وصف و معنى و تعريف كلمة ماط:


ماط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح ماط في معاجم اللغة العربية:



ماط

جذر [ماط]

  1. ماطَ: (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى ، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ ، نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ ، دَفَعَهُ
  2. ماطّ: (اسم)
    • ماطّ : فاعل من مَطَّ
  3. الميط: (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الزجر بالآخر وابعاده
  4. إِماطة: (اسم)

    • مصدر أمَاطَ
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ ( حديث ):
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا
  5. إِماطة: (اسم)
    • إماطة : مصدر أَماطَ
  6. مَائِط: (اسم)
    • مَائِط : فاعل من ماطَ
  7. مَطَّ: (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه : مدَّها مخاطباً بها
  8. مَطَّطَ: (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ


  9. مَطا: (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم : مدَّ بهم في السّير
    • مَطا : صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  10. مَمِيط: (اسم)
    • مَمِيط : اسم المفعول من ماطَ
  11. مَواطِيْنُ: (اسم)
    • مَواطِيْنُ : جمع مِيْطَانُ
  12. مَيْط: (اسم)
    • مَيْط : مصدر ماطَ
  13. مَيّاط: (اسم)
    • المَيَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ


  14. مَيط: (اسم)
    • مصدر ماطَ
  15. مُمِيط: (اسم)
    • مُمِيط : فاعل من أَماطَ
  16. مُميط: (اسم)
    • اسم فاعل من أماطَ
  17. مائط: (اسم)
    • اسم فاعل من ماطَ
  18. مطَّطَ: (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه ؛ مدَّه ووسَّعه


  19. مياط: (اسم)
    • المِيَاطُ : الدَّفْعُ والزَّجْر
    • المِيَاطُ : المَيْلُ
    • أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ : فى اضطراب
  20. مياطينُ: (اسم)
    • مياطينُ : جمع ميطان
  21. ميطاء: (اسم)
    • المِيطَاءُ : ما انخفضَ من الأَرض بين النِّشاز والأَشُراف
  22. ميطان: (اسم)
    • الجمع : مياطينُ
    • المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق
,
  1. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً : جارَ ، وزَجَرَ ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً : تَنَحَّى وبَعُدَ ، ونَحَّى وأبْعَدَ ، كَأَماطَ فيهما .
      ـ تَمايَطُوا : فَسَدَ ما بينهُم ، وتَباعَدُوا .
      ـ ما عندَه مَيْطٌ : شيءٌ ، ومَزيدٌ ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ .
      ـ مَلَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ .
      ـ مِلَاطُ : الدَّفْعُ ، والزَّجْرُ ، والمَيْلُ ، والإِدْبَارُ ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ، والهِياطُ : أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ .
      ـ مَيْطُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ .
      ـ ميطانٌ : من جبالِ المدينةِ .
      ـ أُمْيُوطُ : قرية بمِصْرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماط الشّيء
    • نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :- ° ماط به

    المعجم: عربي عامة

  3. مَاطَ
    • مَاطَ مَاطَ ِ مَيْطًا : تنحَّى وبَعُدَ .
      ويقال : ماط به : ذهب به .
      و مَاطَ عنه : بَعُدَ .
      و مَاطَ عليه في حكمه : جار .
      و مَاطَ الشئَ : نحَّاهُ وأَبعده .
      ويقال : ماطَ الأَذى .
      و مَاطَ فلانًا : زجَرَهُ ودَفَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَاطَ
    • [ م ي ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مِطْتُ ، أَمِيطُ ، مِطْ ، مصدر مَيْطٌ ، مَيَطَانٌ .
      1 . :- مَاطَ الرَّجُلُ :- : تَنَحَّى ، بَعُدَ .
      2 . :- مَاطَ بِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ .
      3 . :- مَاطَ عَنْهُ :- : بَعُدَ .
      4 . :- مَاطَ الْحَاكِمُ :- : جَارَ ، ظَلَمَ .
      5 . :- مَاطَ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ :- : جَارَ .
      6 . :- مَاطَ الشَّيْءَ :- : أَماطَهُ ، نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ . :- مَاطَ الأَذَى .
      7 . :- مَاطَ الوَلَدَ :- : زَجَرَهُ ، دَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  5. ماط
    • ماط - يميط ، ميطا وميطانا
      1 - ماطه ، أو به : أبعده ونحاه . 2 - ماطه ، أو به : أذهبه . 3 - ماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد . 4 - ماط : جار ، ظلم . 5 - ماطه : زجره ، دفعه . 6 - ماط الشيء : ذهب .

    المعجم: الرائد

  6. مَطَّ
    • مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط :-
      مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :- مطَّ خَطْوَه ، - مطَّ خطَّه / السِّلْكَ / الحَبْلَ ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع .
      مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه : تكبَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
      ماط به : ذهبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مطط
    • " مَطَّ بالدلو مَطّاً : جذب ؛ عن اللحياني .
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً : مدّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، وذِكْر الطَّلاء : فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد ، أَراد أَنه كان ثخيناً .
      وفي حديث سعد : ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا .
      ومَطَّ أَنامله : مدّها كأَنه يخاطب بها .
      ومَطَّ حاجبه مطّاً : مده في تكلمه .
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر .
      والمَطُّ : سعة الخَطْوِ ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه : مدّه ووسّعه .
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه : مَدّهما .
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما .
      والمَطْمَطةُ : مدّ الكلام وتطويله .
      ومَطَّ شِدقَه : مدّ في كلامه ، وهو المطَطُ .
      التهذيب : ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه .
      والمَطِيطةُ : الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ ، وقيل : هي الرَّدْغةُ ، وجمعه مطائط ؛ قال حميد الأَرقط : خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي : المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ .
      وفي حديث أَبي ذر : إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط ؛ هي الماء المختلط بالطين ، واحدته مَطيطة ، وقيل : هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض .
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ : مُمتدّ ؛

      وأَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ ، إِذا ما نَضَبا ، بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير .
      والمَطائطُ : مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ ؛ وأَنشد : فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ ، مِن الأَرض ، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي : المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان .
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد .
      والتمطِّي : التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف ، وأَصله التمطط ، وقيل : هو من المُطَواء ، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه .
      والمُطَيطى ، مقصور ؛ عن كراع ، والمُطَيْطاء ، كل ذلك : مِشْيةُ التبختر .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى ؛ هو التبختر ، قال الفرَّاء : أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً ، قال : ونزلت في أَبي جهل .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم .
      قال الأَصمعي وغيره : المُطيطى ، بالمَدِّ والقصر ، التبختر ومدُّ اليدين في المشي .
      وقال أَبو عبيد : من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض ، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط .
      قال أَبو منصور : والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد .
      الصحاح : المُطَيْطاء ، بضم الميم ممدود ، التبختر ومدّ اليدين في المشي .
      ويقال : مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس .
      وفي حديث خُزَيمةَ : وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً ؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها ، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ميط
    • " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
      وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
      وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
      وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
      وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
      والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
      وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
      وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
      وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
      وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
      ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
      ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
      وماطَ الشيءُ : ذهب .
      وماطَ به : ذهب به .
      وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
      الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
      اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
      ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
      وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
      والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاطَ** - [م ي ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مِطْتُ**،** أَمِيطُ**،** مِطْ**، مص. مَيْطٌ، مَيَطَانٌ. 1. "مَاطَ الرَّجُلُ" : تَنَحَّى، بَعُدَ. 2. "مَاطَ بِهِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "مَاطَ عَنْهُ" : بَعُدَ. 4. "مَاطَ الْحَاكِمُ" : جَارَ، ظَلَمَ. 5. "مَاطَ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ" : جَارَ. 6. "مَاطَ الشَّيْءَ" : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ. "مَاطَ الأَذَى". 7. "مَاطَ الوَلَدَ" : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماط يميط ، مط ، ميطا ، فهو مائط ، والمفعول مميط• ماط الشيء : نحاه وأبعده ماط الأذى / أخطار التلوث ° ماط به : ذهب به .
الرائد
* ماط يميط: ميطا وميطانا. (ميط) 1-ه أو الشيء، أو به: أبعده ونحاه. 2-ه أو الشيء، أو به: أذهبه. 3-عن كذا: تنحى، ابتعد. 4-جار، ظلم. 5-ه: زجره، دفعه. 6-الشيء: ذهب.°


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: