وصف و معنى و تعريف كلمة مالش:


مالش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) .




معنى و شرح مالش في معاجم اللغة العربية:



مالش

جذر [الش]

  1. مَلَشَ: (فعل)
    • مَلَشَ مَلْشًا
    • مَلَشَ الشيءَ : فتشه بيده ، كأَنَّه يطلُبُ فيه شيئًا
  2. مُلاشٍ: (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى
,
  1. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
      ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
      ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
      ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
      ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
      ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
      ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
      ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
      ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
      ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
      ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
      ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
      ـ مالِطةُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مِلْغُ
    • ـ مِلْغُ : النَّذْلُ الأحْمَقُ ، يَتَكَلَّمُ بالفُحْشِ ، ج : أملاغٌ ، وهي المُلُوغَةُ .
      ـ ورجُلٌ مالِغٌ : داعِرٌ ، ج : مُلَّاغٌ .
      ـ تَمالَغَ به : ضَحِكَ به .
      ـ مَالَغَهُ بالكَلامِ : مازَحَهُ بالرَّفَثِ .
      ـ تَمَلُّغُ : التَّحَمُّقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلْخُ
    • ـ مَلْخُ : السَّيْرُ الشديدُ ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ ، وإكْثارُهُ ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً ، والتَّثَنِّي ، والتَّكَسُّرُ ، والجِمَاعُ ، وزَنَخُ الطَّعامِ ، ولَعِبُ الفَرَسِ ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ .
      ـ مَليخُ : البَطيءُ الإِلْقاحِ ، والفاسِدُ ، والضَّعيفُ ، وما لا طَعْمَ له .
      ـ امْتَلَخَهُ : انْتَزَعَهُ ،
      ـ امْتَلَخَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ ،
      ـ امْتَلَخَ لِجامَهُ : أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ .
      ـ رجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهونُهُ .
      ـ مالَخَه : لاعَبَهُ ، ومالَقَهُ .
      ـ غُلامٌ مَلاَّخٌ : أبَّاقٌ .
      ـ تَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ : انْتَزَعَتْها

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مالَغَهُ
    • مالَغَهُ بالكلام : مازحه برَفَث القول .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَالَطَهُ
    • مَالَطَهُ مُمالطهً : قال الشَّاعر نصفَ بيتٍ وأَتمَّه الاَخرُ .
      يقال : بينهما مُمالطة .
      و مَالَطَهُ خالطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَالَخَهُ
    • مَالَخَهُ مِلاَخًا ، ومُمالَخَةً : لاعبه ومالقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مالسوفلن
    • معناه النحلي سمي بذلك لاستطابة النحل الحلول فيها وهو الباذرنجبويه وقد ذكر في الباء .

    المعجم: الأعشاب

  8. خامالاون مالس
    • يراد به الخامالاون الأسود وهو الأداد الأسود أيضاً بالبربرية .


    المعجم: الأعشاب

  9. مالِغ
    • مالغ
      1 - المالغ من الرجال : الفاسق

    المعجم: الرائد

  10. المالِغُ
    • المالِغُ المالِغُ رجلٌ مالغ : خبيثٌ فاسق . والجمع : مُلاَّغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مالَغ
    • مالغ - ممالغة
      1 - مالغه بالكلام : مازحه بكلام بذيء


    المعجم: الرائد

  12. مالط
    • مالط - ممالطة
      1 - مالطه : خالطه ، عاشره . 2 - مالط الشاعر : قال نصف بيت وأتمه شاعر آخر .

    المعجم: الرائد

  13. مالَخ
    • مالخ - ممالخة وملاخا
      1 - مالخه : لاعبه ، مالقه

    المعجم: الرائد

  14. ملَخَ
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ :-
      ملَخ الشّيءَ انتزعه ، جذبه بشدَّة :- ملخ ضِرْسَه / وتدًا / كتفه / ذراعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ملَطَ
    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط :-
      ملَط البنّاءُ الحائطَ طلاه بالملاط ( الأسمنت أو الطّين ) :- ملط الفواصلَ بين الحجارة .
      ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ : حَلَقَهُ .
      • ملَطتِ الأمُّ ولدَها : ولدته لغير تمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ملخ
    • " المَلْخ : قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً ؛ يقال : امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه .
      وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه : اجتذبه في استلال ، يكون ذلك قبضاً وعضّاً .
      وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة : انتزعه ؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها ، كذلك .
      وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً .
      وفي حديث أَبي رافع : ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها .
      والخافِلُ : الهارِبُ ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ ؛ قال الأَزهري : سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب .
      وعبد مُلاخٌ (* قوله « وعبد ملاخ » بضم الميم وتخفيف اللام ، وفي القاموس مع الشرح : وعبد ملاخ ككتان .) إِذا كان كثير الاباق .
      ابن الأَعرابي : المَلْخ الفرار ، والمَلْخ : التكبر ، والمَلْخ : ريح الطعام .
      ورجل ممتَلَخ العقل : ذاهبهُ مستلَبُهُ .
      وامتَلَخَ عينَه : اقتلعها ؛ عن اللحياني .
      وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها .
      وملَخ في الأَرض : ذهب فيها .
      والمَلْخ : أَن يمرّ مرّاً سريعاً .
      وقال ابن هانئ : المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها ، محسناً أَو مسيئاً .
      والمَلْخُ : السير الشديد .
      قال ابن سيده : الملخ كل سير سهل ، وقد يكون الشديد .
      مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض ؛ قال رؤبة يصف الحمار : مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق : ما استوى من الأَرض .
      وامتَلَخْت السيفَ انتضيته ؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع .
      وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه .
      والمَلْخُ والمَلَخ : التثنِّي والتكسر .
      والمِلاخُ والمُمالخَة : الممالقة .
      والمَلاَّخ : الملاَّق ؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار : مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه ؛ وقيل : فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر ؛ وقال شمر : يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر ؛ وقيل : يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً ؛ وفي حديث الحسن : يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً .
      ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها .
      وملَخَ الفرسُ وغيره : لعب .
      وملَخ المرأَةَ ملْخاً ، وهو من شدة الرَّطْم .
      وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نزا عليها ؛ عن ابن الأَعرابي ، والحافر نزواً .
      وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ : جفر عن الضراب .
      ابن الأَعرابي : إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها ، فهو مَليخ .
      والمَليخُ : البطيءُ الإِلقاح ؛ وقيل : هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله « الضبعى » كذا في نسخة المؤلف ) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب ، والجمع أَمْلِخَة .
      أَبو عبيد : فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح ، وجمعه مُلُخ .
      والمَلِيخ ؛ الضعيف .
      والمَليخ : الذي لا طعم له مثل المَسيخ ؛ وقد مَلخخ ، بالضم ، ملاخة .
      وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم ، وفيه مَلاخَة .
      والمَلِيخ : الفاسد ؛ وقيل : كل طعام فاسد مليخ ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقال مرّة : هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه .
      والمَليخ : اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد .
      ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً : شرِبَ بَوْلَهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ملط
    • " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
      والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
      والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
      وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
      والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
      والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
      والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
      وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
      التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟

      ‏ قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟

      ‏ قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
      وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
      وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
      قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
      ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
      والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى مالش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : آلِشُ بالمَدّ وكَسْرِ اللاّم : مَدِينَة بالأَنْدَلُس بَيْنَها وبين بطَلْيَوْسَ يومٌ وَاحِدٌ . نقَلَه ياقُوت



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: