وصف و معنى و تعريف كلمة مالتنا:


مالتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مالتنا في معاجم اللغة العربية:



مالتنا

جذر [الت]

  1. أَملأَ : (فعل)
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ
    • أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع
    • أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها
  2. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  3. اِستمالة : (اسم)
    • اِستمالة : مصدر إِستمالَ
  4. اِمتَلأَ : (فعل)
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه
    • اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ
    • اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ: اِكْتَظَّ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى
    • امْتَلأَ الشيءُ: أُفْعِم
    • امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا،
    • حتَّى الامتلاء: إلى الحافة،
    • لدرجة الامتلاء: طافح
    • امتلأ فلانٌ: سمِن جسم/ قوام ممتلئ


  5. إِمالة : (اسم)
    • إِمالة : مصدر أَمالَ
  6. أَمْوال : (اسم)
    • أَمْوال : جمع مال
  7. تَمَلّ : (اسم)
    • مصدر تَمَلَّى
    • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
    • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  8. تَمَلَّى : (فعل)
    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  9. لَتَّ : (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن: إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ: فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى: دقّه
  10. لَّوَا : (اسم)


    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  11. مُمَال : (اسم)
    • مُمَال : اسم المفعول من أَمالَ
  12. مُمْلي : (اسم)
    • مُمْلي : فاعل من أَملى
  13. مُمتَلّ : (اسم)
    • مُمتَلّ : فاعل من إِمتَلَّ
  14. مُمتَلّ : (اسم)
    • مُمتَلّ : اسم المفعول من إِمتَلَّ
  15. مُنَمَّل : (اسم)
    • لقد طالبت غيرَ مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمَّا يريد
  16. مُنَمَّلة : (اسم)


    • المُنَمَّلَةُ : التي لا تستقر في مكان
  17. مُنمِّل : (اسم)
    • مُنمِّل : فاعل من نَمَّلَ
  18. مِئَل : (اسم)
    • المِئَلُ : القَرْن الذي يُطعن به
    • رجل مِئَلٌّ: يقع في أعراض الناس
  19. مالَ : (فعل)
    • مَالَ مَوْلاً ، ومُؤولاً فهو مالٌ ، وهى مالَةٌ
    • مَالَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • مَالَ شَرِيكَهُ : مَوَّلَهُ، أَعْطَاهُ الْمَالَ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مُيُولٌ
  20. اِلتَوَى : (فعل)
    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
    • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
    • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
    • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
    • اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
    • اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
    • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
    • الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
  21. اِمتَلَّ : (فعل)
    • امتلَّ يمتلّ ، امْتَلِلْ / امْتَلَّ ، امتلالاً ، فهو مُمتَلّ ، والمفعول مُمتَلّ
    • امْتَلَّ مِلَّةَ الإِسلام: دخَلَ فيها
  22. أَمَل : (اسم)


    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ
  23. أمال : (اسم)
    • جمع أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى
  24. أمالٍ : (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء
  25. أماليّ : (اسم)
    • أماليّ : جمع إِملاء
,
  1. ملت (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: مَلَته يَمْلِته مَلْتاً، كمَتَله أَي زَعْزَعَه أَو حَرَّكه‏.
      ‏قال الأَزهري: لا أَحفظ لأَحد من الأَثمة في مَلَت شيئاً؛ وقد، قال ابن دريد في كتابه: مَلَتُّ الشيءَ مَلْتاً، ومَتَلْتُه مَتْلاً إِذا زَعْزَعْته وحَرَّكته؛ قال: ولا أَدري ما صحته.
      "
  2. مَلَتَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلَتَه يَمْلِتُه: حَرَّكَهُ، وزَعْزَعَه.
      ـ أَماليتُ: الإِبِلُ السِّراعُ،
      ـ مِلِّيْتٌ: سِنْفُ المَرْخِ.


معنى مالتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلتَ يُؤالِت، مؤالتةً، فهو مُؤالِت، والمفعول مُؤالَت • آلتَ القومَ: نقصهم حقَّهم وظلمهم "{وَمَا آلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق]".


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ أَلْتاً: نقصَه. وـ فلاناً وعليه: حطَّ من قدره. وـ فلاناً عن قصده: صرفه. وـ فلاناً حقَّه ومن حقِّه: نقصه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}. وـ فلاناً يميناً: طلب منه حَلِفاً أو شهادة يقوم له بها.آلَتَ فلاناً حَقَّه، أو عَمَلَه إيلاتاً: ألته.الأُلْتَةُ: العطية القليلة. وـ اليمين يُتَعَمَّد فيها الكذب.
تاج العروس

أَلَتَه مالَه وحَقَّهُ يَأْلِتُه أَلْتاً من حَدِّ ضرب : نَقَصَهُ وفي التَّنزيل " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ " قال الفَرّاءُ : الأَلْت : النقص . كآلَتَهُ إيلاتاً مثل أكرَمَ إكراماً وأَلأَتَهُ إلآتاً رباعيّاً مثلُه غير أنّه مهموز العين وهكذا ضُبِط في نسختنا وصوّب عليه وضبطه شيخُنا من باب المُفاعَلَة ومصدرُه إلاتٌ بغير ياءٍ كقِتال واستشهد من شواهد المُطوَّل نظيرَه في قوله :

" لهمْ إِلْفٌ وليْسَ لكُمْ إِلافُ قُلت : ويشْهَدُ له أيضاً ما في لسان العرب : أَلَتَه يَأْلِتُه أَلْتاً وأَلاتَهُ أي : فهو مصدرُ أَلاتَهُ يُلِتُهُ . أَلَتَهُ عن وجْهِه : حَبَسَهُ وصَرَفَهُ كلاتَهُ يَليتُهُ وهما لُغَتانِ حكاهما اليَزيديُّ عن أبي عَمْرو بن العلاءِ . ولاتَهُ أيضاً : نَقَصَهُ ؛ قال الفَرّاءُ : وفي الآيةِ لُغةٌ أخرى : ومالِتْناهُم بالكسر ؛ وأنشد في الأَلْتِ :

أَبْلغْ بَني ثُعَلٍ عَنِّي مُغَلْغَلَةً ... جهْدَ الرِّسالَةِ لا ألْتاً ولا كَذِبا

يقول : لا نقصانَ ولا زيادةَ . وفي لسان العرب : وفي حديث عبد الرَّحمن بن عَوْفٍ يومَ الشُّورى : " ولا تَغْمِدوا سُيوفِكُمْ عن أعدائكم فَتُولِتوا أعْمالَكم " قال القُتَيْبِيُّ : أي تَنْقُصوها يُريدُ أنّه كانت لهم أعمالٌ في الجَهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هم تَرَكوها وأَغْمَدوا سُيوفَهم واخْتَلَفوا نَقَصوا أعمالَهم . يقال : لاتَ يَليت وأَلَتَ يَأْلِت وبِهما نَزَل القرآنُ قال : ولم أسمَعْ أوْلَتَ يُولِتُ إلاّ في هذا الحديث قال : " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم " يجوز أن يكون من : أَلَتَ ومن : أَلاتَ قال : ويكون أَلاتَهُ يُلِيته : إذا صَرَفَهُ عن الشّيْءِ . قال شيخنا : وقد استعملوه لازماً قالوا : أَلت الشَّيْءُ كضَرَبَ : إذا نَقَصَ كما في المِصْباح وغيرِه وزاد بعضهم لغَةً أْخْرى وهي أنّه يُقال : أَلِت كفَرِحَ ويدُلُّ له قِراءَة ابنِ كَثيرٍ : " وما أَلِتْناهُمْ " في الطور بكسر اللام حكاه ابن جِنِّي وأغْفَلَه المصنِّفُ وغيرُه . قلت : ولعلَّها هي اللُّغَة التي نقلها القُتَيْبِيُّ ونقل عنه ابن مُكَرَّمٍ وإنَّما تَصَحَّف على شيخنا فلْيُراجَعْ في محلّه . الأَلْتُ : الحَلِفُ ورُوِيَ عن الأصمعيّ إنّه قال : أَلَتَه يَميناً يَأْلِته أَلْتاً : إذا حَلَّفَهُ وفي الصَّحاح : أَحْلَفَهُ . وقال غيرُهُ : أَلَتهُ باليمين أَلْتاً : شدَّدَ عليه ورُوِيَ عن عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " أنَّ رجلاً قال له : اتَّقِ الله يا أمير المؤمنين فسَمعَها رجلٌ فقال : أَتأْلِت على أمير المؤمنين ؟ فقال عمَرُ : دَعْه " الحديث . قال ابن الأعْرابيّ : معنى قولِه : أَتَأْلِته ؟ أَتَحُطُّه بذلك ؟ أتَضَع منه ؟ أَتُنْقِصُهُ ؟ قال أبو منصور : وفيه وجهٌ آخر وهو أشْهَ بما أراد الرجلُ فذكَرَ قولَ الأصمَعيِّ السابقَ ثم قال : كأنه لما قال : اتَّقِ الله فقد نَشَدَهُ بالله . تقول العرب : أَلَتُّكَ بالله لَما فَعَلْتَ كذا معناه : نَشدْتُكَ بالله . والأَلْتُ : القَسَمُ يقال : إذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فقَيِّدْهُ بالأَلْتِ . أَلَتَهُ : طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يَقومُ له بها . عن أبي عَمْرو : الأُلْتَة بالضَّم : العَطِيَّة القَلِيلَة . واليَمين الغَمُوسُ . وأُلْتِي بالضَّمِّ وكسرِ التّاء المثناة بهذا ضبَط ياقوت أُلْتَى كحُبْلى والمشهور الأوّلُ : قَلْعَةٌ في بِلاد الرُّوم هي حَصينةٌ في بلاد الكُرْجِ قُرْ بَ تَفْليسَ كما أخبرني من دخَلَها والأَلْتُ بفتح فسكون : البُهْتان عن كُراع . وأَلِّيتُ بالفتح وشدّ الّلام مع كسرها : قال كُثَيِّر عَزَّةَ :

" بروضة أَلِّيتَ قَصْرَا خَنَاثَا وماله نظيرٌ سوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ وقد سبق بيانه . في المحْكَمِ : هذا البناءُ عزيزٌ أو معدوم إلاّ ما حَكاه أبو زَيْد من قَوْلِهم : عليه سَكَّينَةٌ قلتُ : وسيأْتي له رابع في برت



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: