وصف و معنى و تعريف كلمة ماطرك:


ماطرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح ماطرك في معاجم اللغة العربية:



ماطرك

جذر [اطر]

  1. أمطار: (اسم)
    • أمطار : جمع مَطَر
  2. مَطَر: (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  3. مَطَرَ: (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ: أَبَقَ
  4. مَطِر: (اسم)
    • يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر


  5. مَطْر: (اسم)
    • مَطْر : مصدر مَطَرَ
  6. مَطر: (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  7. مُطَرٍّ: (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  8. مُطْرٍ: (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
  9. مُطر: (اسم)
    • المُطْرُ : العادةُ
    • المُطْرُ: سُنبُلُ الذُّرة، ويسميه العامة: [الكوز]
  10. مطَرَ: (فعل)


    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور - للمتعدِّي ومطير - للمتعدِّي
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ : نَزَلَ مَطَرُهَا
    • مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ
    • لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه
    • مطَره بخير: أصابه بنفع،
    • مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ
  11. مطِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَرَ
    • يَوْمٌ مطِر: ذو مطر
  12. مطِر: (اسم)
    • مطِر : فاعل من مطَرَ
  13. أَمطَرَ: (فعل)
    • أمطرَ يُمطر ، إمطارًا ، فهو مُمْطِر ، والمفعول مُمْطَر - للمتعدِّي
    • أَمْطَرَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
    • أَمْطَرَتِ السَّماءُ العِبادَ : أَصابَتْهُمْ بِالْمَطَرِ
    • أَمْطَرَ الرَّجُلُ : صارَ في الْمَطَرِ
    • أَمْطَرَ المكانَ : وَجَدَهُ مَمْطوراً
    • أَمْطَرَهُ وابِلاً مِنَ السِّبابِ : أَغْرَقَهُ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ وَابِلاً مِنَ الشَّتائِمِ ظَلَّ الْمُعَلِّمُ يُمْطِرُهُ بِوابِل مِنَ الأسْئِلَةِ اِسْتَمَرَّتِ الطَّائِراتُ تُمْطِرُ الْمَدينَةَ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ الحجر آية 74 وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً (قرآن)
    • أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة
  14. تَمَطَّرَ: (فعل)
    • تَمَطَّرْتُ، أَتَمَطَّرُ، تَمَطَّرْ، مصدر تَمَطُّرٌ
    • تَمَطَّرَ الطَّيْرُ : مَطَرَ، أَيْ أَسْرَعَ
    • تَمَطَّرَ الرَّجُلُ : تَعَرَّضَ لِلْمَطَرِ
    • تَمَطَّرَ الرَّجُلُ في الأرْضِ : ذَهَبَ
    • تَمَطَّرَ بِهِ فَرَسُهُ : جَرَى وَأَسْرَعَ بِهِ
    • تَمَطَّرَتِ الخَيْلُ : جاءتْ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً
    • تَمَطَّرَ النَّاسُ : طَلَبُوا نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتسقَوْا خَرَجُوا يَتَمَطَّرونَ اللَّهَ
    • تَمَطَّرَ :تنزَّه، غِبَّ المطر
  15. تَمَطُّر: (فعل)
    • تَمَطُّرُ الرَّجُلِ في الأرْضِ : ذَهابُهُ
    • تَمَطُّرُ الخَيْلِ : مَجيئُها وَذَهابُها مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً
    • تَمَطُّرُ النَّاسِ : طَلَبُهُمْ نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتِسْقاؤُهُمْ
  16. اِستَمطَرَ: (فعل)


    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
    • اسْتَمْطَرَ: سكت
    • اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها
    • اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها
  17. تَماطَرَ: (فعل)
    • تماطرَ يتماطر ، تماطُرًا ، فهو مُتماطِر
    • تَمَاطَرَ السَّحابُ: مَطَر ساعةً وكَفَّ أُخرى
    • تَمَاطَرَ فلانٌ: عَرِقَ جبينُه
  18. مِمْطَرات: (اسم)
    • مِمْطَرات : جمع مِمْطرات
  19. مُمْطَر: (اسم)
    • مُمْطَر : اسم المفعول من أَمطَرَ
  20. مُمْطِر: (اسم)
    • مُمْطِر : فاعل من أَمطَرَ
  21. مُمطِر: (اسم)
    • فاعل من أَمْطَرَ
    • يَوْمٌ مُمْطِرٌ : يَوْمٌ سَقَطَ فِيهِ مَطَرٌ
  22. مِمطَر: (اسم)


    • الجمع : مَماطِرُ
    • المِمْطَرُ : ثوبٌ لا ينفُذ منه المَاء يُلبَس في المَطَر
  23. إِمطار: (اسم)
    • مصدر أَمْطَرَ
    • إِمْطارُ السَّماءِ : إِنْزالُها مَطَراً
    • إِمْطارُهُمْ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ : إِغْراقُهُمْ
  24. إِمطار: (اسم)
    • إمطار : مصدر أَمطَرَ
  25. ماطِر: (اسم)
    • فاعل من مَطَرَ
    • يَوْمٌ مَاطِرٌ : مَطيرٌ، ذُو مَطَر
,
  1. مطر
    • "المَطَرُ: الماء المنكسب من السَّحابِ.
      والمَطرُ: ماءُ السحابِ، والجمع أَمْطارٌ.
      وَمَطَرٌ: اسم رجل، سمي به من حيث سمي غَيْثاً؛

      قال: لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ،ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ: فِعْل المَطَرِ، وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن، والمَطْرَةُ: الواحِدَة.
      ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم: أَصابَتْهُم بالمطَرِ، وهو أَقبحهما؛ ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا.
      وناس يقولون: مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى.
      وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً.
      ابن سيده: أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى: وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين، وقوله عز وجل: وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل؛ جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء.
      ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ: ذُو مطَر؛ الأَخيرة على النسب.
      ويوم مَطِيرٌ: ماطِر.
      ومكان مَمْطُورٌ ومطِير: أَصابه مطَر.
      ووادٍ مَطِير: مَمْطورٌ.
      ووادٍ مطِرٌ، بغير ياءٍ، إِذا كان مَمْطُوراً؛ ومنه قوله: فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك؛ وقوله: يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ،أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِر؟

      ‏قال أَبو حنيفة: المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى.
      ابن شميل: من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر: مُطَّيْرَى.
      والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ: ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر؛ عن اللحياني.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ: لبِسَه في المَطَر.
      واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر.
      قالوا: وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر،اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل (* في قوله: كالممطرِ، وقوفٌ على حرف غير ساكن، وهذا من عيوب الشعر.) واسْتَمْطَر للسياطِ: صبَرَ عليها.
      والاسْتِمطار: الاسْتِسْقاءُ؛ ومنه قول الفرزدق: اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً.
      ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ: محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر؛ قال خفاف بن ندبة: لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا

      ويقال: نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف؛ قال الشاعر: ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا،حذَر الصَّباح، ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ

      ويقال: أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها.
      ويقال: لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها.
      الفراء: إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة، بكسر الطاء.
      وقال ابن الأَعرابي: ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه.
      وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ: طالب للخير، وقال الليث: طالب خير من إِنسان.
      ومطَرَني بخير: أَصابني.
      وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وصاحبٍ، قُلْتُ له، صالحٍ: إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال: معناه إِنك صالٍ (* قوله: صالٍ، هكذا في الأصل، وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به.)، قال أَبو الحسن: وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ.
      ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها.
      وحكي عن مبتكر الكلابي: كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه، واسْتَمْطَرَ سكت.
      يقال: ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً.
      ابن الأَعرابي: المَطَرَةُ القِرْبة، مسموع من العرب.
      ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ: أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها.
      وتَمَطَّرَتِ الخيلُ: ذهبت مسرعة.
      وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً؛

      قال: من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها،إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبم؟

      ‏قال ثعلب: أَراد أَنها (*كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل؛ وقال رؤبة: والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان: تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ،يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ ‏

      يقال: ‏تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ.
      والمُتَمَطِّرُ: فرس لبني سَدُوسٍ، صفة غالبة.
      ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً: ذهب، وتَمَطَّرَ بهذا المعنى؛ قال الشاعر: كأَنَّهُنّ، وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ،سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ: أَسرع في عَدْوه، وقيل: تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه.
      ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع، والتَّمَطُّر مثله؛ قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ: أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ،تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً.
      وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما.
      ومَطَرَةُ الحَوضِ: وسَطُه.
      والمُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
      ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة.
      وامرأَة مَطِرة: كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم، وإِن لم تُطَيَّب.
      والعرب تقول: خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة، وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ؛ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم؛ قال ابن الأَثير: والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء، أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله.
      ومُطارٌ ومَطارٌ، بضم الميم وفتحها: موضع؛

      قال: حَتى إِذا كان على مُطارِ،يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ، قالت له رِيحُ الصَّبا: قَرْقار؟

      ‏قال عليّ بن حمزة: الرواية مُطار، بضم الميم، قال: وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً، وهو أَسبق.
      التهذيب: ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ.
      والماطِرُون: موضع آخر؛ ومنه قوله: ولهَا بالماطِرُونَ، إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر: من كُناهم؛

      قال: إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ،مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول: إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل، فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي، وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت؛

      وقال: أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه،أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. مَطَرُ

    • ـ مَطَرُ: ماءُ السَّحابِ، ج: أمْطارٌ. ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ عُكامِسٍ: صَحابِيُّونَ، والطُّفَاوِيُّ، وابنُ أبي سالِمٍ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ طُهْمانَ، وابنُ مَيْمونٍ: محدِّثونَ.
      ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً: أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ،
      ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً: ذَهَبَ، كتَمَطَّرَ،
      ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً: أسْرَعَ.
      ـ هو مَطَّارٌ: عَدَّاءٌ،
      ـ مَطَرَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أمْطَرَهُم اللّهُ: لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ.
      ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ: ذُو مَطَرٍ. ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ.
      ـ مُتَماطِرُ: الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى.
      ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ: ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ.
      ـ مُسْتَمْطِرُ: المُحْتاجُ إلى المَطَرِ، والرجلُ الساكِتُ، والطالِبُ للخيرِ، والذي أصابَهُ المَطَرُ،
      ـ مُسْتَمْطَرُ: المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ.
      ـ مَطَرَنِي بخيرٍ: أصابَني.
      ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ: ما أصابَهُ منه خيرٌ.
      ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ: أسْرَعَتْ في هُوِيِّها، كَمَطَرَتْ،
      ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ: جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً،
      ـ تَمَطَّرَ فلانٌ: تَعَرَّضَ للمَطَرِ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ.
      ـ مُتَمَطِّرُ: فُرسٌ، ورجلٌ.
      ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به: أخَذَهُ.
      ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ: العادَةُ.
      ـ مَطَرَةُ: القِرْبَةُ،
      ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ: وسَطُهُ.
      ـ مُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
      ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ: لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ.
      ـ مُطارُ ومَطَارُ: وادٍ قربَ الطائِفِ،
      ـ مَطَارُ: مَوضِعٌ لبني نَميمٍ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ.
      ـ مَطيرَةٌ: قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ.
      ـ مَطَرِيَّةُ: قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ.
      ـ ذو المَطارَةِ: جَبلٌ،
      ـ ذو المُطارَةِ: ناقةُ النابغَةِ.
      ـ مَطارَةُ: قرية بالبَصْرَةِ.
      ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
      ـ المِطْرِيرُ: السَّلِيطَةُ.
      ـ مُطَّيْرَى: دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا.
      ـ أمْطَرَ: عَرِقَ جَبينُه، وأطْرَقَ، وسَكَتَ،
      ـ أمْطَرَ المَكانَ: وجَدَهُ مَمْطوراً.
      ـ ماطِرُونُ: قرية بالشام، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: ناطِرُونَ، بالنونِ، وذكَرَهُ في ن ط ر، وهو غَلَطٌ.
      ـ رجلٌ مَمْطورٌ: كثيرُ السِّواكِ.
      ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ، ومُطَيْرٌ: تابِعيَّانِ.
      ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى: لكَبيرِهِم، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أمطرَ
    • أمطرَ يُمطر ، إمطارًا ، فهو مُمْطِر ، والمفعول مُمْطَر (للمتعدِّي) :-
      أمطرتِ السَّماءُ مطَرت؛ نزل مطرُها :-أمطرتنا السّحبُ وابلاً:-
      • يَوْمٌ ممطر: أي: ذو مطر.
      أمطره: أصابه بالمَطَر، كما يُستعمل في المجاز :-أمطر القريةَ بوابل من القذائف، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} - {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} :-? أمطره بكلام قاس: أنزل عليه كلامًا قاسيًا، - أمطره وابلاً من الرَّصاص: أطلق عليه طلقاتٍ عديدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مطَرَ
    • مطَرَ يَمطُر ، مَطْرًا ومَطَرًا ، فهو ماطر ومطِر ومطير ، والمفعول ممطور (للمتعدِّي) ومطير (للمتعدِّي) :-
      مطَرتِ السَّماءُ نزَل مطرُها
      • يَوْمٌ ماطِر: ذو مطر.
      مطَرتِ السَّماءُ القومَ والأرضَ:
      1 - أصابتهم بالمَطَر.
      2 - أنزلت عليهم مطر عذاب :- {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي مُطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [قرآن] :-
      • ذهَب ولا أدري مَنْ مطَر به: مَنْ أخذه، - مطَره بخير: أصابه بنفع، - مطره بشرٍّ: أصابه بضرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَطرَتِ
    • مَطرَتِ السماءُ مَطرَتِ ُ مَطْراً، ومَطَراً: نزل مطرُها.
      فهي ماطرة.
      ويقال: مَطَرَت السماءُ القومَ: أَصَابتهم بالمطر.
      ويقال: لا أَدري مَن مَطَرَ به: أَي أَخذَه.
      ومَطَرَني بخير: أَصابني.
      وما مُطِر منه خيراً، وما مُطِر منه بخير: ما أَصابه منه خير.
      و مَطرَتِ فلانٌ في الأَرض مُطُوراً: ذهب.
      و مَطرَتِ العبدُ: أَبَقَ.
      و مَطرَتِ الطيرُ: أَسرعت في هُوِيِّها.
      و مَطرَتِ الفرسُ مَطْراً، ومُطُوراً: أَسرع في مروره وعَدْوه.
      فهو مَطَّار.
      و مَطرَتِ القِرْبَةَ: ملأها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اسْتَمْطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ.
      يقال: خرجوا يستمطرون الله.
      و اسْتَمْطَرَ استكَنَّ من المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ سكت: يقال: مالَكَ مستمطراً.
      و اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها.
      و اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر.
      و اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه.
      و اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَمَطَّرَ
    • [م ط ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَطَّرْتُ، أَتَمَطَّرُ، تَمَطَّرْ، مصدر تَمَطُّرٌ.
      1. :-تَمَطَّرَ الطَّيْرُ :- : مَطَرَ، أَيْ أَسْرَعَ.
      2. :-تَمَطَّرَ الرَّجُلُ :- : تَعَرَّضَ لِلْمَطَرِ.
      3. :-تَمَطَّرَ الرَّجُلُ في الأرْضِ :- : ذَهَبَ.
      4. :-تَمَطَّرَ بِهِ فَرَسُهُ :- : جَرَى وَأَسْرَعَ بِهِ.
      5. :-تَمَطَّرَتِ الخَيْلُ :- : جاءتْ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً يَسْبِقُ بَعْضُها بَعْضاً.
      6. :-تَمَطَّرَ النَّاسُ :- : طَلَبُوا نُزولَ الْمَطَرِ، اِسْتسقَوْا. :-خَرَجُوا يَتَمَطَّرونَ اللَّهَ.

    المعجم: الغني

  8. أَمْطَرَ
    • [م ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْطَرَ، يُمْطِرُ، مصدر إِمْطارٌ.
      1. :-أَمْطَرَتِ السَّماءُ :- : أَنْزَلَتْ مَطَراً.
      2. :-أَمْطَرَتِ السَّماءُ العِبادَ :- : أَصابَتْهُمْ بِالْمَطَرِ.
      3. :-أَمْطَرَ الرَّجُلُ :- : صارَ في الْمَطَرِ.
      4. :-أَمْطَرَ المكانَ :- : وَجَدَهُ مَمْطوراً.
      5. :-أَمْطَرَهُ وابِلاً مِنَ السِّبابِ :- : أَغْرَقَهُ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ وَابِلاً مِنَ الشَّتائِمِ. :-ظَلَّ الْمُعَلِّمُ يُمْطِرُهُ بِوابِل مِنَ الأسْئِلَةِ :- :-اِسْتَمَرَّتِ الطَّائِراتُ تُمْطِرُ الْمَدينَةَ بِوابِلٍ مِنَ القَنابِلِ :- الحجر آية 74 وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. أَمْطَرَتِ
    • أَمْطَرَتِ السماءُ: نزل مطرُها .
      ويقال: أَمطرت السحبُ أَو السَّماءُ القومَ: أَصَابتهم بالْمَطر.
      وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 24فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا) ) .
      ويقال: أَمطر الله عليهم الحجارة [مجازاً].
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 82 وَأمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً) ) .
      و أَمْطَرَتِ فلانٌ: صار في المطر.
      و أَمْطَرَتِ عَرِقَ جبينُه.
      و أَمْطَرَتِ المكانَ: وجده ممطوراً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَطَرَ
    • [م ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَطَرْتُ، أَمْطُرُ، اُمْطُرْ، مصدر مَطْرٌ، مُطُورٌ.
      1. :-مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ.
      2. :-مَطَرَتِ الطَّيْرُ :- : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا.
      3. :-مَطَرَ الإِنَاءَ :- : مَلَأَهُ.
      4. :-مَطَرَ الفَرَسُ مَطْراً وَمُطُوراً :- : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ.
      5. :-مَطَرَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      6. :-ذَهَبَ وَلاَ أَدْرِي مَنْ مَطَرَ بِهِ :- : مَنْ أَخَذَهُ.
      7. :-مَطَرَهُ بِخَيْرٍ :-: أَصَابَهُ بِنَفْعٍ.

    المعجم: الغني

  11. إِستَمطَر
    • إستمطر - استمطارا
      1- إستمطر المكان أو الزرع : احتاج إلى المطر. 2- إستمطر الله والسماء : طلب منه ما المطر. 3- إستمطر : إستكن واستتر من المطر. 4- إستمطر الثوب : لبسه في المطر. 5- إستمطره أو منه : طلب معروفه. 6- إستمطر : للسياط : صبر عليها، تحملها. 7- إستمطر : سكت.

    المعجم: الرائد

  12. تَمَطَّرَ
    • تَمَطَّرَ الطَّيرُ: مَطَرَ.
      و تَمَطَّرَ فلانٌ في الأَرض: ذهب.
      و تَمَطَّرَ به فرسُه: جرى وأَسْرع.
      و تَمَطَّرَ تعرّض للمطر أَو بَرَزَ له ولبرده.
      و تَمَطَّرَ تنزَّه غِبَّ المطر.
      و تَمَطَّرَ استسقى.
      يقال: خرجوا يتمطَّرون اللهَ.
      و تَمَطَّرَ الخيلُ: جاءَت وذهبت مُسرعة يسبقُ بعضُها بعضاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استمطرَ
    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر :-
      استمطر الشَّخصُ طلب المطرَ :-خرج الناسُ يستمطرون الله، - خرجوا لصلاة الاستسقاء مستمطرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَمطَر
    • أمطر - إمطارا
      1- أمطرت السماء : نزل مطرها. 2- أمطرت السماء الإنسان : أصابته بالمطر. 3- أمطر المكان : وجده ممطورا. 4- أمطر : صار في المطر. 5- أمطر : عرق جبينه.

    المعجم: الرائد

  15. تَمَطَّر
    • تمطر - تمطرا
      1- تمطر : تعرض للمطر. 2- تمطر : طلب نزول المطر. 3- تمطر : تنزه بعد المطر. 4- تمطر به فرسه : عدا بشدة. 5- تمطرت الخيل : جاءت وذهبت مسرعة. 6- تمطر في الأرض : ذهب فيها.

    المعجم: الرائد

  16. مطر
    • م ط ر: مَطَرَتِ السماء من باب نصر و أمْطَرَها الله وقد مُطِرْنا وقيل مَطَرَت السماء و أَمْطَرَت بمعنى و الاسْتِمْطارُ الاستسقاء و المِمْطَرُ بوزن المِبْضع ما يُلبس في المطر يُتَوَّقى به

    المعجم: مختار الصحاح

  17. تماطرَ
    • تماطرَ يتماطر ، تماطُرًا ، فهو مُتماطِر :-
      تماطر السَّحابُ مطر ساعة وكفّ أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مطر
    • مطر - يمطر ، مطورا
      1- مطر في الأرض : ذهب. 2- مطر العبد : هرب من سيده. 3- مطر الشيء : ارتفع. 4- مطر : «ذهب ولا أدري من مطر به» : أي أخذه.

    المعجم: الرائد

  19. مَطَرَ
    • [م ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَطَرَ، يَمْطُرُ، مصدر مَطَرٌ.
      1. :-مَطَرَتِ السَّمَاءُ :- : نَزَلَ مَطَرُهَا.
      2. :-مَطَرَتِ السَّمَاءُ الأَرْضَ :- : أَصَابَهَا مَاءُ الْمَطَرِ.

    المعجم: الغني

  20. مَطَر
    • مَطَر :-
      جمع أمطار (لغير المصدر):
      1 - مصدر مطَرَ.
      2 - (الجغرافيا) ماءٌ نازلٌ من السَّحاب تتفاوت قطراتُه بين الرَّذاذ والوابل :-نزلت الأمطارُ بكثافة، - محطَّة لرصد الأمطار، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُطرانيَّة
    • مُطرانيَّة / مِطْرانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَطْران/ مُطْران/ مِطْران: وهو رئيس الكهنة عند المسيحيّين، درجة حَبْرِيّة.
      2 - منطقة خاضعة لسلطة مُطران.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مطَر
    • مطر - يمطر ، مطورا ومطرا
      1- مطر الفرس : أسرع. 2- مطرت الطير : أسرعت في انقضاضها. 3- مطر الأناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  23. أمطره
    • أصابه بالمَطَر، كما يُستعمل في المجاز :-أمطر القريةَ بوابل من القذائف- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} - {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} :-? أمطره بكلام قاس

    المعجم: عربي عامة

  24. المَاطِرُ
    • المَاطِرُ المَاطِرُ يومٌ ماطر: ذو مطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَطِرُ
    • المَطِرُ المَطِرُ يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ماطرك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطارَ يُطير، أَطِرْ، إطارةً، فهو مُطِير، والمفعول مُطار • أطار الطَّائرَ: جعله يطير، أرسله إلى الجو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطار [مفرد]: ج إطارات وأُطُر: 1- ما أحاط بالشّيء من الخارج "إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ". 2- جهاز إداريّ "إطار الحكومة". 3- نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع "في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة". 4- نطاق معرفة المرء واهتماماته. 5- مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً "أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّيَّرَ بـ/ اطَّيَّرَ من يَطّيَّر، فهو مُطَّيِّر، والمفعول مُطَّيَّر به • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم: تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل "اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}: أصابنا الشُّؤم والنحس بك".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أَطْراً: جعل له إطاراً. وـ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.أَطَّرَ الشيء: أَطَرَهُ.انْأَطَر: اعوَجَّ وانْثَنى.تَأَطَّرَ: انأَطر. وـ المرأةُ: تَثَنَّت في مَشْيها. وـ بالمكان: تحبَّس به.الآطِرَة: الآصِرَة. ( ج ) أوَاطِرُ.الإطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. وـ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إطار لبني فلان: إذا حَلُّوا حولهم. وـ قُضبان الكرم تُلْوَى للتعريش. وإطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. ( ج ) أُطُرٌ.الأَطْرُ من القوس: مُنْحَناها.الأُطْرَةُ: الإطار. وـ ما أحاط بالظُّفر من اللحم. ( ج ) أُطَر، وإطار.الأَطِير: الذَّنْبُ. يقال: أخذني بأطِيرِ غيري.المَأْطُورَةُ: القَوْس. ( ج ) مآطيرُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أطَرْتُ القوسَ آطِرُها أطْراً، إذا حَنَيْتُها. قال: وتَأَطَّرَتِ المرأةُ تَأَطُّراً، إذا أَقامَتْ في بيتها. وأنشَدَ لعمر بن أبي ربيعة: تَأَطَّرْنَ حتَّى قُلْتُ لِسْنَ بَوارِحـاً   وذُبْنَ كما ذابَ السَديفُ المُسَرْهَدُ وتَأَطَّرَ الرمحُ: تَثَنَّى. وإطارُ المُنْخُلِ: خَشبُه. وإطارُ الحافِر: ما أحاط بالأشْعَرِ. ومنه إطارُ الشَفَةِ. وكلُّ شيءٍ أحاطَ بشيء فهو إطارٌ له. قال بشر: وحَلَّ الحَيُّ حيُّ بَني سُبَيْعٍ   قُراضِبَةٌ ونَحْنُ لهم إطارُ والأُطْرَةُ بالضم: العَقَبَةُ التي تلفُّ على مَجمع الفوقِ. تقول منه: أَطَرْتُ السهم أَطْراً. والأُطْرَةُ أيضاً: أن يؤخّذَ رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ به كَسْرُ القِدْرِ. قال الراجز: قد أَصْلَحَتِْ قدْراً لها بأُطْرَهْ والأَطيرُ: الذنْبُ. يقال: أخذَني بأَطيرِ غيري.
تاج العروس

الأطْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ على أحَدٍ طَرَفَيْه فتُعَوِّجُه وفي الحَديثِ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم أنه ذَكَر المَظَالم التي وقعتْ فيها بنو إسرائيلَ والمعاصيَ فقال : " لا والَّذِي نَفْسِي بيدِه حتّى تأْخُذُوا على يَدَي الظَّالِم وتَأطُرُوه على الحقّ أَطْراً "

قال أبو عَمْرو : أي تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأثِير : ومن غَرِيب ما يُحْكَى في هذا الحديثِ عن نِفْطَوَيْهِ أنه قال بالظّاءِ المُعْجَمة وجَعل الكلمةَ مقلُوبةً فقدَّم الهمزةَ على الظّاءِ وكلُّ شيءٍ عَطَفْتَه على شَيْءٍ فقد أَطَرْتَه تَأْطُرُهُ أطْراً

الأَطْرُ : أن تَجْعَل للسَّهْمِ أُطْرَةً بالضّمِّ وفي النُّسَخ : للشَّيْءِ بَدَلَ السَّهْم وستَأْتِي الأُطْرُة . والفِعْلُ كضَرَبَ ونَصَرَ يُقَال : أَطَرَه يَأْطِرُه أَطْراً فانْأَطَر انْئِطاراً كالتَّأْطِيرِ فيهما يقال : أطَّرَه فتأَطَّر : عَطَفَه فانعطَفَ كالعُودِ تراه مستديراً إذا جَمَعتَ بينَ طَرَفَيْه قال أبو النَّجْم يصفُ فَرَساً :

" كَبْداءُ قَعْسَاءُ على تَأْطِيرِهَا . وقال المُغِيرةُ بنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ :

وأنْتم أُناسٌ تَقْمِصُوُنَ مِنَ القَنَا ... إذا ما رَقَى أكتَافَكُم وتَأَطَّرا . أي إذا انْثَنَى وقال :

تَأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ... وقد لَحَّ مِن أحمالِهِنَّ شُجُونُ . الأَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ والسَّحَابُ سُمِّيَ بالمَصْدر قال :

وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ ... وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ . ثَنّاه وإن كان مصدراً لأنَّه جَعَلَه كالاسمِ . وقال ابو زَيْد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُهَا أطْراً إذا حَنَيْتَهَا وقال الهُذَلِيّ :

" أَطْرُ السَّحَابِ بها بَياضُ المِجْدَلِ . قال السُّكَّرِيُّ : الأَطْرُ كالاعوجاج تراه في السَّحَاب قال : وهو مَصْدَرٌ في معنَى مَفْعُول وقال طَرَفةُ يذكرُ ناقةً وضُلُوعَها :

كأَنَّ كَنِاسَىْ ضالَةٍ يكْنُفَانِها ... وأطْرَ قِسِيٍّ تحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ . شَبَّه انحناءَ الأضلاعِ بما حُنِيَ مِن طَرَفَي القَوْسِ

والأَطْرُ : اتَّخَاذُ الإطارِ للبَيْتِ وهو أي إطارٌ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حولَه لإحاطَتِه به

والأَطِيرُ : كأميرٍ : الذَّنْبُ ويقال في المثَل : أخَذَنِي بأَطِيرِ غَيْرِي أي بِذَنْبِ غَيْرِي وقال مِسْكِينٌ الدّارميّ :

أبَصَّرْتَنِي بأَطِيرِ الرِّجالِ ... وكَلَّفْتَنِي ما يقولُ البَشَرْ . الأَطِيرُ : الضِّيقُ كأنَّه لإحاطته . وقيل : هو الكلامُ والشَّرُّ يَأْتِي من بَعِيد وقيل : إنّما سُمِّيَ بذلك لإحاطَتِه بالعُنُق . والأُطْرَةُ من السَّهْم بالضَّمّ : العَقَبَةُ الّتي تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ وقد أطَرَه يَأْطُرُه إذا عَمِلَ له أُطْرةً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً

الأُطْرَةُ : حَرْفُ الذَّكَرِ كالإطارِ فيهما أي ككتابٍ يقال : إطارُ السَّهْمِ وأُطْرَتُه وإطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه . الأُطْرَةُ : ما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ . والجَمْع أُطَرٌ وإطارٌ

الأطْرَةُ من الفَرَس : طَرَفُ الأبْهَرِ في رأْس الحَجَبَة إلى مُنتَهَى الخاصِرة . وعن أبي عُبَيْدَة : الأُطْرَةُ طِفْطِفَةٌ غليظةٌ كأنّها عَصَبَةٌ مُركَّبة في رأْس الحَجَبَة ويُستحبُّ للفَرَسِ تَشَنُّجُ أطْرَتِهِ

الأُطْرَةُ : أن يُؤخَذ رَمَادٌ ودَمٌ خَلِيطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ ويُصلَح قال :

قد أصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ... وأطْعَمَتْ كِرْيِدَةً وفِدْرَهْ . والإطَارُ ككتابٍ : الحَلْقَُ من النّاسِ لإحاطَتِهم بما حَلَّقُوا به قال بِشْرُ بنُ أبي خازم :

وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ ... قُرَاضِبَةً ونَحْنُ لَهُمْ إطارُ . أي ونحن مُحْدِقون بهم . وفي الأساس : ومن المجَاز : هم إطارٌ لبَنِي فلانٍ : حَلُّوا حولَهم . والإطارُ : قُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصُول : تُلْوَي للتَّعْرِيشِ

الإطارُ : ما يَفْصِلُ بين الشَّفَة وبين شَعَراتِ الشّارِبِ وهما إطَارانِ وسُئِلَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز عن السُّنَّة في قَصِّ الشّارِبِ فقال تَقُصُّه حتى يَبْدُوَ الإطارُ . وقال أبو عُبَيْدٍ : الإطارُ : الحَيْدُ الشّاخِصُ ما بين مَقَصِّ الشّاربِ والشَّفَةِ المُختَلِطُ بالفَمِ قال ابنُ الأثِير : يَعْنِي حَرفَ الشَّفَة الأعلَى الّذي يَحُول بين مَنابتِ الشَّعر والشَّفَة . الإطارُ : خَشَبُ المُنْخُلِ لاستدارِتَه . وكلُّ ما أحاطَ بشيْءٍ فهو له أُطْرَةٌ وإطارٌ كإطارِ الدُّفِّ وإطار الحافِرِ وهو ما أحاط بالأشْعَر ومنه صِفَةُ شَعر عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه : إنّما كان له إطارٌ أي شعرٌ مُحِيطٌ برأْسِه ووسطُه أصلعُ . وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ

تَأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ويقال : تَأَطَّر القَنَا في ظُهُورِهم ومنه في صِفَة آدَمَ عليه السّلام : أنّه كان طُوالاً فأَطَرَ اللهُ منه أي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَص مِن طُوله يقال : أطَرْتُ الشَّيْءَ فانْأَطَرَ وتَاَطَّرَ أي انْثَنَى . تَأَطَّرَتِ المَرْأَةُ : أقامتْ في بَيْتِهَا ولَزِمَتْه قال عُمَر بنُ أبي ربيعةَ :

تِأَطَّرْنَ حَتّى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً ... وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ . تَأَطَّرَ الشيْءُ : اعْوَجَّ وانْثَنَى كانْأَطَرَ انْئِطاراً

عن ابن الأعرابيِّ : التَّأْطِيرُ أنْ تَبْقَى الجاريةُ في بَيْتِ أبَويْهَا زَمَاناً لا تتزوَّجُ

والمَأْطُورُ : البِئْرُ التي ضَغَطَتْها بِجَنْبِها بئِرٌ أُخْرَى قال العَجّاج يصف الإبلَ :

وباكَرَتْ ذا جُمَّة نَمِيرا ... لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورَا . المَأْطُورُ : الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فيُطْوَي بالشَّجَرِ مَخافةَ الانهيارِ والانْهِدَامِ

المَأْطُورةُ بهاءٍ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُوَيْدٌ ويُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَها ورُبما ثُنِى على العُود المَأْطُورِ أطرافُ جِلْدِ العُلْبة فتَجفُّ عليه قال الشّاعر :

وأوْرَثَكَ الرّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ... ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ . قال : والسَّوِيَّة : مَرْكَبٌ من مَراكب النِّسَاء . وأطْرَيْرَةُُ بفَتْح الهمزةِ والرّاءَين : د بالمَغْرِب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وفي يَدِه مَأْطُورَةٌ : قَوْسٌ . قال أبو زَيْد : أطَرْتُ القَوْسَ أطْراً إذا حَنَيْتهاوتَأَطَّرَتْ : تَثَنَّتْ في مِشْيَتِها كما في الأساس . وأُطْرَةُ الرَّمْلِ : كُفَّتُه . وقال الأصمعيُّ : إنّ بينهم لأوَاصِرَ رَحِمٍ وأواطِرَ رَحِمٍ وعَوَاطِفَ رَحِمٍ بمعنىً واحدٍ الواحِدةُ آصِرَةٌ وآطِرَةٌ

وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وَجهَه : " فَأَطَرْتُهَا بينَ نِسَائِي " أي شَقَقْتُهَا وقَسَمتُهَا بينهنَّ وقيل : هو من قَوْلِهِمْ : طارَ له في القِسْمَة كذا أي وَقَعَ في حِصَّتِه فيكونُ من فَصْل الطّاء لا الهمزة

ومن المَجَاز : أطَرْتَ فُلاناً على مَوَدَّتِك

والأطْرَةُ بالضم : طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ كأنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ في رَأْسِ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ قاله أبو عُبَيْدة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: