وصف و معنى و تعريف كلمة ماكد:


ماكد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح ماكد في معاجم اللغة العربية:



ماكد

جذر [اكد]

  1. ماكد: (اسم)
    • ماكد : فاعل من مَكَدَ
  2. مَكَدَ: (فعل)
    • مَكَدَ مُكُودًا فهو ماكدٌ
    • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه : صَار دائمًا لا ينقطع
    • مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام
    • مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع
    • شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ اللبن
    • وبئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ المَاءِ
  3. مُكْدٍ: (اسم)
    • مُكْدٍ : فاعل من أَكْدَى
  4. مِكَدّ: (اسم)
    • المِكَدُّ : المُشْط


  5. مَكادة: (اسم)
    • لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ
    • وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا
  6. بئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ:
    • غزيرةُ المَاءِ.
  7. شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ:
    • غزيرةُ اللبن.
  8. مَكَدَ المَاءُ ونحوُه:
    • صَار دائمًا لا ينقطع.
  9. مَكَدَ الناقةُ والشاةُ:
    • غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع.
  10. مَكَدَ فلانٌ بالمكان:


    • أَقام.
  11. كأَدَ : (فعل)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه
    • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  12. أَكَدَ : (فعل)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد
  13. أَكْدَى : (فعل)
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ
    • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
    • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
    • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
    • أكدى الرَّجُلُ :بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله
    • أكدى الرَّجُلُ : افتقر بعد غنىً
    • أكدى الرَّجُلُ : قَمِىء خَلْقُهُ
    • أكدى الرَّجُلُ :َخاب ولم يظفَر
    • ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارُكَ
    • أَكْدَى المطرُ: قلَّ ونَكِدَ
    • أَكْدَى المعدِنُ: كَدِيَ
    • أَكْدَى العامُ: أَجدب
    • أَكْدَى فلانًا عن الشيء: رَدَّه عنه
    • أَكْدَى العَامُ : أَجْدَبَ
    • أَكْدَى النَّبَاتُ : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ
    • أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ: رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ
  14. كَدَنَ : (فعل)
    • كَدَنَ كَدْنًا
    • كَدَنَ بثوبه : تنطَّق وشَدَّ به
  15. كَدِنَ : (فعل)
    • كَدِنَ كَدَنًا فهو كَدِنٌ
    • كَدِنَ : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّةكَدِنَ صَلُب واشتدَّ
    • كَدِنَ النباتُ: رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة
  16. كَدّ : (اسم)


    • مصدر كدَّ/ كدَّ لـ
    • بجدِّك لا بكَدِّك: تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ،
    • ليس هذا من كدِّك: ليس حاصلا بسعيك وتعبك
  17. كَدَّ : (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ :اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ :طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا:
  18. كَدّأَ : (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  19. كَوَّدَ : (فعل)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ :جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  20. كَود : (اسم)
    • مصدر كادَ
  21. كدٍ : (اسم)
    • كدٍ : فاعل من كَديَ
  22. كوْد : (اسم)


    • كوْد : مصدر كادَ
  23. كود : (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • (القانون) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
  24. مُكُود : (اسم)
    • مُكُود : مصدر مَكَدَ
  25. مُكْدي : (اسم)
    • مُكْدي : فاعل من أَكْدَى
,
  1. ماكد
    • ماكد
      1- «ماء ماكد» : دائم لا ينقطع.

    المعجم: الرائد

  2. مكد

    • "مَكَدَ بالمكان يَمْكُدُ مُكُوداً: أَقام به؛ وثَكَمَ يَثْكُم مثله، ورَكَدَ رُكوداً.
      وماءٌ ماكِدٌ: دائمٌ؛

      قال: وماكِد تَمْأْدُه مِنْ بَحْرِهِ،يَضْفُو ويُبْدِي تارَةً عن قَعْرِهِ تَمْأَدُه: تأْخذه في ذلك الوقت.
      ويَضْفُو: يفيض ويُبْدِي تارة عن قعره أَي يُبْدِي لك قعره من صفائه.
      الليث: مَكَدَتِ الناقةُ إِذا نقصَ لبنُها من طول العهد؛

      وأَنشد: قَدْ حارَدَ الخُورُ وما تُحاردُ،حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ وناقة مَكُودٌ وَمَكْداءُ إِذا ثبت غُزرُها ولم يَنْقص مثل نَكْداءَ.
      وناقةٌ ماكِدةٌ ومَكُودٌ: دائمة الغُزْر، والجمع مُكُدٌ؛ وإِبِل مَكائِدُ؛

      وأَنشد: ‏إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدَّائِمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ، أَبُوها الرَّاهِمُ وناقة بِرْعِيسٌ إِذا كانت غَزِيرَةً.
      قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح لا ما، قاله الليث؛ وإِنما اعتبر الليث قول الشاعر: حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ فظنَّ أَنه بمعنى الناقص وهو غلط، والمعنى حتى الجِلاد اللواتي دَرُّهُنَّ ماكد أَي دائم قد حارَدْن أَيضاً.
      والجِلادُ: أَدْسَمُ الإِبل لبناً فليست في الغزارة كالخُورِ ولكنها دائمة الدرّ، واحدتها جَلْدَةٌ، والخُور في أَلبانِهِنَّ رِقّة مع الكثرة؛ وقول الساجع: ما دَرُّها بِماكِدِ أَي ما لبنها بدائم، ومثل هذا التفسير الخطإِ الذي فسره الليث في مَكَدَتِ الناقةُ مما يجب على ذوي المعرفة تنبيه طلبة هذا الشأْن له، لئلا يتعثر فيه من لا يحفظ اللغة تقليداً.
      الليث: وبئر ماكدةٌ ومكُود: دائمة لا تنقطع مادَّتها.
      ورَكِيَّةٌ ماكِدةٌ إِذا ثَبت ماؤها لا يَنْقُصُ على قَرْن واحد لا يتَغَيَّر؛ والقَرْنُ قَرْنُ القامة.
      وَوُدٌّ ماكِدٌ: لا ينقطع، على التشبيه بذلك؛ ومنه قول أَبي صُرَد لِعُيَيْنَة بن حصن وقد وقع في سُهْمَتِه عجوز من سَبْيِ هَوازِنَ: أَخذَ عُيَيْنة بن حِصْن منهم عجوزاً،فلما ردَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، السبايا أَبى عيينة أَن يردَّها فقال له أَبو صرد: خذها إِليك فوالله ما فُوها ببارِد، ولا ثَدْيُها بناهِد، ولا دَرُّها بماكِد، ولا بَطْنُها بوالِد، ولا شَعْرُها بوارِد،ولا الطالب لها بواجد.
      وشاة مَكود وناقةٌ مَكود: قليلة اللَّبن، وهو من الأَضداد؛ وقد مكدت تَمْكُد مُكُوداً.
      ودَرٌّ ماكِدٌ: بَكيءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَكَدَ
    • ـ مَكَدَ مَكْداً ومُكُوداً: أقامَ،
      ـ مَكَدَتِ النَّاقَةُ: نَقَصَ لَبَنُها من طُولِ العَهْدِ.
      ـ مَكُودُ: النَّاقَةُ الدَّائِمَةُ الغُزرِ، والقَليلَةُ اللَّبَنِ، ضِدٌّ، أو هذهِ مِنْ أغالِيطِ اللَّيْثِ.
      ـ مَكْداءُ وماكِدَةُ: الكثيرَتُهُ.
      ـ ماكِدُ: الدائِمُ الذي لا يَنْقَطِعُ.
      ـ مَكَّادَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مِكْدُ: المُشْطُ،
      ـ مُكْدُ: جَمْعُ مَكودٍ.
      ـ أَماكيدُ: بَقايا الدِّياتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَكَدَ
    • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه مَكَدَ مُكُودًا: صَار دائمًا لا ينقطع.
      فهو ماكدٌ.
      ويقال: حُبٌّ ماكدٌ و مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام.
      و مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع.
      ويقال: شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ اللبن.
      وبئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ المَاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَكَد
    • مكد - يمكد ، مكدا ومكودا
      1-مكد بالمكان : أقام به


    المعجم: الرائد

  6. المِكَدُّ
    • المِكَدُّ : المُشْط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ماكدة
    • ماكدة
      1-ناقة غزيرة اللبن، جمع : مكد ومكائد

    المعجم: الرائد

  8. مُكْد
    • مكد
      1-مشط

    المعجم: الرائد

  9. المَكادَةُ
    • المَكادَةُ المَكادَةُ تقول: لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ.
      وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كده
    • "الكَدْهُ بالحجر ونحوهِ: صَكٌّ يؤَثِّرُ أَثراً شديداً، والجمع كُدُوهٌ.
      وقد كَدَهَه وكَدَّهَهُ.
      وكَدَهَ الشيءَ وكَدَّهَهُ: كَسَّره؛ قال رؤبة: وخافَ صَقْعَ القارعاتِ الكُدَّهِ وسقطَ من السَّطْح فتَكَدَّهَ وتَكَدَّحَ أَي تكَسَّر.
      وكَدَهَ لأَهْلِه كَدْهاً: كسَبَ لهم في مَشقَّةٍ.
      وكَدَهَ يَكْدَهُ: لغة في كَدَحَ يَكْدَحُ.
      يقال: هو يَكْدَحُ لعِيالهِ ويَكْدَهُ لعيالِه أَي يَكْسِبُ لهم.
      ويقال: كَدَهَه الهَمُّ يَكْدَهُه كَدْهاً إذا أَجْهَدَه؛ قال أُسامة الهذلي يصف الحُمُر: إذا نُضِحَتْ بالماء وازْدادَ فَوْرُها،نَجا، وهو مَكْدوهٌ منَ الغمّ ناجِدُ يقول: إذا عَرِقَت الحُمُر وفارَت بالغَلْي نجا العَيْرُ.
      والناجدُ: الذي قد عَرِقَ.
      وكَدَهَ رأْسَه بالمُشْط وكَدَّهَه: فَرَقَهُ به، والحاء في كل ذلك لغة.
      والكَدْهُ: الغلَبةُ.
      ورجلٌ مَكْدُوهٌ: مغلوب.
      وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وكَدَهَ وأَكْدَهَ كلُّ ذلك إذا أَجْهَده الدُّؤُوب.
      ويقال: في وجهه كُدُوهٌ وكُدوحٌ أَي خُموشٌ.
      ويقال: أَصابه شيء فكَدَهَ وجْهَه، وبه كَدْهٌ كَدْهٌ وكُدوهٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كَوْدُ
    • ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
      ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
      ـ يَكودُ: موضع.
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
      ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
      ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
      ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أكدى
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ :-
      • أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كدد
    • "الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛

      وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ.
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ.
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم.
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض.
      وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها.
      والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها.
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك.
      والكَدِيدُ: المكان الغليظ.
      والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر.
      والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن.
      وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ.
      الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ.
      والوَنَى: الفُتُور.
      والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ.
      وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم.
      وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول.
      والطحينُ: المطحون المدقوق.
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح.
      والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض.
      والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه.
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه.
      ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير.
      وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ.
      يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا.
      وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي‏ ليس ‏حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك.
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛

      أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به.
      والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها.
      قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر.
      قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة.
      الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق.
      والكُدادة: ثُفْل السَّمْن.
      وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.
      وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ.
      والكَدِيدُ: موضع بالحجاز.
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد.
      أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله.
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه.
      والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛

      وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه.
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك.
      وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً.
      والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب.
      والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء.
      وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ.
      والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛

      وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  14. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
      ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
      ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
      ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
      ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
      ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
      ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
      ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
      ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
      ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
      ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ: صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً,ج: كُدُوهٌ، والكَسْرُ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ، كَدَهَ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ.
      ـ كَدْهُ أيضاً: الغَلَبَةُ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ، ويُضَمُّ.
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ: تَكَسَّرَ.
      ـ مَكْدُوهُ: المَغْمُومُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ماكد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيد [مفرد]: ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه "عزم/ عهد/ نجاح أكيد- خبر أكيد: وثيق مُحكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أكْداً: وثَّقه، وأحكمه وقَرَّرَه، فهو أكِيد.آكَدَهُ: إيكاداً: وثَّقه وأحكمه.أكَّّدَهُ: تأكيداً: أكَدَه. يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.تَأَكَّدَ: مطاوع أكَّدَه. وـ اشتدَّ وتوثَّق.الإكَادُ: حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. ( ج ) أكائِدُ. (وانظر: وكد.)
الصحاح في اللغة
التَأْكيدُ: لغة في التوكيد. وقد أَكَّدْتُ الشيءَ ووَكَّدْتُهُ. أكر الأَكَرَةُ: جمع أَكَّارٍ، كأنَّه جمع آكِرٍ في التقدير. والأُكْرَةُ بالضم: الحُفْرَةُ. يقال تَأَكَّرْتُ الأُكَر، أي حفَرْتُ الحُفَر. والمُؤاكَرَةُ: المخابرةُ.
تاج العروس

أَكَدَ الحِنْطَةَ : داسَهَا ودَرَسَهَا قاله ابن الأَعرابيّ . وأَكَّدَه تأْكيداً : وَكدَّه إِشارة إِلى أَنّ الهمزة عن واو كما قاله أَئمةُ الصَّرف . وهو بالواو أَفصحُ . قال تعالى " بَعدَ تَوْكِيدِهَا " بل أَنكر بعضهم فيه الهمزة بالكُلي ! ة كما نقلَه عبد اللطيف البغداديّ في اللمع الكافية . والعَهْدُ الأَكِيدُ : الوَثِيقُ المُحكَم . والأَكايدُ والتآكِيدُ وهما شاذَّانِ : سُيُورٌ يُسَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحدة إِكَادٌ ككِتَاب ولا يُعْرَف جمْع فِعَال على أَفَاعِلَ ولا تَفاعيلَ

الرائد
* ماكد. 1-فا. 2-«ماء ماكد»: دائم لا ينقطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: