وصف و معنى و تعريف كلمة ماقتة:


ماقتة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ماقتة في معاجم اللغة العربية:



ماقتة

جذر [اقت]

  1. مَقَتَ : (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  2. مَقُتَ : (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  3. ماقت : (اسم)
    • ماقت : فاعل من مَقَتَ
  4. أَقَّتَ: (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم


  5. أقّت العمل:
    • وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن '' {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}.
  6. أَقاتَ : (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  7. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  8. قَتَّ : (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  9. تأقيت : (اسم)
    • تأقيت : مصدر أَقَّتَ
  10. اِستاقَ : (فعل)


    • اسْتَاقَهُ : ساقه
  11. التَّأَق : (اسم)
    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  12. تَأَق : (اسم)
    • تَأَق : مصدر تَئِقَ
  13. اِقتَنَى : (فعل)
    • اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى
    • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
    • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
    • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
    • اقْتَنَى الشيءَ: قَناه
  14. اِقتاتَ : (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  15. آقَ : (فعل)
    • آقَ آقَ أَوْقًا:
    • آقَ عليه: مال
    • آقَ: ظهر وأَشرف
    • آقَ :أتاه بالشؤم
  16. تائِق : (اسم)


    • الجمع : تائقون و تَوَقَة ، المؤنث : تائِقة ، و الجمع للمؤنث : تائِقات و تَوائِق
    • اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى
  17. تائق : (اسم)
    • تائق : فاعل من تاقَ
  18. مُؤَقَّت : (اسم)
    • اسم مفعول من أقَّتَ
    • زائل لا يدوم، مرتبط بوقت محدَّد
    • ما تكون ممارسته مسندة إلى ترخيص عابر
    • وقت مُؤَقَّت: مقدَّر
    • مأوى مُؤقَّت: تسهيلات مؤقّتة لإسكان المواطنين في ظروف خاصَّة كضحايا الزلازل والفيضانات، أو كضحايا الكوارث والحروب
    • حبس مؤقَّت: (القانون) مكان يُحبس فيه المجرمون بشكل مؤقَّت بانتظار إجراء المحكمة بشأن قضاياهم
  19. ماقي : (اسم)
    • المَآقي : مَجَارى الدَّمع من العين
  20. مائِق : (اسم)
    • الجمع : مَوْقَى
    • المَائِقُ : الأَحمقُ
    • المَائِقُ: السريعُ البُكاءِ القليلُ الثَّبات
  21. وَقَتَ : (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ :جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا،
  22. اِقتنَّ : (فعل)


    • اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه
    • اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير
  23. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  24. أَقْوَى : (فعل)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  25. قَتَنَ : (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
,
  1. أقَّتَ
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت :-
      أقَّت العملَ وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن :- {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}: حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أقَّتَ

    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مُؤقِّت ، والمفعول مُؤقَّت :-
      (انظر أ ق ت - أقَّتَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَقْتُ
    • ـ أَقْتُ وتَأقِيتُ: تَحديدُ الأوْقاتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أقّت العمل
    • وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن :- {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}

    المعجم: عربي عامة

  5. أقاتَ
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات :-
      • أقات عائلةً أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وقت
    • "الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ.
      ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ.
      ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً؛ وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضات في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها.
      والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع.
      يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه.
      وفي الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة.
      وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وهو مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم.
      وفي حديث ابن عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص.
      والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ.
      والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق.
      ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ.
      والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك.
      وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه.
      والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات.
      وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته.
      والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِن الوَقْت؛ قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ،وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُوه وأُجُوه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وقَتَ
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :-
      • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قُوتُ
    • ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا.
      ـ قائِتُ: الأَسَدُ،
      ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ.
      ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ.
      ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.
      ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ.
      ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ماقتة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقاتَ يُقِيت، أَقِتْ، إقاتةً، فهو مُقِيت، والمفعول مُقات • أقات عائلةً: أعالَها، أعطاها القوتَ "{وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}".
المعجم الوسيط
وَقَتَهُ.
تاج العروس

الأَقْتُ بالقاف لغةٌ في الوقْت كذا صَحَّحه جماعة أو إبدالٌ أو لحن والتَّأْقيت كالتَّوقيتِ : تَحْديد الأوْقاتِ . وهو مُؤَقَّت من ذلك



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: