وصف و معنى و تعريف كلمة ماكينة:


ماكينة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ماكينة في معاجم اللغة العربية:



ماكينة

جذر [اكن]

  1. ماكينة: (اسم)
    • آلة أو جهاز من الصّلب أو نحوه تديره اليدُ أو الرِّجلُ أو قوّة بخاريّة أو كهربيّة ، يتركّب من عدّة أجزاءٍ لكلٍّ منها وظيفة خاصّة ، يعاون بعضُها بعضًا على أداء عمل معيّن ، ويحدّد اسمها بالإضافة ف ماكينة حلاقة ، ماكينة الباخرة ماكِينة خياطة حديثة ،
  2. مَكُنَ: (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  3. مَكِن: (اسم)
    • الجمع : مَكِنات
    • المَكِنُ : المَكْن ، العش ، وفي الحديث : حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها / دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  4. مَكِنَ: (فعل)

    • مَكِنَتِ مَكْنًا فهي مَكُون والجمع : مِكانٌ
    • مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُه : باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها
  5. مَكْن: (اسم)
    • مَكْن : مصدر مَكِنَ
  6. مَكَّنَ: (فعل)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن
    • مكَّن له في الشَّيء : جعل له عليه سلطانًا وقدرة
    • مَكَّنَ الثَّوبَ : خاطه بمكنة الخياطة
    • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ : أَمكنه منه
  7. مَكن: (اسم)
    • المَكْنُ : بيضُ الضَّبّة والجرادة ونحوهما واحدته : مَكْنَةٌ
  8. مُكَنّ: (اسم)
    • مُكَنّ : اسم المفعول من أَكَنَّ


  9. مُكَنٍّ: (اسم)
    • مُكَنٍّ : فاعل من كَنَّى
  10. مُكِنّ: (اسم)
    • مُكِنّ : فاعل من أَكَنَّ
,
  1. ماكينة الخياطة / آلة الخياطة
    • آلة تُدار بالكهرباء أو باليد أو بالرجل يُخاط بها .

    المعجم: عربي عامة

  2. ماكِينة
    • ماكِينة :-
      مَكِنة ؛ آلة أو جهاز من الصّلب أو نحوه تديره اليد أو الرِّجلُ أو قوّة بخاريّة أو كهربيّة ، ويتركّب من عدّة أجزاءٍ ، لكلٍّ منها وظيفة خاصّة ، ويعاون بعضُها بعضًا على أداء عمل معيّن ، ويحدّد اسمها بالإضافة فيقال : ماكينة حلاقة ، ماكينة الباخرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ماكِينة
    • ماكِينة :-
      آلة أو جهاز من الصّلب أو نحوه تديره اليدُ أو الرِّجلُ أو قوّة بخاريّة أو كهربيّة ، يتركّب من عدّة أجزاءٍ لكلٍّ منها وظيفة خاصّة ، يعاون بعضُها بعضًا على أداء عمل معيّن ، ويحدّد اسمها بالإضافة فيقال : ماكينة حلاقة ، ماكينة الباخرة :- ماكِينة خياطة حديثة ، - ماكينات طباعة كهربائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مكن
    • " المَكْنُ والمَكِنُ : بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما ؛ قال أَبو الهِنْديّ ، واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ : ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب ، ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة ، بكسر الكاف .
      وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَنتْ وهي مُمْكِنٌ إذا جمعت البيض في جوفها ، والجَرادةُ مثلها .
      الكسائي : أَمْكَنَتِ الضَّبَّةُ جمعت بيضها في بطنها ، فهي مَكُونٌ ؛ وأَنشد ابن بري لرجل من بني عُقيل : أَراد رَفِيقي أَنْ أَصيدَهُ ضَبَّةً مَكُوناً ، ومن خير الضِّباب مَكُونُها وفي حديث أَبي سعيد : لقد كنا على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يُهْدَى لأَحدنا الضَّبَّةُ المَكُونُ أَحَبُّ إليه من أَن يُهْدَى إليه دجاجةٌ سمينة ؛ المَكُونُ : التي جمعت المَكْنَ ، وهو بيضها .
      يقال : ضبة مَكُونٌوضَبٌّ مَكُونٌ ؛ ومنه حديث أَبي رجاءٍ : أَيُّما أَحبُّ إليك ضَبٌّمَكُون أَو كذا وكذا ؟ وقيل : الضبَّةُ المَكُونُ التي على بيضها .
      ويقال ضِبابٌ مِكانٌ ؛ قال الشاعر : وقال : تعَلَّمْ أَنها صَفَريَّةٌ ، مِكانٌ بما فيها الدَّبَى وجَنادِبُهْ الجوهري : المَكِنَةُ ، بكسر الكاف ، واحدة المَكِنِ والمَكِناتِ .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ومَكُناتها ، بالضم ، قيل : يعني بيضها على أَنه مستعار لها من الضبة ، لأَن المَكِنَ ليس للطير ، وقيل : عَنى مَوَاضع الطير .
      والمكنات في الأَصل : بيض الضِّباب .
      قال أَبو عبيد : سأَلت عِدَّةً من الأَعراب عن مَكِناتِها فقالوا : لا نعرف للطير مَكِناتٍ ، وإِنما هي وُكُنات ، إنما المَكِناتُ بيض الضِّبابِ ؛ قال أَبو عبيد : وجائز في كلام العرب أَن يستعار مَكْنُ الضِّبابِ فيجعل للطير تشبيهاً بذلك ، كما ، قالوا مَشافر الحَبَشِ ، وإنما المَشافر للإبل ؛ وكقول زهير يصف الأَسد : لدَى أَسَدٍ شاكي السِّلاح مُقَذَّفٍ ، له لِبَدٌ أَظفارُه لم تُقَلَّمِ وإنما له المَخالِبُ ؛ قال : وقيل في تفسير قوله أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ، يريد على أَمْكِنتها ، ومعناه الطير التي يزجر بها ، يقول : لا تَزْجُرُوا الطير ولا تلتفتوا إليها ، أَقِرُّوها على مواضعها التي جعلها الله لها أَي لا تضر ولا تنفع ، ولا تَعْدُوا ذلك إلى غيره ؛ وقال شمر : الصحيح في قوله على مَكِناتِها أَنها جمع المَكِنَة ، والمَكِنةُ التمكن .
      تقول العرب : إن بني فلان لذوو مَكِنةٍ من السلطان أي تَمكُّنٍ ، فيقول : أَقِرُّوا الطير على كل مَكِنةٍ ترَوْنَها عليها ودَعُوا التطير منها ، وهي مثل التَّبِعةِ مِنَ التَّتبُّعِ ، والطَّلِبةِ من التَّطلُّب .
      قال الجوهري : ويقال الناس على مَكِناتِهم أَي على استقامتهم .
      قال ابن بري عند قول الجوهري في شرح هذا الحديث : ويجوز أَن يراد به على أَمْكِنتها أَي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها ، قال : لا يصح أَن يقال في المَكِنة إنه المكان إلا على التَّوَسُّعِ ، لأَن المَكِنة إنما هي بمعنى التَّمكُّنِ مثل الطَّلِبَة بمعنى التَّطَلُّبِ والتَّبِعَةِ بمعنى التَّتبُّع .
      يقال : إنَّ فلاناً لذو مَكِنةٍ من السلطان ، فسمي موضع الطير مَكِنةً لتمَكُّنه فيه ؛ يقول : دَعُوا الطير على أَمْكِنتها ولا تَطَيَّرُوا بها ؛ قال الزمخشري : ويروى مُكُناتها جمع مُكُنٍ ، ومُكُنٍ ، ومُكُنٌ جمع مَكانٍ كصُعُداتٍ في صُعُدٍ وحُمُراتٍ في حُمُرٍ .
      وروى الأَزهري عن يونس ، قال :، قال لنا الشافعي في تفسير هذا الحديث ، قال كان الرجل في الجاهلية إذا أَراد الحاجة أَتى الطير َ ساقطاً أَو في وَكْرِه فنَفَّرَهُ ، فإن أَخذ ذات اليمين مضى لحاجته ، وإن أَخذ ذات الشمال رجع ، فنَهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذلك ؛ قال الأَزهري : والقول في معنى الحديث ما ، قاله الشافعي ، وهو الصحيح وإليه كان يذهب ابن عُيَيْنةَ .
      قال ابن الأَعرابي : الناس على سَكِناتِهم ونَزِلاتِهم ومَكِناتِهم ، وكلُّ ذي ريشٍ وكلُّ أَجْرَدَ يبيض ، وما سواهما يلد ، وذو الريش كل طائر ، والأَجْرَدُ مثل الحيات والأَوْزاغ وغيرهما مما لا شعر عليه من الحشرات .
      والمَكانةُ : التُّؤدَةُ ، وقد تَمَكَّنَ .
      ومَرَّ على مَكِينته أَي على تُؤدَتِه .
      أَبو زيد : يقال امْشِ على مَكِينتِكَ ومَكانتك وهِينَتِكَ .
      قال قطرب : يقال فلان يعمل على مَكِينتِه أَي على اتِّئاده .
      وفي التنزيل العزيز : اعْمَلُوا على مَكانَتِكم ؛ أَي على حيالِكم وناحيتكم ؛ وقيل : معناه أَي على ما أَنتم عليه مستمكنون .
      الفراء : لي في قلبه مَكانَةٌ ومَوْقِعة ومَحِلَّةٌ .
      أَبو زيد : فلان مَكين عند فلان بَيِّنُ المَكانَةِ ، يعني المنزلة .
      قال الجوهري : وقولهم ما أَمكنه عند الأَمير شاذ .
      قال ابن بري : وقد جاء مَكُنَ يَمْكُنُ ؛ قال القُلاخُ : حيث تَثَنَّى الماءُ فيه فمَكُن ؟

      ‏ قال : فعلى هذا يكون ما أَمْكَنَه على القياس .
      ابن سيده : والمَكانةُ المَنْزلة عند الملك .
      والجمع مَكاناتٌ ، ولا يجمع جمع التكسير ، وقد مَكُنَ مَكانَةً فهو مَكِينٌ ، والجمع مُكَناء .
      وتَمَكَّنَ كَمَكُنَ .
      والمُتَمَكِّنُ من الأَسماء : ما قَبِلَ الرفع والنصب والجر لفظاً ، كقولك زيدٌ وزيداً وزيدٍ ، وكذلك غير المنصرف كأَحمدَ وأَسْلَمَ ، قال الجوهري : ومعنى قول النحويين في الاسم إنه متمكن أَي أَنه معرب كعمر وإبراهيم ، فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتَمَكِّنُ الأَمْكَنُ كزيد وعمرو ، وغير المتمكن هو المبني ككَيْفَ وأَيْنَ ، قال : ومعنى قولهم في الظرف إنه مُتَمَكِّنٌ أَنه يستعمل مرة ظرفاً ومرة اسماً ، كقولك : جلست خلْفَكَ ، فتنصب ، ومجلسي خَلْفُكَ ، فترفع في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً ، وغير المُتَمَكِّن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً إلا ظـرفاً ، كقولك : لقيته صباحاً وموعدك صباحاً ، فتنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أَردت صباح يوم بعينه ، وليس ذلك لعلة توجب الفرق بينهما أَكثر من استعمال العرب لها كذلك ، وإنما يؤْخذ سماعاً عنهم ، وهي صباحٌ وذو صباحٍ ، ومَساء وذو مَساء ، وعَشِيّة وعِشاءٌ ، وضُحىً وضَحْوَة ، وسَحَرٌ وبُكَرٌ وبُكْرَةٌ وعَتَمَةٌ ، وذاتُ مَرَّةٍ ، وذاتُ يَوْمٍ ، وليلٌ ونهارٌ وبُعَيْداتُ بَيْنٍ ؛ هذا إذا عَنَيْتَ بهذه الأَوقات يوماً بعينه ، فأَما إذا كانت نكرة أَو أَدخلت عليها الأَلف واللام تكلمت بها رفعاً ونصباً وجرّاً ؛ قال سيبويه : أَخبرنا بذلك يونس .
      قال ابن بري : كل ما عُرِّفَ من الظروف من غير جهة التعريف فإنه يلزم الظرفية لأَنه ضُمِّنَ ما ليس له في أَصل وضعه ، فلهذا لم يجز : سِيَرَ عليه سَحَرٌ ، لأَنه معرفة من غير جهة التعريف ، فإن نكرته فقلت سير عليه سَحَرٌ ، جاز ، وكذلك إن عرَّفْتَه من غير جهة التعريف فقلت : سِيَر عليه السَّحَرُ ، جاز .
      وأَما غُدْوَةٌ وبُكْرَة فتعريفهما تعريف العَلميَّة ، فيجوز رفعهما كقولك : سيرَ عليه غُدْوَةٌ وبُكْرَةٌ ، فأَما ذو صَباحٍ وذاتُ مرَّةٍ وقبلُ وبعدُ فليست في الأَصل من أَسماء الزمان ، وإنما جعلت اسماً له على توسع وتقدير حذف .
      أَبو منصور : المَكانُ والمَكانةُ واحد .
      التهذيب : الليث : مكانٌ في أَصل تقدير الفعل مَفْعَلٌ ، لأَنه موضع لكَيْنونةِ الشيء فيه ، غير أَنه لما كثر أَجْرَوْهُ في التصريف مُجْرَى فَعال ، فقالوا : مَكْناً له وقد تَمَكَّنَ ، وليس هذا بأَعْجَب من تَمَسْكَن من المَسْكَن ، قال : والدليل على أَن المَكانَ مَفْعَل أَن العرب لا تقول في معنى هو منِّي مَكانَ كذا وكذا إلا مَفْعَلَ كذا وكذا ، بالنصب .
      ابن سيده : والمكانُ الموضع ، والجمع أَمْكِنة كقَذَال وأَقْذِلَةٍ ، وأَماكِنُ جمع الجمع .
      قال ثعلب : يَبْطُل أَن يكون مَكانٌ فَعالاً لأَن العرب تقول : كُنْ مَكانَكَ ، وقُم مكانَكَ ، واقعد مَقْعَدَك ؛ فقد دل هذا على أَنه مصدر من كان أَو موضع منه ؛ قال : وإنما جُمِعَ أَمْكِنَةً فعاملوا الميم الزائدة معاملة الأَصلية لأَن العرب تشَبِّه الحرف بالحرف ، كما ، قالوا مَنارة ومنائِر فشبهوها بفَعالةٍ وهي مَفْعَلة من النور ، وكان حكمه مَنَاوِر ، وكما قيل مَسِيل وأَمْسِلة ومُسُل ومُسْلان وإنما مَسيلٌ مَفْعِلٌ من السَّيْلِ ، فكان يَنبغي أَن لا يُتَجاوز فيه مسايل ، لكنهم جعلوا الميم الزائدة في حكم الأَصلية ، فصار معفْعِل في حكم فَعِيل ، فكُسِّر تكسيرَه .
      وتَمَكَّنَ بالمكان وتَمَكَّنَه : على حذف الوَسِيط ؛ وأَنشد سيبويه : لما تَمَكَّنَ دُنْياهُمْ أَطاعَهُمُ ، في أَيّ نحْوٍ يُميلوا دِينَهُ يَمِل ؟

      ‏ قال : وقد يكون (* قوله « قال وقد يكون إلخ » ضمير ، قال لابن سيده لأن هذه عبارته في المحكم ).
      تمكن دنياهم على أَن الفعل للدنيا ، فحذف التاء لأَنه تأْنيث غير حقيقي .
      وقالوا : مَكانَك تُحَذِّره شيئاً من خَلْفه .
      الجوهري : مَكَّنَه اللهُ من الشيءِ وأَمْكَنَه منه بمعنى .
      وفلان لا يُمْكِنُه النُّهُوضُ أَي لا يقدر عليه .
      ابن سيده : وتَمَكَّنَ من الشيءِ واسْتَمْكَنَ ظَفِر ، والاسم من كل ذلك المكانَةُ .
      قال أَبو منصور : ويقال أَمْكَنني الأَمرُ ، يمْكِنُني ، فهو مُمْكِنٌ ، ولا يقال أَنا أُمْكِنُه بمعنى أَستطيعه ؛

      ويقال : لا يُمْكِنُكَ الصعود إلى هذا الجبل ، ولا يقال أَنت تُمْكِنُ الصعود إليه .
      وأَبو مَكِينٍ : رجلٌ .
      والمَكْنانُ ، بالفتح والتسكين : نبت ينبت على هيئة ورق الهِنْدِباء بعض ورقه فوق بعض ، وهو كثيف وزهرته صفراء ومَنْبتُه القِنانُ ولا صَيُّورَ له ، وهو أَبطأُ عُشْب الربيع ، وذلك لمكان لينه ، وهو عُشْبٌ ليس من البقل ؛ وقال أَبو حنيفة : المَكْنانُ من العشب ورقته صفراء وهو لين كله ، وهو من خير العُشْبِ إذا أَكلته الماشية غَزُرَتْ عليه فكثرت أَلبانها وخَثُرتْ ، واحدته مَكْنانةٌ .
      قال أَبو منصور : المَكْنان من بُقُول الربيع ؛ قال ذو الرمة : وبالرَّوْضِ مَكْنانٌ كأَنَّ حَدِيقَهُ زَرَابيُّ وَشَّتْها أَكُفُّ الصَّوانِعِ وأَمْكَنَ المكانُ : أَنبت المَكْنانَ ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر رواه أَبو العباس عنه : ومَجَرّ مُنْتَحَرِ الطَّليّ تَناوَحَتْ فيه الظِّباء ببطن وادٍ مُْمْكِن ؟

      ‏ قال : مُمْكِن يُنْبِت المَكْنانَ ، وهو نبت من أَحرار البقول ؛ قال الشاعر يصف ثوراً أَنشده ابن بري : حتى غَدا خَرِماً طَأْى فَرائصَه ، يَرْعى شَقائقَ من مَرْعىً ومَكْنان (* قوله « طأى فرائصه » هكذا في الأصل بهذا الضبط ولعله طيا فرائصه بمعنى مطوية ).
      وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة يصف حماراً : تَحَسَّرَ الماءُ عنه واسْتَجَنَّ به إلْفانِ جُنَّا من المَكْنانِ والقُطَبِ جُمادَيَيْنِ حُسُوماً لا يُعايِنُه رَعْيٌ من الناس في أَهْلٍ ولا غَرَبِ وقال الراجز : وأَنت إن سَرَّحْتَها في مَكْنانْ وَجَدْتَها نِعْمَ غَبُوقُ الكَسْلانْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استمكنَ
    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن :-
      استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .
      استمكن من الأمر : قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة ، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمكن
    • أمكن - إمكانا
      1 - أمكنه أو من الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة . 2 - أمكنه الأمر : سهل عليه ، تيسر له ، قدر عليه . 3 - أمكنت الجرادة أو نحوها : باضت .

    المعجم: الرائد

  4. أمكنَ
    • أمكنَ / أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن ( للمتعدِّي ) :-
      أمكن الأمرُ سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ ، - بقدر / على قدر الإمكان ، - ليس في إمكانه .
      • أمكنه القاضي من التَّصرُّف في ثروة والده : جعل له عليه قدرة وسلطانًا :- أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة .• أمكنه الأمرُ : سهل عليه وتَيسَّر وقدر عليه .
      أمكنَ له : تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَمكَن


    • إستمكن - استمكانا
      1 - الإستمكن من الشيء : تمكن ، قدر عليه

    المعجم: الرائد

  6. استمكن الشّخص الشّخص
    • وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .

    المعجم: عربي عامة

  7. استمكن من الأمر
    • قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَمْكَنَ
    • اسْتَمْكَنَ من الشيءِ : تمكَّن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِمْكانٌ
    • [ م ك ن ]. ( مصدر أَمْكَنَ ).
      1 . :- سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ :- : بِقَدْرِ طاقَتِي ، قُوَّتِي .
      2 . :- لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ :- : ليْسَ بِمَقْدُورهِ .
      3 . :- لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ :- : في الاسْتِطاعَةِ . :- بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ .

    المعجم: الغني

  10. إمكان
    • إمكان :-
      جمع إمكانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمكنَ / أمكنَ لـ
      • في حيّز الإمكان : في حدوده .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة .
      3 - قدرة واستطاعة :- وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إمكان
    • إمكان
      1 - مصدر أمكن . 2 - في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله .

    المعجم: الرائد

  12. أمكن الأمر
    • سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ - بقدر / على قدر الإمكان - ليس في إمكانه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أمكن له
    • تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْكَنَ
    • [ م ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْكَنْتُ ، أُمَكِنُ ، أَمْكِنْ ، مصدر إِمْكانٌ ،
      1 . :- أَمْكَنَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ وَصارَ مُمْكِناً .
      2 . :- أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ :- : سَهُلَ عَلَيْهِ ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ .
      3 . :- أَمْكَنَ صاحِبَهُ مِنْ شَيْءٍ :- : جَعَلَ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطاناً وَقُدْرَةً .
      4 . :- أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ :- : مَكَّنَهُ .
      5 . :- إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ :- : إِذا قُدِّرَ لَهُ . :- لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ .
      6 . :- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ :- : يُحْتَمَلُ .
      7 . :- لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ :- : لا يَقْدِرُ ، لا يَسْتَطيعُ ، يَسْتِحيلُ .
      8 . :- أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ :-: أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ .
      9 . :- أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ :- : باضَتْ .

    المعجم: الغني

  15. إمكانية الاستخدام
    • ( تصميم الخدمة ) مدى سهولة استخدام تطبيق أو منتج أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و متطلبات إمكانية الاستخدام تتواجد عادةً في نص المتطلبات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. إمكانية التوسع
    • هي قدرة خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو عملية ، أو عنصر تهيئة ، أو غيرها على أداء وظيفته المتفق عليها في حالة تغير النطاق الخاص بها أو تغير أحمال العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  17. إمكانية الخدمة
    • ( سياسات الخدمة ) هي القيمة الكلية الممكنة لجميع موارد و قدرات مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. إمكانية الصيانة
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لمدى سرعة و فعالية استعادة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة إلى حالة العمل الطبيعية بعد حدوث عطل . و تقاس إمكانية الصيانة و تبلغ عادةً بوحدات متوسط وقت استعادة الخدمة . و تستخدم إمكانية الصيانة أيضاً في سياق البرمجيات أو تطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات بمعنى إمكانية التغيير أو الإصلاح بسهولة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. إِمْكانِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ م ك ن ]. :- لَهُ إِمْكانِيَّةٌ على إِنْجازِ ما يَرْغَبُ فِيهِ :- : لَهُ القُدْرَةُ ، الطَّاقَةُ . :- إِمْكانِيَّاتُهُ مَحْدودَةٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  20. إمكانيَّة
    • إمكانيَّة :-
      مصدر صناعيّ من إمكان : مَقْدرة ، وسْع واستطاعة :- إمكانيّة تحقيق مشروع / عقد اتّفاق .
      • الإمكانيَّات : الوسائل التي تحت التّصرّف أو الطّاقات التي يمكن الاستفادة منها :- استخدم كلّ إمكانيّاته في حربه مع العدوّ ، - سيعمل في حدود الإمكانيّات المتاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَمْكَنَهُ
    • أَمْكَنَهُ من الشيءِ : جعل له عليه سلطانًا وقُدرة .
      و أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا : سَهُل عليه وتيسَّرَ له .
      ويقال : فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ : لا يقدِرُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إمكانية التسييل
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability

    المعجم: مالية

  23. إمكانية القبول
    • إمكانية قبول البنك المركزي لورقة مالية لإعادة الخصم أو كضمان acceptable as collateral ، وتعني بالانجليزية : acceptability

    المعجم: مالية

  24. إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال ودخولها
    • الحقّ في دخول السوق أو القدرة على دخولها بما لا يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : access to capital markets

    المعجم: مالية

  25. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد



معنى ماكينة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكينة [ مفرد ] : مكنة ؛ آلة أو جهاز من الصلب أو نحوه تديره اليد أو الرجل أو قوة بخارية أو كهربية ، ويتركب من عدة أجزاء ، لكل منها وظيفة خاصة ، ويعاون بعضها بعضا على أداء عمل معين ، ويحدد اسمها بالإضافة فيقال : ماكينة حلاقة ، ماكينة الباخرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكنَّ يُكنّ، أكْنِنْ/ أكِنَّ، إكنانًا، فهو مُكِنّ، والمفعول مُكَنّ • أكنَّ الشَّيءَ: كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره "هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير- أكنَّ الصداقةَ لفلان- أكنّ له احترامًا- {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ}- {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكينة [ مفرد ] : آلة أو جهاز من الصلب أو نحوه تديره اليد أو الرجل أو قوة بخارية أو كهربية ، يتركب من عدة أجزاء لكل منها وظيفة خاصة ، يعاون بعضها بعضا على أداء عمل معين ، ويحدد اسمها بالإضافة فيقال : ماكينة حلاقة ، ماكينة الباخرة ماكينة خياطة حديثة - ماكينات طباعة كهربائية .
المعجم الوسيط
وكْر الطائر. ( ج ) أُكَن. (أكونتين): مادة مخدرة تُسْتخرج من نَبَات خانق الذئب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: