-
مَغْرَةُ
- ـ مَغْرَةُ ومَغَرَةُ : طينٌ أحْمَرُ .
ـ مُمَغَّرُ : المَصْبُوغُ بها .
ـ بُسْرٌ مُمَغِّرٌ : لَوْنُهٌ كَلَوْنها .
ـ أمْغَرُ : جَمَلٌ على لَوْنِها .
ـ مَغَرُ ومُغْرَةُ : لَوْنٌ لَيْسَ بِناصِعِ الحُمْرَةِ ، أو شقْرَةٌ بكُدْرَةٍ .
ـ أمْغَرُ : الأَحْمَرُ الشَّعَرِ والجِلْدِ ، والذي في وجْهِهِ حُمْرَةٌ في بَياضٍ صافٍ .
ـ لَبنٌ مَغِيرٌ : أحْمَرُ يُخالِطُهُ دَمٌ .
ـ أمْغَرَت : احْمَرَّ لَبَنُها ، وهي مُمْغِرٌ ، فإن كانَتْ مُعْتادَتَها ، فمِمْغارٌ .
ـ نَخْلَةٌ مِمْغارٌ : حَمْراءُ التَّمْرِ .
ـ مَغَرَ : ذَهَبَ ، وأسْرَعَ .
ـ مَغْرَةُ : المَطَرَةُ الصالحَةُ ، أوِ الخَفيفَةُ ، أو الضَّعيفَةُ ، وموضع بالشام لِبَنِي كَلْبٍ .
ـ أوْسُ ابنُ مَغْراءَ السَّعْدِيُّ : من شَعَراءِ مُضَرَ .
ـ مَغْرانُ : رجُلٌ .
ـ ماغِرَةُ : موضع .
ـ أمْغَرْتُه بالسَّهْمِ : أمْرَقْتُه .
ـ قولُ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ لِجَريرٍ : مَغِّرْنا : أنشِدْنا كلِمَةَ ابنِ مَغْراءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مقَتَه
- ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً : أبْغَضَه ، كمَقَّتَه ، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ .
ـ نكاحُ المَقْتِ : أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ ،
ـ مَقْتِيُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ ، أو ولدهُ .
ـ ما أمْقَتَه عندِي : تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ .
ـ ما أمْقَتَنِي له : تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ماقِئُ
- ـ ماقِئُ العَيْنُ ، ومُوقِئها : مُؤْخِرُها ، أو مُقدِمُها ، هذا موضعُ ذِكْرِهِ ، ووهِمَ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَغْيُ
- ـ مَغْيُ في الأديمِ : الرَّخاوةُ وقد تَمَغَّى تَمَغِّياً ،
ـ مَغْيُ في الإِنْسانِ : أن تقولَ فيه ما ليس فيه إمَّا هازِلاً أو جادًّا .
ـ ماغِيَةُ : المُرِيبَةُ .
ـ مَغَيْتُ : نَغَيْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَغْثُ
- ـ مَغْثُ : المَرْثُ ، والضَّرْبُ الخَفيفُ ، وهَتْكُ العِرْضِ ومَضْغُهُ ، والشَرُّ ، والقِتالُ ، والتَّغْريقُ في الماءِ ، والعَبَثُ .
ـ مَغِثٍ : المُصارعُ الشَّديدُ .
ـ مَمْغُوثُ : المَحْمومُ ،
ـ مَمْغُوثُ من الكَلأَ : المَصْروعُ من المطرِ ، كالمَغيثِ .
ـ ماغِثُ : لَقَبُ عُتَيْبَةَ بن الحارِثِ .
ـ مِغاثُ ومُماغَثَةُ : الحِكاكُ ، والمُخاصَمَةُ .
ـ مُغَاثٌ : شجرةٌ ، وقِيراطان من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَأْقُ
- ـ مَأْقُ العَيْنِ ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيها وماقِيها وماقُها ومُوقِئُها ومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُها ومُقْيَتُها ، الإِبِلِ وسُوقٍ : طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ ، أو مُقَدَّمُها ، أو مُؤَخَّرُها ، ج : آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ .
ـ مَأَقَةُ : شِبْهُ الفُواقِ ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ ، مَئِقَ وامْتَأَقَ .
ـ مُؤْقُ من الأَرَضيننَ : نَواحيها الغامِضَةُ ، ج : أَمْآقٌ .
ـ امْتَأَقَ غَضَبُه : اشْتَدَّ .
ـ أمْأقَ : دَخَلَ في المَأَقَةِ ،
ـ الحديثُ : '' ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ '': الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَاغَثَهُ
- مَاغَثَهُ مِغاثاً ، ومُمَاغثة : خاصَمه .
ويقال : بينهما مِغاث : مخاصمة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاقَتَ
- مَاقَتَ فلانًا : جاراه في المَقْت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مافيا
- مافيا :-
منظمة إرهابيّة سرِّيَّة ، مقرّها جزيرة صقلية تعمل منذ أوائل القرن التاسع عشر ضدّ السلطة الشرعيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ماغَث
- ماغث - مماغثة ومغاثا
1 - ماغثه : خاصمه
المعجم: الرائد
-
ماقت الرّجل خصمه
- بادله البُغْضَ والكراهية ، جاراه في المَقْت .
المعجم: عربي عامة
-
مَاقَتَ
- [ م ق ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَاقَتْتُ ، أُمَاقِتُ ، مَاقِتْ ، مصدر مُمَاقَتَةٌ .
1 . :- مَاقَتَ خَصْمَهُ :- : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ .
2 . :- مَاقَتَ عَدُوَّهُ :- : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ .
المعجم: الغني
-
ماقت
- ماقت - مماقتة
1 - ماقته : مقت وأبغض كل منه ما الآخر
المعجم: الرائد
-
مَاقَ
- مَاقَ الرَّجُلُ مَاقَ ُ مَوْقًا ، ومُوقًا : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاقَ
- [ م و ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَاقَ ، يَمُوقُ ، مصدر مَوْقٌ .
1 . :- مَاقَ البَيْعُ :- : رَخُصَ ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ .
2 . :- مَاقَ الطَّعَامُ :- : كَسَدَ .
المعجم: الغني
-
الماق
- صوت تقطع نفس الطفل عند النشيج
المعجم: معجم الاصوات
-
ماقتَ
- ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت :-
• ماقت الرّجُلُ خصمَه بادله البُغْضَ والكراهية ، جاراه في المَقْت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مقَتَ
- مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ :-
• مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض ، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :- مقَت النِّفاقَ وأهلَه ، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه ، - { كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ماق
- ماق - يموق ، موقا
1 - ماق البيع : رخص . 2 - ماق الطعام : كسد .
المعجم: الرائد
-
ماق
- ماق - يموق ، موقا وموقا ومواقة ومؤوقا
1 - ماق : كان أحمق غبيا . 2 - ماقه لك ، مات .
المعجم: الرائد
-
أفن
- " أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً : حلَبها في غير حينها ، وقيل : هو استخراجُ جميع ما في ضرعها .
وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها .
وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً .
والأَفْنُ : الحَلْب خلاف التَّحْيين ، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم ؛ قال المُخبَّل : إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها ، وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها .
وقيل : هو أَن يحتَلِبها في كل وقت .
والتَّحْيِينُ : أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة .
قال أَبو منصور : ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه .
وأَفِنَت الناقةُ ، بالكسر : قلَّ لبنُها ، فهي أَفِنةٌ مقصورة ، وقيل : الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك .
والأَفْنُ : النقصُ .
والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص .
وفي حديث عليّ : إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ ؛ الأَفْنُ : النقصُ .
ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ .
وفي حديث عائشة :، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ ؛ والأفْنُ : نقصُ اللبَنِ .
وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه .
والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال : الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه .
والأَفَنُ ، بالتحريك : ضعفُ الرأْي ، وقد أَفِنَ الرجلُ ، بالكسر ، وأُفِنَ ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ .
ورجل مأْفونٌ : ضعيفُ العقلِ والرأْيِ ، وقيل : هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده ، والأَول أَصح ، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً .
والأفينُ : كالمأْفونِ ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب : كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق .
وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً ، فهو مأْفونٌ .
ويقال : ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه ؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ : ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل ).
يقول : ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك ، وكان اسمه زِياداً .
أَبو زيد : أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً ، وهو مأْفونٌ ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه .
والجَوْزُ المأْفونُ : الحَشَف .
ومن أَمثال العرب : البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة ؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً .
وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله ، وقد يكون فِعْلاناً .
وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه .
قال ابن بري : إفَّانٌ فِعْلانٌ ، والنون زائدة ، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك .
قال : والأَفينُ الفَصيل ، ذكراً كان أَو أُنثى .
والأَفاني : نبتٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو شجر بيض ؛
وأَنشد : كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها ، إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة : الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس ، وقيل : الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء ؛ قال النابغة في وصف حَمِير : توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها ، شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم : أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم ، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت ، وشوْكَها الحَماطُ ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه ؛ وقال أَبو السَّمْح : هي من الجَنْبة شجرة صغيرة ، مجتمع ورقها كالكُبَّة ، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها ، وعيدانها شِبْه الزَّغَب ، لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه ، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار ، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم .
التهذيب : والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر ، واحدته أَفانِية .
الجوهري : والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً ، فإذا يبس فهو الحَماطُ ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ ، ويقال : هو عِنَب الثعلب ، ذكره الجوهري في فصل فني ، وذكره اللغوي في فصل أَفن ، قال ابن بري : وهو غلط .
"
المعجم: لسان العرب
-
مغر
- " المَغَرَةُ والمَغْرَةُ : طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغُ به .
وثوبٌ مُمَغَّرٌ : مصبوغ بالمغرة .
وبُسْرٌ مُمَغَّر : لونُه كلونِ المَغْرَةِ .
والأَمْغَرُ من الإِبل : الذي على لون المَغْرَةِ .
والمَغَرُ والمُغْرَةُ : لونٌ إِلى الحُمْرَةِ .
وفرس أَمْغَرُ : من المَغْرَةِ ، ومن شِياتِ الخيل أَشْقَرُ أَمْغَرُ ، وقيل : الأَمْغَرُ الذي ليس بناصِع الحُمرَة وليست إِلى الصفرة ، وحمرته كلَوْن المَغْرَةِ ، ولون عُرْفِهِ وناصيتِه وأُذنَيه كلون الصُّهْبة ليس فيها من البياض شيء ، وقيل : هو الذي ليس بناصع الحمرة ، وهو نحوٌ من الأَشقَرِ ، وشُقْرَتُهُ تَعلوها مُغْرَةٌ أَي كُدْرَةٌ ، والأَشقَرُ الأَقْهَبُ دون الأَشقَرِ في الحُمْرَة وفوق الأَفْضَحِ .
ويقال : إِنه لأَمْغَرُ أَمْكَرُ أَي أَحمر .
والمَكْرُ : المَغْرَةُ .
الجوهري : الأَمْغَرُ من الخيل نحوٌ من الأَشقَرِ ، وهو الذي شُقْرته تعلوها مُغْرَة أَي كدرةٌ .
وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : فَرَمَوْا بِنِبالِهِمْ فخرّت عليهم مُتَمَغِّرَةً دماً أَي مُحْمرَّة بالدَّم .
وصقر أَمْغَرُ : ليس بناصِع الحمرة .
والأَمغرُ : الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ .
والأَمغرُ : الذي في وجهه حمرةٌ وبياضٌ صافٍ ، وقيل : المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة .
وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرآه مع أَصحابه فقال : أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب ؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ ؛ قال ابن الأَثير : معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه ، مأْخوذ من المَغْرَةِ ، وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به ، وقيل : أَراد بالأَمغرِ الأَبيضَ لأَنهم يسمُّون الأَبيضَ أَحمرَ .
ولبنٌ مَغِيرٌ : أَحمرُ يخالِطه دمٌ .
وأَمْغَرتِ الشاةُ والناقةُ وأَنْغَرَتْ وهي مُمْغِرٌ : احمرَّ لبنُها ولم تُخْرِطْ ، وقال اللحياني : هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ من دم أَي حمرة واختلاط ، وقيل : أَمغرَتْ إِذا حُلِبت فخرج مع لبنها دم من داءٍ بها ، فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِمْغارٌ .
ونخلة مِمْغارٌ : حمراء التَّمرِ .
ومغَرَ فلان في البلاد إِذا ذهب وأَسرع .
ومغَرَ به بعيره يَمْغَرُ : أَسرع ؛ ورأَيته يَمْغَرُ به بعيره .
ومغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطَرَةٍ : هي مطرة صالحة .
وقال ابن الأَعرابي : المَغْرَةُ المطَرة الخفيفة .
ومَغْرَةُ الصيف وبَغْرَتُه : شدة حره .
وأَوْسُ بن مَغْراء : أَحد شعراء مُضَر .
وقول عبد الملك لجرير : يا جرير مَغِّرْ لنا أَي أَنشِدْ لنا قولَ ابن مَغْرَاء ، والمغراء تأْنيث الأَمغرِ .
ومَغْرَانُ : اسم رجل .
وماغِرَةُ : اسم موضع ؛ قال الأَزهري : ورأَيت في بلاد بني سعد رَكِيَّةً تعرف بمكانها ، وكان يقال له الأَمغرُ ، وبحذائها ركيةٌ أُخرى يقال لها الحِمارَةُ ، وهما شَرُوبٌ .
وفي حديث الملاعنة : إِنْ جاءت به أُمَيْغِرَ سَبِطاً فهو لزوجها ؛ هو تصغير الأَمغرِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
مغث
- " المَغْثُ : التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة .
والمَغْثُ : العَرْك في المصارعة .
ومَغَثَ (* قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس .) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً : مرثه .
والمَغْثُ : اللطخ .
ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً : لطخه ؛ قال صخر بن عمير : مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله ، كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة ، وصوابه مَمْغُوثةً ، بالنصب ، وقبله : فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة : الملطخة بالعيب .
والثَّملة : خرقة تُغْمَس في الهِناء .
ويقال : بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ .
الجوهري : مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه .
ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسه .
ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ : مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج .
ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم .
ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً ، فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المطر فغسله ، فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه .
ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً : نالهم .
ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه .
والمَغْثُ عِند العرب : الشَّرُّ ؛
وأَنشد : نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا ، إِذا ما كان مَغْثٌ ، أَو لِحاءُ معناه : إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة .
ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ : شِرِّيرٌ ، على النسب .
ومَغْثُ الحُمَّى : تَوْصِيمُها .
ورجل مَمْغُوثٌ : محموم ؛ عن ابن الأَعرابي .
وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ .
وفي حديث خيبر : فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم .
وأَصل المَغْثِ : المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع .
وفي حديث عثمان : أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ ، قالت : كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً ، وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً .
وفي الحديث : أَنه ، قال للعباس : اسقونا ، يعني من سِقايتِه ، فقال : إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه .
سَلمَة : مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه : بمعنى غرَّقته ، وكذلك قَمَسْتُه .
والمُغاثُ : أَهونُ أَدواء الإِبل ؛ عن الهَجَريّ ، قال قروة : سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ .
وماغِثٌ : لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث .
"
المعجم: لسان العرب
-
موق
- " المائقُ : الهالك حُمْقاً وغَباوةً .
قال سيبيويه : والجمع مَوْقى مثال حَمْقى ونَوْكَى ، يذهب إلى أنه شيء أُصيبوا به في عقولهم فأُجْزري مجرى هَلْكى ، وقد ماقَ يَمُوقُ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقةً واسْتَماقَ .
والمُوقُ : حُمْق في غَباوةٍ .
يقال : أحمقُ مائقٌ ، والنعت مائقٌ ومائِقةٌ .
الكسائي : هو مائِق ودائِق ، وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوق مَواقةً ودَواقةً ومُؤوقاً ودْؤُوقاً .
قال أبو بكر : في قوله فلان مائقٌ ثلاثة أقوال :، قال قوم المائق السّيِّ الخُلُق من قولهم أَنت تَثِق وأنا مَئِق أي أنت ممتلئ غضباً وأنا سيّء الخُلُق فلا نتفق ، وقيل : المائِقُ الأحمق ليس له معنىً غيره ، وقال قوم : المائقُ السريع البكاء القليل الحَزْمِ والثَّبات من قولهم ما أَباتَتْه مَئِقاً أي ما أباتته باكياً .
والمَوْق ، بالفتح : مصدر قولك ماقَ البيعُ يَمُوق أَي رخص .
وماقَ البيعُ : كَسَدَ ؛ عن ثعلب .
والمُوقان والمُوقُ : الذي يلبس فوق الخف ، فارسي معرب .
وفي الحديث : أن امرأَة رأت كلباً في يوم حارّ فنزعتْ له بمُوقِها فسقته فغُفِرَ لها ؛ المُوق : الخف ؛ ومنه الحديث : أنه توضَّأَ ومسح على مُوقَيْه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قدم الشأْم عَرَضَتْ له مَخاضة ونزل عن بعيره ونزع مُوقَيْه وخاض الماء .
وفي المحكم : والمُوق ضرب من الخِفاف ، والجمع أَمْواق ، عربي صحيح ؛ قال النمر بن تولب : فتَرى النِّعاجَ بها تَمَشَّى خَلْفه ، مَشْيَ العِبادِيِّين في الأَمْواقِ ومُوقُ العين وماقُها : لغة في المُؤق والمَأْق ، وجمعها جميعاً أَمْواق إلا في لغة من قلب فقال آماق .
وفي الحديث : أَنه كان يكتحل مَرَّة من مُوقِهِ ومَرَّة من ماقِهِ ، وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في ترجمة مأَق .
والمُوقُ : الغبار .
والمُوق أيضاً : النمل ذو الأجنحة .
"
المعجم: لسان العرب
-
مقت
- " المَقِيتُ : الحافِظُ .
الأَزهري : المُقِيتُ ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية ، وهو في المعتلات .
ابن سيده : المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ .
مَقُتَ مَقاتَةً ، ومَقَتَه مَقْتاً : أَبْغضه ، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ، ومَقَّتَه ؛
قال : ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ ، يا حُرُّ ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له .
قال سيبويه هو على معنيين : إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي ، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت ؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له ، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ .
وقال قتادة في قوله : لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم ؛ قال : يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا ، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب .
قال الليث : المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه ، فهو مَقِيتٌ ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً .
الزجاج في قوله تعالى .
ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ ؛ قال : المَقْتُ أَشدّ البُغْض .
المعنى : أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم ، مَمْقُوتاً عندهم .
ابن سيده : المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه ، وهو من فعل الجاهلية ؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك .
وفي الحديث : لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها ؛ المَقْتُ ، في الأَصل : أَشدُّ البُغْض ، ونكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها ، وكان يُفْعل في الجاهلية ، وحَرَّمه الإِسلامُ .
"
المعجم: لسان العرب