وصف و معنى و تعريف كلمة ماعس:


ماعس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح ماعس في معاجم اللغة العربية:



ماعس

جذر [اعس]

  1. مَعَسَ: (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  2. مَعَّاس: (اسم)
    • مَعَّاس : فاعل من مَعَسَ
  3. تَمَعَّسَ: (فعل)
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب
  4. مَعَسّ: (اسم)
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ


  5. مَعْس: (اسم)
    • مَعْس : مصدر مَعَسَ
  6. مَواعيسُ: (اسم)
    • مَواعيسُ : جمع ميعاس
  7. مَعَسَ الأَديمَ:
    • ليَّنه في الدباغ.
  8. مَعَسَ الشيءَ:
    • دلكه دلكاً شديداً.
  9. مَعَسَ فلاناً:
    • أَهانه.
  10. مَعَسَ في الحرب:


    • حَمَلَ.
  11. ميعاس : (اسم)
    • الجمع : مَواعيسُ
    • المِيعَاسُ : ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ
    • المِيعَاسُ :الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل
    • المِيعَاسُ :الأَرض التي لم تُوطَأْ
    • المِيعَاسُ :الطَّريقُ
  12. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  13. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  14. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  15. إِتعاس : (اسم)
    • إتعاس : مصدر أَتْعَسَ
  16. أَعْسَى : (فعل)


    • ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ
    • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  17. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  18. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  19. مُتعَس : (اسم)
    • مُتعَس : اسم المفعول من أَتْعَسَ
  20. مُتعِس : (اسم)
    • مُتعِس : فاعل من أَتْعَسَ
  21. أعساس : (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  22. عَسّ : (اسم)


    • جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن
  23. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  24. عُسَن : (اسم)
    • عُسَن : جمع عُسْنَةُ
  25. عُسُن : (اسم)
    • عُسُن : جمع أَعْسَنُ
,
  1. معس (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَس في الحرب: حمل.
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ: مِقْدام.
      ومَعَسَ الأَدِيمَ: ليَّنَه في الدّباغ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها، وفي رواية: مَنِيئَةً لها، أَي تَدْبُغُ.
      وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ.
      ومَعَسَه مَعْساً: دلَكَه دَلْكاً شديداً؛ قال في وصف السيل والمطر: حتى إِذا ما الغَيثُ، قالَ رَجْسا،يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله:، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه.
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر.
      والصَّمَّان: موضع بعينه.
      والقَلْسُ: الذي ملأَ الموضع حتى فاض.
      والجواء: مثل السَّحْبَلِ، وهو الوادي الواسع.
      قال الأَصمعي: بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ؛ والمَنِيئَة: المَدْبَغَة، والنَفْسُ: قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى،ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُخْرِجُ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ،حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ.
      والمَعْسُ: الحركة.
      وامْتَعَس: تحرك؛

      قال: وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود.).
      "
  2. المَعَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَعَسُّ : المَطلَبُ.
      يقال: هو قريبُ المعَسِّ.
  3. مَعَس (المعجم الرائد)
    • معس - يمعس ، معسا
      1- معس الشيء : دلكه دلكا شديدا. 2- معسه في الحرب : حمل عليه. 3- معسه : طعنه بالرمح. 4- معسه : أه أنه.
  4. المِيعَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيعَاسُ : ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ .
      و المِيعَاسُ الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل .
      و المِيعَاسُ الأَرض التي لم تُوطَأْ .
      و المِيعَاسُ الطَّريقُ . والجمع : مَواعيسُ.
  5. تَمَعَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب.
  6. مَعَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَسَ الشيءَ مَعَسَ َ مَعْساً: دلكه دلكاً شديداً.
      يقال: مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ.
      و مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ.
      فهو مَعَّاسٌ.
      و مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح.
      و مَعَسَ أَهانه.


  7. تَمَعَّس (المعجم الرائد)
    • تمعس - تمعسا
      1-أقدم في الحرب وأظهر شجاعة
  8. مَعَّاس (المعجم الرائد)
    • معاس
      1-مقدام شجاع في الحرب
  9. معس (المعجم الرائد)
    • معس
      1-مطلب، جمع : معاس
  10. معس (المعجم الرائد)
    • معس
      1- مصدر معس. 2- حركة. 3- لبن.
  11. عَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.
  12. مَعَسَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعَسَه: دَلَكَهُ دَلْكاً شديداً،
      ـ مَعَسَ جاريتَه: جامَعَها، وأهانَه، وطَعَنَه بالرُّمْحِ.
      ـ ما في الناقةِ مَعْسٌ: لَبَنٌ.
      ـ رجُلٌ مَعَّاسٌ: مِقْدام.
      ـ امتِعاسُ: تَمْكينُ الاسْتِ من الأرضِ، وتَحْريكُها عليها، كما يُمْعَسُ الأديمُ.
  13. ميعاس (المعجم الرائد)
    • ميعاس - ج، مواعيس
      1- ميعاس : رمل لين. 2- ميعاس : أرض لم توطأ. 3- ميعاس : طريق.
  14. عسا (المعجم لسان العرب)
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "
  15. عسن (المعجم لسان العرب)
    • "العَسَمُ: يُبْسٌ في المِرْفق والرُّسغ تَعوَجُّ منه اليدُ والقدَمُ.
      وفي الحديث: في العبد الأَعْسَمِ إذا أُعتِقَ؛ قال امرؤ القيس:به عَسَمٌ يَبْتغِي أَرْنَبا (* قوله «وبنو عسامة» ضبط بفتح العين في الأصل والمحكم،وبضمها في القاموس): قبيلةٌ.
      وعاسمٌ: موضع.
      وعُسامة: اسم.
      "
  16. عَسَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ، ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ.
      ـ وفي المَثَلِ: ‘‘كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ،
      ـ عَسَّ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ.
      ـ عَسوسُ: الذِّئْبُ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ.
      ـ عَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ.
      ـ عِساسُ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ.
      ـ بنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم.
      ـ دَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً.
      ـ عُسُّ: الذَّكَرُ.
      ـ عُسُسُ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ.
      ـ عَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى معروف.
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى.
      ـ عَسْعَاسُ: السَّرابُ.
      ـ عَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ: دَنَا من الأرضِ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ.
      ـ اعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ.
      ـ تَعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ.
      ـ مَعَسُّ: المَطْلَبُ.
      ـ عَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.


معنى ماعس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الزرعُ: لم يكن فيه رطب.( تَعَيَّسَت ) الإبل: صار لونها أبيض تخالطه شُقْرَة.( الأعْيَس ) من الإبل: الذي يخالط بياضه شقرة. وـ الكريم منها. ( ج ) عِيس.( العَيْساء ): مؤنّث الأعيس. ( ج ) عيس.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: