وصف و معنى و تعريف كلمة ماعز:


ماعز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و زاي (ز) .




معنى و شرح ماعز في معاجم اللغة العربية:



ماعز

جذر [اعز]

  1. مَاعِز: (اسم)
    • مَاعِز : جمع مَعز
  2. ماعِز: (اسم)
    • الجمع : مِعاز و مَعْز و مَعَز و مواعز
    • ( الحيوان ) واحد من المَعْز ، ذو الشَّعَر من الغنم ، خلاف الضَّأن ، يُطلق على الذَّكر والأنثى ، وقد يقال للذَّكر : تَيْسٌ ، وللأنثى : عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يُربَّى للبنه ولحمه خفيف وثّاب كالماعز ،
    • المَاعِزُ : الشَّهمُ الجادّ في أَمره
    • المَاعِزُ : جلدُ المَعْز
  3. مَعز: (اسم)
    • الجمع : مَاعِزٌ ، أَمْعُزٌ ، و مَعِيزٌ
    • مَعْز / مَعَز
    • مَعَز : ( الحيوان ) ذوات الشّعر والأذناب القصار من الغنم ، خلاف الضَّأن منها ، وتتميَّز بقوَّة قوائمها ، وصلابة أظفارها التي تمكِّنها من تسلُّق الصُّخور ، وإناثُها أصغر قَدًّا من ذكورها ، تُربَّى لحليبها وشعرها
  4. إِعزاز: (اسم)

    • مصدر أعَزَّ
    • يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً : حُبّاً ، مَحَبَّةً
  5. إِعزاز: (اسم)
    • إعزاز : مصدر أَعَزَّ
  6. عَزَّزَ: (فعل)
    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه : قوَّاه ، دعَّمه ، شدَّده ، جعله عزيزًا ، أمدَّه ، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ : لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  7. عُزُز: (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  8. مَعَز: (اسم)
    • مَعَز : جمع ماعِز


  9. مَعَزَ: (فعل)
    • مَعَزَ مَعْزاً
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  10. مَعِزَ: (فعل)
    • مَعِزَ مَعَزاً فهو أَمْعَزُ ، وهي مَعْزاءُ
    • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
    • مَعِزَ المكانُ : صَلُبَ فهو أَمْعَزُ ، وهي مَعْزاءُ
  11. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : مصدر مَعَزَ
  12. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مَعْزَاءُ
  13. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مِعْزَاةُ


  14. مَعّاز: (اسم)
    • المَعَّازُ : صاحبُ المَعْز ، راعي المَعْز
  15. مَعازٍ: (اسم)
    • مَعازٍ : جمع مَعزَى
  16. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزٍّ ، الْمُعَزِّيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من عَزَّى ) جَاءهُ مُعَزِّياً : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ ، مُقَدِّماً التَّعازِي
  17. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزّ : اسم المفعول من أَعَزَّ
  18. مُعَزٍّ: (اسم)
    • مُعَزٍّ : فاعل من عَزَّى


  19. مُعِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَعَزَّ
    • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى ، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  20. مُعِزّ: (اسم)
    • مُعِزّ : فاعل من أَعَزَّ
  21. مُعْز: (اسم)
    • مُعْز : جمع أَمعَز
  22. مِعَاز: (اسم)
    • مِعَاز : جمع مَاعِزَةُ
  23. مِعَاز: (اسم)
    • مِعَاز : جمع مِعْزَاةُ


  24. مِعاز: (اسم)
    • مِعاز : جمع ماعِز
  25. مَوَاعز: (اسم)
    • مَوَاعز : جمع مَاعِز
,
  1. مَعْزُ
    • ـ مَعْزُ ومَعَزُ ومَعيزُ وأُمْعوزُ ومِعازُ ومِعْزَى ومِعْزَاءُ : خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ .
      ـ ماعِزُ : واحِدُ المَعَزِ ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى ، ج : مَواعِزُ ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ ، وجِلْدُ المَعَزِ ، وقرية بِسَوادِ العِراقِ ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه ، وأبو بَطْنٍ ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم ، وابنُ مُجالِدٍ ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أُمْعوزُ : السِّرْبُ من الظِّبَاء ، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ ، ج : أماعِيزُ وأماعِزُ . والمِعْزَى ، قد يُؤَنَّثُ ، وقد يُمْنَعُ .
      ـ مَعَّازُ : صاحِبُهُ .
      ـ مِعْزِيُّ : البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ .
      ـ مَعَزُ : الصَّلابَةُ . مكانٌ أمْعَزُ ، وأرضٌ مَعْزاء ، ج : مُعْزٌ .
      ـ ما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ : ما أشَدَّهُ .
      ـ تَمَعَّزَ الوَجْهُ : تَقَبَّضَ ،
      ـ تَمَعَّزَ البَعيرُ : اشْتَدَّ عَدْوُهُ .
      ـ مَعِزَ : كَثُرَتْ مِعْزَاهُ ، كأَمعَزَ .
      ـ اسْتَمْعَزَ : جَدَّ في الأمْرِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ رجُلٌ مُمَعَّزٌ : صُلْبُ الجِلْدِ .
      ـ مَعَزْتُ المِعْزَى وضَأَنْتُ الضَّأنَ : عَزَلْتُ هذه من هذه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَاعِزٌ
    • جمع : مَوَاعِزُ ، مِعَازٌ ، مَعِزٌ . يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى : مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. ماعز
    • ماعز :-
      جمع مِعاز ومَعْز ومَعَز ومواعزُ : ( الحيوان ) واحد من المَعْز ، ذو الشَّعَر من الغنم ، خلاف الضَّأن ، يُطلق على الذَّكر والأنثى ، وقد يقال للذَّكر : تَيْسٌ ، وللأنثى : عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يُربَّى للبنه ولحمه :- خفيف وثّاب كالماعز ، - يعمل برعي الماعز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ماعِز
    • ماعز
      1 - ماعز : واحد المعز ، جمع : أمعز ومعيز . للذكر والأنثى . وقد يقال للأنثى : « ماعزة »، جمع : مواعز ومعاز . 2 - ماعز : جلد المعز . 3 - ماعز : جاد في الأمر ، قوي . 4 - ماعز : شهم .

    المعجم: الرائد

  5. المَاعِزُ
    • المَاعِزُ : الواحدُ من المعز [ للذكر والأُنثى ]، أَوالأُنثى : ماعزةٌ . والجمع : مواعزُ ، ومِعازٌ .
      و المَاعِزُ الشَّهمُ الجادّ في أَمره .
      و المَاعِزُ جلدُ المَعْز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. معز
    • " الماعِزُ : ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن ، وهو اسم جنس ، وهي العَنْزُ ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة ، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ ، مثل الضَّئِين ، ومِعازٌ ؛ قال القطامي : فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى ؛ ومِعْزَى : أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع ، قال سيبويه : سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن ، فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن ؛ وقال ابن الأَعرابي : مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى ، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده ، قال : وكذلك فِعْلَى لا يصرف ؛

      قال : أَغارَ على مِعْزايَ ، لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء ، وهذا من باب : كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه ، وأَنت وشَأْنُكَ ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله « كما قيل للمحمرة إلخ » كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة .
      قال سيبويه : معزًى منوّن مصروف لأَن ال أَلف للإِلحاق لا للتأْنيث ، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم ، يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر ، وأَما بعد ياء التصغير كما ، قالوا دُرَيْهِم ، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى .
      وقال الفراء : المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها .
      وحكى أَبو عبيد : أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون ، قال : والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة .
      قال الأَزهري : الميم في مِعْزًى أَصلية ، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ ، والأَصل أَن لا تصرف ، والعرب تقول : لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً ؛ موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف ، وأَقامه مقام الدهر ، وهذا منهم اتساع .
      قال اللحياني :، قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ ، فيقال : لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ ، وقال : الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها ، قال : فساقها فأَخرجها ثم ، قال : هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة .
      والماعِزُ : جِلْدُ المَعَزِ ؛

      قال : الشماخ : وبُرْدانِ من خالٍ ، وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ ، من القَدِّ ، ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك .
      والمَعَّازُ : صاحب مِعْزًى ؛ قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان : يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ ، إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق ؟

      ‏ قال الأَصمعي : قلت لأَبي عمرو بن العلاء : مِعْزَى من المَعَزِفقال : نعم ، قلت : وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال : نعم .
      وأَمْعَزَ القومُ : كثر مَعَزُهم .
      والأُمْعُوزُ : جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة ، وقيل : الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت ، وقيل : هو القطيع منها ، وقيل : هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ، وقيل : هي الجماعة من الأَوعال ، وقال الأَزهري : الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال ، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان .
      والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ : الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة ، والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ ، فمن ، قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ، ومن ، قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة ؛ قال طرفة : جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ ، وجمعها مَعْزاواتٌ .
      وقال أَبو عبيد في المصنف : الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ ، حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة ، وقال في باب فَعْلاء : المَعْزاء الحصى الصغار ، فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع ؛ وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ .
      وأَمْعَزَ القومُ : صاروا في الأَمْعَزِ .
      وقال الأَصمعي : عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه .
      وقال ابن شميل : المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ ، وهو طين وحصى مختلطان ، غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم ، تقود أَدنى من الدَّعْوَة ، وهي مَعِزَةٌ من النبات .
      والمَعَزُ : الصَّلابَةُ من الأَرض .
      ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ : جادٌّ في أَمره .
      ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ : معصوب شديد الخَلْقِ .
      وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه ؛ وقال الليث : الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا ؛ هكذا جاء في رواية ، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً ، من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ ، وإِن جعل من العِزِّ ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ .
      قال الأَزهري : رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً ، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق ، وقيل ضائن كثير اللحم .
      ابن الأَعرابي : المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع ، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي .
      وماعِزٌ : اسم رجل ؛

      قال : وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ وأَبو ماعِزٍ : كنية رجل .
      وبنو ماعِزٍ : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماعز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أعزَّ يُعِزّ، أعْزِزْ/ أعِزَّ، إعزازًا، فهو مُعِزّ، والمفعول مُعَزّ • أعزَّه اللهُ: قوّاه، وجعله عزيزًا "أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}". • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما "رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه- أعززناهم بعد خصام"| أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعوزَ يُعوز، إعوازًا، فهو مُعوِز، والمفعول مُعوَز (للمتعدِّي) • أعوز الشَّخصُ: عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت "أعوز بعد احتراق بيته- أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير". • أعوز المالُ فلانًا: أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده "شابٌّ تُعوزه الهمَّة- خُطَّة يُعوزها التبصُّر- طفلٌ أعوزته الرِّضاعة- تُعوزه الخبرة والمعرفة"| أعوزه المطلوبُ: أعجزه وصعُب عليه نيله- شيء مُعوِز: عزيز لا يوجد. • أعوزه الدَّهرُ: أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه. II أعوزُ [مفرد]: ج عُوز، مؤ عَوْزاءُ، ج مؤ عَوْزاوات وعُوز: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعز [ مفرد ] : ج معاز ومعز ومعز ومواعز : ( حن ) واحد من المعز ، ذو الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال للذكر : تيس ، وللأنثى : عنز وماعزة ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يربى للبنه ولحمه خفيف وثاب كالماعز - يعمل برعي الماعز .
الرائد
* ماعز. 1-واحد المعز، ج أمعز ومعيز. للذكر والأنثى. وقد يقال للأنثى: «ماعزة»، ج مواعز ومعاز. 2-جلد المعز. 3-جاد في الأمر، قوي. 4-شهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: