَيومي وقال الرّاغِبُ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ قاعِدَتُه التي لو تُوُهِّمَتْ مُرتَفِعَةً ارْتَفَعَ بارْتِفاعَها سائِرُه وقالَ غَيرُه : الأَصْلُ : ما يُبنَى عليه غَيرُه . كاليَأْصُولِ وهذه عن ابنِ دُرَيْد وأَنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ :

فهَزَّ رَوْقَى رِمالِي كأَنّهما ... عُودَا مَداوِسَ يَأْصُولٌ ويَأْصُولُ أي أَصْلٌ وأَصْلٌ أُصُولٌ لا يُكَسَّرُ على غير ِذلك كما في المُحْكَمِ وآصُلٌ بالمَدِّ وضَمِّ الصادِ وهذه عن أبي حَنِيفَةَ وأَنْشَد لِلَبِيدٍ - رضي الله تَعالَى عنه - :

تَجْتافُ آضلَ قالِصٍ مُتَنبذٍ ... بعُجُوبِ أَنْقاءٍ يَمِيلُ هَيَامُها ويروَى : أصْلاً قالِصًا

وأَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً : صارَ ذا أَصْلٍ قالَ أمَيَّةُ الهُذَلِيُ :

وما الشُّغْلُ إِلاّ أَنَّني مُتَهَيِّبٌ ... لعِرضِكَ ما لَمْ يَجْعَل الشيء يَأْصُلُ أَو ثَبَت ورَسَخَ أَصْلُه كتَأَصَّلَ

وأَصُلَ الرَّأي أَصالَةً : جاد واسْتَحْكَمَ

والأَصِيلُ كأَمِيرٍ : الهَلاكُ والمَوْتُ كالأصِيلَةِ فيهِما قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر :

خافُوا الأَصِيلَةَ واعْتَلَّتْ مُلُوكُهُم ... وحُمِّلُوا من أَذَى غُرمٍ بأَثْقالِ ويُروَى : خافُوا الأَصِيلَ وقَدْ أَعْيَتْ

وأَصِيلُ : بالأَنْدَلُسِ كما في العُبابِ ومَعْجَمِ ياقُوت زادَ الأخِيرُ : قالَ سَعْدُ الخَيرِ : رُّبما كانَ من أعْمالِ طُلَيطلَةَ يُنْسَبُ إِليه أَبو مُحَمّد عبد اللّه بنُ إِبْراهِيمَ ابنٍ مُحَمّد الأَصِيلِي المُحَدِّثُ تَفَقّه بالأنْدَلُسِ فانْتَهَتْ إِليه الرياسةُ وصَنّفَ كتابَ الآثارِ والدَّلائِلِ في الخِلافِ ثم ماتَ بالأَنْدَلُس في نحوِ سَنَةِ تِسعِينَ وثلاثمائة وكان والدُه إِبراهيمُ أَدِيبًا شاعِرًا . قلتُ : وأَبُو محمَّد هذا راوِيَةُ البُخاريِّ وبهذا سَقَطَ ما اعْتَرَضه شيخُنا فقالَ : هذا غَلَطٌ لَفْظًا ومَعْنًى أَما لَفْظًا فلاَنَّ ظاهِرَه بل صَرِيحَه أَنَّ البلدَ اسمهُ أَصِيلٌ كأَمِير وليسَ كذلك بل لا يُعْرَفُ هذا اللّفظُ في أَسماءِ البلْدانِ المَغْرِبيَّةِ أَنْدَلُسًا وغيرَه بل المَعْرُوفُ أَصِيلا بأَلِف قَصْرٍ بعد الّلامِ ويُقال لَها : أَزِيلاَ بالزّاي وأَما مَعْنًى فلأَنَّها ليسَتْ بالأَنْدَلُس ولا ما يَقْرُبُ منها بل هي بالعُدْوَةِ قربَ طنْجَةَ وبينَها وبينَ الأَنْدَلُسِ البحرُ الأعظمُ ومنها الأَصِيلِيُّ راوِيَةُ البُخارِيِّ وغَيرُ واحد انتهيوالعجب من قوله بل لا يُعْرفُ إِلى آخره وقد أَثْبَتَه ياقُوت والصّاغانِيُ وهُما حُجَّةٌ وكونُ أَنّ الأَصِيلِيَ من البَلَدِ الذي بالعُدْوَةِ كما قَرَّرَه شيخُنا يُؤيِّدُه قولُ أبي الوَلِيدِ بنِ الفَرضي ؛ فإِنَّه ذكرَ أَبا مُحَمّدٍ الأصِيلِيَ المَذْكُورَ في الغُرَباءِ الطّارِئِينَ على الأَنْدَلُس فقال : ومن الغُرَباءِ في هذا الباب عبدُ اللِّه بن إبْراهِيمَ بنِ محمّدٍ الأَصِيلِيُّ من أَصِيلة يُكْنى أبا مُحَمَّد سمِعْتُه يقولُ : قدِمْتُ قرطُبَة سنة 342 فسَمِعْتُ بها من أَحْمَدَ بنِ مُطّرفٍ وأَحْمَدَ بنِ سَعِيد وغيرِهما وكانت رِحْلَتي إِلى المَشْرِقِ في مُحَرَّم سنة 351 ودخلتُ بَغْدادَ فسَمِعْتُ بِها من أبي بَكْرٍ الشِّافِعِي وأبي بَكْرٍ الأَبْهَريِّ وتَفقَّه هُناكَ لمالِكِ بنِ أنسٍ ثم وَصَل إِلى الأَنْدَلُس فقرَأَ عليه الناسُ كتابَ البُخاريِّ رِوايَة أبي زيْدٍ المَروَزِيِّ وتُوُفي لإِحْدَى عَشْرَة ليلةً بَقِيَتْ من ذِي الحجّةِ سنة 392 قال ياقُوت : ويُحَقِّقُ قول أبي الوَلِيدِ أَنَّ الأَصِيلِيَ من الغُرَباء ِ - لا مِنَ الأنْدَلُس كما زعَم سَعْدُ الخير - ما ذَكرَه أَبو عُبَيدٍ البَكْرِيُّ في المَسالِكِ والمَمالِكِ عند ذِكْرِ بلادِ البربرِ بالعُدْوةِ بالبر الأَعْظمِ فقالَ : ومَدِينَةُ أَصِيلة : أَوّلُ مُدُنِ العُدْوةِ مما يلي الغربَ وهي في سَهْلَةٍ من الأَرْضِ حولَها رَوابٍ لِطافٌ والبَحْرُ بغَربيِّها وجَنُوبيِّها وكانَ عَلَيها سُورٌ له خَمْسَةُ أَبْوابٍ وهي الآن خَرابٌ وهي بغَربي طَنْجَةَ بينَهُما مرحَلَة فتأَمل

والأَصِيلُ : مَنْ لَه أَصْلٌ أي : نَسَبٌ وقالَ أَبو البَقاءِ : هو المُتَمَكنُ في أَصْلِهِ

والأَصِيلُ : العاقِبُ الثابت الرَّأي يُقال : رَجُلٌ أَصِيلُ الرَّأي أي مُحْكَمُه وقد أَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً

والأَصِيلُ : العَشِيُّ وهو الوَقْتُ بعدَ العَصْرِ إِلى المَغْرِب أُصُلٌ بضَمَّتَيْنِ كقَضِيبٍ وقُضُبٍ وأُصْلانٌ بالضّمِّ كبَعِيرٍ وبُعْرانٍ وآصالٌ بالمَدِّ كشَهِيدٍ وأَشْهاد وطَوى وأَطْواءٍ وأَصائِلُ كرَبيبٍ ورَبائِبَ وسَفِينٍ وسَفائِنَ قالَ اللّه تَعالَىِ : " بالغُدُوِّ والآصال " وشاهِدُ الأصائِلِ قَوْلُ أبي ذُؤيب الهُذَليِّ :

لَعَمْرِي لأَنْتَ البَيتُ أكْرِمُ أَهْلَه ... وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأَصائِلِ وقَدْ أَورَدَ المُصَنِّفُ هذه الجُمُوعَ مُخْتلِطَةً ويمكن حَمْلُها على القِياسِ على ما ذَكَرنَا وفيه أمُورٌ

الأَول : أَنّ الأصُلَ - بضَمَّتَين - مُفْرَدٌ كأَصِيلٍ وعليه قَوْلُ الأَعْشَى :

يَوْمًا بأَطيَبَ مِنْها نَشْرَ رائِحَة ... ولا بأَحْسَنَ مِنْها إِذْ دَنَا الأُصُل نَبّه عليه السُّهَيليّ وغيره

والثاني : أَنَّ الصَّلاحَ الصَّفَديَّ ذَكر في تَذْكِرَتِه أَنّ الآصالَ جَمْعُ أصُلٍ المُفْرَد لا الجَمْع كطُنُبٍ وأَطْنابٍ

والثالِثُ : أَنَّ الأَصائِلَ جَمْعُ أَصِيلَة بمَعْنَى الأَصِيلِ لا جَمْعُ أصيل وقد أَغْفَلَه المُصَنفُ وقد أَشْبَعَ في تَحْرِيرِه الكَلامَ السُّهيلِيُ في الرَّوْضِ في السِّفْرِ الثّاني منه فَقال : الأصائِلُ : جَمْعُ أَصِيلَةٍ والأُصُلُ جَمْعُ أَصِيلٍ وذلِكَ أنَّ فعائِلَ جَمْع فَعِيلَةٍ والأَصِيلَة لُغَةٌ مَعْروفَةٌ في الأَصِيل وظَنَّ بعضُهم أَنَّ أَصائِلَ جَمْعُ آصالٍ على وَزْنِ أَفْعالٍ وآصال جَمْع أُصُلٍ نَحْو أَطْنابٍ وطُنُب وأُصُل جَمْعُ أَصِيلٍ مثل رَغِيف ورغُف فأَصائِلُ على قَوْلِهِم جَمْعُ جَمْعِ الجَمِع وهذا خَطَأ بَينٌ من وُجُوهٍ منها : أنًّ جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ لم يُوجَدْ قَطُّ في الكَلامِ فكَيفَ يَكُونٌ هذا نَظِيرَه ؟ومن جِهَةِ القِياسِ إِذا كانُوا لا يَجْمَعُونَ الجَمْعَ الذي لَيسَ لأُدْنَى العَدَدِ فأَحْرَى أَن لا يَجْمَعُوا جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ وأَبْينُ خَطَأٍ في هذا القَوْلِ غَفْلَتُهم عن الهَمْزَةِ التي هي فاءُ الفِعْلِ في أَصِيل وأُصُلٍ وكذلك هي فاءُ الفِعْلِ في أَصائِلَ ؛ لأَنّها فِعائِلُ وَتَوهَّمُوها زائِدَةً كالتي في أَقاوِيلَ ولو كانَتْ كذلك لكانَت الصّادُ فاءَ الفعل وِإّنما هي عَينُه كما هي في أَصِيلٍ وأصل فلو كانت أَصائلُ جمع آصال مثل أقْوال وأَقاوِيلَ لاجْتَمَعَتْ هَمْزَةُ الجَمْعِ مع هَمْزَةِ الأَصْلِ ولقالُوا فيه : أَواصِيل بتَسهِيلِ الهَمْزَةِ الثانِيَةِ قال : ولا أَعْرِفُ أَحداً قالَ هذا القَوْلَ أَعْني جَمْعَ جَمْعِ الجَمعِ غير الزَّجّاجي وابنِ عُزَيْز انْتَهى فتَأمّلْ ذلك

وتَصْغِيرُ أُصْلانٍ الذي هو جَمعُ أَصيلٍ أُصَيلانٌ وهو نادِرٌ كما قالُوا في تَصْغِيرِ جِيرانٍ أَجْيار قال السِّيرافِيُ : لأنَّه إنما يُصَغّر من الجَمِيعِ ما كانَ على بِناءِ أدْنَى العَدَدِ وأَبْنِيَة أَدْنَى العَدَدِ أَرْبَعَةٌ : أَفْعالٌ وأَفْعُل وأفْعِلَة وفِعْلَة ولَيسَتْ أُصْلان واحِدَة منها فوجَبَ أَن يُحْكَمَ عليه بالشّذُودِ قال : وإِن كان أُصْلانٌ واحِداً كرمّانٍ وقُربانٍ فتَصْغِيرُه على بابِهِ ورَّبما قِيلِ : أُصَيلالٌ بقَلْبِ النُّونِ لامًا يُقالُ : لَقِيتُه أُصيلالاً وأُصَيلانًا حكاة اللِّحْيانيُ وفي الأَساسِ : لَقِيتُه أَصِيلاً وأُصُلاً وأُصَيالاً وأُصيلانًا أي : عَشِيًّاً وبالوَجْهَين رُويَ قَوْلُ النّابِغَة :

وقَفْتُ فِيها أُصَيلالاً أُسائِلُها ... عَيَّتْ جَوابًا وما بالرَّبْعِ من أَحَدِ وآصَلَ إِيصالاً : دَخَلَ فيهِ أي في الأَصِيلِ ويُقالُ : أَتَيناهُ مُوْصِلِينَ ولَقِيتُه مُوْصِلاً أي داخِلاً في الأَصيلِ

وأَخَذَه بأَصِيلَتِه وهذه عن ابنِ السِّكيتِ أي بأَجْمَعِه وكَذا جاءُوا بأَصِيلَتِهِم وكذا ب أصلته مُحَرَّكَةً وهذه عن ابنِ الأَعرابِي أي أَخَذَه كُلّه بأَصْلِه لم يَدَعْ منه شَيئًا

وكَزُبَيرٍ أُصيل بنُ عبد الله الهُذَلِي أَو الغِفاريُّ صَحابِيٌ رضي اللّه تَعالَى عنه وهو الذي قالَ له النَّبِيُ صَلّى اللُّه عليه وسَلّمَ حينَ وصَفَ له مَكَّةَ : " حَسبُكَ يا أصيلُ "

والأَصَلَةُ مُحَرَّكَةً : حَيَّةٌ صَغِيرَة قَتّالَةٌ وهي أَخبثها لها رِجْلٌ واحِدَةٌ تَقُومُ عليها ثم تَدُورُ ثم تَثِبُ ومنه الحَدِيث : كأَنَّ رَأْسَه أَصَلَةٌ أَو عَظِيمَةٌ تُهْلِكُ بنَفْخِها . أَصَل وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

" فاقْدُرْ لَه أَصَلَةً من الأَصَلْ

" كبساءَ كالقُرصَةِ أَو خُفِّ الجَمَلْ وأَصِلَ الماءُ كفَرِحَ : أَسِنَ أي تَغَيَّرَ طَعْمُه ورِيحُه من حَمْأةٍ فيهِ عن ابْنِ عَبّاد

وأَصِلَ اللَّحْمُ : إِذا تَغَيَّرَ كذلك

وأَصِيلَتُك : جَمِيعُ مالكَ أَو نَخْلِكَ وهذه حِجازِيَّةٌ كما في العُبابِ

وأَصَلَه عِلْمًا يَأْصُلُه أَصْلاً : قَتَلَه عِلْمًا منِ الأَصل بمَعْنَى أَصابَ أَصْلَه وحَقِيقَتَه أو مِنَ الأصَلَةِ : حَيَّةٌ قَتّالَةٌ كما في الأَساسِ

وأَصَلَتْه الأَصَلَةُ أَصْلاً : وثَبت عَلَيه فَقَتَلَتْهُ

والأَصِلُ ككَتِف : المُستَأْصِلُ يُقالُ قَطْعٌ أَصِلٌ أي : مُستَأْصِلٌ

ومما يستدرك عليه : جاءُوا بَأَصِيلَتِهم أي : بأَجْمَعِهم نقله الزَّمَخْشرِيّ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتِ

ويُجْمَع الأَصيلُ - للوَقْتِ - على إِصال كأفِيلٍ وإِفال نَقَله الصَّاغاني

ومَجْدٌ أَصِيلٌ : ذو أَصالَة

وقالَ ابنُ عَبّاد : شَر أَصِيلٌ أي شَدِيد

قالَ والأَصَلَة ُ - مُحَرَّكَة - من الرِّجالِ : القَصِيرُ العَرِيضُ وامْرَأَةٌ أَصَلَةٌ

قالَ : والإِصْلِيلُ بالكَسرِ : مرقف الفَرَسِ شامِيّةٌ والجَمْعُ الأَصالِيلُ

وقَوْلُهم : لا أَصْلَ له ولا فَصْلَ فالأَصْلُ : الحَسَبُ والفَصْلُ : اللسانُ كما في العُبابِ وفي اللسان : أي لا نَسَبَ له ولا لِسانَ وزادَ المُناويُّ : أو لا عَقْلَ له ولا فَصاحَةَ

ويقال : أَصَّلَ الأُصُولَ كما يُقال : بَوَّبَ الأَبْوابَ ورَتب الرتَبَوقال المُناوِيُّ : أَصَّلْتُه تَأْصِيلاً : جَعَلْتُ له أَصْلاً ثابِتًا يُبني عليه غَيرُه

واسْتَأْصَلَه : قَلَعَه مِنْ أَصْلِه أَو بأُصُولهِ

وفي الأَساسِ : إِنَّ النَّخْلَ في أَرْضِنَا لأَصِيل أي : هوَ بها لا يَزالُ باقِيًا لا يَفنَى

وأَهْلُ الطّائِفِ يَقُولُون : لِفُلانٍ أَصِيلَة : أي أَرْضٌ تَلِيدَةٌ يَعِيشُ بِها

واسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَة : نبتَتْ وثَبَتَ أَصْلُها

واسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُم : قَطَعَ دابِرَهُم

وقال المُناوِي : قَوْلُهم : ما فَعَلْتُه أَصْلاً مَعْناهُ ما فَعَلْتُه قَط ولا أَفْعَلُه أَبَداً ونَصْبُه على الظرفِيَّةِ أي : ما فَعَلْتُه وَقْتًا ولا أَفْعَلُه حِينًا من الأَحْيانِ

وأَصِيلُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بنُ الوَلِي مُحَمّدِ بنِ الصَّدْرِ مُحَمّدِ بنِ الكَرِيمِ عَبدِ الكَرِيمِ السَّمَنُّودِيُّ الأَصْلِ الدِّمْياطِي شَيخٌ مُعْتَقَدٌ بينَ الدِّمْياطِيينَ كان مُقِيمًا تَحْتُ المَرقَبِ يُقالُ : إِنّ والِدَه رَأي النَّبيَ صَلَّى الله عليهِ وسَلَّمَ فَمَسَح ظَهْرَه وقالَ بارَكَ اللّه في هذه الذُّرِّيَّةِ وأنَّ وَلَده هذا مَكْتُوبٌ في ظَهْرِه بقَلَمِ القُدْرَةِ مُحَمَّدٌ ماتَ بدِمْياطَ سنة 883 ذكره السَّخاوِيُّ

قلتُ وولده بها يُعْرَفُونَ بالأَصِيلِيِّينَ

ويُقال : أَصَلَ فُلانٌ يَفْعَلُ كذا وكذا كقَوْلِكَ : طَفِقَ وعَلِقَ

والمُستَأْصَلَةُ : الشّاةُ التي أُخِذَ قَرنُها من أَصْلهِ

واسْتَعْمَلَ ابنُ جِنِّي الأَصْلِيَّةَ مَوضِعَ التَّأَصُّلِ وهذا لم يَنْطِقْ بهِ العَرَبُ

والأُصُولِي : يُعرَفُ به الأُسْتاذُ أَبُو إِسْحاقَ الأسْفَرايِيِني المتَكَلِّمُ لتَقَدّمِه في عِلْمِ الأُصُولِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: