ـ ماعَ الشيءُ يَميعُ : جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ ، ـ ماعَ الفَرَسُ : جَرَى ، ـ ماعَ السَّمْنُ : ذابَ ، كانْماعَ . ـ مَايِعَةُ : ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ . ـ مَيْعَةُ ومَايِعَةُ : عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً ، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل ، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ : المَيْعَةُ اليَابِسَةُ ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ . ـ مِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ : أوّلُهُما . ـ أمَعْتُه : أسَلْتُه . ـ تَمَيَّعَ : تَسَيَّلَ .
المعجم: القاموس المحيط
ماع الشّخص
فتر وحَمُق :- ماع سلوكُه منذ طفولته .
المعجم: عربي عامة
ماع الشّيء
سَالَ وجَرَى .
المعجم: عربي عامة
مَاعَ
مَاعَ الجسمُ مَاعَ ِ مَيْعًا : ذاب وسال . و مَاعَ امتصّ بخارَ الماءِ من الجوِّ وسَال . ويقال : ماع المِلْحُ . و مَاعَ السائلُ : جرى على وجه الأَرض منبسطًا فى هِينةٍ . و مَاعَ السّرابُ : تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه . و مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ وحَمُق .
" ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً : جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً ؛ قال الأَزهري : وأَنشد الليث : كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ ، بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ ، من الدِّماءِ ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ : مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال : إِن كان مائعاً فأَرِقْه ، وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه ؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً ، ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ ، وقال عطاء في تفسير الويل : الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ ، نعوذ بالله من ذلك . وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ : فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال : هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ . وفي حديث المدينة : لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري . وفي حديث جرير : ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ . وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ : ذابَ وسالَ . ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ : أَوَّلُه وأَنْشَطُه ، وقيل : مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه . والمَيْعةُ : سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ . والمَيْعةُ والمائِعةُ : ضرب من العِطْرِ . والمَيْعةُ : صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ ؛ قال الأَزهري : ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه ؛ وقال رؤبة : والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا ، فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ : تَوَهَّجَ ، واللَّفَّافُ : القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه ، ومَعْمَعةُ الحرّ : التِهابُه . ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ : مائعة ؛ ومنه قول عدي : يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ "
استماع [مفرد]: مصدر استمعَ/ استمعَ إلى/ استمعَ لـ| جَلْسَة استماع: لقاء يتمّ بقصد الاستماع إلى الآخرين لمعرفة آرائهم وجمع المعلومات منهم.
• قسم الاستماع: قسم في الإذاعة مهمَّته الاستماع إلى الإذاعات العالميّة وتسجيل موادّها الإخباريَّة وإعداد تقارير فوريَّة عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماع يميع ، مع ، ميعا وميوعة ، فهو مائع• ماع الشيء : سال وجرى . • ماعت الزبدة ونحوها : ذابت . • ماع الشخص : فتر وحمق ماع سلوكه منذ طفولته .
الرائد
* ماع يميع: ميعا. (ميع) 1-الشيء: سال وجرى على وجه الأرض. 2-السمن أو نحوه: ذاب. 3-الفرس: جرى.