وصف و معنى و تعريف كلمة ماطر:


ماطر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح ماطر في معاجم اللغة العربية:



ماطر

جذر [اطر]

  1. ماطِر: (اسم)
    • فاعل من مَطَرَ
    • يَوْمٌ مَاطِرٌ : مَطيرٌ ، ذُو مَطَر
  2. ماطر: (اسم)
    • ماطر : فاعل من مطَرَ
  3. أمطار: (اسم)
    • أمطار : جمع مَطَر
  4. مَطَارات: (اسم)

    • مَطَارات : جمع مَطَارُ
  5. مَطَر: (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  6. مَطَرَ: (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ : أَبَقَ
  7. مَطِر: (اسم)
    • يوم مَطِرٌ : ذو مَطَر
  8. مَطْر: (اسم)
    • مَطْر : مصدر مَطَرَ


  9. مَطار: (اسم)
    • المَطارُ : اسمُ مكانٍ من طار
    • المَطارُ : وهو مكان مُعَدُّ بالوسائل الفنِّيَّة لصعود الطائرات وهبوطها
    • المَطَارُ من الآبار : الواسعةُ الفم
  10. مَطر: (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  11. مَماطِرُ: (اسم)
    • مَماطِرُ : جمع مِمطَر
  12. مَماطِرُ: (اسم)
    • مَماطِرُ : جمع مِمطرة
  13. مُتماطِر: (اسم)
    • مُتماطِر : فاعل من تَماطَرَ


  14. مُطَرٍّ: (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  15. مُطْرٍ: (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
  16. مُطار: (اسم)
    • مُطار : اسم المفعول من أَطارَ
  17. مُطر: (اسم)
    • المُطْرُ : العادةُ
    • المُطْرُ : سُنبُلُ الذُّرة ، ويسميه العامة : [ الكوز ]
  18. مطَرَ: (فعل)
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور - للمتعدِّي ومطير - للمتعدِّي
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ : نَزَلَ مَطَرُهَا
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ
    • لا أَدري مَن مَطَرَ به : أَي أَخذَه
    • مطَره بخير : أصابه بنفع ،
    • مطره بشرٍّ : أصابه بضرّ


  19. مطِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ
    • يَوْمٌ مطِر : ذو مطر
  20. مطِر: (اسم)
    • مطِر : فاعل من مطَرَ
,
  1. مَطَرُ
    • ـ مَطَرُ : ماءُ السَّحابِ ، ج : أمْطارٌ . ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ عُكامِسٍ : صَحابِيُّونَ ، والطُّفَاوِيُّ ، وابنُ أبي سالِمٍ ، وابنُ عَوْفٍ ، وابنُ طُهْمانَ ، وابنُ مَيْمونٍ : محدِّثونَ .
      ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً : أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ ،
      ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً : ذَهَبَ ، كتَمَطَّرَ ،
      ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً : أسْرَعَ .
      ـ هو مَطَّارٌ : عَدَّاءٌ ،
      ـ مَطَرَ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ أمْطَرَهُم اللّهُ : لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ .
      ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ : ذُو مَطَرٍ . ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ .
      ـ مُتَماطِرُ : الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى .
      ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ : ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ .
      ـ مُسْتَمْطِرُ : المُحْتاجُ إلى المَطَرِ ، والرجلُ الساكِتُ ، والطالِبُ للخيرِ ، والذي أصابَهُ المَطَرُ ،
      ـ مُسْتَمْطَرُ : المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ .
      ـ مَطَرَنِي بخيرٍ : أصابَني .
      ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ : ما أصابَهُ منه خيرٌ .
      ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ : أسْرَعَتْ في هُوِيِّها ، كَمَطَرَتْ ،
      ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ : جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً ،
      ـ تَمَطَّرَ فلانٌ : تَعَرَّضَ للمَطَرِ ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ .
      ـ مُتَمَطِّرُ : فُرسٌ ، ورجلٌ .
      ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به : أخَذَهُ .
      ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ : العادَةُ .
      ـ مَطَرَةُ : القِرْبَةُ ،
      ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ : وسَطُهُ .
      ـ مُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ .
      ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ : لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ .
      ـ مُطارُ ومَطَارُ : وادٍ قربَ الطائِفِ ،
      ـ مَطَارُ : مَوضِعٌ لبني نَميمٍ ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ .
      ـ مَطيرَةٌ : قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى ، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ .
      ـ مَطَرِيَّةُ : قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ .
      ـ ذو المَطارَةِ : جَبلٌ ،
      ـ ذو المُطارَةِ : ناقةُ النابغَةِ .
      ـ مَطارَةُ : قرية بالبَصْرَةِ .
      ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
      ـ المِطْرِيرُ : السَّلِيطَةُ .
      ـ مُطَّيْرَى : دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا .
      ـ أمْطَرَ : عَرِقَ جَبينُه ، وأطْرَقَ ، وسَكَتَ ،
      ـ أمْطَرَ المَكانَ : وجَدَهُ مَمْطوراً .
      ـ ماطِرُونُ : قرية بالشام ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال : ناطِرُونَ ، بالنونِ ، وذكَرَهُ في ن ط ر ، وهو غَلَطٌ .
      ـ رجلٌ مَمْطورٌ : كثيرُ السِّواكِ .
      ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ومُطَيْرٌ : تابِعيَّانِ .
      ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى : لكَبيرِهِم ، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماطر
    • ماطر
      1 - ذو مطر : « يوم ماطر »

    المعجم: الرائد

  3. المَاطِرُ
    • المَاطِرُ المَاطِرُ يومٌ ماطر : ذو مطر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَاطِرٌ
    • [ م ط ر ]. ( فاعل من مَطَرَ ). :- يَوْمٌ مَاطِرٌ :- : مَطيرٌ ، ذُو مَطَرٍ . :- لَيْلَةُ مَاطِرَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. مطَرَ
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور ( للمتعدِّي ) ومطير ( للمتعدِّي ) :-
      • مطَرتِ السَّماءُ نزَل مطرُها
      • يَوْمٌ ماطِر : ذو مطر .
      • مطَرتِ السَّماءُ القومَ والأرضَ :
      1 - أصابتهم بالمَطَر .
      2 - أنزلت عليهم مطر عذاب :- { وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي مُطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ } [ قرآن ] :-
      • ذهَب ولا أدري مَنْ مطَر به : مَنْ أخذه ، - مطَره بخير : أصابه بنفع ، - مطره بشرٍّ : أصابه بضرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. مطر
    • " المَطَرُ : الماء المنكسب من السَّحابِ .
      والمَطرُ : ماءُ السحابِ ، والجمع أَمْطارٌ .
      وَمَطَرٌ : اسم رجل ، سمي به من حيث سمي غَيْثاً ؛

      قال : لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ ، ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ : فِعْل المَطَرِ ، وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن ، والمَطْرَةُ : الواحِدَة .
      ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم : أَصابَتْهُم بالمطَرِ ، وهو أَقبحهما ؛ ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا .
      وناس يقولون : مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى .
      وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً .
      ابن سيده : أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى : وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين ، وقوله عز وجل : وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل ؛ جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء .
      ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ : ذُو مطَر ؛ الأَخيرة على النسب .
      ويوم مَطِيرٌ : ماطِر .
      ومكان مَمْطُورٌ ومطِير : أَصابه مطَر .
      ووادٍ مَطِير : مَمْطورٌ .
      ووادٍ مطِرٌ ، بغير ياءٍ ، إِذا كان مَمْطُوراً ؛ ومنه قوله : فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك ؛ وقوله : يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ ، أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِر ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى .
      ابن شميل : من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر : مُطَّيْرَى .
      والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ : ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر ؛ عن اللحياني .
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ : لبِسَه في المَطَر .
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر .
      قالوا : وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل ؛

      وأَنشد : أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر ، اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل (* في قوله : كالممطرِ ، وقوفٌ على حرف غير ساكن ، وهذا من عيوب الشعر .) واسْتَمْطَر للسياطِ : صبَرَ عليها .
      والاسْتِمطار : الاسْتِسْقاءُ ؛ ومنه قول الفرزدق : اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً .
      ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ : محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر ؛ قال خفاف بن ندبة : لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا

      ويقال : نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف ؛ قال الشاعر : ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا ، حذَر الصَّباح ، ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ

      ويقال : أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها .
      ويقال : لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها .
      الفراء : إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة ، بكسر الطاء .
      وقال ابن الأَعرابي : ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه .
      وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ : طالب للخير ، وقال الليث : طالب خير من إِنسان .
      ومطَرَني بخير : أَصابني .
      وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وصاحبٍ ، قُلْتُ له ، صالحٍ : إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال : معناه إِنك صالٍ (* قوله : صالٍ ، هكذا في الأصل ، وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به .)، قال أَبو الحسن : وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ .
      ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها .
      وحكي عن مبتكر الكلابي : كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه ، واسْتَمْطَرَ سكت .
      يقال : ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً .
      ابن الأَعرابي : المَطَرَةُ القِرْبة ، مسموع من العرب .
      ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ : أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها .
      وتَمَطَّرَتِ الخيلُ : ذهبت مسرعة .
      وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً ؛

      قال : من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها ، إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبم ؟

      ‏ قال ثعلب : أَراد أَنها (* كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل ؛ وقال رؤبة : والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان : تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ ، يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ ‏

      يقال : ‏ تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ .
      والمُتَمَطِّرُ : فرس لبني سَدُوسٍ ، صفة غالبة .
      ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً : ذهب ، وتَمَطَّرَ بهذا المعنى ؛ قال الشاعر : كأَنَّهُنّ ، وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ ، سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ : أَسرع في عَدْوه ، وقيل : تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه .
      ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع ، والتَّمَطُّر مثله ؛ قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ : أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ ، تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً .
      وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما .
      ومَطَرَةُ الحَوضِ : وسَطُه .
      والمُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ .
      ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة .
      وامرأَة مَطِرة : كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم ، وإِن لم تُطَيَّب .
      والعرب تقول : خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة ، وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ ؛ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم ؛ قال ابن الأَثير : والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء ، أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله .
      ومُطارٌ ومَطارٌ ، بضم الميم وفتحها : موضع ؛

      قال : حَتى إِذا كان على مُطارِ ، يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ ، قالت له رِيحُ الصَّبا : قَرْقار ؟

      ‏ قال عليّ بن حمزة : الرواية مُطار ، بضم الميم ، قال : وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً ، وهو أَسبق .
      التهذيب : ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ .
      والماطِرُون : موضع آخر ؛ ومنه قوله : ولهَا بالماطِرُونَ ، إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر : من كُناهم ؛

      قال : إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ ، مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول : إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل ، فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي ، وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت ؛

      وقال : أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه ، أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى ماطر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطارَ يُطير، أَطِرْ، إطارةً، فهو مُطِير، والمفعول مُطار • أطار الطَّائرَ: جعله يطير، أرسله إلى الجو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطار [مفرد]: ج إطارات وأُطُر: 1- ما أحاط بالشّيء من الخارج "إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ". 2- جهاز إداريّ "إطار الحكومة". 3- نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع "في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة". 4- نطاق معرفة المرء واهتماماته. 5- مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً "أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّيَّرَ بـ/ اطَّيَّرَ من يَطّيَّر، فهو مُطَّيِّر، والمفعول مُطَّيَّر به • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم: تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل "اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}: أصابنا الشُّؤم والنحس بك".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أَطْراً: جعل له إطاراً. وـ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.أَطَّرَ الشيء: أَطَرَهُ.انْأَطَر: اعوَجَّ وانْثَنى.تَأَطَّرَ: انأَطر. وـ المرأةُ: تَثَنَّت في مَشْيها. وـ بالمكان: تحبَّس به.الآطِرَة: الآصِرَة. ( ج ) أوَاطِرُ.الإطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. وـ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إطار لبني فلان: إذا حَلُّوا حولهم. وـ قُضبان الكرم تُلْوَى للتعريش. وإطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. ( ج ) أُطُرٌ.الأَطْرُ من القوس: مُنْحَناها.الأُطْرَةُ: الإطار. وـ ما أحاط بالظُّفر من اللحم. ( ج ) أُطَر، وإطار.الأَطِير: الذَّنْبُ. يقال: أخذني بأطِيرِ غيري.المَأْطُورَةُ: القَوْس. ( ج ) مآطيرُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أطَرْتُ القوسَ آطِرُها أطْراً، إذا حَنَيْتُها. قال: وتَأَطَّرَتِ المرأةُ تَأَطُّراً، إذا أَقامَتْ في بيتها. وأنشَدَ لعمر بن أبي ربيعة: تَأَطَّرْنَ حتَّى قُلْتُ لِسْنَ بَوارِحـاً   وذُبْنَ كما ذابَ السَديفُ المُسَرْهَدُ وتَأَطَّرَ الرمحُ: تَثَنَّى. وإطارُ المُنْخُلِ: خَشبُه. وإطارُ الحافِر: ما أحاط بالأشْعَرِ. ومنه إطارُ الشَفَةِ. وكلُّ شيءٍ أحاطَ بشيء فهو إطارٌ له. قال بشر: وحَلَّ الحَيُّ حيُّ بَني سُبَيْعٍ   قُراضِبَةٌ ونَحْنُ لهم إطارُ والأُطْرَةُ بالضم: العَقَبَةُ التي تلفُّ على مَجمع الفوقِ. تقول منه: أَطَرْتُ السهم أَطْراً. والأُطْرَةُ أيضاً: أن يؤخّذَ رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ به كَسْرُ القِدْرِ. قال الراجز: قد أَصْلَحَتِْ قدْراً لها بأُطْرَهْ والأَطيرُ: الذنْبُ. يقال: أخذَني بأَطيرِ غيري.
تاج العروس

الأطْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ على أحَدٍ طَرَفَيْه فتُعَوِّجُه وفي الحَديثِ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم أنه ذَكَر المَظَالم التي وقعتْ فيها بنو إسرائيلَ والمعاصيَ فقال : " لا والَّذِي نَفْسِي بيدِه حتّى تأْخُذُوا على يَدَي الظَّالِم وتَأطُرُوه على الحقّ أَطْراً "

قال أبو عَمْرو : أي تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأثِير : ومن غَرِيب ما يُحْكَى في هذا الحديثِ عن نِفْطَوَيْهِ أنه قال بالظّاءِ المُعْجَمة وجَعل الكلمةَ مقلُوبةً فقدَّم الهمزةَ على الظّاءِ وكلُّ شيءٍ عَطَفْتَه على شَيْءٍ فقد أَطَرْتَه تَأْطُرُهُ أطْراً

الأَطْرُ : أن تَجْعَل للسَّهْمِ أُطْرَةً بالضّمِّ وفي النُّسَخ : للشَّيْءِ بَدَلَ السَّهْم وستَأْتِي الأُطْرُة . والفِعْلُ كضَرَبَ ونَصَرَ يُقَال : أَطَرَه يَأْطِرُه أَطْراً فانْأَطَر انْئِطاراً كالتَّأْطِيرِ فيهما يقال : أطَّرَه فتأَطَّر : عَطَفَه فانعطَفَ كالعُودِ تراه مستديراً إذا جَمَعتَ بينَ طَرَفَيْه قال أبو النَّجْم يصفُ فَرَساً :

" كَبْداءُ قَعْسَاءُ على تَأْطِيرِهَا . وقال المُغِيرةُ بنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ :

وأنْتم أُناسٌ تَقْمِصُوُنَ مِنَ القَنَا ... إذا ما رَقَى أكتَافَكُم وتَأَطَّرا . أي إذا انْثَنَى وقال :

تَأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ... وقد لَحَّ مِن أحمالِهِنَّ شُجُونُ . الأَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ والسَّحَابُ سُمِّيَ بالمَصْدر قال :

وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ ... وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ . ثَنّاه وإن كان مصدراً لأنَّه جَعَلَه كالاسمِ . وقال ابو زَيْد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُهَا أطْراً إذا حَنَيْتَهَا وقال الهُذَلِيّ :

" أَطْرُ السَّحَابِ بها بَياضُ المِجْدَلِ . قال السُّكَّرِيُّ : الأَطْرُ كالاعوجاج تراه في السَّحَاب قال : وهو مَصْدَرٌ في معنَى مَفْعُول وقال طَرَفةُ يذكرُ ناقةً وضُلُوعَها :

كأَنَّ كَنِاسَىْ ضالَةٍ يكْنُفَانِها ... وأطْرَ قِسِيٍّ تحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ . شَبَّه انحناءَ الأضلاعِ بما حُنِيَ مِن طَرَفَي القَوْسِ

والأَطْرُ : اتَّخَاذُ الإطارِ للبَيْتِ وهو أي إطارٌ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حولَه لإحاطَتِه به

والأَطِيرُ : كأميرٍ : الذَّنْبُ ويقال في المثَل : أخَذَنِي بأَطِيرِ غَيْرِي أي بِذَنْبِ غَيْرِي وقال مِسْكِينٌ الدّارميّ :

أبَصَّرْتَنِي بأَطِيرِ الرِّجالِ ... وكَلَّفْتَنِي ما يقولُ البَشَرْ . الأَطِيرُ : الضِّيقُ كأنَّه لإحاطته . وقيل : هو الكلامُ والشَّرُّ يَأْتِي من بَعِيد وقيل : إنّما سُمِّيَ بذلك لإحاطَتِه بالعُنُق . والأُطْرَةُ من السَّهْم بالضَّمّ : العَقَبَةُ الّتي تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ وقد أطَرَه يَأْطُرُه إذا عَمِلَ له أُطْرةً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً

الأُطْرَةُ : حَرْفُ الذَّكَرِ كالإطارِ فيهما أي ككتابٍ يقال : إطارُ السَّهْمِ وأُطْرَتُه وإطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه . الأُطْرَةُ : ما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ . والجَمْع أُطَرٌ وإطارٌ

الأطْرَةُ من الفَرَس : طَرَفُ الأبْهَرِ في رأْس الحَجَبَة إلى مُنتَهَى الخاصِرة . وعن أبي عُبَيْدَة : الأُطْرَةُ طِفْطِفَةٌ غليظةٌ كأنّها عَصَبَةٌ مُركَّبة في رأْس الحَجَبَة ويُستحبُّ للفَرَسِ تَشَنُّجُ أطْرَتِهِ

الأُطْرَةُ : أن يُؤخَذ رَمَادٌ ودَمٌ خَلِيطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ ويُصلَح قال :

قد أصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ... وأطْعَمَتْ كِرْيِدَةً وفِدْرَهْ . والإطَارُ ككتابٍ : الحَلْقَُ من النّاسِ لإحاطَتِهم بما حَلَّقُوا به قال بِشْرُ بنُ أبي خازم :

وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ ... قُرَاضِبَةً ونَحْنُ لَهُمْ إطارُ . أي ونحن مُحْدِقون بهم . وفي الأساس : ومن المجَاز : هم إطارٌ لبَنِي فلانٍ : حَلُّوا حولَهم . والإطارُ : قُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصُول : تُلْوَي للتَّعْرِيشِ

الإطارُ : ما يَفْصِلُ بين الشَّفَة وبين شَعَراتِ الشّارِبِ وهما إطَارانِ وسُئِلَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز عن السُّنَّة في قَصِّ الشّارِبِ فقال تَقُصُّه حتى يَبْدُوَ الإطارُ . وقال أبو عُبَيْدٍ : الإطارُ : الحَيْدُ الشّاخِصُ ما بين مَقَصِّ الشّاربِ والشَّفَةِ المُختَلِطُ بالفَمِ قال ابنُ الأثِير : يَعْنِي حَرفَ الشَّفَة الأعلَى الّذي يَحُول بين مَنابتِ الشَّعر والشَّفَة . الإطارُ : خَشَبُ المُنْخُلِ لاستدارِتَه . وكلُّ ما أحاطَ بشيْءٍ فهو له أُطْرَةٌ وإطارٌ كإطارِ الدُّفِّ وإطار الحافِرِ وهو ما أحاط بالأشْعَر ومنه صِفَةُ شَعر عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه : إنّما كان له إطارٌ أي شعرٌ مُحِيطٌ برأْسِه ووسطُه أصلعُ . وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ

تَأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ويقال : تَأَطَّر القَنَا في ظُهُورِهم ومنه في صِفَة آدَمَ عليه السّلام : أنّه كان طُوالاً فأَطَرَ اللهُ منه أي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَص مِن طُوله يقال : أطَرْتُ الشَّيْءَ فانْأَطَرَ وتَاَطَّرَ أي انْثَنَى . تَأَطَّرَتِ المَرْأَةُ : أقامتْ في بَيْتِهَا ولَزِمَتْه قال عُمَر بنُ أبي ربيعةَ :

تِأَطَّرْنَ حَتّى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً ... وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ . تَأَطَّرَ الشيْءُ : اعْوَجَّ وانْثَنَى كانْأَطَرَ انْئِطاراً

عن ابن الأعرابيِّ : التَّأْطِيرُ أنْ تَبْقَى الجاريةُ في بَيْتِ أبَويْهَا زَمَاناً لا تتزوَّجُ

والمَأْطُورُ : البِئْرُ التي ضَغَطَتْها بِجَنْبِها بئِرٌ أُخْرَى قال العَجّاج يصف الإبلَ :

وباكَرَتْ ذا جُمَّة نَمِيرا ... لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورَا . المَأْطُورُ : الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فيُطْوَي بالشَّجَرِ مَخافةَ الانهيارِ والانْهِدَامِ

المَأْطُورةُ بهاءٍ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُوَيْدٌ ويُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَها ورُبما ثُنِى على العُود المَأْطُورِ أطرافُ جِلْدِ العُلْبة فتَجفُّ عليه قال الشّاعر :

وأوْرَثَكَ الرّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ... ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ . قال : والسَّوِيَّة : مَرْكَبٌ من مَراكب النِّسَاء . وأطْرَيْرَةُُ بفَتْح الهمزةِ والرّاءَين : د بالمَغْرِب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وفي يَدِه مَأْطُورَةٌ : قَوْسٌ . قال أبو زَيْد : أطَرْتُ القَوْسَ أطْراً إذا حَنَيْتهاوتَأَطَّرَتْ : تَثَنَّتْ في مِشْيَتِها كما في الأساس . وأُطْرَةُ الرَّمْلِ : كُفَّتُه . وقال الأصمعيُّ : إنّ بينهم لأوَاصِرَ رَحِمٍ وأواطِرَ رَحِمٍ وعَوَاطِفَ رَحِمٍ بمعنىً واحدٍ الواحِدةُ آصِرَةٌ وآطِرَةٌ

وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وَجهَه : " فَأَطَرْتُهَا بينَ نِسَائِي " أي شَقَقْتُهَا وقَسَمتُهَا بينهنَّ وقيل : هو من قَوْلِهِمْ : طارَ له في القِسْمَة كذا أي وَقَعَ في حِصَّتِه فيكونُ من فَصْل الطّاء لا الهمزة

ومن المَجَاز : أطَرْتَ فُلاناً على مَوَدَّتِك

والأطْرَةُ بالضم : طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ كأنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ في رَأْسِ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ قاله أبو عُبَيْدة

الرائد
* ماطر. ذو مطر: «يوم ماطر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: